بما انه الاردن دولة عاشير ما تفسيرك في انه ابناء العشائر ميتين جوع؟ ايضا مادامت دولة عشائر فاين الواجهات العشائرية والتي تقدر قيمتها بسبعة مليارات؟
يسلم ثمك يا شيخ هون في شيخ مافي زعبل كليل
دولةالعشائر هي دولة الفساد .سنحاربها بكل ما اوتينا . العشائر الكبيرة تأخذ كل فرص ابناء العشائر الصعيرة بدون رادع وهذا لن يستمر
يا زلمة سواليفك------------------------------------------------------------------------------------------------------------. كلمة دولة عشائرية تعني أن العشائر فوق القانون.. (بالفعل هذه الحقيقة).... هنيئاً يا يا دحام!!
والله يا قرابة ما اشي عامل التخلف عندنا الا قول انا ابن العشيرة الفلانية وكان العشيرة هي من يطعمه ويسقيه, قال الشاعر : لا تقل اصلي وفصلي ولكن اصل الفتى ما قد حصل وانشاالله افهمتها هاي بدون ما اشرحلك , تجارة العشاير مخربة البلد وكل ما نقول بدنا اصلاح بطلعنا كبير القوم في العشيرة ويقول اسكت يا ولد ونحنا مشان الكبير بنسكت وصارلنا ساكتين خمسين سنة!
لا يجوز ان تبقى كذلك ويجب ان يتطور اردننا الحبيب الى دولة وطنية مدنية اما اذا كان المقصود بضرب العشائر اي ضرب الاردن والعودة للوراء فنحن نرفض ذلك ، لكن بجميع الاحوال يجب العمل على تطوير الاردن الى دولة مدنية حديثة تقوم مؤسساتها بالدور الذي تقوم به العشيرة الان وهو الافضل وهو الصحيح ، مع تحياتي
اعتقد انك مستفيد شخصيا من الوضع القائم لكن هل لك ان تخبرنا عن فقراء الفواز وبني صخر عموما وماذا فعلت لهم العشيرة يا دحام !!! انت تتحدث من منطلقات شخصية للاسف فالاموال والمناصب التي ياخذها وجهاء العشائر وابنائهم لا تنعكس على الفقراء منهم ولذلك تريدون تثبيت هذه العشائرية
عيب هذا الكلام أن ينشر في سنة 2013 , هذا يصلح لعام 1713
يا ابو العشائر انت
لويش لابس بدلة ؟ روح البس دشداش وضلك سولف عن العشائر للصبح
قال عشائر
فكرت انه اسم الكاتب حام وقدامها د. قلت العم سام راح يزعل منه...بس طلع غير هيك...مرت سليمة يا دحام المرة هاي
كفو يا ابن فواز صح لسانك
وبعدين بالنسبه لتعليق الاخ ابو العشائر رقم 10 مش ضروري انو يلبس زي ما بدك
سلم قلمك ياابن العشاير والحمايل والي مش عاجبه العشائريه يقلب وجهه من بلد ابو حسين والعشيره تاج وشرف النا والي مو ابن عشيره وما بفهم فيها ياعمي هذا مش ذنبنا الله ليحي الكاتب وابوشديفات
يسعد ربك يادحام والله انك شيخ ابن شيوخ والله يعينه الي مش ابن عشيره ومو عارف شو يعني عشيره واصحاب التعليقات والله بحزنو لانهم شاعرين بنقص ويتم لانهم مش ابناء عشائر
العشائريه انتجت اشكال عديده من الفساد وهي مرفوضه والعشائر لا تشكل اكثر من 20% من الشعب..
بتقولي الله يعين الي مش ابن عشيرة يعني حسابه عسير يوم القيامة مثلا ولا ايش
من نتائج العشائريه
1 الثار بدون تطبيق للقانون
2 الطوش الجماعيه, فزعه دون معرفة السبب
3 طوش الجامعات ,مسخره امام الامم .
العشائريه تخالف القران.
يكفي اكبر واعقد المشاكل لا تحل الا من قبل العشائر وقوانينها
تحياتنا للكاتب المحترم
هذا يدل على اصالتو
الشيخ سرفوخ داعيكم على منسف بوشار و الدعوة خاصة فقط ابناء العشائر اما الحضر لا ملعونين ليوم الدين و شرب لبن يا عجي
ابناء العشائر لا نراهم الا مع السحيجه والمزمرين والمطبلين اين انتم حينما سرقت ثروات الوطن وبيعت من قبل اناس دخلاء على الاردن انتم يا ابناء العشائر العوبه بيد الشريف فواز يقودكم كيف يشاء ويخرجكم متى يشاء مقابل مغلفان بها بعض المبالغ النقديه
يعني مفكر الموضوع للمفاخره?
اتفق مع الكاتب المحترم وأختلف معه في آن واحد ، فاذا كان الغرض من التمسك بالعشائرية الحفاظ على ابنائها ووحدتهم على الخير والتعاون فيما بينهم على السراء والضراء ونصرة المظلوم فقط وردع الظالم حتى لو كان من نفس العشيرة فهذا أمر مطلوب وايجابي بل واظنه واجب شرعي وهذا ما نطبقه نحن "آل ابو الرب " في الاردن وفلسطين على ممارساتنا وسلوك ابنائنا ولا نتفاخر أمام الاخرين بنسب العائلة المنتهي الى العائلة الهاشمية أو استغلال القوة العددية للآعتداء على الاخرين وظلمهم او سلب حقوقهم والتي تصل الى 35 الفا وانما كل يعمل بصمت وبجد واجتهاد فلدينا والحمد لله الثراء والعلم ورجال الأعمال والتجار واطباء ومهندسين ومحامين مشهورين بصمت في كل ارجاء الأرض وان تناقضنا وعدونا وصراعنا الوحيد فقط ولا غير مع العدو الصهيوني المغتصب حيث نفخر بابنائنا الشهداء والجرحى والقابعين في ظلمات زنازين العدو .
اما ان نتخذ من العشيرة تعصبا أعمى ونربي ابناعلى اننا افضل العشائر واقواها وحقنا نأخذه بالقوة حتى لو كان تافها جدا ويسبب المشاجرات التي تسيل الدماء وتدمير مملكات عامة وخاصة او ان تركن العشيرة الى استغلال نفوذها لأخذ حق الاخرين في التوظيف والدراسة وان يصدق كل شخص في العشيرة انه عنتر بن شداد وانه شيخ المشايخ فهذه كارثة وتعني باختصار الرضا بالمشيخة والعشيرة بديلا عن العمل والجد والاجتهاد والتواضع والعلاقات المدنية والسلم الاجتماعي والتعمل الحضاري والراقي مع الأاخرين .. ولك مني التحية والاعتزاز صديقي العزيز ولكل الأخوة الذين ادلوا بدلوهم على هذه الصفحة.
الله يخليك لحبايبك... صرنا في ال 2013 و بطلعلنا واحد المفروض من شكله معاه شهادة جامعية و بيقولك (دولة عشائر) اصلا المصطلحين لا يجمعان في جملة واحدة..
"لان الاردن هي العشائر ودولة العشائر وستبقى دولة العشائر "
فعلا انك دكتور بتفهم,و أبن عشيرة كمان.
الي ما فيه خير لعشيرته ويحافظ على سمعتها بأمانة ما فيه خير لا لوطن ولا للمواطن ، شفنا أحزاب العرب وجربناها ،سرقات وقتل وتهجير !! دول العشائر والقبائل بالوطن العربي ما زال فيها الأمان ومخافة الله وما زال ابن العشيرة يحسب ألف حساب قبل الأقدام على الفساد خوفاً على سمعة القبيلة
أبناء العشائر ليس كما يصورهم المغرورين بانهم ما زالوا عايشين في القرون الوسطى لا بل يتقدمون على كل ناقد حاقد بالعلم والثقافة !!!
من بلقاوي وابن عشيره لك مني الف تحيه وكل الاحترام
ال تعليق 16 والله مانت فاهم شي
من قال لك ان العشيرة /القبيلة البدوية تنتمي إلى رجل واحد وان الدم هو صلة القربى الوحيدة لكل العشيرة ؟ هذا قد ينطبق على بعض العائلات ولكن لا ينطبق على العشائر.
معظم قبائل وعشائر البدو في الاردن تشكلت لأسباب اقتصادية وأمنية أثناء فترة الغزو.
كل عشيرة ستقول لك ان هناك من هم أصلان في العشيرة وآخرون التحقوا بها (لفوف) لذلك كل العشائر البدوية عندها تمييز عنصري داخل مكوناتها.
وأخيراً حتى نقبل فرضيتك عن رابطة الدم بين أبناء العشيرة (ليس العائلة) فنحن بحاجة لإجراء فحوصات DNA لكي نحدد الانتماء الفعلي للعشيرة ان كانت هناك أصلاً وحدة بين أفرادها.
أقول للجميع أننا كلنا أبناء ادم وحواء ولا فضل لاحد على الآخر
من منا اختار أباه أو مكان ولادته أو عشيرته أو أو أو أو
هل يستطيع احد من أبناء العشائر ان يحدد من هي عائلته قبل 500. سنة مثلاً
كما قال بعض المعلقين أعلاه نحن في القرن الواحد والعشرين وفي دولة قانون ومؤسسات
الى متى هذا التناقض بين الدولة المدنية والدولة العشائرية. العالم يعيش في ما بعد الحداثة وبعضنا مازال في مرحلة البداوة على رأي ابن خلدون
اتفق مع الأخ أبو الرب في وصفه للمفهوم السلبي للعشيرة القائم على التعصب الأعمى والنظرة الشوفينية للآخرين على رأي الشاعر
إذا بلغ الفطام لنا رضيعاً تخر له الجبابر ساجدينا.
اخي العزيز بارك الله لك و فيك .كل ابناء عشائر من شتى الاصول والمنابت يجب ان لا نتقوقع داخل عشيرتنا الواحده ويجب ان نعمل على تعزيزها وبالتالي كل انسان هو من يفرض احترامه على الاخرين
تحية لكل عشائر سويسرا والنرويج
الكاتب يظن نفسه قد ابدع , الا يعلم ان قطعان القرود تنقسم ايضا الى عشائر وحمائل و لديها شيوخ شانها شان البشر , وكل عشيرة من القرود تختلف عن الاخرى بعادات و طقوس تنسحب على مجمل حياتها.
العشيرة.. شعر علي حتر
امضي غزيّةُ لست معك بآتِ
وافني على الاطــلال والفلوات
نال النجومَ الآخرون وأنت في
ذيل الزمان أسيرة العادات
أنا لست أغوي مع غزيّةَ إن غوتْ
والرشــد لي وبه أرى خطواتي
أنا لا أساق كما الشياه وليس بي
طمع لسََوْق الربـْــعِ كالغنمات
واذا العشيرة للخنا ركعت.. آلا
خسئَتْ..فإني ما انحنيت لعاتي
واذا هوتْ فأنا بها وبدونها
مع رفقتي أسمو الى غايــاتي
إن هادنتْ أو ساومتْ أو صالحتْ
أو طأطأتْ.. فأنا النزالُ سماتي
واذا كبَوْت فكبوتي من فعلتي
واذا نجحت فمن نتاج قنـاتي
ففرائس البطريق تلزم جمعها
والنسر يعلو وحـده الذروات
والنمل تسحقه النعـال قبائلا
والسبع يملك وحـده الغابات
علماؤنا لو شاوروا أقوامهم
ضاعت معارفهم بكـل شتات
اني لأعراف العشائر لم ألـُذْ
يوما.. ولن ألقي لها مرساتي
لم أتخذ صحبا سوى اشرافها
أصحاب شأن أو صغار رعاة
ليرافقوني ان أرادوا للعلى
أو فليظلوا أسفــل الحفرات
وطني الكبير قبيلتي وسأنتهي
فيه.. ومنه يبتـــدي فلذاتي
بردى ودجلة والفرات أحبتي
والنيل والأردن ماء حيــاتي
واذا انتسبتُ فمنهمو واليهمو
وهناك كل أقاربي وثقــاتي
هانت عشائرنا.. غدت شيخا يصول
وحولــه جيش من الأموات
يكفي التبردع باسمهم كي يجعلوا
شر الرعاع.. مقدس العتبات
قُفلتْ قلوبهمو فتاهوا في الضلال
أضل من أنعامهــم مرات
لو رشح الكنديّ بين حميرهم
فاز الحمير عليه بالأصوات
واذا انبرى فيهم لئيم ماكر
يغدو إمامـــا كامل الآيات
وولاؤهم للشيخ إرث جهالة
كالتيس يجمع حولـه العنزات
فتدبّ حيث يدبّ حتى إن هوى
في البئر تهوِ بهمّـة وثبــات
كم من علوج أجلسوا لثرائهم
بِاسم العشيرة.. مجلس السادات
كم من سديد الرأي بات مكمما
لخلو مجلســـه من الأكلات
ويح العباءات المقصبة التي
تخفي فنون الجهــل والآفات
لم يبق بين رجالهم زيد ولا
أصحاب عروة فتيـة الغارات
إن قام منهم للنكاح مدلل
ملؤوا الفضـا بالنار والصليات
أما الحدود.. اذا أتاها غاصب
يتبعثرون ســـدى بكل فلاة
وطن يباع ويستبى وسراتهم
يتناهشـــون مناصبا وهباتِ
ما عاد إن بلغ الفطامَ رضيعُهم
يُخشى.. وصار أُباتهم صهوات
عند الولائم والطعام تحزموا
بدل السيوف.. ملاعق الشهوات
عند الكبائر ينطوي فصحاؤهم
يمضون بين تململ وسبــات
واذا الصغائر نوقشت.. هبوا لها
كأشاوس الفرسان في الساحات
عشقوا النميمة والتميمة والاذى
وتبارزوا بالسخف والترهات
ما قام منهم واحد من مجلس
الا استغيب بأقبح الوصفـات
واذا رويبضة تكلم بينهم
كالببغـــاء تداولوا الكلمات
أما النساء فقد وجدن بعرفهم
للغسـل أو للنســل واللذات
لو سُلِّموا يوما مصير بناتهم
عادوا الى جهْــل ووأد بنات
ومدام كوري لو أتت في أرضهم
زجوا بها للطبخ والخدمــات
ولأعلنوا "هذي مجرد حرمة"
ووليــــّـة محدودة القدرات
عصر الجهالة لا يزال دليلهم
هُبلٌ يهش قطيعــَـهم باللاتِ
لا تدفنيني.. أن قضيت.. عشيرتي
وتجنبي أن توصمي بصفــاتي
وإذا وقعت مجندلا.. هُبّي الى
ذبحي مع الانذال..دون أنـــاة
وتبرئي مني.. فلست بساجد
للظلم والإظلام والظلمــــات