أضف إلى المفضلة
الأحد , 19 كانون الثاني/يناير 2025
الأحد , 19 كانون الثاني/يناير 2025


داروين كركي

بقلم : د.م حكمت القطاونه
23-10-2013 09:55 AM
البحث عن أسباب الفوضى المستحكمة في سلوك الأردنيين مواطنين ونظام حكم، دولة وشعب، إدارات ومرؤوسين،مؤسسات ومخدومين، هذه الخلطة والحوسة الواضحة في شوارعنا والاضطراب المطلق في علاقاتنا الأفقية والعمودية.
غياب الانضباط المنهجي في سلوكياتنا اليومية، حالة التباس الفهم أمام ما يجري في طول وعرض الوطن من أعلى رأسه وحتى أسفل قواعده، حطام وطن وانهيار في المعنويات، الناظر إلى الحال لا يرى سوا مجرد نسخة مشوهة من الكائنات البدائية، وما يُصبح مستحيلا هو استيعاب الكل، اضطراب بصري، فوضى ألوان محيرة عصية على الوصف إلا بوصفها فوضى كلية تحتوي ذاتها، ليس ما نعاني انحطاط نسبي فقط بل حالة من الأزمة الشاملة.
أمام هذا الواقع وإسقاطاته وأمام حالة التخبط الإداري والاقتصادي والسياسي، فلا بد من جذور تاريخية اجتماعية لما نعاني، وعلم الاجتماع مع التواطؤ مع التاريخ على حساب الجغرافيا - هو البلسم الشافي والمفسر لما هو سياسي ، والسياسي هو المشكلة، والسياسي هو المفتتح لكل إصلاح وأول خطوة أو أول حبو نحو النهضة والإقلاع نحو التقدم ومعالجة ما نعاني يجب أن يبدأ بالسياسي.
عمليا وأكاديميا، هذا الواقع لا بد من إسقاطاته، تعليله أو حفلة سمر - عرس أردني - مجبرا كنت في حضرته، مشاهدا لا مشاركا، فكثيرا ما نقع تحت سطوة وقمع الواجبات الاجتماعية.
بدايةً، حلقة من السمار على شكل هلال وفي وسطهم فتاة هيفاء أو شاب رشيق يتشح بسيف أو يحمل عصا من الخيزران، ويسمى هذا الشاب أو الفتاة (ألحاشي) - وتبدأ مجموعة الشباب -الرجال يسمرون - الدحية - فيبدأ الحاشي بالتمايل يمنة ويسرة والخيزرانة معرضة بين يديه فوق رأسه، والناس يتحركون كيفما يتحرك يمينا وشمالا وأماما وخلفا، كأنهم قد دخلوا إحدى حلقات الرقص الشعائري في أدغال إفريقيا.
تبدأ الحركات في بادئ الأمر هادئة وادعة ، يرددون مع الحركات كلمة - دحيه- ثم تتزايد الحركات والأهتزازات رويدا رويدا حتى تصل إلى ذروتها، فيبدو الحاشي كغصن لدن تحركه الرياح والشباب السمار يتبعونه في هستيريا وجنون، ثم تخفت الأصوات، فلا تسمع بدل كلمة دحية إلا همهمة - حيه، حيه- ويتقدمون نحو الحاشي كالوحوش الضارية على أنها فتاة جميلة ولكنها في مجتمعنا المحافظ عادة ما تكون عجوز شمطاء أو شاب رشيق مخفيا وجهه بلثام يخفي تقاسيم وجهه وشواربه، وهكذا دواليك يتكرر المشهد مرات ومرات على نور النار المشتعلة في حفرة - جورة- في وسط بيت الشعر ليلا وإطلاق نار متقطع يُذَكر بأيام حرب الاستنزاف وهجوم الطيران الصهيوني على بلدتي - المزار الجنوبي - في عام 1968 أو حرب أيلول الحقيرة .
سألت أحدهم من أين لنا بهذه الرقصة وما هو أصلها البعيد وتاريخها؟ فأجاب بإسهاب وليس كما سألخص: أن أحد شياب وادي الكرك ولعله من البشابشه أو من اللغوات !؟ لم يحدد بالزبط !قد زار قديما مصر ممتطيا صهوة بغل، وهناك زار المساجد والسيدة زينب وساح في ساحات القاهرة وشهد حلقات الأصواف وحلقات الذكر والزار وأعجبه حركاتهم وهتافهم (ألله حي!) وحينما أقفل عائدا- فالطريق من القاهرة إلى الكرك طويلة ومملة وخصوصا على ظهر بغل مع وادي السيسبان - وادي عربه - فأخذ يدندن طول الطريق كما الأصواف (ألله حي، ألله حي،...) حتى أقترب من الكرك فتفاجأ في بداية الوادي صعودا إلى الكرك بجنود كلوب باشا : قف! تفتيش! ويش معاك؟! ماذا تحمل؟ من وين جاي؟ من فلسطين؟ من القدس؟ من الخليل؟!من غزه؟! فأجابهم حتى اقتنعوا ولعله أراهم بعض ما حمله من مصر، فتركوه يتابع طريقه صعودا للكرك دونما خسائر تذكر، سوا أنه نسي بالزبط أغنية الأصواف، وحينما أراد أن يرويها لشباب الكرك حاول التذكر فلم يستطع فحور (الله حي) وصارت دحي ثم دحيه!.
مما حكاه أيضا: أنك لم تكن السائل الوحيد، فيوما سُئل الرفيق المناضل المرحوم الشهيد علي ياسين ألطراوته عن رأيه حول السامر فأجاب: (مجموعة من الأغبياء يعتدون على الفن!).
وفي الأثناء اقترب منا أحد الخبثاء يسأل: ما الذي يشغلكم؟ فعلم مني موضوع البحث والآراء حوله فأجاب مقتضبا : فصل الخطاب، أن هذه الدحيه - تبعكوا، ما هي إلا إثبات واضح أن أصل الإنسان قرد!.
المرحوم الرفيق علي ياسين الطراونه، لعله يجيب عن سؤال: ما الذي يجري في وطننا ومن أوصلنا لحالنا سياسيا واقتصاديا وإداريا؟.... مجموعة من الأغبياء يعتدون على الوطن!...على الإدارة على السياسة!.
عذرا،... لقد غفلت عن تهنئة الحاج عبدالله النسور بمناسبة عودته الميمونه من ديار الحجاز مسقط رأس الهواشم الأوائل، وحجا مبرورا وسعيا مشكورا... ونحن في هذه الحال نتذكر - غصبا عنا- موقف داروين الكركي إذ اكتشف دون عناء ودونما ارتحال في القارات الخمس والبحث في الأحافير والأدغال، أكتشف في عرس أردني أن أصل الإنسان قرد!.
د.م حكمت القطاونه hekmatqat@yahoo.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
23-10-2013 10:39 AM

ويدعم هذه الفرضية ان سقوط تفاحة على (خشم)نيوتن فاكتشف الجاذبية الارضية بينما اسقطنا ملايين الحجارة على خشوم بعض وشوهنا وجوه بعض ولم نكتشف ان هذا خطأ ,انتخبنا عشرات المرات ولم نكتشف اننا لم ننتخب احد بالفعل ,كررنا الخطأ الف مرة ليس امعانا واصرارا في البحث العلمي المجرد بل (تياسه) صدقنا وصفقنا ورقصنا للمشاريع وهي خوازيق مبشمه ولم نكتشف كم نحن سذج ,متنا كثيرا في سبيل العشيرة ومات قله في الدفاع عن الحرية والعدالة والتقدم ,نرسل الابناء الى ساحات ليس لنا فيها شيء ولم نكتشف شيء ذو قيمة ,لدينا مئات الاف من خريجي الجامعات ولم نكتشف ان اغلبيتهم بلا ثقافة اصلا وبلا موقف من اي قضية ,لدينا عشرات الجامعات ولكن لا يوجد (ساحات جامعية)تدعم فكر الطالب بل انه للاسف غالبا ما يكون مجرد (ولد)واحيانا مجرد كنترول باص , في الدحية بالذات اقنوم شعبي بدائي وحنين الى مرحلة ما قبل الصيد يؤديها كائن يعيش في القرن الواحد والعشرون ,الاعتداءات كثيرة على الارث الانساني كله من المعارف مرورا بالدين والاجتماع والتاريخ والجغرافيا والفنون وليس انتهاءبالعلوم التطبيقية يا (دكتور )

2) تعليق بواسطة :
23-10-2013 03:55 PM

اصل الدحية
تعتبر الدحة من رقصات الحرب التي تهدف إلى بث الرعب في قلوب الاعداء أو للاحتفال بالنصر بعد المعركة وهي عبارة عن اهازيج واصوات تشبه إلى حد كبير زئير الأسود أو هدير الجمال وتنتشر لعبة الدحة في شمال السعودية وبادية كل من الكويت وسوريا والأردن وفلسطين ومايميزها هو انفراها باكثر من فن كالشعر واللعب ورقصات الحرب مجتمعة.
وتعتبر الدَحة إحدى الفنون الشعبية لعدد كبير من قبائل الشمال مثل : عنزه وبني عطيه وقبائل الشمال الأخرى.
والدحة نوع من أنواع الشعر السهل وهي تلتزم بقافية ذات قاعدة ثابته يقول فيها الشاعر ما يشاء مرتكزا على قاعدة الشطر الأخيرمن الكوبليه الأول من مجموعة البيت الأول، ويتحدث بيت القصيد في كلمات الشاعر بمقطوعة سردية لموضوع قصصي هو جوهر ما تم الاجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح.
نشأتها :

يقال ان قصتها هي انه في حرب ذي قار بين العرب والفرس كانوا يقومون بالصراخ باصوات الأسود في الليل لاخافة فيلة الفرس وجعلها لاتنام حتى تكون منهكه في صباح المعركة .
و عندما لجأت هند بنت المنذر في العراق لقبيلة بكر بن وائل هرباً من بطش كسرى فارس الذي أراد اهانة القبائل العربية واستباحة شرفها، تداعت جموع أبناء وائل (بنو حنيفة في اليمامة وبنو عبد القيس وغيرهم من أبناء القبيلة لنصرة أبناء عمومتهم البكريين) واجتمع الجيشان لأول مرة في مكان يدعى ذي قار، القبائل العربية المبعثرة وجيش كسرى الفارسي المنظم والمدجج بمختلف أسلحة ذلك العصر... فتناخى القوم مع احلافهم من بقية قبائل العرب وكسروا الفرس في معركة (ذي قار) وبدأت نشوة الانتصار تدب في قلوب أبناء القبيلة ومن هنا انطلقت بدايات الدحة من هذا الموقف العظيم حيث صفوا الرجال جميعاً وهم وقوف وأخذوا يؤدون هذا اللون الشعبي الاصيل تعبيراً عن نخوتهم وشهامتهم لبنت المنذر وحمايتهم لها من أقوى دولة في ذلك العصر.
ومن الملاحظ ان هناك قبايل تقوم بهذا الفن ذلك لانه وقعة المعركة كانت في الشمال ولانه كان في ذلك الزمان مايكون لدى القبيلة الكبيرة يتمثل به الصغير واستنادا لانساب عبد الله ابن عبار فان البكريين هم ضنا مسلم..الذي يتفرع منها الرولة وولدعلي ومنبه فانك تلاحظ ان الدحه.هم أكثر الناس من عنزة يبدعون فيها مع العلم هي فن عنزة
يقول عنها رسول الإسلام( عن ذي قار ) :هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم، وبي نصروا.
وبذلك تكون أول معركة حربية في تاريخ العرب تخوضها القبائل العربية في الجاهلية ضد جيش اجنبي منظم وتنتصر عليه، وكانت المعركة التي كسر فيها العرب هيبة الفرس في الجاهلية قبل الإسلام، ولا زالت القصة رغم قدمها منذ 1500 عام يتناولها أبناء القبائل التي انتصرت في ذي قار في مجالسهم ويتغنون بها في اشعارهم الحماسية.
قال الشاعر أبو الكلبة التميمي البكري مفتخراً باللهازم في يوم ذيقار :
لـولا فــوارس لا مـيـل ولا عّـزل ** مـن الـلـهـازم مـا قـظـتـم بـذيـقــار
قصيده لشاعر من بكر بن واائل
وخيل بكر فما تنفك تطحنهم*** حتى تولو وكاد اليوم ينتصفـو .......... لما التقينا كشفنا عن جماجمنا*** ليعلمو اننـا بكـر فينصرفـو اذا أمالو إلى النشاب ايديهم*** ملنا ببيض فضل الهام يختطفـو ....... لو ان كل معد كان شاركنا*** في يوم ذي قار ما أخطاهم الشرف

3) تعليق بواسطة :
23-10-2013 04:17 PM

دحة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المرجع لاصل الدحية اعلاه تعليق رقم 2

4) تعليق بواسطة :
23-10-2013 06:47 PM

مشكلة اتجانس بين المجتمعات لا حل لها الانسان يرتحل وارثه من التاريخ وثقافه ولعادات تذهب معه ما بالك ارثه من الفساد يذهب ويرجع معه مهما ارتحل ولاكن يطور من اساليبه في الفساد ولذالك كول اولاد الفاسدين يدرسو برا يتهمونه بتعصب للعشيره ونحن بريئين لانه لو نحن كذالك لحمينه اسم العشيره وحمينا ارض وبلاد كانت لنا ولم نرض بلصاق اتهم بنا بخيانه وبيع اوطان فصرنا شعب خائن للعروبه استاذي الدكتور حكمت لا نلوم احد نحن المتخاذلون عن اخذ حقوقنا كيف وشرفاء الوطن فضل الهروب على المواجه.ولك تحياتي وشكر للاستاذعبدالحليم على هذه المعلومات عن ادحيه والف مبروك لموقع كل الاردن عودته الى الاردن بعد الغربه

5) تعليق بواسطة :
23-10-2013 07:08 PM

هذا الرجل ينفخ في قربه ( مخزوقه ) . ويتعدى باقواله وهو يظن انه يعلم . . وفي صدره امر لن يبلغه . تراكيب جمل واقوال ممزقه . يضمنها فكره تعيسه اكل الزمن عليها وشرب . ربما وصلته متاخره . ما اود قوله ان هذا يثير الشفقه الكاتب والمكتوب . لو ان احدا يوقظه من سكرته !

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012