أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


ماذا يجب ان يسمع اوباما من اﻻردنيين

بقلم : المستشار علي الطهراوي
23-03-2013 11:24 AM

الرئيس اﻻمريكي هو ضيف اﻻردن غدا، ويجب ان نكون كاردنيين، ملكا وحكومة وشعبا..جاهزين لنقول للرئيس اﻻمريكي..كﻻم واضح جدا وﻻيحتمل التاويل بالمواضيع التي نعلم انها اهتمام الرئيس اﻻمريكي واﻻداره اﻻمريكيه..
كلنا يعلم ان اﻻهتمام اﻻمريكي اﻻول اﻻن ينصب على اسرائيل وعملية السﻻم على اساس النشروع اﻻمريكي بالدولتين، وهذا ما قاله ارئيس اوباما لﻻسرلئيليين:(( ﻻ بد من السﻻم...على اساس حل الدولتين..دوله اسرائيل..ودوله للفلسطينيين قابله للحياه..وﻻ بد من وقف بناء المستوطنات..واﻻتفاق على الحدود النهائيه للدولتين..وﻻ بد ان نحقق لﻻسرائيلين مطلبهم الشرعي بدوله يهوديه(( اكرر قول الرئيس اوباما للاهميه..حق اﻻسرائيليين بدوله يهوديه))
اﻻن، ولتحقيق حل الدولتين ..ﻻ بد من اﻻتفاق علي اهم مواضيع الحل النهائي..وهو موضوع حق العوده لﻻجئين.
وهذا يهم اﻻردن والدوله اﻻردنيه..
نﻻحظ هنا..ان اﻻسرائيليين واﻻمريكان بموضوع حق العوده لﻻجئين، يعتمدون افكارا متناقضه، غلبيتها تصب في ما يضر الدوله اﻻردنيه،بل ويريدون الحل للاجئين على حساب اﻻردن..فهم يريدون توطين كل الفلسطينيون الموجودين باﻻردن((عددهم 3مليون فلسطيني يحملون الجنسيه اﻻردنيه،منهم مليونين من اهل الضفه ونازحي 67، وهنالك 400الف غزاوي، وهنالك فلسطينية سوريا 300الف، وفلسطينية لبنان 300الف ايضا))..والرئيس اﻻنريكي جاءنا وبراسه ان الثﻻثه مليون من حملة الجنسيه اﻻردنيه هم اردنيون..وليسو فلسطينيين..وﻻ داعي لفتح الكﻻم عنهم..وملفهم مغلق، وﻻ حق عوده وﻻ ما يحزنون..وبرلسه ايضا الضغط بالعصا والجزره لتوطين الغزازوه400الف وفلسطينيو سةريا300الف ..فماذا يجب ان يسمع من المفاوض اﻻردني غدا!؟
من وجهة نظرنا اﻻردنيه الوطنيه،يحب ان يسمع اوباما غدا وبشكل واضح ما يلي:
1.اﻻردن مع حل الدولتين..مع تاكيده ان حل الدولتين سينجح وينهي الصراع بشكل عادل اذا:
*حل الدولتين يجب ان يكون بما يتطابق والقرار الدولي 242 و338 و237 والقرار الدولي اﻻخير باﻻعتراف بدولة فلسطين-بصفة مراقب- على حدود 4 حزيران1967 -شعبا وارضا-
*اﻻعتراف الدولي بدولة فلسطين حدد مواطنين الدوله الفلسطينيه انهم كل من كان بالضفه والقطاع في 4حزيران 1967..وهؤﻻء اينما تواجدو..هم مواطنو فلسطين وجنسيتهم فلسطينيه..خاصة ان اسرائيل وباﻻتفاق مع الفلسطينيين((اوسلو)) اقررت بحق هؤﻻء حميعا((نازحين67 من الضفه والقطاع)) بالعوده الى الضفه وغزه..ونستنتج ان اﻻعتراف الدوليوالذي حدد مواطني دولة فلسطين متوافق مع اﻻتفاق اوسلو..ومتفق عليه ايضا بين اﻻسرائيليين والفلسطينيين..ويبقى ان تعمل الوﻻيات المتحده بالضغط على اسرائيل لتنفيذ اتفاق اوسلو بارحاع وعودة كل نازحين67 وصرف لم شمل لهم من اسرائيل، وجوازات سفر فلسطينيه من دولة فلسطين،،
2. بتطبيق البند 1 عﻻه..سيعود نازحي67 من اﻻردن الى وطنهم فلسطين((مليونين يحملون حنسية اﻻردن يعودون للضفه..و400الف غزاوي يعودون الى غزه))..مما يبقي باﻻردن مليون فلسطيني يحمل جنسية اﻻردن،هم ﻻجئي 48
وهؤﻻء..يمكن التعامل مع حقهم بالعوده ﻻحقا..بعد اﻻستقﻻل الكامل للدوله الفلسطينيهوعلى حدود4 حزيران67..
3.اننا باﻻردن ..قبلنا ان نستقبل 4 مليون ﻻجئ ونازح فلسطيني لمة65 عام..وﻻ بد للمجتمع الدولي..ان يعوض اﻻردن عن التكاليف التي انفقها على هؤﻻء اﻻجئين والنازحين
4.ان دعوتكم يا سياجة الرئيس اوباما..بحق اﻻسرائيليين بجوله يهوديه..يخيفنا باﻻردن من نوايا تهجير عرب48 داخل اسرائيل الى خارحها..لفلسطين..او لﻻردن..ونعلمكم اننا باﻻردن لن نستقبلواي ﻻجئ او مبعد او نازح جديد من فلسطين..وهذا موقف واضح..نعتقد انه مشلبه لرفض الوﻻيات المتحده الصديقه استقبال الﻻجئين والنازحين من.المكسيك اليها..وكلنا سمعنا النقاش بمعركة الرئاسة اﻻمريكيه اﻻخيره عن نوقف الحمهوريين والجيموقراكيين من 9 مليون مقيم غير شرعي بالوﻻيات المتحده..والدعوه لترحيلهم اىى اوطانهم..واﻻردن ستفعل مل تفعلون، ونغلق حدودنا. بوجه الﻻجئين واعادتهم الى اوطانهم..وهذا مكلب وطني اردني..فنحن ﻻ يمكن ان نجنس او نوطن ﻻجئين او نازحين بما يزيد عن نفس النسبه المسموحه بامريكا اﻻن..ونعلم انكم ياوسياجة الرئيس وبالقانون اﻻمريكي ﻻ تسمحو بتحنيس او توطين اكثر من نصف% سنويا..على ان ﻻ يزيد نسبة كل الهاجرين الجدد عن 30% من سكان الةﻻيات المتحده.،واﻻردنيون يا سيادة الرئيس تعدادهم اﻻن(ثﻻثه مليون اردني بالقانون اﻻساسي..وليس تعديل 56)
مما يعني اننا وبتطبيق القانون اﻻمريكي بالتحنيس،يجب ان ﻻ يزيد المحنسين باﻻرجن عن 30% من ثﻻثه مليون اي مليون واحد فقط..وهؤﻻء هم ﻻجئو 1948..
4.لن نتدخل بالموضوع السوري..ويجب ان ﻻ ينتصر ﻻ النظام وﻻ الثوار..يجب الحل بالتفاوض..لو انتصر الثوار.،جاءت القاعده وخلخلت مل الشرق اﻻوسط..واول بلد اﻻردن
5.نحن ضد ان تكون ايران نوويه..وضد ضرب ايران عسكريا
هذا ما يجب ان يسمعه الرئيس اﻻمريكي غدا من حﻻلة الملك ومسؤولينا..وبوضوح كامل..خللينا نحترم حالنا وبلدنا بموقف جاد محترم واضح..اﻻردن يستاهل منا الجديه والحزم..

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
23-03-2013 11:42 AM

اوباما جاي يعطي تعليمات واوامر ومش جاي يسمع كلام من احد

2) تعليق بواسطة :
23-03-2013 12:12 PM

اقتباس (بأرجاع وعودة كل نازحين67 وصرف لم شمل لهم من اسرائيل،)
الكاتب المحترم , أعتقد انني اخالفك في هذة النقطه والسبب أن مرجعيه أوسلو هي ما كانت تطلب الموافقه الأسرائيليه على صرف لم الشمل , وهذا الوضع تجاوزة الواقع عملياُ فالأعتراف الأممي بالدوله الفلسطينيه (تحت الأحتلال) أوجد للدوله شخصيتها السياسيه والقانونيه, ويعطيها الحق السيادي في منح جنسيتها لمواطنيها "وهذا حق أصيل" لا علاقه لأسرائيل به . الرئيس أبو مازن قال يوم أمس( أنه لا يمكن أن تطلب منا الولايات المتحدة التفاوض بدون الضغط على اسرائيل وفي نفس الوقت لا تريدنا التوجه للأمم المتحدة لنطالب بالحق الفلسطيني الشرعي الذي لا خلاف عليه) .
االرئيس الأمريكي برر موقفه بالقول (أنه خاطب الشعب الأسرائيلي بأهميه السلام والدوله الفلسطينيه للشعب الأسرائيلي نفسه من حيث أن الدوله الفلسطينيه مصلحه للشعب الأسرائيلي ولا بد من اقتناع الشعب "والأجيال الشابه" بهذا الأمر فقد يكون السياسيين الحاليين غير قادرين التنازل عن 100% مما يتوقعون ) وهي أشارة الى نتنياهو.
وفي هذا السياق فلا بد من الأعتراف بأهميه الحصول على الأعتراف الدولي الذي تحقق في الأمم المتحدة كأساس راسخ للأنسحاب من الضفه الغربيه , والسبب أن بقاء الكرة في الملعب الأمريكي فقط سمح للألتفاف على المطالب الشرعيه الفلسطينيه , حيث أن هناك من يصًور للرئيس أوباما أن الحل يمكن في "حشر الشعب الفلسطيني في مناطق الشتات مع توطين في سوريا ولبنان ومحاصصه في الأردن ولا مشكله في الأستيطان في الضفه واعطاء السلطه ما تبقى منها" , وهذا التصور التآمري لتصفيه قضيه فلسطين تكشف للجميع .
الخلاصه , لا بد من الأصرار على قرارات الشرعيه الدوليه مهما طال الثمن ومهما سمعنا الكلام الأمريكي المعسول ومراهنه اوباما على الشعب الأسرائيلي , وهذا ما قاله السيد هنيه في خطبه الجمعه أمس حيث طالب السلطه بعدم الرضوخ للأغراءات الماليه .

3) تعليق بواسطة :
23-03-2013 03:07 PM

اشكرك على تعليقك الذي اقدره واتفق معك على كل ما جاء بتعليقك الكريم..
وما دعاني للحديث عن لم الشمل ل نازحي67..هو اننا كلما قانا بما تقول انت وانت على صواب..ان القرار الدولي المعترف بدولة وشعب فلسطين على حدود67..يعني حق سيادي لدولة فلسطين اﻻن ان تعطي الجنسيه الفلسطينيه والجواز الفلسطيني لكل اهل الضفه من4 حزيران67 وغزه..وهذا يشمل 2 مليون مواطن فلسطيني يحمل جنسية اﻻردن من اهل الضفه ونازحي67..كلما قلنا ضرورة تطبيق هذا الحق السيادي اﻻن من دولة فلسطين وبطلب ايضا واصرار من دولة اﻻردن..طلع علينا نواب وكتاب المحاصصه والتوطين..ليقولو(( كثير من نازحي67 معهمش لم شمل!!))..اتفق معاك ان لم الشمل انتهى اﻻن..كان مهم ايام السلطه الفلسطينيه..اما اﻻن فدوله فلسطينيه ومنح الجنسيه حقوسيادي لها ﻻ يمكن ﻻي دوله التدخل به..بما في ذلك اسرائيل..
اشكرك اخي..عل تعليقك الذي اثرى النقاش

4) تعليق بواسطة :
23-03-2013 03:55 PM

المحرر: نعتذر

5) تعليق بواسطة :
23-03-2013 04:00 PM

المحرر: نعتذر

6) تعليق بواسطة :
23-03-2013 04:10 PM

النقاط التي اشار اليها الباحثان الكريمان المستشار علي الطهراوي و ما ورد بقلم ا لاستاذ ابو عبدالله تثريان المعرفه فشكرا لهما.

7) تعليق بواسطة :
23-03-2013 04:43 PM

أشكر الكاتب . أن الأعتراف الأممي بدوله فلسطين تحت الأحتلال يعطي بعداُ قانونيا للم الشمل , فقضيه (لم الشمل ( Reunion of Families) تصبح من مهام الصليب الأحمر القانونيه ولا تتعلق فقط برغبات اسرائيل , ولذلك يصبح من حق الأشخاص النازحين (Displaced Persons) ملاحقه اسرائيل قانونياً حول حقهم الأنساني الطبيعي في لم الشمل .

8) تعليق بواسطة :
23-03-2013 08:37 PM

هناك اشياء مقبولة واخرى غير منطقية
فالمطالبة بقوننة فك الارتباط وعدم تجنيس لاجئي اليرموك او حاملي البطاقات الخضراء او ابناء الامهات كلها امور منطقية وهو قرار بيد الدولة الاردنية ولا يرتب عليها اي مشاكل او اعباء لا من الداخل ولا من الخارج وكذلك الجهات المذكورة لا يسبب لها اي اثار او اضرار او تغيير بوضعا الحالي
اما المطالبات اللامعقولة واللاقانونية واللادستورية فهي تلك المتعلقة بتجريد المواطنين من ابناء الضفة الغربية وغير المشمولين بقرار فك الارتباط حيث ان اجراء كهذا يعني ادخال البلد في حالة فوضى واخلال بالسلم الاجتماعي في البلد ويؤدي لردود فعل عنيفة جدا وادانات على الصعيد الدولي وربما الى عزلة دولية وضغوط اثتصادية هائلة عدا الحاق اضرار خطيرة في الاقتصاد والدينار واحتياطيات المملكة .
اما على الصعيد الانساني فان كارثة ستحل بمئات الالاف الذين يصبحوا بلا جنسية خاصة وان الجنسية الفلسطينية الفعلية تقتصر على من يقيمون بالضفة وغزة ويستطيعون العودة للضفة وغزة وهذا شرط الدول التي تتعامل مع الجواز الفلسطيني .
ثم ولنفترض ان جاء قرار حكومي اردني ومنع حاملي الجواز الفلسطيني من دخول الاردن حيث ان هؤلاء قانونا اصبحوا غير مواطنين .ز ترى ما هو الحل . ان اردت ان تطاع فاطلب المستطاع

9) تعليق بواسطة :
23-03-2013 09:17 PM

مقال رائع ورد السيد ابو عبدالله متمم للفائدة ولكن يبقى السؤال المهم ينتظر الإجابة :هل توجد ولو مجرد نية لدى 2مليون نازح للمطالبة بجواز سفر فلسطيني؟ وهل ترغب السلطة الوطنية ممارسة هذا الحق السيادي بمنح سكان الضفة والنازحين الجنسية الفلسطينية؟

10) تعليق بواسطة :
23-03-2013 11:33 PM

ابدعت سيدي الكاتب حديثك منطقي ومعقول جدا ويشكل حلا مثاليا للوضعين الاردني والفلسطيني معا والى السيد ابو عبدالله تعليقك اثرى المقال اما للمستشار اقول اعتقد ان ما قيل من المستطاع والمنطقي وان لا احد يرضى برمي الفلسطيني بدون جواز على الحدود انهم يتحدثون عن العودة ال الضفة بجنسيتها الفلسطينية انهم يتحدثون عن العودة الى الوطن الام هداك الله .

11) تعليق بواسطة :
23-03-2013 11:41 PM

لماذا ننضر لهذا الموضوع بهذة الزاويه السوداويه , ولماذا نتبرع نحن بتحويل القضيه الفلسطينيه الى قضيه انسانيه ونتخلى عن هذا الحق؟؟؟ , فهل تحصيل الحق في عودة النازحين يصبح مأساة !!! وما مصلحه من يقيم في المخيم ليتخلى عن الخليل وجنين ونابلس ؟؟؟ فالأغلبيه الصامته لا يمكن ان يكونوا ضد حق العودة وعلينا أن لا نلقي بالأ للمستثمرين والمتمولين الذي لا يهمهم لا وطن ولا خلافه .
أن الحق في عودة النازحين هو حق قريب وممكن التحصيل ولا تستطيع اسرائيل ايقاف المطالبه به وحتى الولايات المتحدة تطالب به بمهنى انه ان لم يتحقق هذا العام فسيتحقق بعد عدة سنوات , ومن المفروغ منه أن العالم في حاله انسحاب اسرائيل سيحرص على ان تكون الدوله الفلسطينيه في وضع اقتصادي ممتاز لضمان السلام (فاذا كانت قطر ستنفق ستين مليار دولار على اقامه كأس العالم , فلنا أن نتصور ماذا سيفعل مبلغ كهذا للدوله الفلسطينيه , سيحولها عمليا الى سنغافورة)) .
وعندما يعتبر الأردن لاجيىء ال 48 مواطنيه (وهم ابناء المحافظات الأردنيه عملياً) الى أن تحل قضيتهم( كما يرغبون) الا يعتبر هذا موقفاُ ايجابيا جدا ولنا ان نتصور بعد مرور خمسين سنه , فمن غير الممكن عمليا اعادة تفكيك المجتمع وسيكون الأندماج كاملا وبدون الصيغ الأستعماريه البغيضه في المحاصصه (او التمثيل الفلسطيني) والتي تهدف فقط الى تضييع الحق في فلسطين , فنحن لا يجب ان ننضر لقضايانا من وجه نضر المستشرقين , فالواقع يكون هو مواطن اردني أبن محافظته (عمان او السلط او الطفيله وقد تعود جذورة الى يافا وهذا لايهم احدا) ومواطن فلسطيني (ابن نابلس والخليل) وله الحق المدني كاملا في الأردن , والحق التصويتي في نابلس وليس مخيم البقعه .
واذا أعطي النازحين كافه الحقوق المدنيه في الأردن فهل يمكن المزاودة على هذا الموقف من الأردن ؟؟ فهذة ستكون اكثر معاني الأخوة الحقيقيه بين الأشقاء وتسمح بتطور ديمقراطي حقيقي في الأردن وفلسطين .
اعتقد ان المقال متوازن وكذلك المعلومات القيُمه من السيد ابو عبدالله ويجب ان نخرج من عقليه التناكف فالمصلحه المشتركه لنا في التقدم على مسار القضيه الفلسطينه.

12) تعليق بواسطة :
24-03-2013 12:13 AM

اوفقك الراي..واعتقد ان المقال حدد بوضوح الموقف الرسمي الذي يجب ان تعلنه الدوله اﻻردنيه..والذي يتطابق ويتوافق مع اﻻعتراف الدولي. بدولة وشعب فلسطين على حدود 4 حزيران. 67
....... كل اهل الضفه ،سواء داخل الضفه اﻻن..او نازحي 67،هم مواطنو الدوله الفلسطينيه كما اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وهم فلسطينيو الجنسيه.ويجب لتكبيق هذا المغهوم بعداله(( حل تخوفات. تعليق 8))
كالتالي..
اﻻعﻻن من قبل الدولتين اﻻردنيه والفلسطينيه التزامهما بالتحديد الدولي الموضحوبقرار اﻻعتراف بدولة وشعب فلسطين على حدود 4حزيران67..ونيتهما تطبيقه عمليا
اوﻻ صرف الجواز والجنسيه والرقم الفلسطيني. لجميع
اهل الضفه وغزه. باﻻردن من 4حزيران67 سواءء يحملون. الجنسيهاﻻردنيه او ﻻ يحملونها..بالتزامن مع. صرف وثيقة اقامه باﻻردن. تسمح لحاملها بكل الحقوق المدنيه..
العمل المشترك لعودة كل المعنيين الى الضفه وغزه اعتمادا على اتفاقات ااوسلو والقرارات 338 ..237..واﻻعتراف بدولة. فلسطين
تاجيل موضوع ﻻجئ 48..الى ما بعد اعﻻن دولة فلسطين حره بالكامل
هذا ما ينهي كل الشكوك بين. الشعبين.. ويحدد بوضوح من هو اﻻردني ومن هو الفلسطيني..وينهي لﻻبد مؤامرة الوطن البديل والمحاصصه الخ

13) تعليق بواسطة :
24-03-2013 01:12 AM

سعدنا ويسعدنا سماع رايك..ويسعدنا موافقتك على اراء الطهراوي..وابوعبدالله..اعﻻه..نحترم رايك وننتظره

14) تعليق بواسطة :
24-03-2013 10:54 AM

لا ادري كيف سيخرج رئيس وزراء او وزير داخلية حتى لو كان السيد الطهراوي نفسه ويعلن امام العالم ان الاردن قرر ان يسحب الجنسية من 2 مليون من مواطنيه المتمتعين بها منذ اكثر من 60 عاما ؟ والتي تم التاكيد عليها عام 1988 بقرار فك الارتباط التي حددت ان المقيمين في الضفة قبل 1988 هم فلسطينيون ومن يقيمون بالاردن هم اردنيون .
والادهى من ذلك المطالبة بجواز سفر فلسطيني لهم من السلطة والتي لا تملك اصدار اي جواز بدون موافقة اسرائيل والتي تضع عليه كود ليتمكن حامله من الدخول والخروج الى الضفة . ولذلك الأولى ان يتوجه السيد المستشار وكل من يتبنون افكاره الى العدو للموافقة للسلطة على اصدار 2 مليون جواز لمواطنين الاردنيين حاليا قبل هذه الطروحات التي لا تتوافق والقانون والدستور الاردني .

15) تعليق بواسطة :
24-03-2013 11:01 AM

اي بعد قانوني يا ابو عبد الله وانا مقدم لم شمل من 10 سنوات ودفعت الاف ولليوم اسرائل مش موافقة لانه ابن عم لي كان مسجون امنيا .هل امتك العربية كلها ممكن ادخل مواطن يا اخي شبعنا من الحكي ومن التنظير
كلام انشائي واوهام زهقتونا وانتوا تنظروا علينا .

16) تعليق بواسطة :
24-03-2013 08:46 PM

يفعل اﻻردن ما فعلته. روسيا بعد تفكك اﻻتحاد السوفياتي.اعلنت ان 180 مليون روسي فقدو جنسيتهم الروسيه وعادو الى جنسية بلدانهم التي اصبحت دوﻻ مستقله ولم تعد متحده مع روسيا((اوكرانيا..ليتوانيا..تركمانستان الخ))
ومثلما فعلت مصر بعد انتهاء الوحده 1961 مع سوريا..اعلنت ان 15 مليون. سوري فقدو جنسية الجمهوريه وعادو الى جنسيتهم اﻻصليه السوريه..
واﻻردن يعلن ان 2مليون من اهل الضفه والنازحين67 عادو الى جنييتهم اﻻصليه الفلسطينيه بعد اعﻻن الدوله الفلسطينيه..بسيطه..والله ﻻ يحق لﻻردن ما يحق لكل دول العالم!!؟؟

17) تعليق بواسطة :
24-03-2013 08:51 PM

الدوله الفلسطينيه معترف بها..ولها سياده على جنسيتها التي جددتها اﻻمم المتحده 4حزيران67..يعني. اهل الضفه وغزه67 والنازحين 67ووهم مواكو دولة فلسطين. كما قال محموج عباس ..شغله واضحه وبسيطه..كل واحد رجع لبلده وجنسيته..كذبة الوحده انتهت..وصارت واﻻردن دوله مستقله..وفلسطين جوله لحالها..خلصنا

18) تعليق بواسطة :
24-03-2013 09:30 PM

اﻻخ الكريم..اشكر مرورك ومشاركتك باثراء النقاش..واسمح لي ان اقول لك
اخي..الشئ المنطقي والمعقول والمقبول،،ليس ما. اعتقده انا او تعتقده انت..الشئ المقبول والمعقول والمنطقي هو ما يتوافق والقانون الدولي واﻻعراف الدوليه..
بالنسبه للقضيه الفلسطينيه..ﻻ داعي. للتاريخ وبحث الوحده،فكثيرون يفندوها واثبتو انها مؤامره على اﻻردن وفلسطين..نتجاوزها.،اﻻن.العالم اعترف بدولة فلسطين وحدد بالضبط من هم مواطني دولة فلسطين((من كان يعيش في حدود4 حزيران67 بالضفه وغزه))..
وقالها اﻻسبوع الماضي الرئئيس الفلسطيني عباس((كل اهل الضفه فيو4حزيران67 شامﻻ نازحين67ةهم مواطنو دولةة فلسطين وهم فلسطينيو. الجنسيه))
اما اﻻمم المتحده..قررت اﻻعترافوبدولةوفلسطين شعبا وارض على وحدود4 حزيران 67
مجلس اﻻمن الجولي بالقرارات237..338 قرر حق كل النازحين67 بالرجوع الى مساكنهم وقراهم. ومدنهم بالضفه والقكاع
اسرائيل باوسلو..وافقت على لموشمل مل نازحين67 وعودتهم للضفه وغزه((400الف غزواي ماذا يفعلون باﻻردن؟غزه محرره اﻻن..ليش ما يعودو!؟ بل ان كثير منهم زار غزه مرات ومرات..وباع ارضه في عزه((الدونم بغزه مليون دينار)).. وجاء لﻻردن ليستقر!!!!!))
هل ادركت ان المنكق والمعقول والقانون الدولي واﻻمم المتحده واسراءيل والدوله الفلسطينيه..متفقين ان اهل الصفه من 4حزيران67 هم مواطنين دولة فلسطين..وفلسطينيو الجنسيه اينما تواجدو بالضفه او باﻻردن نازحين((لذلك قالو4حزيران67..لتشمل كلالنازحين67))
هذا المنطق..المعقول..القانوني من وجهة نظر دولة فلسطين واﻻمم المتحده ومجلس اﻻمن واسرائيل والعالم..اذا حضرتك تخالف كل العالم!!!!؟؟؟ فانت حر!!؟؟ ولكننا عندها سنشكك لﻻسف انك مع التوطين والبديل..الخ..وﻻ اتمنى ان اصفك بهذه الصفات..وتقبل تحياتي

19) تعليق بواسطة :
24-03-2013 11:29 PM

تحياتي لك سعادة المستشار
انا معك 100% بان النازحين هم مواطني الدولة الفلسطينية ولكن اين هي ؟اذا كان رئيسها يحتاج لتصريح من الاحتلال ليغادر ويخرج .كل ما تفضلت به يجب ان يكون بعد ان تصبح الدولة قائمة فعلا بحدودها وسيادتها ومعابرها . اما لو افترضنا غدا ترك الناس بدون جواز سفر ولا جنسية فماذا يفعلون فهم ليس مسموحا لهم بالدخول للضفة ولا يحملون جواز فلسطيني لان اسرائيل فعليا هي التي تصدر الجوازات وليس السلطة . في حين ان مواطني الاتحاد السوفياتي عادو الى دولهم المستقلة كاملة السيادة ولو تحقق هذا للفلسطينيين لوجدت مئات الالاف على الجسر بدون ان يطلب احد منهم ذلك.
اما القرارات الدولية والامم المتحدة فهي ملزمة للعالم كله الا اسرائيل للاسف ولذلك لا زالت حبر على ورق ولن يتغير شيء الا بفعل المقاومة على غرار الانتفاضة الاولى وليس الثانية. اما انا شخصيا فكل ابنائي الان حصلوا على لم شمل من خلال والدتهم وانا من 10 سنوات طلبي لم يوافق عليه حتى الان .وبالتالي انا اتوق للعودة اليوم قبل غد .
اشكرك سعادة المستشار انا فقط اريد ممن يكتب في هذا الموضوع ان يعرف تفاصيل الامور وان اسرائيل لن تسمح باعادة احد الا بعد توقيع اتفاق سلام نهائي مع السلطة وعودة النازحين وملف الاسرى كلها اوراق ضغط تستخدمها اسرائيل في المفاوضات .
ولذلك انا معاك 100% بس لما الناس تتمكن ترجع .
اما موضوع نزع الجنسية واعطاء حقوق مدنية فاسمحلي وبكل الحب ان اخالفك لان جنسيتي لم افرضها بالقوة ولم اسرقها وانما وفق النظام والقانون وانا اقتربت من الخمسين سنة يعني بتذكر لما كنت في المدرسة والوالد في الجيش الاردني ويطلع دوريات وعشرات المرات الصديق العزيز للوالد النقيب ابو داؤد من من الشونة شرب الشاي في بيتنا في جنين وكنا جميعا اخوان وحبايب لا نعرف الا اننا اردنيين ولم اشعر ابدا بالفرق الا بعد ما صار فك الارتباط وصار التفريق بين المواطنين على اساس الاصل ومكان الولادة . عموما اشكرك اخي العزيز المستشار وحمى الله الاردن واهله واعاد فلسطين من البحر الى النهر عزيزة حرة وطهلر اقصى المسلمين من دنس الصهاينة .

20) تعليق بواسطة :
25-03-2013 12:41 AM

مرة اخرى، اسعد بتعليقك المؤدب والمحترم والمنطقي..
اوافقك. الراي
ءءءء ان شعب جولة فلسطين تم تحديده دوليا انه مل من كان داخل حدود4حزيران67..بالضفه وغزه..مما يعني بوضوح وكما قال الرئيس عباس((كل اهل الصفه في 4حزيران 67 شامﻻ نازحين67..هم مواطنو دولة فلسطين وهم فلسطينيو الجنسيه.،،
ءءءءءء اوافقك ان هنالك حوالي 2 مليون من مواكني دولة فلسطين،يحملون اﻻن الجنسيه اﻻردنيه...وانه ﻻ بد من عمل وجهد مشترك بين((دولة اﻻردن..دولة فلسطين..الجامعه. العربيه..اﻻمم المتحده)) ﻻزام اسرائيل ،،بالالتزام باتفاقات اوسلو التي تسمح بعودة كل نازحي1967 ..والضغط على كل النازحين67..لكي ﻻ يهملو تجديد لم الشمل..او عدم التقدم بطلب لم الشمل((خوفا من فقدان الرقم الوطني اﻻردني) مع حملة وطنيه توعويه ومشتركه ومن دولتي اﻻردن وفلسطين ووسائل اﻻعﻻم والمساحد..لتبيان ضرورة الحصول على لم الشمل وعدم التهاون بتجديده او استخراجه..وان تحضرر الحكومتين اﻻردنيه والفلسطينيه جداول. لنازحين67 من الصفه..واعﻻنها..لكي يقوم اصحابها باللازم ﻻستخراج/تججيد لم الشمل..واي شخص ﻻ يقوم بهذا الواجب الوطني.،او يتهاون فيه..يعاقب عقابا صارما..كالقول(( كل من يتقدم بكامل الوثائئق للم الشمل استخراجا وتجديدا،يتمتع بضمان الدوله اﻻردنيه والفلسطينيه معا انويبقى محتفزا بجنسية اﻻردن. طيلة مدة عجم حصوله على لم شمل، ومن يتهاون باي شمل باستخراج او تجديد لم الشمل بالوقت المحدد..تسحب منه الجنسيه اﻻردنيه قفورا))..
وهكذا ﻻ تسحب جنسية اي مواطن فلسطيني يحمل جنسية اﻻردن ءالا..لسببين..اولهما.،حال حصوله على لم شملظيصرفةله جواز فلسطيني ورقم فلسطيني وهذا طبيعي.،او اي متهاون باستخراج حقه بنججيد او استخراج لم ابشمل بالزمان المحدد،تسحب جنسيته اﻻردنيه،، عقابا على خيانته القضيه الفلسطينيه ))..
اتمنى ان يتم هذا البرنامجوالذي اتفقت مع السيد بسام البجارين علىىاتسويق له بكل اﻻعﻻمم المتاح..وﻻ ادري لماذا تناسى بسام البدارين التزامه بهذا البرنامج.،وتقبل تحياتي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012