أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


عيسى الخزاعلة يكتب : عندما يظلم المسؤول مرؤوسيه

بقلم : عيسى الخزاعله
28-08-2019 10:30 AM

الظلم موجود منذ ان خلق الله ادم وانزله على الارض ليستخلفه فيها. فقتل قابيل اخاه هابيل ظلما ودون اي سبب سوى انه اصابته الغيرة لان الله تقبل من اخيه القربان الذي قدمه ليتزوج اخته ولم يتقبل منه قربانه وهنا بدأت الغيرة عنده وسولت له نفسه قتل اخيه. قال تعالى في كتابه العزيز: ' وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ. لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ. إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ. فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ' (المائدة 29).

فالله سبحانه وتعالى بين لنا ان قابيل قتل هابيل ظلما حيث قال: 'وذلك جزاء الظالمين' وبين لنا ايضا ان عاقبة الظالم هي الخسران حيث قال تعالى: ' فطوعت له نفسه قتل اخيه فقتله فأصبح من الخاسرين..ان من اشد انواع الظلم هو ظلم المسؤول لمرؤوسيه والتفريق بينهم في المكافآت والترقيات ومعاقبة كل من يخالف افكاره واراءه.

وفي التاريخ الحالي هناك الكثير من قصص الظلم وهناك الكثير من الفراعنة الذين يعتقدون انهم هم الرب الاعلى وهم من يرزق ومن يحيي ويميت. فكثيرون هم المتسلطون في زماننا هذا وقد سمعنا الكثير من قصص ظلم لموظفين لم يتم ترقيتهم او كتب لهم تقرير سيء رغم انهم مبدعون وقصص اخرى عن موظفين مبدعين ايضا تم احالتهم على التقاعد وهم في قمة العطاء لا لشيء وانما لفتح المجال لقريب فاشل لمسؤول افشل منه.

والظلم هو من اشد انواع الفساد في مؤسسات اي دولة فبطون كتب التاريخ مليئة بقصص الظلم التي اتت على اركان دول وامبراطوريات عدة في العالم والذي هدم اركانها فاصبحت جزءا من التاريخ. ومن القصص المهم ذكرها هنا قصة فرعون الذي تجبر وتكبر. قال تعالى: ' إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ' ( القصص 4). وقصة قارون صاحب الكنوز ليست ببعيدة عن اذهاننا. فقال الله عنه: 'فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ ( القصص 81 ) .

اذن جميع حالات الظلم التي وقعت على الابرياء في هذا العالم وعلى مر التاريخ كانت نتيجتها الخسران والعقاب الكبير من رب العباد. والله سبحانه وتعالى ذكر لنا في قرآنه الكريم قصص الظلم التي كان ابطالها اصحاب سلطة وجبروت وجيوش وكنوز ولم يذكر قصص ظلم صغار القوم وذلك ليثبت للعباد ان لا سلطة ولا جبروت الا لله وان المظلوم ان التجأ الى الله نصره لا محالة.

لا اعلم كيف كان يفكر احد الوزراء – ان صحت الرواية- عندما امر بنقل موظف بسيط كان يقوم بعمله دون اي تقصير والاثبات على عدم تقصيره انه بين لمعالي الوزير مواطن الخلل في المؤسسة التي يعمل بها. وما قام به هذا الموظف هو من اهم واجبات وظيفته فالسكوت عن الخلل يعتبر تقصيرا من الموظف. كان الاولى بمعالي الوزير ان قدم الشكر لهذا الموظف واستدعاه الى مكتبه وسمع منه بشكل جيد ودون ملاحظاته وتأكد منها.

وهنا استذكر قصة رويت لي عن المرحوم باذن الله اللواء سعود مغصوب الحراحشة عندما كان برتبة ملازم اول في احدى الكتائب وفي احدى زيارات جلالة المغفور له باذن الله الملك حسين بن طلال لتلك الكتيبة تحدث عن ان الامور ليست كما يرام وليست كما يجملها الضباط الكبار. فما كان من مسؤوله الا ان قام بطرده من الخدمة دون اي سبب يذكر وبعد ان عاد الحسين في السنة التالية الى نفس الكتيبة سال عن الملازم الاول الذي تحدث في الزيارة الماضية ولكن كانت الاجابة ان تم انهاء خدمته في القوات المسلحة فغضب الملك حسين - كما جاء في الرواية- وانتصر لذلك الضابط واعاده للخدمة حتى اصبح قائدا للدفاع الجوي الميداني وانتقل الى رحمة الله تعالى في حادث سقوط طائرة مروحية.

فيا ايها المسؤول تذكر ان المنصب لا يدوم وان الجاه والسلطة لا تدومان وتذكر ان هناك ربا للمظلوم يلتجأ اليه ان احاق به ظلم الظالم وان العدل هو اساس الملك وهو من يجلب لك محبة الناس وتذكر ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

عيسى الخزاعلة

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012