أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
شريط الاخبار
الملك يوجه رسالة في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني قرار قضائي بإشهار إعسار شركة تأجير سيارات سياحية كبرى التعليم العالي تعلن عن منح دراسية في النمسا - رابط "الجمارك": ضبط 10 أطنان تبغ ومعسل و60 ألف علبة "جوس" و10 آلاف سيجارة إلكترونية مخالفة الأردن يرحب بقرار اليونسكو الداعم لاستمرارية أنشطة الأونروا قرارات اقتصاديَّة تحفيزيَّة لمجلس الوزراء وتمديد العمل بقرار الدَّعم النقدي للمخابز وتثبيت أسعار الخبز الجمارك: التخليص على 550 سيارة كهربائية حتى مساء الثلاثاء الجيش ينفذ إنزالاً جوياً جديداً لمساعدات على شمال غزة تراجع فرص الامطار وحرارة صفرية الليلة بدء التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج تنفيذ 3372 عقوبة بديلة عن الحبس لنهاية تشرين الأول المنخفض يرفد السدود بـ470 ألف متر مكعب خلال 24 ساعة إصدار دفعة جديدة لمستحقي صندوق إسكان موظفي الأمانة إقبال كبير للاستفادة من إعفاء المركبات المنتهية الترخيص طقس بارد اليوم وغدا وارتفاع الحرارة الخميس والجمعة
بحث
الثلاثاء , 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


مدن الإسلام: علامة القدس

بقلم : سمير عطا الله
29-04-2022 10:43 AM

لم تهرق الدماء حول مكان في الأرض كما أهرقت في «زهرة المدائن». أنشئت العام 3000 قبل الميلاد، ودمرت مرتين على الأقل، وحوصرت 23 مرة، واحتُلت ثم أعيد احتلالها 44 مرة وتعرضت لـ52 حملة، وخسر العرب شرقها في حرب 1967، التي عرفت بالنكسة، ورغم ما تفننا في البحث عن أسماء ذات طابع تبريري، أو بالأحرى، «تبريئي» فاتنا جميعاً الاسم الأكثر دقة وتوصيفاً: حرب الخطأ العام.

قبل سنوات قرأت دراسة في «الموند»، إحدى أكثر الصحف ثقة، أن من بين المراحل التي مرت على القدس، كانت المرحلة اليهودية أقصرها، وهي لم تتجاوز 35 عاماً. ومن دون أي شك، كان دخول عمر بن الخطاب إليها، الأكثر نبلاً ورقياً. ويصور الأخوان رحباني في تحفتهما «زهرة المدائن» علاقة الإسلام والمسيحية بالمدينة قائلين: «لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي / لأجلك يا بهية المساكن / يا زهرة المدائن / يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي / عيوننا إليك ترحل كل يوم / تدور في أروقة المعابد / تعانق الكنائس القديمة / وتمسح الحزن عن المساجد / يا ليلة الإسراء / يا درب من مروا إلى السماء».

استغل الصليبيون القدس من أجل حشد أوروبا خلف حروبهم الحمقاء. واستغلها اليهود حول العالم نقطة اجتذاب للتجمع في فلسطين. وعندما خسرها الأردن في حرب 67 فقد المسلمون حول العالم الحج إلى أولى القبلتين والمدينة المقدسة الوحيدة خارج الجزيرة العربية وأرض الرسالة.

تحسباً لضم القدس الشرقية ذات يوم، جرى الاقتراع بأن تكون المدينة «كياناً مستقلاً» للأديان الإبراهيمية. وكان رد إسرائيل بأنها نقلت العاصمة من تل أبيب إلى القدس. وكانت الولايات المتحدة تتردد في هذا الاعتراف، لكنها تجاوزته أخيراً.

عبر المسلمون عن فتوحاتهم بنشر الرموز الإسلامية حيثما حلوا. وعندما بنى الخليفة عبد الملك بن مروان قبة الصخرة العام 692 جعلها تعلو وتطغى على كل بناء آخر في المدينة، خصوصاً الديني منها، بحيث لا يعود هناك شك في هويتها. عندما جاء ابن بطوطة إلى المدينة بعد ستة قرون صيف 1326 أذهله منظر القبة العظيمة: «قبة الصخرة بناء فائق الجمال والصلابة والأناقة وفريد في هندسته».
و
أقر الرحالة المغربي بأنه ليس من كلمات ممكن أن تصف عظمة القبة الذهبية المشعة من الداخل أو الخارج: كتلة من البرق تصيب الناظر بالذهول والخشوع.

تغيرت القرون وتبدلت على مدينة الأقصى. مراحل من التعايش ومراحل من الاحتراب ومراحل من السلم. لكن ما من مدينة أخرى مر بها «ولأجلك يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي / لن يقفل باب مدينتنا فأنا ذاهبة لأصلي / سأدق على الأبواب / وسأفتحها الأبواب».

إلى اللقاء...

الشرق الاوسط


التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012