ﺍﺑﺪﻋﺖ ﺍﺳﺘﺎﺫ ﻃﺎﻳﻞ .. ﺧﺮﺑﻮﻫﺎ ﻭﻗﻌﺪﻭﺍ ﻉ ﺗﻠﻬﺎ .. ﺯﻣﺮﻩ ﻓﺎﺳﺪﻩ ﻻﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺣﺴﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻉ ﻟﻰ ﻛﻞ ﻓﺎﺳﺪ ﻭﺣﺮﺍﻣﻲ ﻭﻇﺎﻟﻢ ﻭﻣﻨﺎﻓﻖ ﻭﻣﺘﺰﻟﻒ .. ﻻﻧﻤﻠﻚ ﺍﻻ ﺍﻥ ﻧﻠﻬﺞ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎء ﻟﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﻤﻲ ﻭﻃﻨﺎ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﻤﻲ ﺑﻠﺪﻧﺎ ﻭﺟﻨﺒﻬﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺑﻄﻦ ..
اخي طايل تحية معطرة بشيح وقيصوم ودحنون وطنك المتقهقر امام تعدين وإفساد طبقة الفساد العاملين على إفساد الوطن والعباد وبعد بسم الله الرحمن الرحيم(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس)صدق الله العظيم.
طَرَفَةٌ جنوبية تشتكي لرتمة في بلادك بؤس حال الوطن في نجوى صباحية او قبيل غروب الشمس ومن ظمن نجواهما : هب جنة الخلد اليمن لا شيء يعدل الوطن.
ضجت عصافير بلادي حتى اهتزت اغصان الصنوبر.
خليها على الله أخ طايل وصدق او لا تصدق أن كثيرين في وطنك بشسع نعلي الصهيوني الفاسد ليبرمان فهو خجل من شبهة فساد فاستقال ولكنهم عندنا كما زيجات النصارى لا يطلبون الطلاق ...شعوبنا تعيش مأساة القمع بل استمرأوه وأدمنوه وحكامنا يمارسون متعة فض بكارة الاوطان منذ زمن مضفر النواب ومنذ زمن عرار...
تحية لك أخي طايل فلقد رددت على تعليقك شاكرا في مقالتي السابقة(إلى الرفيق حتر)،ارجو الرجوع إليها إن كان بكم وقتا لقراءة ردي فاقتضى الشكر...كما انت اخ طايل كركي اصيل واردني شهم فاسلم كي تعود لوطنك وتعود من درب الغربة ...وتعود من درب الشقى مثل المدد....دفتر نثر واشعار اجدلهن على عود الارك ...دحنونه ترمي جدايلها على عود الارك* من شعر شهيد هبة نيسان يعقوب القطاونه.
تحيه طيبه أخي طايل واسمح لي بادراج هذا التعليق الخاص بالدكتور حكمت القطاونه بعد ان ادرجته على مقالته بالامس التي ارتفعت من الصفحة الاولى تيمنا بتاكيد اطلاعه عليها.
الدكتور حكمت الاكرم!
تحية محبه وتقدير وكن على ثقه أستاذي الكريم أنني أعلم ولو بقدرٍ بسيط عن كياستك ودماثة أخلاقك ولي أخوة واحباء من أبناء القطاونه تجمعني بهم عشرة 20 عام.
معاذ الله أن أحصي عليك هفواتك ولكنني أقرأ مشهداً للقادم من الايام قد يدخل الاردن فيه بصراعاتٍ ومناكفات في الاوساط السياسيه بين اليسار واليمين المحيطين والقريبين من مؤسسة الحكم والنظام الان سواء الذي تم تقريبه أو من كان في كنفه سابقا وقد يقود المتبصر والمتابع للموقف الان النية التي أصبحت شبه قرارات ورؤى لتشكيل حكومات يساريه أو الدمج بينها وبين بعض اليمين حيث لا غنى للنظام عن نهج اليمين أو البروقراط في ادارة الوزارات السياديه في الاردن واذا ما تم هذا وبافراز البرلمان القادم الذي يستطيع الجميع التنبؤ بمستوى وفعل اعضائه فانه لمن الطبيعي أن يدخل الاردن في تلك المناكفات والمساجلات في الاوساط السياسيه والتي ستشبه الى حد كبير تلك الواقعه في الشقيقة مصر الان وفي ظل كل هذا سوف يبقى المحايدون والذين يتبنون ثقافة حزبية ويقفون موقف الحياد بعدم الاصرار والتعصب لثقافتهم الحزبية مثلك وغيرك ممن قد تقودهم وطنيتهم للتقابل والتقارب مع الاخر في سبيل الاردن سيبقى كل هؤلاء في موقع لا ذكر له ولا اهتمام برأيه ولا مواقفه حيث سيتكرس الاعلام والنظام والمتابعين بالتركيز على المتناكفين ظنا انهم من يمثل بيضة القبان كما تم في العامين الماضيين حيث تعامل النظام مع الاخوان وكأنهم هم الحزب الاوحد الذي يستحق الاهتمام والاجتماع به والتقارب معه.
في ظل هذا استاذي الكريم من الطبيعي أن يبرز للساحة ويتصدر المقالات كلام جديد وفكر جديد ونهج جديد لليسار الذي امتلك الضوء الاخضر وعقد صفقة شفوية صريحة ليكون مهجعه في قادم الايام حضن النظام وليس المعتقلات السبعينيه.
بهذا المشهد يتحتم على اصحاب الفكر وقيادات الحراك او المعارضة الحقيقية التي تعارض لاجل سلامة الوطن ولاجل علاجه من آفات الفساد الاداري والاخلاقي والمالي وآفات المستشارين الذين يديرون وينفذون خططا منظمه ومبيته بليل ليبقى المحيطون بالملك صاحب القرار مصرون على تعقيد الامور وخلطها ليواصل الملك اتخاذ المواقف التي تزيد المشهد تعقيدا احيانا ظنا منه انه موقف سليم وهو لا يستطيع كما تعرف ولا يمتلك لا هو ولا اي صاحب قرار القدرة على الاحاطة بكل شئ دون الاستعانة والاعتماد الرئيس على هؤلاء.
ومن هنا فيفترض بقامة وطنية مثلكم دكتور حكمت له التاثير في الوسط الحراكي أن يتنبه الى ان السسجال مع من خطف الضوء بصره كما قال اخي المغترب قد يزيد الاخر قوة وشهرة ومنعة واصرارا وقد يتم تفسير هذه المساجلات بل اتخاذها جسرا للتشكيك بموقف الاخر كما تم اتخاذ كل السجالات السابقه من المعارضة وايهام صاحب القرار انها ليست رمانه وانما قلوب مليانه ويستزيد المبعد ابعادا والمهمش تهميشا ويصبح جهدكم والعدم سواء.
أرجو ان تتفهم المقصد وان تعلم انني ان اردت الا اصلاحا وتتوجيه اهتمامكم الى استخدام الابداع في كتاباتكم بالطريقة الحيادية المجرده التي تناقش مواقفا وافكارا دون حصرها بمواقف افراد وافكار وافعال افراد ايا كان هذا الفرد.
دمتم وكن استاذي الكريم بخير وثق انه في نهاية المطاف يقف المتساجلون في مأزق مواجهة لن تتعدى سجالات حاملات العجين الى المخابز اذا دارت رحاها وحوصرت بذكر المناقب والايجابيات والسلبيات للشخوص وانما كما يجب ان تكون سجالا فكريا ثقافيا متجرد وانت أهل له.
لكم خالص تقديري وتقبل رأي خطأ كان او صوابا الكبير يستوعب الصغير وانت كبير بكياستك وخلقك .
السيد العزيز طايل البشابشة : تحياتي
إن اول طريق في الإصلاح هو الإعتراف بفساد الواقع ورداءته ، والشرط الاول والاساسي لتحقيقة هو اخضاع النفوس للنقد الصادق والامين ومراجعة منظومة القيم والمعايير والسياسات التي افسدت واقعنا ، لكن كيف سيتحقق هذا وكما تفضلت في مقالك ان الفاسد ما زال مسيطرا و الحلقة الثانية التي تليه تشبعوا لشهوة السلطة واعماهم بريقها وسيطرت نزعة الاستحواذ والاحتكار على عقولهم وسلوكهم وخطابهم والحلقة الثالثة ايضا لا يسمعون سِوى صدى أصوات اسيادهم متوهمين المعصومية وأنهم دائما على حق وهدى ، بينما الآخر الشعب والوطنيين والاحرار هم المختلفين وهم على باطل وضلال هذه هي التركيبة الصعبة لنظامنا .
ومع ذلك كله ما زال لدينا الامل لنجاح عملية الإصلاح و رهاننا بوجود جذور صالحة لم يتسرب إليها الفساد أو يصبها الجفاف ، و الى ان بتبخر هذا الامل عندها سيصل الشعب الى قناعة جامعة وشاملة بان لا بديل عن التغيير الشامل .
سبب انهزامنا امام عدونا هوا تفرقنا كأمة امرها خالقها بالوحدة وسبب انهزامنا في الاردن امام عدونا الداخلي الفساد ايضا هوا تفرقنا وانشغالنابمحاربة بعضنا فيظطرالاخر لسكوت خوفامن شتمه وتخوينه واتهامه بعدم انتمائه لوطنه وخوفا من حصول امور لايحمد عقباها فيصبح الجميع مجرد هياكل عضمية ضعيفة امام قوة مردةالفساد وهذا هوا سبب انهزامنا وقوتهم
,
"فاسمح لي يا اخ يونس على ان اتدخل لأن موضوع السجال الذي ذكرت كنت طرفا فيه وجاني شوية طراطيش منه حيث اهنت بمعية الدكتور حكمت من قبل اخينا الاستاذ عبد الحليم المجالي علما اني مسامحه واغفرها له لأني اعتبرتها زلة لسان بعدما سمعت عنه كل خير من خلال اقاربي الذين يعرفونه وجل من لا يخطئ
"
الى من وضع نفسه خصما وحكما وغفورا رحيما فخاصم في خصومة افتراضيه وحكم حكما ظالما وغفر على خطيئة من نسج خياله على كل حال اطلب حقي من الشخص المحترم والذي اعزه واحترمه والذي زج باسمي في معمعة اليسار واليمين حتى بتنا نجتر امورا مر عليها اعياد دينيه ومناسبات تسامح ولكن على مايبدو ان ما يغسل الاحقاد في تفوسنا عزيز وعزيز لانسنطيع دفع مستحقاته نحياتي للاخ يونس والله يعينه على حمله وانا بانتظار بيان حقي
الاخ الاحب الاغلى الاستاذ عبدالحليم المجالي الاكرم!
أنا من زججت باسمك الكريم في الموضوع ولا أعتقد أن مثلكم يحتاج الى تفصيل حول الكيفية والنية السليمة بذكركم في تعليقي على مقالة الدكتور حكمت الاكرم.
بالاصالة عن نفسي إن كان قد استوجب عليَّ حقٌ لجنابكم فابشر بما تقضي به أنت والاجاويد.
لن أتحدث بالنيابة عن أحد ولكن أريد أن أؤكد على نقاء سريرة الاستاذ طايل وان لم تسعفه الكلمات في التعبير عن ما يكنه قلبه والله من وراء القصد.
إن جاز لي أن أستسمحك بالترفق بكلماتك أيضا فباذن الله لا أحقاد تجمع بيينا الاطراف وكلنا على هدي الحبيب والقلوب صفاء.
مع خالص الاحترام
قرأنا ذلك السجال , الأستاذ عبدالحليم كان يوجه نقدا عاما للحاله الفكريه العامه وألتي أصابها الأنشقاقات وأصبح الأجماع على قضايا الأمه بين النخب صعب المنال , لم يكن طرح المفكر الأسلامي عبدالحليم المجالي عشائريا أو يقصد به الغمز من احد , ويكفي أن هذا المفكر الجليل حارب في ال 67
الأشخاص الثلاثه حكمت وعبدالحليم وطايل شخصيات وطنيه شريفه مشغوله بالهم الوطني ومساحات اللقاء كبيرة جداُ بينهم وما حدث لا يزيد عن سوء الفهم والوطن بحاجه لجهدهم جميعاً .
الاخ الحبيب يونس
لقد نسيت الموضوع تماما في حينه ولا اريد استذكاره الا انني انزعجت من اتهامي باهانة انسان زميل في الحوار وللاسف وهذه تهمة عامة لا اخص بها احدا ان الحوار في غالبيته يتم على الهوية كما القتل على الهوية الذي نسمع به بين المتطرفين طائفيا ويكفيني منك نكرمك بالاستعداد بالحق وحسب عادات اجاويد الله واقدر طلبك بالترفق واحترمه والرفق لم يدخل شيئا الا زانه ولك وافر الاحترام والتقدير .. اتصل بي على الفيس بوك - الحركة الوطنية العربية للوفاق والوحدة -
لا ادري ما شعور السادة المجالي وبني يونس ان كانت المقالة تخصهم وتحضى هذا السجال الخارج والبعيد عن نص ومضمون المقالة وما ترمي اليه واكاد ان اجزم ان احدا منهم قرأ المقال !! واقول للمحرر ان بند التنويه الخاص بالتعليقات ينص على حذف من خرج عن الموضوع بتعليقة . ارجو مراعات ذلك ، مع اني اجزم ايضا ان طيبة واخلاق السيد طايل البشابشة تترفع عن انتقادهم .
الاخ الكريم متابع!
لا أدري ماذا يُغضبك إن تعاتب مجموعة من الاخوة يجمعهم جميعا حب هذا البلد والغيرة عليه.أما فيما يخص العتاب فهو خارج موضوع مقالة الاخ العزيز طايل ولا أظن ثمة حق لك في الجزم بقراءة المقال او لا ولا أظنك ستتحمل اية تكاليف بنشر كل الاردن لتعليقاتنا في حين ان هذا الموقع بارٌ برواده كما هم بارين به ويحترمونه فلا ضير ان يكون نافذة لنا جميعا بالتحبب والمعاتبة والتواصل الذي سيؤدي بالنهاية الى مزيد من التوحد والترابط في الاراء بين القراء والكتاب ويفضي على الجميع خيرا.
مع الاحترام ارجو ان تترفق انت ايضا بنا واعلم اننا والاستاذ طايل على اعلى درجات التفاهم والمحبة والاحترام.
كن بخير
الاخ الحبيب عبدالحليم المجالي المكرم
راسلتك على الصفحه ولو اني اشك بان تكون الصفحة التي خرجت لي على الفيس بوك هي الصحيحه.
على العموم هذا رابط صفحتي
http://www.facebook.com/beniyounes?viewas=100000686899395
الاخ الكريم صاحب الاصابع الذهبية طايل البشابشة ادامك الله وادام امثالك من يعشقون الاردن وهم خارج الاردن في بلاد الغربة وما اصعب من الغربة عن الوطن والاهل انت في غربتك وتعاني هم وطنك لانك اردني بامتياز تحب الارض اللهم احفض كل اردني يغار على بلده مثلك يا اخ طايل الاردن غالي اللهم احفض الاردن وخلص الاردن من عصاابة الحرامية الذين لا يخخافون الله دمت ودام امثالك وعاش الاردن والاردن اولا .... ا
عندما دخل حسن الحكيم رئيس وزراء سوريا السابق خلال الحكم الهاشمي الى مجلس الملك عبد العزيز ال سعود وقف له وحياه و اجلسه قربه وقال له معاتبا امام زائري مجلسه: ندعوك منذ سنوات لزيارتنا فتابى من فرط اخلاصك للهاشميين وقد نسوك و نحن نسعى اليك...,الفرق بيننا و بينهم اننا نحسن اختيار بطانتنا و هم يسيؤن اختيار بطانتهم...وللاستاذ طايل البشابشه كل التقدير
لقد تجراء علينا اعدائنا لسبب واحد اننا قبلنا بولاه علينا هم منهم اصلا وكيف تريد منهم ان يتجراء هؤلاء عليهم وهم عبيد عندهم وخاضعين وذليلين لهم وهم صناعتهم صنعوهم اله لنا نتعبد ونتقرب منهم بالود والعطف والولاء
ساداتنا عبيد لاعدائنا ونحن عبيد ساداتنا فكيف نخالف اعدائنا ونحن اولا واخيرا عبيد
اما هم
الأخوة الأعزاء الكرام..شكرا على مروركم وتفضلكم علي بتواصلكم معي عل هذه المقالة بتعليقاتكم ومداخلاتكم القيمة التي تنسمت من خلال سطورها التي كتبتم هواء الوطن ونسيمه المعبق برائحة الزعتر والشيح والقيصوم متخيلا نفسي أعيش حلم استلقائي على ثرى ربوة من روابي الأردن الغالي مفترشا الأرض وملتحفا
السماء الصافية في صباح يوم ربيعي محاطا بخضرة عشبها مزينة بدحنونها الأحمر حمرة دمء شهدائنا الذين دافعوا عن هذا الحمى تتمايل بتلاتها مع نسمات الصباح العليل على صوت ناي جميل يأتي من ربوة أمامي من راعي وهو يرعى شياهه.
أفقت من حلم اليقظة الجميل وأنا أقرأ التعليقات التي تلي المقال على احتدام سجال أخوي بين الأحبة الأعزاء
الكبار عشاق الوطن الغيورين عليه الحريصين على رفعته وازدهاره وعلى رأسهم الصديق العزيز الوفي
يونس بني يونس الذي تابعت بالأمس تعليقه الرزين على مقالتي وعتبه على الأخ والصديق الدكتور حكمت القطاونة ورد الأخير الإيجابي رغم العتب المشوب بالنقد لشخصه الكريم من قبل أخينا الكبير الأستاذ يونس
وانتهى الأمر على ذلك.
الا أنني فوجئت بمداخلة خشبية تقرأمن خلال سطورها شخصية كاتبها التي تتسم بالتعالي والفوقية واحتقار الآخر
حتى أنه لم يذكر اسمي ترفعا وكبرا مع أنه استهدفني باقتباس من تعليقي الذي بطيبة قلبي ولأفتح صفحة جديدة معه
ولأثبت له أنني نسيت اسائته أثنيت عليه فيه وأوردت ما جاء على لسان الآخرين الذين مدحوه..الا أن طريقة الإقتباس والتعليق تعكس نظرته للآخر عند اختلافه معه(ولمن لايعرف السبب في هذا السجال هو الوصف المشين والمهين لي وللأخ حكمت بالحشرة التي تزعج البقر في غاراتها تحت أذنابها )في تعليقه على مقالة للدكتور حكمت نشرت في موقع كل الأردن ولا أذكر والله اسمها و لأني تناسيت ما حدث تماما.
وهنا بعد الذي قرأت من مداخلة الأخ عبد الحليم الذي يبدو أنه لانصيب له من أسمه, أتوجه لأخي وصديقي الذي أجل وأحترم يونس وأهمس في أذنه لأني لو كان لقا ئنا شخصيا أخجل من البوح بها جهارا نهارا وهو الذي أثار هذه الزوبعة بكل حسن نية غيرة على الوطن وعتبا على الأخ العزيز الدكتور حكمت وانتصارا كما يبدو لي للأخ
عبد الحليم..اقول له انظر الى نتيجة فعلك لمن انتصرت له وانظر لى لغة التعالي التي قوبلت بها(خرجك بتستاهل )أقولها بمزاح لأني أعرف أني أمون عليك وبتتحمل مزح رغم اني توقعت أن يكون رد الجميل لك بالشكر والثناء كما أنا في تعليقي عندما أثنيت عليه,وكانت النتيجة أنك أصبحت محقوقا ومطالبا بحق عرب
وكأنك ارتكبت إثما عندما زججت باسم المذكور بحسن نية متوخيا بذلك الخير كل الخير .
والذي أثار استغرابي أيضا وهذا يدل على دماثتك وحسن خلقك ونقاء سريرتك طلبك من الأخ عبد الحليم أن يترفق بنا عملا وإقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا الموطئون أكتافهم الذين يألفون ويؤلفون ولا خير في من لا يألف ولا يؤ لف)صدق رسول الله.
أخي يونس أحترم تواضعك الجم واستعدادك لحق العرب الذي طولبت به مع أني والدكتور أولى بالمطالبة بهذا الحق لأننا أهنا جهارانهارا..لكن هذه أخلاقك أخلاق الفرسان والنبلاء مع أنني رأيت الفوقية في لغة الأخ
عبد الحليم ألتي قوبلت بها من شخصه الكريم ألذي أعذره لإكتسابه إياها بحكم مهنته كجنرال في الجيش تعود
على الأمر والنهي ظنا منه أننا جنودا في سريته أو كتيبته أو حتي تلاميذا في صفه ولهذا أصبح تقزيم الآخر
واستصغاره عادة عند ه.أما اخوتي وأحبتي الذين تفضلوا علي وأكرموني في تعليفاتهم ومداخلاتهم:
1 مواطن اردني..اشكرك اخي اين ومن كنت تغمرني السعادة بتواصلك معي.
2د.حكمت..أنت كبير كبير وستبقى شهادتي بك مجروحة.
3أخي العزيز الوفي يونس..الله يعطيك ويرضيك على قد نيتك.
4 أخي عمر الأردن ..تتحف موقع كل الأردن دائما بتعليقاتك التي اقرأها بشغف واهتمام وما تواصلك معي الا شرف تمنحني اياه فشكرا لك.
5أخي الحبيب عبدالله الحويطات ..الأردني الأشم بارك الله فيك ولك وعليك على هذا القلب الذي تحمله ولا يحمل الا الود والمحبة أشكرك على مداخلاتك العديدة على ما اكتب.
6أخي السامر1 ..أتابع تعليقاتك الهادفة والرزينة في الموقع وأعتبرها إثراء لكل موضوع تعلق عليه أشكر مرورك الكريم على مقالتي.
7أخي المتابع..من كل قلبي أشكرك وأرجوا أن أكون عند حسن ظنك بي فوالله كما ذكرت وأنصفتني أنا لاأحمل في قلبي إلا كل الحب وأمقت الكراهية وعن الخروج عن موضوع المقال كلنا في هذا الموقع أسرة واحدة
ونشكر أسرة التحرير في موقعنا وعلى رأسهم الأستاذ خالد المجالي الذي استطاع بذكاء الإعلامي أن يصنع هذا الصرح المميز ينخبة من الكتاب والمعلقين الذين بسياسته التي استبعد فيها الغث الذي نراه في المواقع الأخرى
مما جعله الموقع الأميز على مستوى الوطن فشكرا له ولكل الأخوة أسرة التحرير.
8أخرس عيشة..أشكرك من الفؤاد الذي يبادلك الحب والله لايوريك الغربة ولاقساوتها .
9أخي المغترب..أتابع تعليقاتك باهتمام ويطربني أن يتواصل معي أخا متابعاً واعيا كشخصكم الكريم وما ذكرت
اوافقك عليه لو ان البطانة عندنا صالحة لما وصلنا الى ما وصلنا اليه وشكرا جزيلا لك اخي العزيز.
"فاسمح لي يا اخ يونس على ان اتدخل لأن موضوع السجال الذي ذكرت كنت طرفا فيه وجاني شوية طراطيش منه حيث اهنت بمعية الدكتور حكمت من قبل اخينا الاستاذ عبد الحليم المجالي علما اني مسامحه واغفرها له لأني اعتبرتها زلة لسان بعدما سمعت عنه كل خير من خلال اقاربي الذين يعرفونه وجل من لا يخطئ
السيد طايل
اعيد الاقتباس من مداخلتك على تعليق للاخ يونس بني يونس والذي تعترف فيه انك تدخلت بامر لا يعنيك مطلقا وحشرت نفسك في موضوع لا يهمك ولا ذكر لك به وهو بين الكاتب والمعلق . تتحدث عن اخلاق الفرسان وليس من اخلاقهم النبش بالماضي وتقول انك غفرت وسامحت فلماذا تعيد وتذكر بانني اهنتك وبالمناسبة اتحداك ان تبين تلك الاهانة واين وردت وها انت تعيد ذكرها في ردك على المعلقين . الذي اذكره من الموضوع ان الدكتور حكمت غمز من جانب اللحى في مقال سابق له وبما انني من اصحاب اللحى ذكرته بان هناك لحى غانمة وان التعميم لا يجوز وانه من الاصل لا يجوز الزج باللحى فى سجالات فكرية . تدخلت ايضا هناك وكان الامر لا يعنيك وافتعلت معركة معي لتعود وتذكرني بها بعد زمن وتمن علي بانك غفرت لي وسامحتني كان من الاولى ان لاتتدخل قبلا وبعدا . انا لست جنرالا ولم اصل الى تلك الرتبة وانا ارد على اساءة متعمدة ولا محل لها وبتدخل سافر منك في شان لا يعنيك مطلقا تسائلت عن اسباب انهزامنا امام اعدائنا منها الفرقة والخصام وافتعاله واذكرك بالحديث الشريف من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه