أضف إلى المفضلة
الأحد , 19 كانون الثاني/يناير 2025
الأحد , 19 كانون الثاني/يناير 2025


لبيب قمحاوي يكتب : الأردن ما العمل؟

بقلم : د. لبيب قمحاوي
11-11-2013 10:41 AM





بقلم : د. لبيب قمحاوي

التاريخ:10/11/2013

lkamhawi@cessco.com.jo


السؤال الذي يشكل التحدي الأكبر للأردنيين يتمحور حول الحلول الممكنة للوضع الضاغط الذي يعيشه الأردن والأردنيون . الكثير يمكن أن يقال في وصف أو تحليل الأسباب والمسببات لما وصل إليه الحال في الأردن. ولكن الحديث عما يمكن فعله للخروج من هذا المأزق يشكّل الهم الأكبر والتحدي المستمر للعديد من الأردنيين خصوصاً بعد أن تم قهر أجيال منهم ، وتدجين أجيال أخرى وخلق طبقة من المستفيدين من بقاء الوضع على ما هو عليه. وقد أصبحت هذه الطبقة بالنتيجة ركيزة للحكم وجهوده في مقاومة أي عملية إصلاح حقيقية باعتبارها ستشكل خطراً على مكاسبها إن لم يكن على وجودها.

وهكذا يرى الشعب الأردني الآن نفسه في وضع لا يجابه فيه الحكم فقط باعتباره الطرف المُسْتَهدَف من عملية الإصلاح ، ولكنه يجابه تحالفاً يضم مؤسسة الحكم مع طبقة طفيلية مستفيدة منفصلة عن آمال المجتمع ومصالحه تعتبر نفسها مَلَكيّة أكثر من الملك وتتصرف على هذا الأساس . وهي بذلك أشد عداء لمطالب الإصلاح ناهيك عن كونها في الأصل أشد نفاقاً، مما يعني أن إمكانية توفر وازع أو رادع لديها تكاد تكون شبه معدومة.

يبحر الأردنيون في بحر عميق غَدَّار في سعيهم للخروج بخطة عمل أو رؤيا مستقبلية ولا أقول 'خارطة طريق' لأن هذا الإصطلاح الذي استعمله المصريون بحصافة أصبح مثل 'ممسحة الزفر' يستعمله العديدون لخداع العديدين.

من الخطأ حصر اللوم في فشل برنامج الإصلاح بالنظام أو في القوى الملتفة حوله والمنتفعة منه. هنالك قوى أخرى داخل المجتمع الأردني تتحمل مسؤولية الفشل بشكل يكاد يكون مساوياً للمسؤولية التي يتحملها النظام والقوى المتحالفة معه، وإن كان من منطلقات تختلف جذرياً عن تلك التي تُحَفّز طبقة المستفيدين المحيطة بالحكم .

إنّ قوى المعارضة ، ومنها الأحزاب وقوى الحراك المطالبة بالإصلاح وبعض مؤسسات المجتمع المدني ، مسؤولة مسؤولية مباشرة عن فشل التحرك الإصلاحي ، وعليها أن تمتلك الشجاعة الكافية للنظر إلى داخلها بواقعية ، وتشخيص وضعها ودورها في تحمل المسؤولية لما آلت إليه الأوضاع في الأردن. علينا أن نعترف أن المعارضة في الأردن فشلت في الارتقاء إلى مستوى المسؤوليات المناطة بها من أجل الوصول إلى هدف الإصلاح الحقيقي.

المعارضة في الأردن مكونة بشكل عام من مستقلين ومؤسسات مجتمع مدني، مثل النقابات والاتحادات وكذلك الأحزاب العقائدية التقليدية والأحزاب الإسلامية وبعض الأحزاب الليبرالية الجديدة. وهي في مجموعها تشكل تجمعاً ائْتلافياً قـَلـِقاً يخلو من الانسجام ولا يوحدها إلا رابط المعارضة أو مطالب الإصلاح بدرجات ورؤى متفاوتة.

التراث المتهالك للأحزاب العقائدية وضمورها الشديد الناتج عن انغلاقها الفكري وتحجر رؤيتها السياسية ، وارتباطها بقوى وأنظمة عفى عليها الزمن ، وإصرارها العجيب مع ذلك على تولي الصدارة في حركة المعارضة الأردنية دون أي جهد لتطوير نفسها أو أساليب عملها أو برنامجها السياسي ، قد أضعف المعارضة وغَلَّ يدها .

بالإضافة إلى ذلك فإن باطنية الأحزاب الإسلامية ، وانغلاقها وارتباطها بمخططات وأهداف تتجاوز الوطنية والوطن ومصالحه ، إلى ترتيبات إقليمية وعالمية لا تعترف بما يؤمن به معظم الشعب الأردني والأمة العربية ، قد ساهم أيضاً في تفتيت المعارضة وإعطاء التناحر على البرامج الحزبية وأهدافها الأولوية على برنامج إصلاح وطني حقيقي وفعّال وشامل . والنقابات المهنية التي قادت الحركة الوطنية في الأردن لعقود كواجهة وطنية ، أصبحت الآن في معظمها ، ونتيجة للتناحر الحزبي، واجهات حزبية.

من الطبيعي أن يكون النظام ، وهو المستهدف من عملية الاصلاح ، معادياً للحركة المطالبة للإصلاح . أما المعارضة وقوى الإصلاح فإنّ وضعها المهلهل والإصرار الأناني لأطرافها المختلفة على الانفراد والتفرد بالقيادة ، ومحاولة احتكار الفضل في أي نجاح باعتبارها أهداف أهم من وحدة حركة المعارضة، قد أضعف حركة الإصلاح وعكس نفسه مباشرة على تمزيق الحراك الشعبي الشبابي أو بعثرة جهوده، حيث حاول كل حزب خلق التيار الشبابي التابع له عوضاً عن العمل على توحيد الحراك الشبابي بشكل عام. لقد ساهمت الأحزاب التقليدية بما في ذلك الحركة الاسلامية في إفشال كافة الجهود التي قامت بها الجبهة الوطنية للإصلاح، وهي الإطار السياسي العام لمعظم قوى الإصلاح في حينه ، لتوحيد الحراك الشبابي وجعله قوة منظمة مؤثرة لدفع عملية الإصلاح ولتوفير أرضية النجاح لها .

وهكذا فإن فشل برنامج الإصلاح في الأردن كان أمراً محتوماً بحكم عداء النظام وأنصاره من جهة ، ومن جهة أخرى ضعف حركة المعارضة وتشتتها وفقرها التنظيمي، وافتقار قياداتها إلى الرؤيا والعزيمة اللازمين للسمو فوق الأنانيات الفردية والحزبية لصالح عصبيات وايديولوجيات عفى عليها الزمن أو كاد . ما سبق قوله لا يهدف إلى تبرئة ساحة النظام ومن التف حوله من مسؤولية إفشال حركة الإصلاح الأردنية، بقدر ما يهدف إلى تأكيد تلك المسؤولية والإشارة إلى مسؤولية قوى المعارضة بالمشاركة في ذلك الإفشال.

الأهداف والطموحات للحركة الإصلاحية وللحراك الشبابي في الأردن كانت منذ البداية أكبر وأقوى من الواقع التنظيمي لهما . وفي حين أن النظام وطبقة المنتفعين والمحافظين الملتفة حول سياساته كانوا يفتقرون أيضاً إلى إطار تنظيمي شعبي يدعمها أو جذور شعبية حقيقية يستندون إليها ، إلا أنهم كانوا يتمتعون بالقدرة على استعمال مؤسسات وموارد الدولة واستغلال سطوتها الأمنية لمجابهة قوى الإصلاح و مطالبها . منذ البداية لم يكن هنالك أي تكافؤ بين واقع قوى الاصلاح وواقع القوى المحافظة المناهضة للاصلاح، والتي افترضت وتصرفت على اعتبار أن مؤسسات الدولة ومواردها هي ملك خالص لها وليس للشعب، وأنها بالتالي تمتلك الحق في استعمالها واستغلالها ضد الآخرين من أبناء الشعب، حتى ولو كانوا يمثلون في مطالبهم أغلبية واضحة من الأردنين.

إذا كان هذا هو واقع الحال ، فما العمل؟

إن أي خطة ذكية وعملية لإعادة تفعيل النهج الإصلاحي بهدف تحويله إلى قضية وطنية تتطلب الابتعاد عن القضايا الخلافية والتركيز على القضايا التي يمكن أن تشكل الأرضية لبرنامج إصلاحي يحظى بقبول شعبي عام. وهذا يعني الخروج ببرنامج إصلاحي ينطلق من واقع البلد ويبتعد ما أمكن عن السياسة والايديولوجيا والأمور العقائدية سواء الدينية أو المدنية، إذ من المستحيل أن يشكل أي برنامج عمل سياسي قاعدة لإجماع وطني في بلد مثل الأردن يعاني من انقسامات مختلفة طولية وعرضية.

البرنامج الإصلاحي الأردني الأمثل يجب أن يركز أولاًعلى مطالب محاربة الفساد وتفعيل مبدأ الشفافية و المساءلة والمحاسبة واستقلال القضاء استقلالاً حقيقياً من خلال القاعدة الدستورية التي تكرس الفصل بين السلطات .

إن ما جرى من تلاعب وتهاون في تنفيذ موضوع فتح ملفات الفساد ومحاسبة الفاسدين واسترجاع المال العام المسروق والمهدور هو أكبر كارثة أصابت برنامج الإصلاح في الأردن ، وهو الدليل الأهم والأكبر على غياب أي نية رسمية لتطبيق الإصلاحات المنشودة بصدق وشفافية . ما جرى كان كارثياً من زاوية الانتقائية في فتح ملفات الفساد من جهة، والاستهتار في محاسبة الفاسدين والفشل المتعمد في استرجاع المال العام المسروق من جهة أخرى . كل ذلك عزز من صلابة الموقف الشعبي الأردني في التصدي لمعالجة هذا الموضوع، خصوصاً وأن الاستهتار في استعادة المال العام من قبل الدولة قابله تصميم حكومي على رفع الأسعار والغاء الدعم وإرغام الشعب الأردني على دفع ثمن الفساد مكرراً، عوضاً عن إرغام الفاسدين على دفع ذلك مع العلم أن معظمهم من المتنفذين وأصحاب المراكز. إن ربط موضوع زيادة الأسعار بمحاربة الفساد واسترجاع المال العام هو مبدأ أساسي يجب أن يكون في صلب برنامج الإصلاح الجديد. بل إن هذا الموضوع يصلح منفرداً لأن يكون القاعدة الأساسية لثورة إصلاحية جديدة ، خصوصاً أن الاستخفاف بقدرة الشعب على التصدي له ومعالجة ذيوله قد سمح للبعض بالتمادي، وللحكومة بالتغول إلى الحد الذي مكّنها أن تمد يدها إلى مدخرات الشعب الأردني في مؤسسة الضمان الاجتماعي ، واستعمالها كحصالة للدولة تغرف منها متى شاءت لتمويل مشاريعها وعجزها المتراكم . إن هذا لا يعني أنّ الحكومة تسرق أموال الضمان ، بقدر ما يشير إلى سوء استعمالها لتلك الأموال إلى حد التفريط الذي يقترب من شبهة الفساد في التعامل مع أموال ومدخرات الشعب الأردني دون وجه حق .

إن ربط موضوع زيادة الأسعار باسترجاع المال المنهوب أولاً ، وقطع دابر الفساد يجب أن يكون البوصلة الهادية لبرنامج الإصلاح الجديد . بمعنى آخر عدم السماح للحكومة بزيادة الأسعار ورفع الدعم إلا بعد أن تسترجع المال العام المنهوب . واذا كانت الحكومة تتبجج بالتزامها بمسؤولياتها تجاه برنامج التصحيح الاقتصادي كمبرر لزيادة الأسعار، فإنّ جوهر ذلك البرنامج هو الشفافية والمساءلة والمحاسبة . ولا يجب السماح للحكم أن يتهرب ويتنصل من مسؤولياته ، لأنه غير قادر أو غير راغب في التصدي لملفات الفساد واسترجاع مئات الملايين من المال العام المنهوب جهاراً.

موضوع الفساد ومحاكمة الفاسدين ، واسترجاع المال العام ، وكف يد الدولة عن مؤسسة الضمان الاجتماعي وأموالها ، وإعطائها استقلالية كاملة تعادل استقلالية البنك المركزي الأردني أو تزيد ، كل هذا يجب أن يكون عماد البرنامج الإصلاحي الجديد .

أما فيما يتعلق بالقضايا الإصلاحية الأخرى فيمكن تلخيصها تحت بند واحد وهو إعادة تفعيل دستور عام 1952 نصاً وروحاً ، وإلغاء التعديلات التي طرأت عليه وغيرت من طبيعته وسببت خللاً واضحاً في التوازن والفصل بين السلطات . والواقع أن الخلل الذي يعاني منه الأردن الآن هو في الممارسة وليس في النصوص الدستورية . والتعديلات الدستورية بذلك، وهي قضية خلافية داخل المجتمع الأردني ، يمكن تأجيلها الى حقبة لاحقة بعد أن تستتب الأمور ويتم تفعيل دستور عام 1952 في القول والفعل . ولعل من الجدير التذكير بأنّ معظم التجاوزات على الصلاحيات الدستورية والخلط فيها جاء بناءً على تشجيع ومبادرة من بعض رؤساء الحكومات، الذين شغلوا هذا المنصب في غفلة من الزمن وهم بذلك كانوا مستعدين للتضحية بأي شيء حتى ولو كان دستورياً للبقاء في مناصبهم . فهذه الحكومات الضعيفة كان همها الأكبر كسب رضى المسؤول وليس حماية الولاية العامة للحكومة والمبدأ الدستوري القاضي بالفصل بين السلطات.

إن العودة إلى الأصول يجب أن لا تكون موضع خلاف. ومطلب تفعيل دستور عام 1952 يجب أن يشكل نقطة اجماع ، كون هذا الدستور هو الذي أرسى دعائم النظام الملكي في الأردن ، وهو صناعة ملكية بامتياز ، ولا يمكن اتهام المطالبين بهذا المطلب بأنهم يسعون الى تقويض النظام الملكي الأردني ، بل على العكس فهو يكرس مبدأ ' أعطي ما لقيصر لقيصر وما للشعب للشعب ' من خلال العودة إلى الأصول وإلى الدستور المُؤَسِس للملكية الدستورية في الأردن.

وعلى هامش خطة العمل هذه، هنالك بعض القضايا التي قد يعتبرها البعض إجرائية أو تفصيلية ، ولكنها تحظى بأهمية خاصة . والالتزام بها قد يشكل بادرة حسن نية من الحكم تجاه جميع الأطراف في المعادلة الوطنية. وهذه القضايا تتلخص في مجالات ثلاثة : الأول الالتزام بحق أي مواطن في التعبير السلمي عن آرائة ووجهات نظره ، دون التعرض للمنع أو الملاحقة القانونية. أما الثاني فهو الابتعاد عن التخوين والتجريم للقوى الشبابية المطالبة بالإصلاح ، والامتناع عن تقييد حقها بالتعبير السلمي أو زج قادتها في السجون تحت تهم مفبركة أو زائفة أو مبالغ بها لغايات تأديبهم وتخويف الآخرين. والثالث هو رفع الحصانة عن كافة المسؤولين باستثناء الملك فيما يتعلق بحق المواطن في توجيه أي انتقاد إلى أي من المسؤولين. فمنذ متى يسجن من ينتقد رئيس الحكومة أو الحكومة أو يحول إلى المحاكمة؟ رئيس الحكومة أو الوزير أو أي مسؤول هو شخصية عامة تخضع للنقد والانتقاد ، والقضاء المدني هو الحكم في أي انتهاك للقانون.

وأخيراً، وبغض النظر عن ما يشعر به البعض، هنالك أسس علينا القبول بها باعتبارها أمراً واقعاً دون أن تكون بالضرورة قريبة مما تنشده قوى الإصلاح أو تقبل به. وهذا يعني ضرورة توفر قدر من الواقعية في طرح مطالب الإصلاح دون أن يعني ذلك تفريغها من مضمونها. ولكن ما دام برنامج الإصلاح الأردني يطالب بالإصلاح ضمن إطار النظام وليس بتغيير النظام، فإن هذه المعادلة تفترض توفر قدر كافٍ من المرونة لدى كل الأطراف يجعل الاتفاق على برنامج إصلاحي أو خطوات إصلاحية ممكناً. وإذا امتنع أي طرف عن إبداء المرونة اللازمة أو التجاوب ضمن هذه المعادلة فإن النتيجة قد تؤدي إلى سقوط خيار الإصلاح لصالح خيارات أخرى لا أحد يريدها أو يسعى إليها.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:07 AM

well said . hope this will be implemented one day and before being to late.

2) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:16 AM

اسباب تدني النشاط الحراكي :

الرعب الذي اصاب الناس مما يجري بسوريا و مصر و اليمن ووو

الاردنيون معظمهم يعتاشون على الراتب الحكومي وهم يخافون ان يضيع منهم هذا الراتب فيما اذا حصل عندنا اي شيء لا سمح الله

الفلسطينيون كل منهم عنده دكانته يعتاش منها و غير مستعد لاغلاق الدكان و المشاركه بالحراك

وهناك فئة فلسطينية تعتبر ان الحراك شأن اردني خاص لا يجوز للضيوف التدخل فيه

الحركة الاسلاميه انكمشت و خمدت بعد الانقلاب في مصر

بشكل عام تربينا على الثغاء و النفاق و الصحجه و الخوف معشعش فينا وقد رتنا الجهوية و العشائرية و سياسة فرق تسد

3) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:16 AM

المطلوب تعديل جديد للدستور (1921/1922/1928/1947/1952)حيث لغاية 1947لم تستقل الاردن ولغاية 1952 الملك طلال ومرضه والوصاياولغاية 1953 استلام الملك الحسين.

نحن بحاجة الى اعادة تقييم لفقرات الدستور بالتالي اعادة تعديلها.

وبموجب المادة 129 من هذا الدستور تم إلغاء الدستور الأردني الصادر بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول 1946 مع ما طرأ عليه من تعديلات، ومرسوم دستور فلسطين لعام 1922 مع ما طرأ عليه من تعديلات.

ومن صلاحيات الملك في الدستور إصدار الأوامر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، ودعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع وحل مجلسي النواب والأعيان، وتعيين رئيس الوزراء والوزراء وإقالتهم.

ينقسم الأردنيون بين مطالب بإصلاحات دستورية ضمن مجلس نيابي ممثلا للشعب تفضي إلى حكومة منتخبة بما يرسخ نظاما نيابيا ملكيا، كما جاء في هذا الدستور، وبين آخرين لا يرون في العودة لهذا الدستور إجراء كافيا.

ويرى المطالبون بالعودة إلى دستور 1952 أن التعديلات الـ29 التي أجريت عليه ركزت الصلاحيات والسلطات في يد الملك وقلصت من صلاحيات البرلمان، بينما يرى آخرون أن النصوص الدستورية الأصلية تمثل نصوصا ديمقراطية.

ومن بين التعديلات التي أجريت على الدستور:

المادة 34، فقرة 3: تنص المادة على أن "للملك أن يحل مجلس الأعيان أو يعفي أحد أعضائه من العضوية.."، وبالعودة إلى دستور 1952 فإن هذه المادة لم تكن موجودة، وتعديلها أتاح لأعضاء مجلس الأعيان الأردني الموافقة على معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية عام 1994.

المادة 68، فقرة 1: تنص على أن مدة مجلس النواب أربع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ إعلان نتائج الانتخاب العام في الجريدة الرسمية، وللملك أن يمدد مدة المجلس بإرادة ملكية إلى مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد عن سنتين، والتعديل الذي جرى على هذه المادة يعطي الملك صلاحية تمديد مجلس النواب لمدة تصل في أقصاها إلى سنتين دون ربط أو تقييد هذه الصلاحية.

المادة 73، فقرة 4: قبل التعديل لم يكن ممكنا بعد حل البرلمان تأجيل إجراء الانتخابات لمدة تزيد عن أكثر من سنة واحدة كحد أقصى. لكن بعد التعديل ألغيت العبارة التي كانت تقيِّد جواز التأجيل، وأصبح فعليا بمقدور السلطة التنفيذية من الناحية المبدئية تأجيل إجراء الانتخاب العام لأي مدة تريدها بدون أي قيود على ذلك.

المادة 94: "عندما يكون مجلس الأمة غير منعقد أو منحلا يحق لمجلس الوزراء بموافقة الملك أن يضع قوانين مؤقتة في الأمور التي تستوجب اتخاذ تدابير ضرورية".. وهو ما يعني إمكانية تغييب السلطة التشريعية تماما، في حين كان النص القديم يحدد الظروف التي يسمح بموجبها للسلطة التنفيذية إصدار قوانين مؤقتة بشكل واضح.

لا ادري القمحاوي يريد الغاء قانون فك الارتباط عام 1988 ام دستور فلسطين 1922 ام ماذا؟

الاصلاح اكل الدهر عليه وسكر لانه لا يوجد ارادة فعليه للاصلاح والحراك ومن سياتي بعد الحراك بالطرق السلميه مصيره الفشل امام فن الترهيب والترغيب للسياسة الدوله وامام دولة مدعومه من دول مشاركه في ترسيخ استقرار دولة اتفاقية سايكس بيكو
لان الاوامر تاتي من خارج الحدود وحتى لو قامت ثورة لن تسمح هذه الدول بانتصار او تغيير مفاهيم بقاء دولة التدجين والمزرعه المسورة وابقاء الوضع على ما هو عليه وعلى المتضرر الرجوع لمليون سنه ضوئيه.
لن يحصل تغيير ما دامت امريكا واسرائيل هم اقطاب الحكم بالعالم

ولا حتى تحلم؟ترجمه انجليزيه.الا ان ياتي قدر الله.

4) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:19 AM

مفهوم الاصلاح عند السرايا يختلف كثيرا عن مفهوم الاصلاح عند القرايا

مصطلح الاصلاح صار مثل قميص عثمان كل يفسره لمصلحته

مصطلح الاصلاح عند البعض كلمة حق يراد بها باطل

5) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:41 AM

هذا الاردن اردنا واللي مش عاجبه يروح لاجي بالسويد

6) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:54 AM

السيد نادر رقم 5 انت احد العينات التى ذكرت فى المقال . فهل تعرف من انت فيهم ؟؟ و الى اى فئة تنتمى ؟؟

7) تعليق بواسطة :
11-11-2013 12:58 PM

الشكر للمهستر العمﻻق..فهم مقاصد القمحاوي الذي ((يدس السم..بالدسم)) على راي المثل اﻻردني
نحن اﻻردنيون نريد دستور1947 الذي اعلن بعد استقﻻل المملكه اﻻردنيه الهاشميه1946..ونريد تطبيقه حرفيا..والغاء كل ما جاء بعده من تعديﻻت،بما فيه التعديﻻت التي تلغت دستور فلسطين1922..
هذا ما يريده اﻻردنيين..ويريده الوطنيين الفلسطينيين اﻻحرار
خاصة اﻻن بعد ان اصبحت دولة فلسطين دولة معترف بها من اﻻمم المتحده على بشعبها وارضها على حدود 4 حزيران. 67
اﻻن..الشرعيه الدوليه ابرزت الدوله الفلسطينيه بارضها وشعبها.وان اﻻوان ﻻنهاء والغاء كل اﻻجراءات التي الغت دولة فلسطين سواء الضم او التجنيس1949 او تعديل قانون الجنسيه اﻻردني او الغاء تلدستور الفلسطيني1922 وقانون الجنسيه الفلسطيني1925..
القمحاوي..يحجل وفهم اﻻخ مهستر حجلته..
قمحاوي عضو المجلس الوطني تلفلسطيني..عضو فاعل وقيادي بحركة فتح..ويتحدث. عن الشان اﻻردني وترايبات باﻻردن!!!؟؟ شو هدفه!!؟؟
القمحاوي..له هدف واضح. واحد..هو هدف منظمته،منظمة فتح..الوطن. البديل..واحتﻻل اﻻردن
واما احادييثه عن اﻻردن..فهي كبناء((مسجد الضرار))
بناه من يريد باﻻسﻻم ودولته زمن الرسول ص كل شر..وبناه من يريد هدم مسجد رسوول الله ص..فجاء النص القراني بالتدنص عل هدم((مسجد الضرار))..الذي انهار بنار جهنم..
ومقاﻻت القمحاوي..هي ((مقاﻻت الضرار))..فﻻ تقم فيها ابدا..
والشكر لموقعنا كل اﻻردن الذي ينشر مقاﻻت قمحاوي ويطلعنا عليها..والشكر لمعلقنا الوطني مهستر..ايضا
وللقمحاوي..حاول مرة اخرى..اﻻردنيون. فتتحو..يا قمحاوي

8) تعليق بواسطة :
11-11-2013 01:36 PM

يسلم قلمك و خسئ الخاسئون من طوابير المنافقين امثال 7 وغيره وياريت عنك نصف وطنية وانتماءواخلاق الدكتور

9) تعليق بواسطة :
11-11-2013 01:58 PM

صف حكي أنشائي .مش ناقصنا محاضرات طرماء من القمحاوي ..وعليك ان تذهب لحراثة وزراعة القمح هناك .! اشرف ..!

10) تعليق بواسطة :
11-11-2013 02:05 PM

يسلم قلمك و خسئ الخاسئون من طوابير المنافقين وياريت عندهم نصف وطنية وانتماءواخلاق الدكتور قمحاوي

11) تعليق بواسطة :
11-11-2013 02:12 PM

لن تهدا حتى يصبح الاردن مثل سوريا والعراق ساعتها تحدث عنحدود 67 والدوله المعترف بها والوطن البديل وفتح ودحلان

12) تعليق بواسطة :
11-11-2013 02:24 PM

القضايا التي احالتها هيئة مكافحة الفساد للمدعي العام المنتدب في الهيئه نامت نوم اهل الكهف ولاندري اذا طويت حمايه للفاسدين واخر القضايا الارد\بعه الخاصه بالفوسفات والمجمع الصناعي وسلطة الاقليم في العقبه يجب ان تعلق رؤوس حتى يقتنع الشعب ان هناك اراده سياسيه عليا بمحاربة الفساد وليس حمايته

13) تعليق بواسطة :
11-11-2013 02:38 PM

الى رقم 7 مقاصد الدكتور لبيب واضحه و وتقتصر على مطالب الشعب اما امثالك الذي نسميهم الطابور الخامس والمنافقين الذي يعيش في كوكب اخر بعيد عن المواطنه و مصالح الشعب و يسلم قلمك دكتور لبيب المحترم

14) تعليق بواسطة :
11-11-2013 04:01 PM

الى الطهراوي فكرك تعليق 13 سلطية حقاً ام متزوجة في السلط ؟؟؟

15) تعليق بواسطة :
11-11-2013 04:39 PM

سلطيه الاصل والمواطنه ليس لها علاقه بالجنسيه يا فهمان يا محترم

16) تعليق بواسطة :
11-11-2013 07:40 PM

برأيك ماعي مطالب الشعب ؟شكرا

17) تعليق بواسطة :
11-11-2013 08:55 PM

هذا الرجل لايبتغي وجه الله في مقاله . ويهئ بطريقه ناعمه جدا وبذكاء لخلاف اقليمي بدعوى الاصلاح ومحاربة قوى الفساد ! فضلا عن ان خطابه علماني يدعو ويروج للديمقراطيه ولا يدعوا الى تبيق شرع الله بل انه لا يعلم عنه شئ ! هذه كتابات تبدو هادئه ومتزنه ولصالح المواطن . لكنها في جوهرها سم زعاف يكتشف ذلك كل لديه حدس وفراسه ويقرأ مابين السطور . الحل هو الاجتماع على كتاب الله نحل حلاله ونحرم حرامه . كمسلمين بغض النظر عن الاصل والفصل . هؤلاء الصنف من الكتاب اخر الزمان خطيرين ودعاة فتنه وكذابون يقولون مالايفعلون . فلا يخدعوكم .

18) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:20 PM

في الولايات المتحدة يناقشون امكانية منح الجنسية الامريكية لمن يولد على متن الطائرة الامريكية ولا زال لدينا في مجتمعنا من يريد تجريد مواطنين من جنسيتهم التي يحملونها منذ اكثر من 60 عاما .. ترى اي مستقبل ينتظرك اردننا العزيز من أمثال هؤلاء الانعزاليين الذين لا يأبهون بتدمير الوطن وتخلفه سياسيا واقتصاديا وتعليميا من اجل ان مصالح ضيقة وسعيا وراء شهرة أو مركز لن تعود ابدا ..

19) تعليق بواسطة :
11-11-2013 11:23 PM

وطنيته لأي وطن!؟!
وطنه المسلوب ..ام مستوطنته !؟
الوطنيه تكون باﻻنتماء لوطن اﻻباء واﻻجداد وبذل الدم فداه..وﻻ تكون الوطنيه بالتوطن واتدعاء الوطنيه لبلدان التوطين والمهاجر..
اﻻم هي اﻻم الوالده..واما ام التبني..فكذبه كبرى حرمها الله بكتابه وقال((ادعوهم ﻻباءهم)) صدق الله العظيم
تبني اﻻوطان وتبني الوطنيات..شرحه!!

20) تعليق بواسطة :
12-11-2013 12:00 AM

ﻻ تؤلف..وﻻ تخترع سوليف حصيده
امريكا اﻻن جنسيتها اصعب الف مره من الجنسيه اﻻردنيه
لها شروط صارمه
يفحصو وطنيتك لامريكا..فحص عملي
يفحصو حفظك للتاريخ اﻻمريكي..
تحلف يمين الوﻻء ﻻمريكا اوﻻ
يكفي اقولك هناك 10 ملايين مهاجر غير قانوني من امريكا الﻻتينيه ..كلهم مهددون بالترحيل لبﻻدهم وبعضهم له اكثر من20 سنه بامريكا..
يا رجل
هنالك مليون ﻻجئ من بير السبعزباﻻردن يحملون الجنسيه اﻻردنيه اﻻن..كيف!؟ وﻻ يوجد ولم يوجد اي قانون يجنس اهالي بير السبع مع كامل اﻻحترام لهم
هم مثل اهل غزه..ﻻ يوجد قانون لتجنيسهم..كيف تجنسو!؟
هل يحصل هذا بامريكا!؟
امريكا ..هل تجنس 150 مليون ﻻجء مثﻻ،((اكثر من نصف شعبها)) مثل ما فعل اﻻردن!؟
حكومات اﻻردن اجرمت بحق اﻻردنيين،اغرقت تلبلد بطوفان التجنيس..وبيع الجنسيات..ﻻ تقول امريكا

21) تعليق بواسطة :
12-11-2013 12:43 AM

فهمينا اوﻻ..كيف ﻻ عﻻقه للوطنيه بالجنسيه؟؟
مثﻻ يمكن تكون جنسية واحد اردنيه،ووطنيته سوريه. او فلسطينيه او عراقيه مثﻻ؟
هذا اللي نقوله ..يا من تدعي. انك سلطيه
خوفنا ان من تجنسو وتوطنو باﻻردن..ﻻ يحملو الوطنيه لﻻردن كما قلتي انتي((فرق بين الوكنيه والجنسيه))
وتكون وطنيتهم لغير اﻻردن..لبﻻدهم اﻻصليه
ونحن نوافقك يا محترمه ونقول
اﻻردنيون ابناء اﻻردن من تاسيس الدوله1921 هم المواطنون الذين يحملون الوطنيه اﻻردنيه
اما من تجنسو بعد تاسيس الدوله..فهم مجنسين كنا قلتي، وليسو مواطنين وﻻ وطنيين..وشكرا لرايك الصحيح هذا..

22) تعليق بواسطة :
12-11-2013 01:48 PM

واعيد اليك السؤال :

ترى اي مستقبل ينتظرك فلسطين العزيزة من أمثال هؤلاء الانهزاميين الذين لا يأبهون بضياع الوطن وتفتته الى كنتونات فتحاوية وحمساوية من اجل مصالح ضيقة كالحصول على رقم وطني ,وسعيا وراء دفن حق العودة ؟
الا يعمل هؤلاء على تهويد فلسطين اكثر من نتنياهو ؟

23) تعليق بواسطة :
12-11-2013 03:13 PM

لن نهدأ نحن اﻻردنيين ءالا بعد ان نرحل كل المستوطنين ..
لن نرتكب خطأكم انتم ببﻻدكم..بدل ان ترحلو المستوطنين اليهود..رحلتم..ولجأتم بﻻ اسباب،والبعض اﻻكبر باع ارضه بالقدس والضفه وغزه..الدونم بمليون..ليشتري بدلها 200 دونم في اﻻردن ب500الف..ويبني فيﻻ في عمان ب200الف..ويفتح سةبرماركت ب300الف..ومعه الرقم تلوطني!! اهم من فلسطين..واهم من العوده..واصردﻻ ﻻ يريد العوده..يريج المحاصصه
باع العوده بالتوطين..،
ومﻻنا زعبرة فاضيه عن الوحده الوطنيه!! وﻻ ادري من باع وطنه وجنسيته باﻻرض المقدسه فلسطين،عنواي وحده وطنيه يتحدث!!؟؟ هو يتحدث عن التوطين واﻻستيطان لﻻسف باﻻردن..والصفقه الكبرى...يزعل ويفقع لو ذكرته بفلسطين ورقمها وحوازها..ويتهمك بالعنصريه..ﻻنك ﻻ تعتبره اردني، وتعتبره فلسطيني..بدهوش طاري فلسطين!!
هؤﻻء الذين ﻻ خير فيهم لبﻻدهم.،اي هير يرتجى منهم ومن
باع وطنه...يسهل عليه بيع مستوطنته!!
وتقبل تحياتي واتمنى اﻻستفاده من الحوار الحضاري الصاجق هذا الذي يوفره لنا موقعنا الوطني كل اﻻرجن..بدون مجامﻻت فارغه وبصدق وصراحه واجب واحترام متبادل..حتى نصل للحق والحقيقه..

24) تعليق بواسطة :
12-11-2013 03:32 PM

لو ما كتبت اسمك على التعليق يعرفوك من الاخطاء اللغويه والاملائيه . انتبه للاملاء .

25) تعليق بواسطة :
12-11-2013 05:27 PM

كيف بدك ترحل المستوطنين من اراضيهم يلي اشتروها في الاردن , هم دفعوا وانت قبضت وهلا بدك ترحلهم , فهمنا

26) تعليق بواسطة :
12-11-2013 07:53 PM

لا يمكن ان يتطور في الشارع الاردني اي حوار بناء لان كل حوار يتم تحويره لاردني و فلسطيني و خذلك..

27) تعليق بواسطة :
12-11-2013 09:54 PM

كيف تجرؤ على اتهام مواطنين بانهم مستوطنين ربما قدموا للبلد اكثر مما قدمت انت مرات ومرات .. هم لم ينتزعوا او يسرقوا الجنسية بل لنعترف بانها فرضت على اجدادهم والجيل الحالي لا ذنب له ، بل اثبت انتماءه للاردن وقيادة الاردن وانتج وبنى وعمر وجعل عمان والزرقاء واربد المصدر الرئيس للدخل القومي في الاردن ..
اما امريكا فهي دولة قانون ومؤسسات ولنا اكثر من تجربة شخصية في ذلك. من يصبح امريكيا بالقانون فهو امريكي حقا حتى رئاسة الجمهورية.

28) تعليق بواسطة :
12-11-2013 10:57 PM

ان التعليقات رقم20و21و22و23هي لشخص واحد من مصاروة سحاب المستوطنيين,فلا تعتب عليه فهوا من الموتورين الذين يريدون المزاوده على الاردنيين

29) تعليق بواسطة :
13-11-2013 12:42 AM

اليهود هم من بنى فلسطين وجعلها اﻻن جنة من جنان اﻻرض
واصبحت دولة متقجمه جدا واقتصادها مزدهر وصناعاتها وزراعتها مزدهره..
هل هذا كافي ليجعل احتﻻل تليهود لفلسطين قانونيا..ام انهم مستوطنيين ويجب ان تعود فلسطين ﻻهلها..وان يعود الفلسطينيون الى بلدهم فلسطين!!؟
ام انك محاصص ومجنس ومن دعاة الصفقة الكبرى!؟
اما اهل سحاب يا بائع وطنك..فيكفي قولك انهم اهل سحاب..وسحاب.في قلب اﻻردن..وسحاب مدينه وعاصمة الجيش اﻻردني بالحرب السبعين على اجدادكوواباءك المخربين المحتلين لﻻردن..
سحاب بلد اردني كما الطفيله وكما عي وكما المفرق وكما اربد..بلده اردنيه..

30) تعليق بواسطة :
13-11-2013 12:45 AM

اليهود شرو اﻻرض ودفعو ثمنها..هل لهم الحق بها!!؟؟

31) تعليق بواسطة :
13-11-2013 09:23 AM

انا كتبت تعليق 22 فقط ولم اكتب التعليقات الاخرى يا فهلوي انت وهو !

ولكنه منظور العنصرية الملتسق بفصلية الدم جعلكما تريان كل هذه التعليقات لشخص واحد!

ملاحظة :تستطيعا التأكد من ذلك عن طريق IP.

32) تعليق بواسطة :
13-11-2013 09:28 AM

الدخل القومي يتأتى من :

الفوسفات والبوتاس والميناء والصخر الزيتي والنحاس والذهب واليورانيوم وشجر الزيتون وغيره وغيره اما ما في عمان والزرقاء واربد فهو لتغطية كلف المخيمات فيها والتي تحوي اكثر من مليوني شخص لا يدفعون لخزينة الدولة درهما واحد ,وليس هذا فحسب بل لا يدفعون لقاء كهربائهم ومياههم ونفاياتهم؟ عيب

33) تعليق بواسطة :
13-11-2013 09:31 AM

وانت كيف تريد ترحيل المستوطنين اليهود من اراضيهم يلي اشتروها في فلسطين كاملة , هم ايضا دفعوا وانت قبضت فكيف تريد ترحليهم؟

34) تعليق بواسطة :
13-11-2013 09:33 AM

المعلقين الذين يهاجمون شخص الاستاذ الطهراوي-عيب شخصنه الحوار-الرجل يتكلم عن هويتان-هوية فلسطينيه وهويه اردنيه.
ومن هو الاردني ومن هو الفلسطيني؟

المتجنسين من اصول فلسطينيه يصرون على التمسك بالهويتان حيث يميلون حيث يميل الحمل وحسب مصالحهم الشخصيه
في حين انكارهم لهويتهم الفلسطينيه وتمسكهم بالرقم الوطني الاردني يعتبر خيانه عظمه -لمسيرة الكفاح المسلح وفتح ودميقراطيه والشعبيه وحماس والجهاد-والا لماذا قاتلتم من اجل الحصول على التمثيل الوحيد للشعب

الطهراوي يعيدكم لهويتكم وانتم مصرين اقحام العنصريه وانكم-ذكر وانثى في نفس الوقت.

انتم لا تعرفون ماذا تريدون؟عندما فقدتم الامل بارجاع فلسطين ورايتم بان حماس والسلطه في رام الله لا تحقق طموحاتكم لجئتم للمربع الاول قبل احداث السبعين.زي لعبة خريب لعيب
ما عجبتكم النتيجه رجعتم اردني فلسطيني حقوق ومحاصصه ومخاصصه
انتم شعب محتار.اعلمونا ماذا تريدون؟
ارجاع فلسطين من النهر الى البحر حسب قانون الكفاح المسلح ام تريدون 5%من الضفه الغربيه؟
تريدون ابو مازن والا الدحلان؟
تريدون حماس والا السلطه؟
ما بدكم ولا واحد بدكم الاردن؟

اما موضوع مصاروة سحاب هولاء اردنيون الاصل منذ عام 1800 قبل ما جد جدك اجا بال48 و67 هولاء ليس لهم قضيه وارض احتلت.
فعار عليك ان تحتفظ وتقاتل من اجل رقم وطني وتنسى مفتاح جدك الذي حضر الى مخيمات الاردن لاجئ وعاش يوصيك على فلسطين وارجاع الحق لاصحابه وانت الان تقاتل من اجل ان تنسى هذا الحمل وتقاتل من اجل جنسيه ومصلحه شخصيه
ماذا ستقول لجدك والا قريبك الذي استشهد وارواح الشهداء في فلسطين والاردن ولبنان وسوريا الذين ناضلوا من اجل ارجاع الحق؟ماذا ستقول لابناك عندما تقبض حق عدم العوده؟وتوقع على ان الاردن هو الوطن البديل والغاء حق العودة؟

الطهراوي وغيرهم من ابناء شرق النهر هم اخوان يحاولون ان يساعدوكم على ترسيخ الهويه الفلسطينه ليس هولاء اعدائكم؟
اعدائكم هم من احتل الارض واغتصب العرض وجه سهامك لهم.
خاسر من يريد محاربة اخيه الذي شاركه الهم والغم والفرح والحزن
انتم ومن على شاكلتكم كمدمن الهيروين
انتم تنتحرون ونحن لن نقف ونراكم تنتحرون.شد حيلك فلسطين تناديك دعك من الشرق اردنيون فهم اخوة لك لا اعداء.وليفهم الجميع باننا شركاء رمانا القدر اما نتعاون او كل يغني على ليلاه.

35) تعليق بواسطة :
13-11-2013 12:40 PM

هذا الشخص ذو خلق عظيم يمثل الاردنيين الشرفاء اكثر من المنافقين السحيجين الفاسدين....يا عيب العيب مما يثيرون النعرات الاقليمة العشائرية المتخلفة....شو الفرق بين الاردن وفلسطين يا اصحاب النعرات

36) تعليق بواسطة :
13-11-2013 02:14 PM

كلامك فيه الكثير من المنطق ولاكنك اخطأت في تعريف مصاروة وسحاب,وادعوك لقراءت التاريخ جيدا وخاصة تاريخ جيش ابراهيم باشا الولي التركي على مصر,وستجد ان عائلات سحاب الطهراوي والمحارمه واابوزيد وغيرهم كانوا قدتخلفوا عن جيش ابراهيم باشا وهربوا من بلادهم مصر الى الاردن وشكرا

37) تعليق بواسطة :
13-11-2013 02:26 PM

جوابا لسؤالك عن الفرق بين اﻻردن وفلسطين، نجاوبك: زي الفرق بين اﻻردن ولبنان، واﻻردن والعراق،واﻻردن وسوريا
تماما
اﻻردن دوله لها شعبها وجواز سفرها وحدودها وجنسيتها..
وفلسطين جوله غير اﻻردن،لها شعبها الفلسطيني،وجنسيتها وحدودها وجواز سفرها..
ونحن نريد معاملة كل الفلسطينيين الﻻجئين والنازحين لﻻردن من48،مثل معاملتنا لﻻجئين العراقيين وابسوريين تماما..ﻻ اكثر وﻻ اقل..ونرفض ونطالب بالغاء اي تجنيس وتوطين حصل ﻻي ﻻجئ سوري او فلسطيني او عراقي.

38) تعليق بواسطة :
13-11-2013 02:32 PM

تعليقك شق الجلد من نصفه..والله يعطيك العافيه يا اصيل
ما دام اردننا فيه شرواك..نبشر بالخير
وسيخسأ باعة اوطانهم من المستوطنين البديليين المحاصصين
باع حصته ببﻻده وجنسيته..ويطالب بحصه ببﻻدنا وجنسيتنا!؟
ويقول: شو الفرق بين اﻻردن وفلسطين؟
ما فيه فرق..ارحل عن فلسطين وبيع ارضك فيها وبيع جنسيتها وتعال استوطن اﻻردن!!! فيش فرق!!
هيك بدك؟..الله ﻻ يكثر امثالك يا بايع بﻻدك

39) تعليق بواسطة :
13-11-2013 03:06 PM

الاخ المعلق 36 يا سيدي كلامك اعرفه حيث كانت الدولة العثمانيه واحدة ولا حدود ولا سايكس بيكو.نعم هم حضروا مع الجيوش العثمانيه الخليطه ومن مصر
وازيدك من الشعر بيت .سميت منطقه الجيزة الي بزيزيا على اسم جيزة مصر لان من اتى من مصر واصبح شرق اردني بعشرات السنين .القسطل هي بالانجليزي ترجمة قلعة سماها الانجليز.العبدلي رغدان عوجان كلها اسماء عوائل حجازيه.الرصيفه منطقه بجانب مكة يا سيدي عوائل كثيرة بالاردن استوطنت اصولها كثيرة ولكن نعود لتفاقية سايكس بيكو هي الفيصل وبعد انتصار الحلفاء الانجليز والفرنسيين ظهر اسم حكومة عموم فلسطين وامارة الاردن
الفيصل 1921 وما قبلها الطهراوي قبل 1900على الاقل اذا اردني شرق اردني.
من يصر ان له ارض محتله اسمها فلسطين
وجاء بعد1948 و1967 هذا كلامنا.
تقبل تحياتي واحترامي.

40) تعليق بواسطة :
13-11-2013 03:17 PM

نساني الشيطان اقلك ام العرب هاجر ام اسماعيل وزوجة سيدنا ابراهيم

مصريه يعني انت اذا عربي فيك عرق من عرق الطهراوي وفيك عرق مني ومن ذرية اسماعيل.الا اذا كانت امك سارة ومن ذرية يعقوب واسحاق برضو اولاد عم
يا سيدي نحن الشرق اردنيون عنصريون ويمينيون ومتطرفين اذا كان الاخرين كذلك ووسطيون ويساريون ما دمنا متفقين نحن قدرنا هكذا متى اختلفنا رجعنا لثارات البسوس وداحس والغبراء
مرة اخرة تقبل تحياتي.

41) تعليق بواسطة :
13-11-2013 03:32 PM

اهل سحاب من جذور اﻻردن واسودها
شيخ سحاب حسين حسن محرم من مؤسسي المؤتمر الوطني اﻻردني اﻻول(راجع تاريخ اﻻردن)
عشائر سحاب المحارمه والزيود والطهاروه..اصولهم من الحجاز،المحارمه من وادي محرم مكه المكرمه،الطهاروه من مدينة رسول الله ص الطاهره.الزيود من الطائف..انتقلو مع جيوش الفتح اﻻسﻻمي لبﻻد الشام،وبعد تدمير روما الشرقيه استقرو باﻻردن مع قبيلتهم الكبرى جذام، وارتحلو مع جيوش الفتح اﻻمويه لﻻندلس..وبعد خسارتها عادو الى وطنهم اﻻردن عن طريق المغرب الجزائر ليبيا. ىمصر غزه..والى اﻻردن
وتجدهم بالمغرب والجزائر وليبيا ومصر وغزه لليوم..
وصلو اﻻردن. 1800 مع ابراهيم باشا
اهل سحاب عادو لﻻردن من 200عام تقريبا
والمجالي عادو للكرك من 500 عام
وبني صخر. جاؤ اﻻردن من العﻻ قبل 300 عام
والشعﻻن شمر من العراق قبل150 عام
هؤﻻء جذور اﻻردن واهلها..وعشائر سحاب منهم والف نعم بهم..
عيب تهاجمو عشائر اﻻردن..مره تهاجمو المجالي..ومره اهالي سحاب..وغيرهم بنظريتكم. الفاشله فرق تسد..
اﻻردنيون يد واحده..واﻻفضل. تعودو لبﻻدكم فلسطين بدون فتنه وﻻ فساد عرف عنكم اينما ذهبتم لﻻسف.

42) تعليق بواسطة :
13-11-2013 07:32 PM

ان بتهاجم الناس وتتهمهم ببيع بلادهم وبتقول عنهم مستوطنين وفي اخر التعليق بتكتب مع تحياتي بصير هذا الكلام يا طهراوي باشا

43) تعليق بواسطة :
13-11-2013 10:55 PM

ليس لدي وقت للمناكفات لاني اعمل 12 ساعة في بعض الاحيان فمن دبي لمسقط للدوحة وبرامج تدريب لا تنتهي . لكن اللافت ان مقال الاستاذ لبيب سياسي بامتياز _ وان كنت لا اتفق مع اطروحاته على اطلاقها- . فترد تعليقات لا علاقة لها بالمقال وبالذات ممن يحولون النقاش للبحث في الاصول والمنابت والتجنيس والجنسيات بشكل مستفز ومع انني اسكن على جبل جرزيم في مدينة نابلس العظيمة الراقية باهلها ..المزدهرة جدا باقتصادها الزاهية بجامعتها العريقة .. اضافة الى الجرين كارد ..ولكني حقيقة اصاب بالذهول حين اقرأ هذه التعليقات المسكونة بالكراهية المتطرفة خاصة وانا اعمل مع اوروبيين وامريكيين يعاملون من سفاراتهم ودولهم كاسنان المشط دون نظر لمنبت او اصل .. مقارنة بما اسمع عن تجارب مريرة في الاردن من تمييز صارخ في التعيينات والدراسة الجامعية على اساس الاصل ومكان الولادة .. وللأسف فان ما ياتي من تعليقات يؤكد ذلك ..

44) تعليق بواسطة :
14-11-2013 12:47 AM

اﻻخ ابو رعد..يبدولي انك مثقف ومتعلم ورجل اعمال ناجح
اسالك بصدق:
..1معقول ان يتم تجنيس 4 مليون مواطن فلسطيني باﻻردن وعدد اﻻردنيين اهل البلد 3،5 مليون!!؟؟ هل يمكن قبول هكذا مهزله..وهكذا طوفان لجوء..اليس النايجه الحتميه لهذا الجنون هو ظلم اﻻردنيين وجعلهم اقليه بوطنهم!؟ هل هذا معقول ومقبول ابو رعد!؟؟
..2 اعترفت اﻻمم المتحده بدولة فلسطين شعبا وارضا على حدود 4 حزيران1967..انتهى يا ابو رعد..معناتهزبالقانون والشرعيه الدوليه..كل اهالي الضفه وغزه من 67 هم مواطنو دولة فلسطين وجنسيتهم فلسطينيه..وﻻ يجوز ان يبحملو جنسية اﻻردن..تطبيق القانون الدولي له اﻻولويه حتى على الدستور والقانون المحلي..لماذا يبقى 3 مليون فلسطيني من مواطنيين. دولة فلسطين ومن نازحين67 من الضفه وغزه..ولهم باتفاقات اوسلو،حق لم الشمل والعوده بمةافقة اسرائيل..شو قاعدين يساوو باﻻردن!؟
يطالبو بالتوطين والتجنيس والمحاصصه.. ويسعو للصفقة الكبرى
يا محترم..لماذا ﻻ يجوز ومحرم على الشرق اردني حمل جنسية وجواز دولة فلسطين وممنوع اصﻻ يدخلها..بينما ﻻ زال 3 مليون فلسطيني يحنلو حواز وجنسية اﻻردن!؟ ليش
الوحده؟! انتهت زي انتهاء وحجه مصر وسوريا..ورجع السوري سوري والمصري مصري..ليش اﻻردن غير!!؟؟
يا اخي..الفسطيني له جولته اﻻن..وﻻ نريد ﻻ كونفدراليه.. وﻻ وحده.،وبصراحه اكثر..في تاريخ مرير من الصراع والحروب الداميه بين اﻻردنيين والفلسطينيين بالسبعين..وﻻ توجد ثقه..وﻻ محبه حقيقيه بشكل تام هناك شك متبادل..
ولن ينسى اﻻردنيون من قتل الملك عبجالله..وهزاع..ووصفي..وكثير من ضباط وجنود الجيش..
خللونا نظل بعاد..كل واحد ببﻻده وجنسيته..زي كل الدول العربيه..

45) تعليق بواسطة :
14-11-2013 09:26 AM

1- من الملاحظ انه هؤلاء المعلقين يسعون بجهد فاشل إلى إرباك والهاء القراء عن المقصود والمغزى الحقيقي من المقال ليفقد المقال معناه و ذلك بالتركيز على دعوة الكاتب للعودة لدستور 1952

2- أن الكاتب من ابرز السياسيين الوطنين والكتاب الذين ينتقد، يحلل ، ويجتهد ليعطي المخارج والحلول بعكس الكثير من كتابنا في الأردن.

3- أكاد اجزم للأسف إن بعض المعلقين هم اما من ذوات الأجر المدفوع أو أن تعليقاتهم هي بدوافع الحسد والغيرة العمياء. 4- ان من يثير النعرات الإقليمية بين الأشقاء من الضفتين هم أصحاب مصالح فردية من القلة القليلة أو أنهم من المتخلقين

( بكل ما في الكلمة من معنى) والمتعصبين عشائريا وباتباع منطقهم يجب ان تقسم الولايات المتحدة الأمريكية إلى خمسين دولة مستقلة.

4- ان شخصيات وطنية نزيه أمثال طاهر المصري ولبييب قمحاوي تمثل المواطن الشريف أكثر بكثير من غالبية القوم الفاسدين ( حدث ولا حرج)

46) تعليق بواسطة :
14-11-2013 10:49 AM

ما قولك بدعم طاهر طاهر المصري لباسم عوض الله؟

47) تعليق بواسطة :
14-11-2013 11:35 AM

..فقط نقطه جوهريه،تريك انك تحلم..وتتحدث بشيء غير موجود ءالا بخيالك فقط وباحﻻمك فقط..
تقول(( اﻻشقاء بالضفتين))!!؟؟
السؤال القانوني: ماذا تقصد بالضفتين واقعا وقانونا؟!
هل ضفة اليرموك الشماليه والجنوبيه بين اﻻشقاء اﻻردنيين والسوريين!؟ ام ضفة نهر اﻻردن الفلسطينيه وضفته اﻻردنيه!؟
ام ماذا!؟
بالقانون. الدولي والواقع اﻻن..يوجد دولة فلسطين على حدود 67 وشعبها وحنسيتها وجوازها الفلسطيني..
ويوجد دولة اﻻردن وشعبها اﻻردني بجنسياتهم وجوازهم
وما بين تلدولتين والشعبين،عﻻقة جوار وتعاون اقليمي وعدم التدخل بالشؤون الداخليه من احدهم باﻻخر..
هذا ما يجب ان تفهمه..هنالك جوله وشعب فلسطين ومعرف ومحدد بالشرعيه الدوليه.وهو غير الشعب اﻻردني ودولته وجنسيته..
واي محاوله من الشعب الفلسطيني او دولته للتدخل بشؤون اﻻردن هي مرفوضه ومدانه،ومرفوض توطين الﻻجءين والنازحين الفلسطينيين باﻻردن ومرفوض كل تجنيس جرى لهم من48..مرفوض اردنيا ﻻنه عيب ان يفكر احد باحتﻻل اﻻردن والحصول على اﻻغلبيه من شعب اخر على اﻻردنيين،عيب..وهذا ليس اخوه..وﻻ قرايب..وﻻ نسايب..وﻻ دين..هذه حجج فارغه ﻻحتﻻل اﻻردن وشعبه..كما نرفض حل ماساة الشعب الفلسطيني ومظلمته على حساب اﻻردن..الفلسطيني تحل مشكلته على ارضه بالعوده لها وحمل جنسيتها ودولته بها..والواقع هذا هو الحل الذي ينادي به كل العالم ومنهم اﻻردن ملكا وشعبا ويرفض الملك واﻻردنيين ان يكون بلدنا اﻻردن وطنا بديﻻ ﻻحد..ﻻ فلسطيني وﻻ سوري
هل مستعد تفهم الحقائق..او ستظل تتفلسف علينا باحﻻمك باحتﻻل اﻻردنزبالمحاصصه والتوطين واﻻستيطان والوحده الوطنيه بين اﻻردنيي. ولصوماليين فهم عرب ومسلمين! وبين اﻻردنيين والبنغﻻديشيين فهم مسلمين وارض الرباط يرابطه بها بنغﻻديش وفلسطين والصومال والباكستان!!!
فككونا من سوليف الضحك على اللحى

48) تعليق بواسطة :
13-04-2014 05:17 PM

لا مساكم الله بالخير يا أمة ضحكت من جهلها الامم......ظلكوا داقين ببعض لما تلاقوا حالكوا شحادين الطرفين .... عدوكم غرب النهر قسمكم .... وشبكم ببعض ... والحبل على الجرار .... رايحين تذبحوا بعض زي ايلول واتظلكوا متخلفين ..... عشان خط وهمي رسمه اثنين سكارى اسمهم سايكس وبيكو .... راح تلحقوا روندا وميانمار وتصفوا بعظكم على اشي فاضي يا حثالة الامم.....

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012