الاحداث التي ذكرتها حصلت بالفعل ،، لكن الفقرة الأخيرة في الموضوع متواربة ... وعليها اكثر من علامة استفهام ، او على الاقل تحتاج الى تمعّن كثير ..
في حرب 1948 كان والدي يرحمه الله يقاتل في منطقة قلقيليا وكان انذاك ضمن مجموعة من النشاما جنود الجيش العربي متقدمين كسرية حجاب ..وكان ابناء العشائر الاردنية الغير مجندين في الجيش يذهبون للقتال متطوعين
وكان يطلق آنذاك على هؤلاء المناضلين او المجاهدين.
يشتري منهم الواحد بندقية من حر ماله
ويذهب غربا للقتال ومن هؤلاء كان عمي رحمه الله الذي انضم الى الوالد في منطقة قلقيلية وفي تلك الليلة وأثناء العشاء
تعرض موقعهم لهجوم من عصابات الصهاينة
وكان الوالد يقاتل على رشاش فيكرز وبسبب نفاذ ذخيرة عمي من بندقيته الاماني(الالمانية) قال له الوالد القنابل يانهار ولان عمي رحمه الله لايعرف كيفية استعمالها والدنيا ليل وظلام حالك فقد قذف القنابل دون ان يسحب صمام الأمان لجهله بذلك كونه لم يتلقى
تدريبا ووسط اطلاق النار والانفجارات
لم ينتبه الوالد بفعلة اخيه رحمهما الله
كنت اسمع هذه القصة منهما ومن زملائهما المتقاعدين وسط ضحكهما ومداعبتهما لبعضهم البعض.
نعم هذا هو تاريخ الاردن وهذه افعال ابنائه ..فتحية ورحمة لمن قضى نحبه ومن
ينتظر من ابنائه الذين امنوا بربهم وبعروبتهم.
جزيت خيرا يا استاذ فواز بانصافك للأردن ورجاله وقولك الحق
نشكر للكاتب المحترم كشف بعض الكواليس , ونسجل هنا موقف الشهيد وصفي التل ألذي كان يعارض تماماُ زج الأردن في حرب 67 , بينما كان الراحل الحسين يقول أنه لا يريد أن يسجل التاريخ أن العرب يحاربون والأردن موقف المتفرج , ولعل الكثيرون يعرفون طلب وصفي رحمه الله أن يتحمل هو شخصياً كلفه القرار , ويتم أتهامه بعد الحرب برفض دخول الجيش الأردني ومن ثم محاكمته وأعدامه وذلك لأنقاذ الضفه الغربيه ....
الى ماذا تريد ان توصلنا حضرة الكاتب ،من تريد ان تخاطب الداخل ام الخارج العرب ام العجم مقال يتيه فيه الانسان لا شيء مفهوم الا شيء واحد ان الكاتب يهيم بالقياده الهاشمية لماذا الاطالة والسرد اختصر الموضوع وعيش افضل .............
الأستاذ خالد المجالي أرجو النشر بسبب ما انتهى إليه المقال
من إحدى الجمع إلى فواز احمد طوقان:
يمكنك أن تصف الحراك (الجماعة أو الفئة التي نزلت إلى الشارع كما تقول أنت ) بأي وصف تريد, وليس مستهجنا ً عليك فلن تستعصي عليك الكلمات وأنت تقف على الرصيف, ولكن ما يستعصي عليك وعلى أمثالك أن يفهم أن هؤلاء الفتية لم يتهجموا يوما على الوطن كما فعلت أنت.
نعم يجود قلم أمثالك وهو ينتقد المطالبات الشعبية الحقة ويعتبرها هائفة و زائفة وضرب من الترهات .
يستعصي على قلم أمثالك أن يكتب عن أحلام الاردنين ومطالبهم السياسية و المعيشية والتاريخية ويعتبرها ضوضاء الحملان .
يستعصي على قلم أمثالك أن يكتب عن ثروات الوطن التي أصبحت في نظر السفهاء بيدر وعليهم أن ينهبوه ما داموا يمتلكون القدرة على التحايل على القوانين ويتفوقوا عليها .
يستعصي على قلم أمثالك أن يكتب عمن سحلوا في الشوارع ومن ضربوا ومن شتموا وعذبوا وخلعت ثيابهم.
قال تعالى:
" قُتل الخراصون"
آن لك أن تستفيد من مقولة " الصمت حرز" , فديدنك التشكيك في كل ما هو أردني واعني أردني و اللعب في المساحات الماكرة في حين لم تجرؤ أنت ومن على شاكلتك من كتابة كلمة واحدة عن تهويد القدس عن طريق التجنيس .
تخرج علينا اليوم بعد غيبة مطبلا لاتهام الناس بأنهم أهل النفاق والارتزاق والنُّهاق.
انه زمن الأراذل!
*- شايف كل تعبك بكتابة هالمقالة ؟؟ و شايف كل تعبنا بقرائتها ؟؟؟؟ اختصار الرد عليها بكلمتين فقط !!!
- مقالة شوفينية .
انصاف الحقائق وتبرئة البعض مكشوفه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .