أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


نداء استغاثة إلى جميع شرفاء الوطن وأهل العقد والحلّ : فتنة مرعبة فأطفئوا نارها

بقلم : فلاح أديهم بني صخر
06-08-2012 12:35 PM

عملية الكمالية التي نفذتها الأجهزة الأمنية قبل عدّة أيام لم تعد سرّا , وليس سرّا التداعيات التي ترتبت عليها , والآثار الكارثية التي نتجت عنها , والتي أدت إلى استشهاد وإصابة عدد من أبناء الوطن من المواطنين ورجال الأمن , وبدأت تلوح في الأفق فتنة عشائرية بين بعض العشائر التي فقدت أبنائها بهذه الحادثة المأسوية .

الوقت أضيق من أن أضيعه في الحديث النظري عن أسباب العنف المجتمعي , وانهيار المنظومة العشائرية المنضبطة بالأعراف , والجهات التي أتبعت سياسة ممنهجة ليصل مجتمعنا الأردني المتحابّ المتآلف إلى هذه الحال التي تكاد تعيده إلى حال ما قبل الدولة , وقبل العشائرية , فنحن الآن أمامنا كارثة إن لم يسع الجميع لتطويقها فستؤدي إلى نتائج وخيمة تصبّ في مصلحة قوى الشرّ والطغيان والفساد , والخاسر فيها الوطن كلّ الوطن .

لذلك فإنني أتوجّه بهذا النداء لجميع الأحرار الشرفاء من أبناء الوطن وخاصّة أهل العقد والحلّ , وقادة الفكر والرأي للمسارعة بوأد هذه الفتنة وتطويقها عملا بقول الحقّ سبحانه وتعالى : (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) وقوله عزّ وجلّ ((فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )) , وقول النبي (صلى الله عليه وسلم ) : ((ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة و الصدقة ؟ إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة )) .

والطريقة المثلى لتطويق هذه الفتنة تحتاج للقيام بالخطوات التالية :
1. أن يتداعى أهل العقد والحلّ من شرفاء الوطن وأحراره لاجتماع لتشكيل لجنة لحلّ هذه القضية من الشخصيات المسموعة الكلمة , والتي تحظى بالقبول الشعبي .
2. أن تقوم هذه اللجنة بزيارة جميع الأطراف من ذوي المصابين , وتهدئ نفوسهم , وتمتصّ غضبهم , وتقيّدهم بوضع ( وجه ) = كفيل من ذوي النفوذ والكلمة المسموعة لمنعهم من القيام بأيّ اعتداء كما جرى بذلك العرف والعادة , كما يكون ضامنا لحقوقهم المترتبة على ما وقع من جناية , ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الخطوة هي غير إجراء (العطوى) المعروفة التي تستلزم معرفة الجاني , واعتراف ذويه بالجناية , ومن الممكن استبدال هذا الإجراء بإجراء ( عطوى تفتيش ) إن قبل ذوي المجني عليهم فإن أبوا يصبح خيار ( إقامة الوجه ) هو الحلّ .

3. ونظرا لأنّه في مثل هذه الحالة يكاد يستحيل معرفة الجاني بشخصه , ونظرا لأنّه لا يجوز شرعا ولا عرفا ولا قانونا أن يذهب الدم هدرا فيجب أن تدفع الدية الشرعية للقتلى من قبل الدولة عملا بحديث النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : ((أَلاَ إِنَّكُمْ يَا مَعْشَرَ خُزَاعَةَ قَتَلْتُمْ هَذَا الْقَتِيلَ مِنْ هُذَيْلٍ وإني عَاقِلُهُ فَمَنْ قُتِلَ لَهُ بَعْدَ مَقَالَتِى هَذِهِ قَتِيلٌ فَأَهْلُهُ بَيْنَ خِيرَتَيْنِ أَنْ يَأْخُذُوا الْعَقْلَ أَوْ يَقْتُلُوا » , وفي قتلى بني عامر الناتج عن خطأ تقدير من قبل موظف فقال له (صلى الله عليه و سلم' : ' لقد قتلت قتيلين لأدينهما ' ومعلوم أنّ النبي صلوات الله وسلامه عليه قد فعل ذلك بصفته رئيس الدولة وولي الأمر , ولا بأس من يقوم وجهاء الأردن من ذوي اليسار لإحياء سنة حميدة كانت عند العرب القدامى ألا وهي ( الحمالة ) فيحملون الديات أو يساهموا فيها لإصلاح قومهم .

4. يجب استغلال هذه الحادثة لإعادة تصويب الأوضاع التي أدت إلى تفشي ظاهرة العنف المجتمعي ومعالجة الأسباب الجذرية التي أدّت لذلك والتي منه أبرزها : التسيب الأمني , والضعف الفاضح في أداء المؤسسات القضائية , والمؤسسات التربوية والعلمية , وعرقلة العمل الحزبي مما أدّى إلى عودة غير حميدة للحال عمّا كان قبل الدولة تمثّل في بعث القبلية من قبل جهلة لا يعرفون أصولها وأعرافها فبعثت قبلية متوحشة مجردة من أعرافها ومنظومتها القانونية الرائعة وأخلاقها العالية، إذ ظن هؤلاء أن القبلية تعني الظلم والقسوة وسفك الدم وعدم الخضوع للحق وجهلوا أنها كيان اجتماعي إنساني تخضع لأنظمة وأعراف ومفاهيم لا يملك العاقل الذي يطلع عليها ويدرك أسرارها وحكمها إلا أن ينحني لها إجلالا ..... نعم يجب الوقوف بحزم أمام ظاهرة إعادة إنتاج الهويات القاتلة من قبلية وفئوية وجهوية والتي يراد منها تفكيك الوطن ليتحوّل أهله إلى مجرد سكان لا مواطنين يقبلون بما يفرض عليهم من قبل قوى الشرّ والطغيان العالمية .

أمّا ما هي الطريقة المثلى للحل الجذري لمثل هذه الحوادث فهذا أمر أتركه للمعنيين بهذه الشؤون ليتمّ بحثها لاحقا , وبعد إغلاق هذه الفتنة التي تشتعل الآن .

وإنني أعرف أنّ مثل هذا الطرح لن يعجب الذين يعيشون في أبراج عاجية إذ يعتبرونه تكريسا للعشائرية , وتهميشا للقانون , ويرون بأنّ تطبيق القانون وتفعيله كاف لحلّ مثل هذه المشكلة , فنضيع بين عقلية ( السرايا ) وعقلية (القرايا) أو عقلية ( القلعة ) وعقلية ( التلعة ) , وتكون النتيجة مزيدا من المآسي والكوارث لأنّه على مرّ التاريخ تكون القرايا هي صاحبة الكلمة الأخيرة , ومهما يكن من أمر فالوقت كما قلت أضيق من أن نضيعه في سجال غير مفيد ونحن أمام تداعيات قضية بهذه الخطورة .

أكرر نداء الاستغاثة لكلّ حرّ شريف من أصحاب الجاه والنفوذ أن يقوموا بما يوجبه عليهم الدين , والضمير , والخلق , والإنسانية تجاه إخوانهم الذين أزلّهم الشيطان فوقعوا في هذه المحنة التي لا يجهل تداعياتها إلاّ جاهل ولا يتجاهل خطورتها إلاّ حاقد متآمر ........ فالله الله في المرابطين من أبناء المجاهدين من أبناء العشائر الأردنية التي كانت وما زالت درع الوطن , وسيفه ........ الله الله في شباب كانوا ضحية إفساد ممنهج من قبل الذين هم شرّّ من الذين قال الحقّ في وصفهم : (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ )) ؛ لأنّ أولئك أفسدوا من حيث لا يشعرون , وهؤلاء أفسدوا عامدين متعمدين ليقطعوا ما أمر الله به أن يوصل , ويمزقوا روابط مجتمع كان مضرب المثل في الحبّ والتآلف والتعاون , فلا نقول إلاّ حسبنا الله ونعم الوكيل .
.


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
06-08-2012 12:53 PM

يجب القضاء تماما على ظاهرة (الدولة العشائرية) و فك ارتباط الدولة بالعشيرة و تطبيق سيادة القانون و تقديم الكفاءات,

2) تعليق بواسطة :
06-08-2012 01:01 PM

"كمن يستجير من الرمضاء بالنار"

اهل الجاه والنفوذ هم من اوصلنا لهذه الحال ،لانهم لم يقولوا يوما كلمة الحق
وسكتوا عن حقوق الشعب وباعوه لمصالحهم الشخصية ( مخصيين ).

3) تعليق بواسطة :
06-08-2012 01:21 PM

انصح ان يتدخل معالي محمد نوح في حل المشكله مع تحفظي على ألطريقه المستخدمه من قبل الأمن العام من مصادر قريبه من الحدث ان العمليه كانت استعراض لا اكثر كان الأجدر على المسؤولين استخدام طرق غير المتبعة في المد أهمه التى خلفت جرح في المجتمع الاردني وهل مجموعه من الافراد تستحق استخدام جميع قواتنا ليستفيد من التجارب ألفا شله فموعد تغير المسؤولين الحالين عن الأمن أوشك يا صانع القرار من اجل مصلحة البلد

4) تعليق بواسطة :
06-08-2012 01:37 PM

الى ابن البلقاء صح لسانك كفيت ووفيت ,يطلع منها اصحاب الجاه والنفوذ واحنا بخير

5) تعليق بواسطة :
06-08-2012 02:08 PM

بتصوري فأن كل من القاتل والمقتول ومن كل الطرفين سواء الامن او العصابه لم يتصرف بأسم عشيرته بالقضيه ليست بين عشيرتين بل بين امن عام الاردن وعصابات شريره موءذيه لكل مواطن وبالتالي قانون منع الجريمه وقوانين امن البلد هي التي يجب ان تطبق فقط اما ان نعتبر ان القضيه بين عشيرتين فهذه هي البادره الخطيره..لذلك لندع الامن العام يقوم بواجباته وحسب القانون والمجرم الذي يوءذي الوطن والمواطن يفترض ان لا عشيره ولا اهل له..الخلاصه:لا يحق لأي طرف المطالبه بحق عشائري لأنه رجل الامن تصرف وحسب واجبه ووظيفته والمجرم تصرف حسب جرمه وهدفه الشخصي لذا ليس للعشيره اي دور في ذلك وحسب وجهة نظري...

6) تعليق بواسطة :
06-08-2012 02:18 PM

الى الكاتب المحترم نطقت بكلام الحكماء ولكن للاسف لغة لا يفهمها مسؤوليين اليوم ادعوك ان توجه لهم خطاب باللغة الانجليزية وتفسر لهم الدية العطوى كفيل دفى كفيل وفى وغيرها من المصطلحات التي لا يعرفوها لهذا اطالب بعمل دورات لمسولينا مش مشكلة يوجد مترجمين كثر من ابناء العشائر ومن يتكلم اللغة الانجليزية ويستطيع شرح المصطلحات للمسؤوليين وهيك بنحل بعض المشاكل لان المسؤليين الذين يفهموا واصحاب حكمه هم الان في منازلهم على التقاعد

7) تعليق بواسطة :
06-08-2012 03:07 PM

وألله صدق الأستاذ جواد المجالي في جهل هؤلاء بأحوال الناس ...وأذكر أنه على أثر حادثه , قام ذوي المتسبب بالحادث بالأتصال لأخذ العطوى ... وقد كان عدد المستقبلين لا يقل عن اربعمائه رجل , وقد حضرت سيارة بها عائله وهم أهل المتسبب بالحادث , وقد تدارك على الفور أهل الحل والعقد الحقيقين الموقف وتحدثوا بأسم الضيوف ,(وقدروُا جهلهم بالأمور) وأنهوا المسأله على خير ما يرام ووقفوا في صف الضيوف .

8) تعليق بواسطة :
06-08-2012 03:11 PM

الاردنيون شعب طيب ,وامورهم ماشية برعاية الله ولك يختبروا الدولتية مرات كثيرة لا بل انهم دوما كانوا يرقعون الخرق الحكومي بطيبتهم وتسامحهم, اقل كذبة ماشية عليهم واصغر اعلامي ممكن يحرر ويمرر واي مسؤول ممكن ان يمرر روايته ويحضرني مقابلة لمسؤول في مركز الزلازل قبل اعوام اذ لم يتورع عن قول "واتجه الزلزال شرقاً " وغيرها الكثير , اي مجتمع يواجه ما نحن فيه ليس له الا ان يحتكم للقانون ,هذا امر جوهري والا كيف نكون دولة عمرها 90 سنة وعندما نقع في مشكلة نلجأ لمختار !! لحلها وفي نفس الوقت نباهي الدنيا "بالمنجزات " هل المنجزات اسمنت واسفلت !! تجارة الممنوعات موجودة والارهاب موجود والبلطجة ايضا وبالمقابل تسيب وترهل مؤسسات , التخندق والاختباء خلف يافطة الولاء والانتماء لا يفيد ,المنتمي ملتزم بالقانون يحترم القانون يطبق عليه القانون ويلجأ للقانون , والا اسرجوا الخيل وكل واحد يرجع لتلعته وغنمه , لا آمن ناعم في معرض الحق العام وفي ظروف مناسبة ,امن حازم في ظروف تستدعي ذلك , قولوا الحقيقة دائما واحيلوا كل مخالف للمحكمة وريحوا روسكم , امنعوا التوسط ,واعيدوا النظر بلوائح v.i.p واتركوا امر الشيخة للعمل على الارض وبين الناس ولا تتدخلوا في الشيخة كما تتدخلون في النيابة والاعيان والموظفين !هكذا عطلتم فعالية الجميع ,لانهم حكوميين وان كان بعضهم لا يجلس على كرسي بل يجلس بالمقلوب في وجه كل مواطنية بدون ادنى خشيه او لياقة فكيف سنفزع اليهم لحل المشاكل واغلبهم بحد ذاته مشكلة !!

9) تعليق بواسطة :
06-08-2012 06:26 PM

نعم

10) تعليق بواسطة :
07-08-2012 01:36 AM

والله يا رجل اننا بخير ما دام بالاردن ناس تفكر مثلك .ولي عتب على المسؤولين اللي قالوا ان العمليه ضد خليه ارهابيه واقنعوا عناصر الامن والدرك والعمليات الخاصه بذلك والاستعراض الكبير للعمليه علما ان المجموعه هم تجار اسلحه فرديه خفيفه وهذه الاسلحه تباع في محلات الادوات الرياضيه في جميع دول العالم الراقي .على الدوله عدم تضخيم الامور وبهرجتها وتحمل مسؤولية ما جرى لكل الاطراف .

11) تعليق بواسطة :
07-08-2012 02:13 PM

جزيك الخير يااستاذ فلاح هذا الكلام المثلج للصدر. سيتم درء الفتنه والصلح بوجود اشخاص ووجوه وشيوخ تتقي الله وتخشاه من اهل الحل والعقد اما اذا اصبح الموضوع تصفيه حسابات من الشيوخ والاصرار والتعمد على عدم حل المشكله فذلك امر خطير مثلما حصل بين عشيرتي العموش والمشاقبه من ابناء قبيله بني حسن ولا تزال العائلات في جلوه وشتات واكثرهم ممن خرجوا من الدم ولا يطبق عليهم قانون الجلوه لا عشائريا ولا قانونيا.والله يجيب اللي فيه الخير

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012