ولا بدنا منكو إشي غير إنكو تريحونا من ...!!!!!!
نريد فقط من الحركة ان (تشكم ) بني ارشيد صاحب التصريحات الاستفزازيه لمشاعر الاردنيين وهو دائم الحركة وتصريحاته ستفد الحركه الكثير من شعبيتها وسيكون الرجل مبررا لمعاداة الحركه ونحن نعلم انه غير مرغوب فيه لامن الحركة ولا من الشارع الارني فكثير النط قليل الصيد وهذا ماينطبق على سعادة السيد بني ارشيد
غير ذلك سيكون بني ارشيد يعمل بواسطة الريموت كونترول وتكتي له التصريحات مسبقا وماعليه الى ان ينطقها ويتفوة بها
اولا قلت أنت : "
لم ولن أصدّق التهم التي يطلقها نفر من الشارع الأردني نحو الحركة الإسلامية الأردنية، فالحركة الإسلامية غنية عن التعريف ولا تحتاج لمن يدافع عنها، إسألوا عنها القاصي والداني، والعدوّ قبل الصديق"
افتراض حكم جبري قطعي مطلق مسبق بانك لن ولم بكل جزمهما اليس هذا تعصب للفكره؟؟ ماذا لو ثبت صحة بعض ههذ الاتهامات ؟؟ هل ستبقي ايضا على لم ولن ؟؟
ثم ان كان العدو يشهد للحركة قبل الصديق وان كانت الاتهامات بالمنطق تطلق من قبل الاعداء فهذا يعني ان مااطلق ليس من الاعداء وبالتالي ليس اتهامات وهذا يضفي مصداقية على ما تسميه انت اتهامات !!!
ثانيا : قلت أنت :"
كثير من هذه التهم مثير للسخرية، فالحركة من صنع بريطانيا، وتنسّق مع أمريكا، وعلى توافق مع التيار الخليجي الأمريكي لإسقاط الأنظمة (الأمريكية !!)، وتهم أخرى تتعلق بمسلكيات الإقصاء والاستحواذ، وأمس يتهمها كاتب بالتقية، وذهب آخرون بعيدا في التواطؤ مع الإسرائيليين لتحقيق حلمهم في الوطن البديل في الأردن" اذا بدات بالنقاش على مبدأ السخرية فهي حجة عليك لا لك ، واحد اكثر ما نلمحه في نقاش مع اتباع او مريدي الحركة انهم يلجؤون الى الاستعلاء والكبر والسخرية .. وتذكر قول الله عزوجل لا يسخر قوم من قوم ... وقد ورد منع السخرية على اطلاقه وليس محددا بالمبررات !! ،، اما قضية التعاون الامريكي الاخونجي فقد اصبح في العلن واللقاءات لم ينكرها حتى قيادات الحركة الاسلامية ورحبت بها امريكا ووردت في ويكليكس ( التي استثمرها الاخوان غاية الاستثمار حينما تكلمت عن اعدائهم لكنهم اتهموها بالمؤامره الكونية حين تكلمت عنهم !!!) والغر يب ان الخطاب السياسي الاخواني تغير بصورة جذريه في هذه النقطه بالذات ففي الثمانينات ابان اوج تقديم الحركة لنفسها كحركة معارضة شديدة كانت تكفر وتخون وتخطأ كل من التقى او تلاقى مع (اعداء الاسلام والمسلمين ) لكنهم ما ان اقتربوا من الحكم حتى صاروا يبررون لانفسهم هذه اللقاءات بدعوى الانفتاح على الاخر نفس الدعوى التي كانوا يرفضونها من غيرهم ابان تلك الحقبه !!!
ثالثا : مسألة نشأة الحركة و فيماان كانت بريطانية ام لا انا اقول بانها نشات من فكر حسن البنا شخصيا ولكن فيما بعد وخصوصا بعد ان تحولت فكريا من حركة اصلاح مجتمعي الى حركة طموح سياسي خاضت في المستنقع السياسي وعقدت تحالفات ونعم جزئيا ولدرجة لا بأس بها تقاطعت مصالحها مع المصالح الامريكية ولدينا مثال على دخول الاخوان المسلمين في العراق ضمن منظومة حكومة الاحتلال التي رحبت بالاحتلال الامريكي ( طارق الهاشمي نموذجا )
قضية الاستحواذ والاقصاء تخرج من اطار التهم ومن اطار التكتيك لتكون منهج فكري وممارسة سلوكية في منهج الاخوان المسلمين الفكري ، والدليل على ذلك تفسيرهم لاية وامرهم شورى بينهم وكانها بين مجلس الشورى النابع للاخوان مع ان الاية الكريمة تصف الحال بين عموم المسلمين فهل راينا الاخوان يقومون يوما ما بشورى احد خارج ابوابهم المغلقه ؟؟ هو احد الامرين اما انهم يعتبرون غيرهم غير مسلمين وهو ماتنفونه نظريا واما انكم تخالفون الاية الكريمة وتخرجونها من اطار العام الى الخاص !!! وهذا تاويل مرفوض !!!
اما على صعيد الممارسات السلوكية فانظر الى قمة الاقصاء في نقابة المهندسين البمستشفى الاسلامي جمعية المركز الاسلامي واخيرا ماحدث في نقابة المعلمين ..
قضية التقية هي ايضا احدى الممارسات الفعلية للمنهج الفكري للاخوان وسادلل عليها بوضوح ففي ايام مبارك مثلا اعلن الاخوان المسلمين انهم ليسوا ضد ترشح مبارك لولاية جديده وليسوا ضد ترشح جمال ايضا ... لكنهم حينما مالت الريح الثورية وخلعت مبارك ( رغم بقائهم لعشرةايام على طاولة مفاوضة عمر سليمان) مباشره اصبحوا يدعون انهم كانوا ضده من البدايه !!
يتبع
قضية انهم معصومون او ملائكة لسنا نحن من نقول ذلك بل انتم حين اوصلتم شيوخكم الى درجة النبوة : يوسف هذا العصر خرج من السجن ليحكم مصر .. وقبلها حين خطب احد الاخوان المسلمين ابان تولي اسماعيل صدقي المقرب اخوانيا رئاسة الوزاره فقام احد الاخوان وتلى الاية واذكر في الكتاب اسماعيل ..... !!!
رابعا :قلت انت :(التأكيد على الحفاظ على الثرى الأردني الطيب، ومحاربة كل أشكال التوطين والتجنيس، والمطالبة بقوننة فك الارتباط، وهذا لا ينقص من حق اخوتنا الفلسطينيين من الدعم والتأييد والوقوف إلى جانب قضيتهم المشروعة لاسترداد الأرض وبناء الدولة، فتفريغ الأرض الفلسطينية من أهلها وتجنيس أهلها بجنسية أخرى وتوطين هؤلاء في أماكن أخرى غير وطنهم الأصل فلسطين كل ذلك هو خدمة مجانية تقدم لدولة العدو إسرائيل ومؤامرة على الوطن الأردني وعلى القضية الفلسطينية لإخمادها وإنهائها إلى الأبد.)
انت تعرف بان الحركة الاسلامية رفضت بشكل واضح ان تعلن هذا الموقف رسميا ورفضت موضوع قوننة فك الارتباط وحسم جدل الهوية الوطنية ( وان كنت شخصيا ارى ان حسم جدل الهوية يجب ان يتم بطريقة اخرى ) لكني هنا انتقد طريقة تعاطي الحركه مع تمييع هذه المساله المهمه وابقائها في دائرة الهلاميات
اخيرا ان كل ما تطلبه الحركة الاسلامية هو الاستحواذ والمغالبه وقانون يمنحها ذلك ، متجاهله بذلك انها ليست الوحيده في المجتمع بل ان هناك من يرفض نهجها من ابناء هذ الوطن ( وقد اصبحوا كثر ) جملة وتفصيلا
*-مع تاييدي الكامل لما ورد في تعليقات الاخ محمد حمدان الموضوعية :
1-لا ننسى فترة الاحكام العرفية التي تشارك فيها الاخوان مع النظام من اجل وقف المد اليساري في بداية الخمسينات ونهاية الاربعينات عندما تم استثناؤهم من الاحكام العرفية , حينها قال الاخوان ان هذا الامر "تكتيك" افضل من الانتحار .. تماما كما يفعل اليسار المتطرف الان عندما يتحالفون مع بشار بوصفه تكتيك من اجل عدم انقراض اليسار .. اذا انت لا تختلفون بالبراغماتية المتطرفة
2-تأخر الاخوان الدائم عن الحراكات الشعبية لاسباب عدة منها التاني حتى ترتفع المطالبات للسياسية تمام كما حصل قبل حراك ذيبان وبيان الاول من ايار وحينها قال الدكتور موسى الوحش ان التاخر ناتج عن اجتهاد خاطئ ولعلمنا ان الاجتهاد يكون في القضايا المختلفة لا بالثوابت , والقضايا الوطنية التحررية ليست ظنية!!
3-الزئبقية في المواقف السياسية والتحرك وفقا لبوصلة الاحداث الاقليمية اكثر من الوطنية والتصادم مع القوى المستقلة و الوطنية والتخابر مع المخابرات والنظام والتاكيد على "شرعيته" كلها من احداثيات التحرك السياسي للقوى الاسلامية ... سيدي انا اقدر لك دفاعك عن اتجاهك لكن نحن لا نركن لمسلمات انتم افترضتموها قبلاً كما قال الاخ الاستاذ محمد حمدان .. تماهو مع فكر العامة فنحن لسنا في منتصف القرن الماضي , وهذه النصيحة ايضا لقوى اليسار التي اعتمدت البوديوم الديماغوجي القومي كما اعتمدتم انتم المنبر الديني
اخي الكريم مقال رائع وصادق .
بمعادلة بسيطة استطيع ان اقول مع انني لست من الحركة الاسلامية , ان من ينتخب مرشح اسلامي فهو ينتخبه لايمانه به وبنظافته ونزاهته وقدرته .. اما من ينتخب اي مرشح تقليدي آخر فهو ينتخبه اما لصلة قربى او لطمع في مال او وظيفة او مساعدة
الاخ محمد عواد المجالي تقول ان :( ان من ينتخب مرشح اسلامي فهو ينتخبه لايمانه به وبنظافته ونزاهته وقدرته .. اما من ينتخب اي مرشح تقليدي آخر فهو ينتخبه اما لصلة قربى او لطمع في مال او وظيفة او مساعدة) اي انك تجرد كل مرشح ليس من الحركة الاسلامية تجرده من النظافة والنزاهه والقدره !!!
وتجرد ايضا من لايتفق مع فكر الحركة الحزبي تجرده من الوعي الوطني وتضعه فقط في خانة المرتزقه
لماذا هذا النهج في التفكير ؟؟
هاي اول مرشح اخواني من عشيرة المجالي, وهذه الاستراتيجية التي ستتبع من الاخوان وهي ترشيح ابناء عشائر اردنية من الحزب وستنطلي اللعبة على مغفلي ابناء العشائر, مقابل المنصب التافة. اما مانوده من الاخوان هو ان يخرجوا من اللعبة السياية كليا لانهم ليسوا اهلا لادارة المرحلة لاسياسيا ولااقتصاديا ولا حتى اجنماعيا, اسحق الفرحان استلم وزارة التربية والتعليم اكثر من عقد من الزمان وقام بتدميرها وكذلك الجامعة الاردنية. ارجوكم ان تفهموا بان الاسلام ليس هو الحل المناسب لقضايا العصر, رجاء المشاكل لاتحل ببريق الوضو.
نريد من الاخوان المسلمين ان يفصحوا وبكل شفافية عن كا اجنداتهم ،، فهم ولغياب مبدأ الشفافية في استراتيجتهم يضعون انفسهم في مكامن الشك والتشكيك حتى في صدق نواياهم ،، فهم في خطابهم السياسي بالتحديد لم يكونوا ابدا واضحين في كل المفاصل التاريخية التي مر بها الوطن ، لذلك هم مجربون منذ الخمسينيات من القرن المنصرم ،،، عدا ذلك فلا أحد ينكر دورهم الأجتماعي وحملهم الثقل الاجتماعي عن الحكومات في رعاية الايتام والارامل من خلال الجمعيات الخيرية ،،، الاخوان المسلمين في الاردن لايمكن ابدا وصفهم بحزب سياسي له برامج واقعية يمكن تطبيقها على ارض الواقع ،، لذلك هم فعلا أهل لحماية المجتمع من استشراء الفاحشة والضلالية والفقر لكنهم لن يكونوا اهلا لحمل رسالة الوطن بمجمله .
الأخ محمد حمدان، الأخ السكر العدوان
أشكركم من كل قلبي على ملاحظاتكم الجديرة بالبحث
بالنسبة لموضوع أنني لم ولن أصدق الاتهامات فقصدت العينة التي ذكرت والتي تطلقها جهات اعلامية مأجورة بضوء أخضر من مؤسسات أنتم تعرفونها، كتلك المرتبطة بتخوين الحركة وتآمرها مع الأجنبي على الوطن، وقبل أيام فقط لاحظتم كيف تم تزوير تصريحات الدكتور عربيات واستفراد الدغمي على رأسه بها ليطلق تصريحا باسم النواب وهم لا يعلمون، أما الأخطاء العادية سواء على مستوى الاجتهادات وداخل التنظيم فقد قلت أنهم ليسوا ملائكة ولا هم من الأنبياء، واستدلالك بإسماعيل ويوسف في قضايا فردية غير مثبتة لا يعتبر حجة، ومع ذلك فأقرّ لك بأن هذا خطأ، فآيات القرآن لا يتم لي عنقها لتناسب ظرفا خاصا أو خصوصية بشرية. فأشكرك على التنويه
وعن نشأة الجماعة فهل صنعت في مكاتب المخابرات البريطانية في عشرينات القرن الماضي؟ وهل نسقت مع الحكومة او المخابرات الامريكية عبر عشرات السنين لاستلاب او استلام الحكم، كانت فترة عصيبة نفذت من خلالها انظمة الحكم العربية ابشع ممارسات التنكيل والتضييق ضد الحركة بل والاقصاء، خذوا مثلا الاخوان في الاردن وراجعوا السياسة الامنية معهم بكل موضوعية، ألم تكن سياسة استعداء واقصاء ومطاردة وتضييق عبر عشرات السنين؟ بل وحتى اللحظة، أليسوا شريحة من المجتمع تسعى وفق فكرها وثقافتها المستمدة من الدين بمفهومه الشامل لاصلاح المجتمع بالوسائل المتاحة، مع انفتاح على العالم انطلاقا من قول الرسول عليه السلام: الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها
وفي معرض سياسة الاقصاء التي تنتهجها الدولة مع الاخوان، وانغماس هذه الدولة في حضن الامريكان، ومع تغير مستجدات العصر وحراكات العالم والانفتاح العالمي ونشوء حركات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الممتدة عبر العالم وانتشار الوعي العام بحقوق الانسان وسرعة انتشار المعلومة عبر فضاءات غير محددة اعلاميا ومع فشل انظمة الحكم الفردي سواء كانت وراثية او حزبية وراثية وانعكاس ذلك على فشل ادارة الدول، مع ذلك كله وغيره تم التواصل الذي يعتبر كسر حاجز بين بعض رموز الاخوان في الاردن واذكر منهم ارحيل الغرايبة ونبيل الكوفحي مع أفراد من مؤسسات أمريكية غير حكومية، صحيح انها قد تعتبر مرتبطة بجهات حكومية لكن العبرة في النتائج، فما الذي حصل؟ هل كان تكتيك وتخطيط للانقلاب على الحكم في الاردن؟ او الاستيلاء على مؤسسات الدولة؟
السؤال المهم هنا: هل مطلوب من الاخوان الانغلاق داخل اطار الجماعة وعدم التشاور او التنسيق او التفاهم مع الآخر أيا كان في سبيل تحقيق المصالح العليا للدولة حتى لو تقاطعت مع مصالحها الخاصة، راجعوا سيرة النبي عليه الصلاة والسلام قبل الهجرة وبعدها، وحتى قبل الهجرة كيف كانت خلال الدعوة السرية ثم الجهرية، وفي المدينة كيف كانت قبل الحديبية وبعدها، لكل مرحلة متطلباتها، تسميها زئبقية لكن غيرك يسميها مرونة، تسميها نفاقا لكن غيرك يسميها ذكاء، تسميها تقية لكن الرسول يسميها استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، فالموضوع اذا هو الحكم المسبق والمبدئي على الجماعة، ثم لماذل تطلب منها ان تشاور من هم خارج نطاق المسئولية؟ وهل فشلت نقابة المهندسين وجمعية المركز الاسلامي مثلا؟ اسألوا دائرة المخابرات والتنمية الاجتماعية عن الجهود المبذولة من قبل هذه الجمعية وجهود التنمية والاوقاف مجتمعتين وقارنوا
انا معكم في عدم ضرورة ان تعلن الجماعة شيء وتمارس شيئا آخر، فلا تقل مثلا اريد 40 مقعد نيابي ثم تستحوذ على 80 على سبيل المثال، الخطأ في ان تعلن من البداية سقفا ما وتلعب على اكثر منه، فهل هي مقيدة من جهة ما او عقدت صفقة ما؟ هذا خطأ انا معكم فيه، وبالنسبة لقوننة فك الارتباط فانا معكم فيه وطالبت الجماعة به، ولا تنسوا تصريحات همام سعيد بتخوين كل من تجنس بعد عام 1989، لا نريدها تصريحات فردية بل موقف رسمي للجماعة، وباقي الامور التي طالبت الجماعة بها كي تخرج الجماعة من دائرة الاتهام لأن معظم النقد الموجه لها هو في هذه النقاط الرئيسة،
على العموم، تبقى الجماعة مكون اساسي من الشعب والوطن، وتبقى من البشر الذين يصيبون ويخطئون، وتبقى في دائرة الاتهام كما هي الحكومة نفسها ومؤسسة العرش كذلك، وهذا أمر صحي طالما هناك نقد بناء هدفه البناء وتصويب الخلل، وليت الجهود تنصبّ في دفع المسيرة للامام بدل ان ننشغل بانفسنا عن الاهداف الكبيرة التي نريد احقاقها لمستقبل الدولة الاردنية
أشكركم من كل قلبي واشد على أيديكم في كثير من النقاط الايجابية التي ذكرتموها، كل له اخطاء ولا بد من علاجها او معالجتها، ولا فض فوكم ولا منعنا الله من اقلامكم المعبرة عن الحق وعن صدق الانتماء والحرص على الوطن
أشكرك على النصيحة، والعشائر الاردنية ليست مغفلة، وأعطني البديل الذي يستحق ادارة المرحلة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا
أشكرك مرة اخرى
الموضوع هو ليس موضوع اساس الحركة الاسلامية او هل هي عربية المنشأ او بريطانية او غيره، الفكرة الاولى بالإخوان المسلمون الأخذ بها هي ماذا هم يريدون من الشارع؟ انا اقف تماما مع ما قاله السيد حمدان والأخ السكر في كل ما ذكروه وبالذات التأخر بالظهور من قبل الحركة الاسلامية بالشارع لحين تجلي الامور وإدراك ردة فعل الحكومة تجاه الخرامات العفوية الشعبية. برايي ان الاخوان حتى الان لا يملكون برنامجا شعبيا على الاقل لا يوجد هناك رضا حتى الان بالشارع الاردني عن تهافتات الاخوان في الردود على بعض الاعتبارات او القرارات الحكومية. هناك باعتقادي تشويش ضمن القيادة الاسلامية بحد ذاتها. نحن لا نقول انها تستمد قراراتها من الخليج او من الدول الغربية. ولكن من الظاهر ان المستشارين السياسيين لدى الاخوان المسلمين لم يدركو بعض ما هي الطريقة التي يجب ان تساعد الحركة للاندماج مع المجتمع. لذلك بتنا نسمع اكثر من تصريح مزدوج بنفس الموضوع او من عدة أطراف. على سبيل المثال فقط أعود للبيان المبهم الذي أصدره مكتب الاخوان المسلمين بالإنس بخصوص البرنامج النووي. هذا الخطاب بالنسبة لي على الاقل أوضح ماهية الفوضى الموجودة في الحركة. كان من الافضل ان لا تصدر الحركة البيان لانه بالنسبة للجميع هو مثابة محاولة استعراض من قبل الاخوان لمحاولة فرض وجودهم بالساحة السياسية. المشكلة ان معظم الامور التي تحدث بها الاخوان من قبلي هي موجودة في خضم الحديث الشعبي والكل بان مدرك لخطر الامتداد الإخواني بالساحة. لذلك ان بقي الاخوان في تخبطهم هذا فلن يكونو قادرين على حشد القناعة بهم ولا حتى بالمستوى الفردي