You are out of the history. I swear you have not been out of Jordan ever in your life. Good to live there for a couple of years to learn what is life, modernization, democracy. Keep tripe by law to yourself. Enough is enough or in our language "Grefna ya"
يبدو ان لغتك الانجليزيه اثرت على تفكيرك وبتقول عن الكاتب انه من خارج التاريخ ولكن الواضح انه انت من خارج التغطيه وما بتعرف عن شو تحكي بس عرفت العنوان بديت تكتب... كل من يدعو امحاربه العشائريه لا اصل له يفتخر فيه لذلك يهاجم اي شيء عشائري او من الاصول الاردنيه ولكن لتخسأ كل اقلام من همش دور العشيره في بلدنا
يبدو انك----خارج التاريخ لانك اولا لا تعتز بلغتك التي هي لغة القران ....كمان العشائر التي انت تنكرها ذكرها رب العزه في كتابه العزيز عندما قال وانذر عشيرتك الاقربين ... واللي ماله اول ماله تالي واللي ماله سابق ماله لاحق ...واقرأ التاريخ جيدا يا فهلوي
على وجه الارض الذي لم تنقرض منه الديناصورات هو الاردن . اذن قولوا معي : تحيا تحيا الديناصورات .
يكفيني انك تخلليت عن لغتك العربيه وتكتب بلغة اخرى..هذا اكبر اثبات الى ضحالتك وانك بجون جذور..ومستعد تتخللا عن ابوك وامك لمصلحتك!! مش تتخلﻻ عن لغتك الاربيه..والعشلئريه!!
الحمجلله العشائريه من امثالك براء.-----
قالوا مين يفتيلنا بالهقضيه الهامه!؟ قالوا الشيخ ابو الحصيني الثعلب يفتي!!!!شي غاد!!
كلكم من ادم وادم من تراب الانسان ينتسب الى العمل الصالح والفضيله تزودو فان خير الزاد التقوى
اذا كانت العشائرية جنة لماذا لا نجد دولة عشلئرية واحدة ناجحة
و لماذا لا ينجح الا الدول المدنية
من الصميم كتابتك يالخالدي تجليات رائعة اما تعليق رقم واحد عبرت عن حالك بتعليقك اما تعليق 2و3و5و6 الله محيي أصلكم ما كانت العشائر والعشائرية الا مع كل طيب وتنبذ ما هو يتعارض مع الذوق السليم ، كل ابناء الوطن تنبض في قلوبهم نوازع الخير التي ارست دعائمها العشائرية وما احد يتخلى عن جذورة الا الذي ما له جذور ، والعشائرية هي ينبوع الحق والعدل ستبقى بعون الله مع القيادة الهاشمية(( داعمة لنهجها القويم و ستبقى سيف الحق القاطع بيد ه مسلطة على رقاب أعداء الوطن وشوكة بحلوق كل المتآمرين )).
ابناء العشائر و منذ تأسيس الامارة / المملكة , اكلوا الاخضر و اليابس , وتعودوا على رعاية الدولة لهم في كل شيء .
الهمبرجر يهزم المنسف
انه الصراع بين دولة العشائر و الدولة المدنية ,,ولا بد ان يتلاشى دور العشائر التي سيطرت على مفاصل الدولة لثمانين عام خلت , اكلت السمكة كاملة و لم تسمح لاحد منافستها على السمكة ,, الان جاء دور الاخرين من الفلاحين والعائلات لتحصيل حقوقهم من العشائر
إلى الأخ رقم واحد ابو الإنكليزي
وماهي المدنية يا عزيزي التي تتكلم عنها ؟؟ وبأي البلاد حضرتك تعيش ؟؟
مغتربين ونحمل جنسيات من ديمقراطياتك الغالية على قلبك !! ولم أرى انقى وأشرف من عادات وتقاليد عشائرنا المحترمة التي ينال كل صاحب حق حقه حتى لو كان ضعيف أو فقير !!
So !!I guess you are the one who way behind in history and education you need some knowledge about Jordanian tribe !!and their history ' before you write your dumb comment !!!!
شكرًا للكاتب فعلاً العشائر الاردنية أمام هجمة ممنهجه وبطريقة خبيثة!!
أبناء العشائر تحمل السلاح على الحدود وتحمل أطفال سوريا على أكتافها للأمان ولا يروا أبناءهم كل ليلة وياخذوهم إلى سرير النوم وبوسة وتصبح على خير !!!وأصحاب الملايين والفاسدين طبعاً لا يريدون ان يروا ابن صاحب الجبهة
المحروقة من شمس الصحراء مع أبنائهم في الجامعات والكليات !
ايهاالاخوة لا يضرالبحر لوصبت به عشرات الانهار الملوثه بعدحين تجدهارواسب ملفوضه على الشاطئ
قمه التخلف وهي سبب تخلف اليمن والاردن والله يستر من تاليهاهذه العادات الباليه التي لم تعد صالحه حتى للاستهلاك الحيواني انت يا خالدي اتحداك اذا اتمون على اصغر واحد بعيال اخوانك اي هو ظل عشيره ولا شيخ عشيره روح يا رجل دور على خبزك احسن لك
العشائرية جيدة اذا هي ظلت حافظة لقيمنا وعاداتنا واخلاقنا ولكن العيب كل العيب فيها انها تنقاد - كبيرة كانت ام صغيرة - وراء كلمة الشيخ على علاتها اكانت صائبة ام خاطئة ولا تفنح المجال لشبابها وان كان منهم مئة يحملون درجة الدكتوراه لابداء آرائهم او معارضة الشيخ في رأيه وان كان أميا لايقرأ ولا يكتب ، وخير مثال على ذلك تجد ان السحيجة يتواجدون بكثرة في العشائر التي يتزعمها ديناصور اكل الدهر عليه وشرب .
العشيرة تعنى الوحدة والجماعة واالنخوة والقوة والشهامة والكرم والمرؤة استخدمها خالد بن الوليد فى بعض حروبة مع الكفار عندما كانوا يتفوقون علية فى العدد والعتاد والقوةحيث كان يقول لهم تمايزوا تمايزوا ليستخرج اقصى ما لديهم من قوة واخلاص فى قتال العدو. الا انها مع شديد الاسف اصبحت الان تعنى معانى مرادفة للواسطة والمحسوبية والظلم وغياب الضمير احيانا.
الناس سواسيه كأسنان المشط ،لا فرق بين عربي او عجمي الا بالتقوى ، ان اكرمكم عند الله اتقاكم .
الدستور ينص على ان المواطنين سواسيه امام القانون .
الفئويه ظاهره سلبيه سواء كانت اقليميه او مناطقيه او عرقيه او عشائريه.
كلنا نجل ونحترم الشهامه والكرم والتسامح وكل الصفات الحميده ، وهي بالتأكيد ليست حكرا على فئة من فئات المجتمع .
وكلنا نستنكر العادات الغير حميده ، مثل "عد ارجالك وارد الماء" وثقافة انا وراي ربع مليون ! .. وحماية الفاسد بس لانه قرابتنا ..
منطق الاشياء يقول ان دولة القانون والعدالة الاجتماعيه لا بد لها ان تسود في قابل الايام .
الى كل من لم تعجبه العشائريه بكرمها بطيبها بأصالتها بعروبتها
دعني اسمي خارج الوطن العربي من عشائر
عشائر الأحواز العرب بأيران وعددهم 8مليون
عشائر الأناضول وعددهم 7مليون تحت الأحتلال الأردوغاني.
قبائل الطوارق العربيه وتاريخهم المجيد ويتوزعون على بلاد اواسط افريقيا خلف الصحراء من مالي الى النيجر الى تشاد الى افريقيا الوسطي والسنغال وتعدادهم يتجاوز 30مليون .وهم من فتح الأندلس وشمال افريقيا..
القبائل العربيه بكل من 1:كينيا2:جزالقُمُر3:جنوب السودان4:اوغندا5:اريتيريا6:اثيوبيا ...الخ عدا عن القبائل العربيه بالبلدان العربيه
هل يعتقد المتبرمون من العشائريه انه لولا العشائريه والقبيله لذابت هذه القبائل مع الترك والعجم!!!!.
كان على المشككون, والذي لا تعجبهم القبيله, ان يطالبوا سيد الأناضول ,بالأفراج عن اللغه العربيه لاان يحرم علي العرب الاتراك كتابة حتى اسمائهم بلغة القران..كما بدل الترك كتابة لغتهم من العربيه الى اللاتينيه.مثلما استمرت القبائل الاورديه والأفغانيه بكتابة العربيه.لكنه خسر الرهان فالمدارس العربيه عامله رغماًعن قسوة الاستعمار التركي للعرب والكرد.
الم يقل رسول البشريه: انا من هاشم ,وهاشم من قريش ,وقريش اشرف قبائل العرب.
اذكر المتفذلكين ان معارك الاسلام والفتوحات الاسلاميه, كانت تصطف الجيوش حسب القبائل.
باليرموك, يامن تدعون الثقافه, عندما قامت هند بنت عتبه ولمن لايعرفها هي زوجة ابو سفيان .عندما كاد العرب ان يفروامن اليرموك وكانوا قاب قوسين او ادنى الى الهزيمه..وقفت لهم وايما وقفه..وقفه عجز عنها الرجال..عندما استنهظتهم بقبائلهم وتوعدتهم بأنها ستبث منقصتهم بين القبائل اذا انهزموا.فما كان منهم الا ان عادوا الى المعركه اللهيبه والنتجه معروفه.غُير مجرى التاريخ.
من يلوك لسانه بترهات غبيه عليه ان ينحاز الى الطناجير والهوام قبل ان يدعي انه وصي على الحظاره والمساواه وحكم القانون.
وهل وقفت العشائريه بحلقه كي لاينادي بالقانون.
واجزم ان العشائريه لو كانت نافذه كماكنا نعرفها لما تطاول الناس على القانون والتخريب.
كم من مشكله مستعصيه وعويصه حلتها العشائريه..وكفلها اناس كرامتهم اكبر من القانون الذي تزعقون لتطبيقه وكانوا هم منفذي القانون الذي تتباكون عليه..وبدون جهد ومال وعنف.
كفى انتقاداًوتشدقاًولسونةً..
ولمن لايستنظف الكتابه بلغة القرآن..اقول ثلاث ارباع الشعب الأردني يتقن اللغه الأخرى وهم ابناء قبائل وعشائر وتعلموها كما باقي العلوم لم تمنعهم القبليه والعشائريه من تعلمها لكنهم ليسوا متفذلكين ومتنطعين.
هل مجرد الكتابه بلغه اخرى يعطيك الحق,ان نغير جلدتنامن عشائريه ودين ولغه.
ستبق القبيله والعشيره حارس هذا الوطن ..والعين التي لاتنام..وهي الحزب الأكبر والحزب الوحيد الذي لايحتاج فرمان ولابركات من احد..
يايها الذين آمنوا انا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم وابناء العشائر هم التقاه والقيمين على دين الله.وليس المتنغزلين والداعين للحقوق القابضين لليورو لمحاربة العشائريه.
تقدر تعطيني جواب منطقي ومقنع عن الناس الجالين من بيوتهم وممتلكاتهم منذ عده سنوات واكيد في ناس من بني حميده جلويه الان بحكم هذه العادات التي لم تعد صالحه مع وجود القانون المدني مع احترامي لارايك وانا مثلك ابن عشيره
العشائرية هى الركيزة الاساسية لاستقرار الدول ويعلم الجميع بانة عند حصول اى قضية الجميع يلجى الى شيوخ العشائر من اجل التدخلا لحل القضية ليساعدة فى التخفيف عند النطق بالحكم بقضية لدى المحكمة بالاضافة الى تعميق اواصر المحبةبين ابناء العشيرة الواحدة انظر الى دول الغرب التفكك الاسرى لنعدام العشائرية والابتعاد عن الدين هذا غيض من فيض والباقى عندك اخ قاسم
اقبس منكالجميع يلجى الى شيوخ العشائر من اجل التدخلا لحل القضية ليساعدة فى التخفيف عند النطق بالحكم بقضية لدى المحكمة ماذا تسمي هذا اليسى تشجيعا للاخرين على ارتكاب الجرائم تحت مسمى قهوتك مشروبه وهي مضيعه لحقوق المستضعفين والمغلوب على امرهم والباقي عندك
اكيد بدكم إياه هيك من غير عشائر لأنكم بلا اصل ودخلاء وعلى الأكيد أيضاً ممن هربوا من بلادهم...وبضلوا يرجعوا طابتلكم القعدة ... والأردن الطيب احتضنكوا لكن انتم اكالين نكارين وللسمارت .آااا... اللي كتب باللغه الانجليزيه اكيد اسمك يتكون من اسم + اسم بدون عشيره تنتمي إلها !!
العشائر الاردنيه هي التي تحمي ------- هذا البلد ولولاهم ما كنا ولا صرنا والله يحمي بلادنا
قرأت المقال ولم أجد إلا ما هو صحيح واخترت التعقيب على التعليقات التي لم تكن صحيحة بما يتعلق بالعشائر والعشائرية والرد لمن لا يعرف المضمون الطيب للعشائرية والعشائر يتجرأ بالمناكفة لها ،إما عن جهل أو مكابرة أو قصد سوء النية،فمعناها الأصل الطيب والتخلق بالخلق الطيب والنهج الطيب القويم بالقول والفعل الطيب ، فكل المتواجدين على تراب المملكة الأردنية هم من أبناء العشائر الطيبة ،وما تجد فرد منهم لا ينتمي إلى إحدى القبائل ، فالعشيرة أو القبيلة هي الهوية المصغرة لكل فرد منهم تتعرف على مكان تواجده عندما تسمع منه اسمه الرباعي , وقليل أو لم تجد من لم يتسمى باسم عشيرته ،و لا يمكن نزع تلك الصبغة عن شعبها الطيب تحت أي ذريعة أو تسويق حزبي أو مصطلح غربي لا يمكن تطبيقه لدينا،لكن هذه الهوية لا تلغي الهوية الأردنية التي تنضوي تحت لواء الدولة الهاشمية بقيادة عميد بني هاشم نعم القائد وعز العشيرة وطيب النسب ، فالخلق العشائري لا يسمح التطاول على الغير بالقول ولا بالفعل ، فالجزاء صارم يحد من كل من شأنه زعزعة الاستقرار بالمجتمع والدولة، فهي منظومة من القيم الراقية تدل على حسن التعامل والتصرف بدء من إكرام الضيف وتوفير الحماية له والالتزام بحقوق الجار والعرف العشائري أن أتبع بأصوله الصحيح فهو ضد أي تجاوز أو إساءة أو اعتداء أو أي جرم يقترف بحق الغير يلزم معاقبة الفاعل بالغرم والجرم حتى لا يسهل مرة ثانية اقتراف الفعل ولا يجرؤ غيره على ذلك الفعل , الجلوه أجراء متعارف عليها ، وقبل أن تكون عقاب جماعي لذوي الجاني فهي حماية لهم و ممتلكاتهم خشية من تضاعف الجريمة (الثأر) حتى بيان الحقيقة و وضوح القضية وهي لا تعفي المجرم من العقوبة , وتساعد الأمن العام على حفظ الأمن والاستقرار ومنع الجريمة ، و هذه تنمي لدى الناس شعور الفرد بالواجب المسؤولية الاجتماعية تجاه ذوي القربى بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل الوقوع بالمحذور والذي قد يعرض الجميع للعقوبة أن لم يقم بواجبه ،أما من يعيب الصلح العشائري فأن الصلح العشائري يتم برضاء طرفي القضية ولا شيء ينقص بذلك فأنها شيم نبيلة ولا ينقص من الحقوق شيء لطالما أطراف المعادلة رضوا بذلك ،وكم من إجراءات عشائرية بسيطة سهلت أمور كثيرة للصلح وإنهاء النزاعات ، وسهلت على المحاكم كثير من القضايا التي تغص بها دواوينها اليوم ،من يجرؤ على التطاول على المال العام منهم أو مال الغير أومن خان الأمانة ليقال عنه أنه خائن بواق عدا عن تغليظ العقوبة فالسرقة وخيانة الأمانة ويسمونها الآن بالفساد المالي والإداري ، من منهم يجرؤ على قذف الحرائر وعقوبتها قطع اللسان ، كثيرة كثير الطبائع العشائرية التي تنسجم مع الدين الحنيف ولا تتعارض معه لا سبيل لحصرها في هذا المقام، إما دعاة التجني والتشدق فهم يهرفون بما لا يعرفون ، يبغون كل شيء عندهم مشاع بمسمى حرية التعبير ،وهم يقتنصون سلبيات ينسبونها للعرف العشائرية والعشائر ، فالعشائرية والعشائر تجرم من يخرج بفعله وقوله عن الأصول.
إهداء إلى العشائر الأردنيه (الديناصورات) اللي بترفع الرأس...
حـــنّـــا الــقــمــم
نـــارٍ عـلـى راس العلم....يـشـهد لـنـا سـيـف وقـلم
وإن كــان مـا عـندك خـبر
لـــنـــا الــفــخــر....لــو عـشنا بـبيوتٍ شـعر ..
عــيــشـة ألـــــم ..عــيــشـة فـــقــر ..
ونـعـيـش واقـعـنا بـحـذر.....وبـالـضيق نـرخص بـالعمر
نـشرب مـن الـماي الـهماج....ونـكـحل نـواظـرنا بـعجاج
وغـسـيـلنا حـفـنة رمــل....هــــــي الــــــدوا..واهـــــي الـــعــلاج
عــيــشــة رضا...مـــاهــي نـــكــد مــا فـيـها تـعـقيد أبــد
ســاعـات مــا نـلـقى ذرا....يـكـفي نـتـلحف بـالـنجوم
وفـراشـنا رمــل الـثـرى....وسـراجـنـا نــور القمر
-طلال السعيد-