الله سبحانه و تعالى امرنا بالحكم بما انزل , فكيف يامر بشيئ مبهم و غامض و غير مفصل فى القرآن و السنه ؟؟؟( ( علمنا بها الإبداع والتفكير والاجتهاد فلم يوصي بشكل مباشر عن من يحكم أو طريقة الحكم بل كانت الوصية الواضحة القاطعة هي التمسك بالقران والسنة والاجتهاد )....الكاتب
كيف تدعى ان الرسول (ص) لم يوصى بطريقة الحكم و امر فقط باتباع القرآن و السنه و الاجتهاد . كيف يتصور اتباع القرآن و السنه و ليس بها طريقة الحكم ؟؟؟ حتى الاجتهاد لا بد ان يكون مستندا و مستنبطا من القرآن و السنه .
و ايضا تقول
( ومن هنا نجد أن نظام الحكم في الإسلام تم بناءه على أساس الاجتهاد وليس بنص )... لست ادرى ماذا تقصد بنظام الحكم ؟؟؟ هل هو طريقة اختيار ولى الامر ام نظام الحكم بالكامل من تشريعات و احكام ؟؟
هذا كلام غير مطابق للشريعة و متناقض معها بشكل واضح و صريح . آيات الاحكام فى القرآن متعدده و كذلك فى السنه و اجماع الصحابه ابتداء بابى بكر و عمر . يجب التفريق بين الامور الشرعية التى لا تقبل التحريف و لا التعطيل و بين الامور الاداريه و الاجرائية التى يتبعها البشر للوصول الى الحكم الشرعى الاصلى . و هى الحكم بالاسلام . ليس مهم المسميات بقدر ما هو الواقع , هل الشرع مطبق ام لا ؟ هذا هو المهم . لكن لا يجوز الادعاء بعدم وجود نظام حكم نص عليه الاسلام .
كيف يعقل لدين الله الشامل و الكامل ان يغفل عن اهم حكم شرعى يتعلق بامور العامه من المسلمين , ومع انه فصل كل شيئ حتى على المستوى الشخصى للافراد ؟؟
(( اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الاسلام دينا )) صدق الله العظيم
تناول المقال نظام الحكم وطريقة اختيار الحاكم والأعوان ولم يتناول التشريعات التي يجب ان يحكم بها الناس مع العلم ان الاختلاف الفقهي فيها يكاد ان يكون شامل لكل شيئ
فالعلماء اختلفوا في تفسير غالبية النصوص ولذلك تجد الاشاعرة والماتريدية والحنابلة والمعتزلة مدارس فكرية اختلفت في تفسير الايات التي تبحث في العقائد
والفهاء اختلفوا في تفسير النصوص الفقهية ولا تقل انه اختلاف في الفروع بل في الاصول واكبر دليل اختلاف الفقهاء في تعريف الخمر والاموال الواجب اخراج الزكاة فيها وغيره من الامور
ومع ذلك اوجد علماءنا من خلال سيرهم وحياتهم فقه التعايش والتعامل مع المخالف
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .