صادقت الاردن على سيداو وتحفظت اي عدم الموافقة على البندين ٩و١٦ والمادتين ٩و١٦ فعلاً غير مقبولة في عقيدتنا والشريعة الأسلامية!! اما ما تبقى منها كلها حقوق مدنيةوقانونية وسياسية للمرأة ومقبولة في مجتمع مدني متحظر، نأخذ التعاليم والقيم من القرأن الكريم وليست من المدرسة الكاثوليكية والبوذية
أحييك يا دكتور على هذا المقال الوافي، وأتمنى أن ينتشر هذا المقال على جميع المنابر، وإن كنت لا أتوقع أن تتجرأ بعض المواقع على نشره
لماذا ايها الكاتب المحترم تقول"أغرب ما في الموضوع أن التي تحمل لواء تغيير قوانيين الأحوال الشخصية وتطالب بتغيير بعض النصوص الشرعية الإسلامية لتتلاءم مع سيداو وغيرها من الاتفاقيات، هي وزيرة سابقة وغير مسلمة" ماذا تريد ان تقول كونها غبر مسلمه ان هذا تلميح قد اساء لكل واحد غير مسلم اذا كان معتقداسمى خضر كما ذكرت وجب عليك ان تسميها بالاسم لا ان تقول غير مسلمه وكانه لا يوجد مسلمات يؤيدون هذه الاتفاقيه بل يوجد الكثير منهم فهذا التلميح غير بريئ ارجو التراجع عنه
من هم هؤلاء النسوة المتنفذات ولماذا لا يصار الى اعلان اسمائهن هل ذلك خوفا منهن ام من السفارات الاجنبية الداعمة لحصانتهن
فعلا ان اسمى الاسماء هو اسماء
أستغرب أن يتكلم المقال عن الإباحية و هي لا علاقة لها بسيداو لا من قريب و لا من بعيد، و يُهمل الهدف الأساسي لها و هو رفع الظلم عن المرأة.
يا سادة يا كرام، عندما تقول سيداو أن سن الزواج الرسمي يجب أن يكون 18 سنة فهذا معناه منع تزويج القاصرات و انتهاك إنسانيتهن كما نسمع في السعودية و اليمن و مصر، و غيرها. و هذا معناه زرع فكر إنساني في عقول الآباء أن واجبهم الأصيل هو تربية بناتهم و توفير الحماية النفسية والجسدية و التعليم، حتى تنضج الفتاة إنسانا ً كاملا ً لا فريسة ً يلتهمها مريض جنسي يكون عادة ً عمره أكبر من أربعين يشتهي فتاة في العاشرة. كفاكم عمى قلوب و كفاكم وحشية، متى تصبحون بني آدمين؟
أما موضوع الحمل السفاح، سيداو تقول أنه إذا صار حمل يجب توفير عناية صحية للام و الجنين، و هذا هو الصواب، الجنين لا ذنب له، و الأم أخطأت فوجب تصويب خطأها بالعناية بها و تثقيفها و معالجة ضعفها النفسي و حمايتها مع طفلها. سيداو لا تقول إذهبوا و احملوا سفاحاً، سيداو تقول عندما يحدث الخطأ ينبغي تصحيحه و تصويبه لا تدمير الأم المراهقة و الطفل الضحية.
موضوع خروج الزوجة من بيت زوجها لا يستحق حتى الحديث فيه، نساؤنا حرات شريفات بإرادتهن مش بالغصب، و إذا كنا نعارض سيداو لأننا خائفون من نشوز النساء فهذا معناه أننا نعترف أننا نستعبد نساءنا و أنهن معنا بالإكراه، و هذا إهانة لهن و لنا و لعائلاتنا و لا يستقيم لا بالعرف و لا بالمنطق.
سيداو لست موجهة للمسلمين و لا للإسلام، هي موجهة للعالم، و الأسطوانة المشروخة الخاصة بمعاداة الإسلام و المسلمين لم تعد تنطلي على أحد، أصبح للناس عقول و أصبحت تفكر. أعداء الإسلام الحقيقون هم من وكلاء الله على الأرض الذين أصبح المء لا يجرؤ على دخول الحمام و قضاء حاجته إلا إذا استفتاهم، هؤلاء هم الأرباب من دون الله و أصنام الإسلام الجدد.
لا تجهلوا الناس بكلامكم غير المسؤول و قفوا وقفة رجال ٍ ترى في النساء شريكات لهم و ليست أدوات متعة و عورات مستترة مقهورة. إن العبودية الجنسية بحق هي عند من يحملون فكر الكاتب و ليست في سيداو.
كل ما حكى حدا إشئ بطلعلو واحد بقلو الإباحية الإباحية، العلمانية الهجوم على الإسلام، الكيد للمسلمين. حروب دونكيشوتيه يعيشها شباب هذه الأمة بسبب كتابات مثل هذه، متى تتعلمون؟
نحن دوله اسلاميه يكفينا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لتسيير شؤون حياتنا
هذه ثمار افكاركم ايها العلمانيين !
الاباحيه وتهديم المجتمعات وتخريب الاسره بل القضاء عليها وتدمير المجتمع البشري كله !
بنود هذه الاتفاقيه الكارثيه تعد اخطر وثيقه عرفتها البشريه . لقد دق ناقوس الخطر وظهر الفساد في البر والبحر !والناس في غفله ! استيقظوا قبل فوات الاوان وقبل ان تندموا حين لاينفع الندم ! ظللتم تحاربون قيم الاسلام وتنعتونه بالتخلف والارهاب حتى وصلكم الارهاب الاباحي والدمار الاجتماعي .
هذه نتيجة افكاركم وما كسبت ايديكم .ومسخرات احزابكم التعيسه .
والله ان هذا الكلام لتقشعر له الابدان وتشيب لهوله الولدان وترتجف منه الوجدان ! حتى ان الواحد لايستطيع مطالعته او التفكير فيه مجرد تفكير !
هذه الاتفاقيه مهينه للمسلمين وغبر المسلمين وان كانت مقبوله في الدول الغربيه وامريكا لان ما نصت عليه هو واقع تلك البلدان ولكن لاتتناسب مع اخلاقيات المسلمين ودينهم الحنيف الذي عالج كل القضايا التي تهم المراءة والرجل والبنت والولد والطفل ولكن عندما يسمح لاسمى خضر وفريقها من التدخل في الشريعة الاسلاميه وتشريعياتها والتي وردت في القران والسنه حيث تدخلت بموضوع الزواج والطلاق والحضانة والحريه المطلقه للنساء والفتيات والمستغرب ان دائرة قاضي القضاه اخذت برايئها واعتمدتها وليس مستغربا اذا قرانا انها اصبحت عضوا دائرة قاضي القضاه والمستغرب لم نسمع اي احتجاج او نقد من قبل علماء الدين والافتاءوخطباء المساجد
جبهة نصره اردنيه قادمه في الطريق !
( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ) .
بعض مواد هذه الاتفاقية
و المخفي ...أعظم
تمنح الدول الأطراف المرأة حقوقا مساوية لحقوق الرجل في اكتساب جنسيتها أوتغييرها أو الاحتفاظ بها. وتضمن بوجه خاص ألا يترتب على الزواج من أجنبي، أو على تغيير الزوج لجنسيته أثناء الزواج،أن تتغير تلقائيا جنسية الزوجة، أو أن تصبح بلا جنسية، أو أن تفرض عليها جنسية الزوج.
تمنح الدول الأطراف المرأة حقا مساويا لحق الرجل فيما يتعلق بجنسية أطفالهما.
القضاء على أي مفهوم نمطي عن دور الرجل ودور المرأة في جميع مراحل التعليم بجميع أشكاله، عن طريق تشجيع التعليم المختلط، وغيره من أنواع التعليم التي تساعد في تحقيق هذا الهدف، ولا سيما عن طريق تنقيح كتب الدراسة والبرامج المدرسية وتكييف أساليب التعليم،
الحق في العمل بوصفه حقا ثابتا لجميع البشر،
لتشجيع توفير الخدمات الاجتماعية المساندة اللازمة لتمكين الوالدين من الجمع بين الالتزامات العائلية وبين مسؤوليات العمل والمشاركة في الحياة العامة، ولا سيما عن طريق تشجيع إنشاء وتنمية شبكة من مرافق رعاية الأطفال
تتفق الدول الأطراف على اعتبار جميع العقود وسائر أنواع الصكوك الخاصة التي يكون لها أثر قانوني يستهدف الحد من الأهلية القانونية للمرأة باطلة ولاغية.
تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في كافة الأمور المتعلقة بالزواج والعلاقات العائلية، وبوجه خاص تضمن، على أساس المساواة بين الرجل والمرأة:
نفس الحق في عقد الزواج،
نفس الحقوق والمسؤوليات أثناء الزواج وعند فسخه،
نفس الحقوق والمسؤوليات فيما يتعلق بالولاية والقوامة والوصاية على الأطفال وتبنيهم، أو ما شابه ذلك من الأعراف، حين توجد هذه المفاهيم في التشريع الوطني
نفس الحقوق الشخصية للزوج والزوجة، بما في ذلك الحق في اختيار اسم الأسرة
لا يجوز إبداء أي تحفظ يكون منافيا لموضوع هذه الاتفاقية وغرضها.
رئيسة عصابات طلاق النسوان وسفير سيداو لها سيطرة قوية على القضاء الشرعي وعملت على صياغة قانون الاحوال الشخصية الغير شرعي وتحتال على الدولة والمواطن و الممول بإسم حقوق الانسان وتمارس هي وشركاتها وشركات اخرى غير ربحية المحاماة الشرعية وهي غير مرخصة لذلك وتعمل على توظيف محامين براتب شهري مخالفة بذلك قانون المحامين
اتفاقية سيداو وقانون الاحوال الشخصية دعوة للدعارة
كل الشكر والاحترام للدكتور سالم عبد المجيد الحياري هذا كلام مابعده كلام اما المعلقين الذين لم يعجبهم قول الحق والخوف على العقيدة والشرع والدين والاخلاق والقيم والمروءات والميالين الى تحويل المجتمع المسلم المحافظ الى بهائم لاقيم لامحرمات وتصبح الناس كالانعام بل اضلو سبيلاً مثل تعليق 5 ومارأي صاحب التعليق عن ماجاء في الاتفاقية بزواج المثليين وأختصر وأرفق بعض ماجاء في المقال وماتقول به اتفاقية سيداو ،،اقتباس /وبالفترة الاخيرة ألغت الحكومة تحفظها على المادة 15 الخاصة بحرية السفر داخل وخارج المملكة للزوجة دون أخذ إذن مسبق من الزوج أو ولي الأمر، والسكن والتنقل للمرأة ومغادرة سكن العائلة أو بيت الزوجية !!!
المحرر الكريم لماذا تنشر لدبوس كلام عن جبهة النصرة الأردنية، هذه ليست حرية رأي هذا نشر للإرهاب، كيف تقبل بهذا و ما هو ميزانكم بين نشر الإرهاب و حرية الرأي.
هل وصلت بنا إلى أن يتم تهديدنا نحن الأردنين على مواقعنا من قبل أشخاص قتلة مجرمين باعوا أوطانهم ثم تنشر أنت لهم باسم حرية الرأي؟
...............
إن أردت أن تبقي تعليقه فانشر تعليقي و إلا إمحي تعليقه و لا تنشر تعليقي.
لا سكوت على هؤلاء.
شكرا ً لك.
مشهد من اتفاقية سيداو الرجل يعود للبيت من العمل متعب يأمل بوجود غدائة جاهز ويفاجئ لا احد في البيت ويتصل مع الزوجة ام فلان على النقال بعد ان اصبح امر واقع بدون سيداو وتتكلم مع من تشاء اين أنتي ياأم فلان ام فلان تجيب انا سافرت وساعود بعد خمسة ايام الرجل اين سافرتي على اي بلد حبيت المرة على باريس الرجل ترجعي بالسلامة ولاتنسي احضار هدية لي على ذوقك وأنا مضطر اتغدى في المطاعم الى ان تعودي ام فلان من الان لن اطبخ ولن ادخل المطبخ وانسى الطبخ والاكل في البيت اذهب وابحث لك عن خدامة الرجل ولكنني لن استطيع دفع راتب خدامة ام فلان هذه مشكلتك وليس مشكلتي انا تعبانة من السفر وبدي ارتاح وتغلق الخط في وجه الرجل ؟؟؟
.
-- استميح الدكتور سالم الحياري عذرا لكن النص اعلاه أقرب لخطبة جمعة حماسية منها لمقال بحثي علمي .
-- كنت اتمنى على الدكتور الحياري ان يضع بالنص كل بند يعترض عليه ثم يحدد طبيعة الإعتراض .
-- بمثل ذلك تعم الفائدة بحوار بين من يؤيد و من يعارض إتفاقية سيداو.
و للدكتور سالم الحياري الاحترام و التقدير.
.
كل شيء الغرب يخطط له ضدنا يا اخي هذه الاتفاقية تركز على الحريات وهي حريات موجودة في الغرب. الان سقف الحرية لا يقيد دين انما تقيدة القوانين والتشريعات. هذه حقوق اقليات هم اختاروا هذه الحياة. هل هي حق لهم ام لا، وهل تؤثر حريهم على حرية الاخرين....
الارهابين العلمانين وانصارهم الاباحيين على اختلاف مسمياتهم وافكارهم الموتوره الظلاميه وممارساتهم الاجراميه وفي زمن الاعلام المأجور المسموم يتهمون المسلمين والمجاهدين الخط الاخير في الدفاع عن الفضيله والاخلاق بالارهاب !!!
هؤلاء الطغاة الساديون , هم من حكم الشعوب من فوق الدبابات ومارسوا كل انواع الارهاب والساديه البهيميه وتفننوا في تعذيب الشعوب وذبحوا الاطفال وسحلوا الناس في الشوارع وروعوا النساء ودمروا بيوت الله ونشروا الفساد والدعاره باسم حرية الفرد بتعاليم اسيادهم سارتراليهودي وآدم سميث وجون لوك الارهابيين .
وهذه مصر وسوريا ليست عنا ببعيد انظروا كيف قتلوا الناس بنفس اجرامي رهيب وانك لا تجد من يندد باجرامهم ومن يفعل ذلك سرعان ما يتهمونه بالارهاب والتخلف والرجعيه !
لاجرم ! نقول لكم زمانكم ولى الى غير رجعه وان وقت حسابكم قد أزف ! ومالكم منا محيص . والله لناخذ بحق كل دمعه جرت على وجوه الثكالى وكل بكاء طفل استيقظ في الليل ولم يجد ابوه الذي قتلته زبانيتكم وكل عذراء خفراء اغتصبتوها وكل شيخ سحلتوه من لحيته وكل مسجد هدمتوه .. لقد حفرنا جرائمكم على الواح النحاس لم ننسى ولن ننسى حتى يحكمنا الله عز وجل برقابكم ويمنحنا اكتافكم . وقد اقترب اليوم الموعود .
الى المعلق رقم 5
اذا سافرت الزوجة وبدون علم زوجها الى تركيا مثلا وقضت شهرا كاملا وربما عملت هناك واخذت اقامة تحت بند حرية المرأة ماذا تقول بذلك ؟؟؟؟ اترضى ان يحصل هذا , فان رضيت وتتكلم عن الاسلام , لماذا منعت المرأة من الحج الا بوجود محرم معها , رغم انه حج يا استاذ ّّّّّ
الى المعلق رقم 6
احسنت اخي ,,,, لكن تشريع القرآن والسنة لا يقف عند الاحكام الشرعية اي الاوقاف والمحكمة الشرعية فقط ,,, الدين تشريع كامل لكل شيء , وبما اننا نقول ان دين الدولة الاسلام فيجب ان تكون كل القوانين مدنية وشرعية تحت نظام التشريع الاسلامي والحدود , نحن في المحاكم المدنية والجزائية نبتعد عن نظام العقوبات والتشريع الاسلامي كثيرا جدا , وما دمنا كذلك سننا السخط من الله عز وجل
شر البلية ما يضحك ساعلق على 3 مراحل و اتمنى على المحرر ان ينشر للضمير و احقاقا للحق وابطالا للباطل
يبدو ان الكاتب من الجماعة القائلة بعدم جواز قيادة المراة للسيارة وواضح ان استيعابه للامور اما انه ناتج عن فكرة دونية للمراة و ان الجنس الذكوري تفوق او انه قصر عن ادراك فحوى البنود او انه متاثر بظرف نفسي اوصله الى المزوجينية و هنا يلزم زيارة طبيب نفسي ليس كتابة مقال و نشره لتضليل الناس عن الحقائق.
محور المقال يدور حول ان الاتفاقية تدعو الى الاباحية و هو كلام لا اساس لة من الصحة و تحريف للحقائق و اليكم يا سادة نص المادة 6 من الاتفاقية:
(تتخذ الدول الاطراف جميع التدابير المناسبة، بما في ذلك التشريع، لمكافحة جميع اشكال الاتجار بالمراة واستغلال دعارة المراة)
الكاتب يقول ان الاتفاقية فيها بنود تخص المثليين و الحقيقة اني راجعت الاثلاثين بندا مرتين و لم اجد ذكرا او كلمة تخص المثليين اطلاقا
الكاتب يقول بما معناه ان الاتفاقية تدعو الى حماية المراهقات في حالة الحمل غير الشرعي و اليكم نص المادة 11/2/د و التي ذكرت حماية الحمل:
11-2- توخيا لمنع التمييز ضد المراة بسبب الزواج او الامومة ولضمان حقها الفعلي في العمل تتخذ الدول الاطراف التدابير المناسبة:
(د) لتوفير حماية خاصة للمراة اثناء فترة الحمل في الاعمال التي يثبت انها مؤذية لها
يعني لا علاقة لما يروج له الكاتب بنص الاتفاقية
انا قرات البنود الثلاثين مرتين و استنتجت التالي:
اتفاقية في معظمها مكفولة بالاسلام الحنيف دين الرحمة و المساواة و العدل وهو يكفل كل ما جاء بالاتفاقية لا بل و ينظم معاملات الناس اكثر الاشكالية اوحيدة تتعلق بالميراث و كان بامكان الحومة معالجة و احتواء ذلك
الجدل القائم حول المادة 16 يمكن معالجته واحتوائه بتطوير التشريعات لان الاتفاقية موجهه للعالم و ليس لشعوب و ثقافات معينه.
اعتقد ان الهدف من هذا التشويه للاتفاقية هو سياسي بحت
رابط الاتفاقية:
http://www.un.org/womenwatch/daw/cedaw/text/0360793A.pdf
من بنود الاتفاقيه الماسونيه هذه :
1- تستطيع المراه المتزوجه وغير المتزوجه السفر والتنقل لوحدها دون اذن اذن الزوج او الاب او الاخ !
2- نسب الطفل لامه عند الطلب . جاء من حلال او سفاح لافرق .
3- هذه الاتفاقيه لاتلزم الزوجه الاقامه مع زوجها .
3- اطلاق حرية المراه في الزواج بدون اشراك ولي امرها وتوكل نفسها في هذا الامر ! فهي تستطيع ان تتزوج متى شاءت وتطلق نفسها متى ارادت . حسب المزاج !
4- تساوي هذه الاتفاقيه بين المراه والرجل مساواة تامه وتنزع حق الولايه او القوامه من الزوج .
وبنود اخرى اكثر رعبا ودمارا للمجتمع والاسره هذه نماذج فقط . اما البند اخامس :
يستطيع الزوج او الاب او الاخ او صاحب الولايه شراء وتركيب القرون التي يرتضيها وتعجبه وتلزم الاتفاقيه الدوله توفيرهاو بكميات كافيه وبسعر في متناول الجميع . مع مراعات الموديلات والشكل الجمالي للقرون .
يأخي دبوس المحترم
تروح وترجع على سفر المرأه بدون علمك أو موافقتك !!!
أنا من مؤيدي سيداو ولو أعرف انه زوجتي تسافر خارج الوطن
بدون معرفتي لما بقيت لي زوجة ثانيةواحدة بعد ذالك ولا سيداو ولا
قانون يمنع من الطلاق!!
يارجل أعرف ناس متزوجين أجنبيات لوذهبت للتسوق قبل الخروج تضرب
تلفون لزوجها وتخبرهُ بذالك، من وجهة نظري كل من يعترض على حقوق
الأنثى المدنية والسياسية والأجتماعية لا هو موضوع ديني ولا شريعة !! مجتمع ذكوري ومتمسك بعادات جاهلية قبل الأسلام المرأة ملفوفة بخيشة وبين أربع حيطان ولا تعامل كأنسان!! عادات زمن وائد البنات عند الولادة
يا دبوس الله يهديك طالبان من الجاهلية يارجل حرقوا البنات فقط لأنهم راحوا على المدرسة وحتى غير مختلطة ومدرسات إناث
نحن لنا عادات وتقاليد ومحافظة جداً ونحترمها ونتقيد بها بدون سيوف طالبان..
.
-- خديجة بنت خويلد هي أول من إكتشف نبوة محمد بن عبد الله..و هند بنت عتبة هي من طلق زوجها و تزوج ابا سفيان و انجبت معاوية و قبلهما نُسب عمران من أعظم العرب لأمهما عمرو بن كلثوم و عمرو بن هند و بعدهما كانت فاطمة بنت محمد و كثيرات نفخر بهن .
-- ليس صحيحا ان الإسلام أعطى حكم النساء للرجال بقوله تعالى "الرجال قوامون على النساء" لأن "القوامة" تعني ""الإنفاق و الرعاية"" و لو ارادها الله للتحكم لجعلها "الرجال قيمون على النساء"اي أوصياء.
-- و ساوى الإسلام بين الرجال و النساء في الحدود و لو إعتبر الإسلام المرأة أقل إدراكا لكانت عقوبتها مخففة لذى فالتساوي في العقوبة يعني التساوي في الإدراك .
-- نخلط بعلم وجهل بين قيم ذكورية و ضوابط دينية فنسيء للدين و القيم و مكانة المرأة و الرجل.
-- لي "بعض" يسير من التحفظ على إتفاقية سيداو لكنها بالإجمال نصر لأمهاتنا و أخواتنا و خالاتنا و عماتنا و بناتنا .
-- الحرة تضع ضوابطها التي تربت عليها اينما كانت و تموت دونها و الفاسقة لا يحجبها عما ترنوا اليه قفل و مفتاح وعيب بالغ أن نشدد على الحرائر بمعايير ضبط الفاسقات .
-- بأي حق نحرم إمرأة حرة من حريتها و حق الدفاع عن قوت اولادها وحماية أمنها و أمنهم إذا إبتليت بزوج مدمن او فاسق او سارق او قاتل يسومهم العذاب .
-- من اراد أن ينتقد سيداو فليذكر المادة ونصها و طبيعة إعتراضه لنجيب عليه بالحجة .
.
اشتم من مقالك رائحه العنصريه يا دكتور وعدم تقبلك العيش مع الاخر ومقالك
يحرض على الارهاب الفكري والعقائدي وهذا مرفوض في الاردن
اضافة على ما ذكره الاخ المغترب فان الله عز وجل لم يفرق في القران الكريم بين الرجل والانثى فالله عز وجل جعل جزاء المرأة والرجل متساويا في العمل الصالح : (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)(النحل 97)
وقال تعالى : (وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ )( غافر 40 )
ايضا لم يستنكر القران وجود ملكة في تحكم في سبأ انما استنكر سجودهم للشمس:
(إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ.
وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ.(النمل23,24).
ايضا يؤكد سبحانه وتعالى على مسؤولية عصيان اوامر الله واخراج آدم وحواء من الجنة هي مسؤولية مشتركة بينهما ولا تخص اي منهما بمفرده : (وَقُلْنَا يَآءَادَمُ ٱسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ ٱلْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلْظَّٰلِمِينَ فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيْطَٰنُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا ٱهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي ٱلأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٍ فَتَلَقَّىٰ ءَادَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَٰتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ ) (البقرة: 37:35. ).
كذلك هناك أيات اخرى في القرآن تؤكد على تساوي العقوبة وتساوي الثواب للذكر والانثى.
انصح الجميع بقراءة القرآن الكريم باسلوب علمي لمعرفة احكام الدين الصحيحة مباشرة من مصدرها وليس من مصادر روائية وقصص منسوبة لرسول الله او منسوبة للصحابة او لأئمة.
اتفاقية سيداو... تناقض الاديان السماوية والأعراف والتقاليد
04/03/2013 19:43
الكاتب : محمد سليمان الخوالده
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة سيداو(عام 1979) ، وكانت الحكومة الاردنية قد وقعت على اتفاقية سيداو عام 1992، وبعد 15 عاما قامت بالمصادقة النهائية عليها وذلك بنشرها بالجريدة الرسمية في تموز (يوليو) 2007، وبذا تكون الاتفاقية الدولية قد دخلت حيز التنفيذ ضمن نطاق القوانين الاردنية. وقد تحفظ الأردن آنذاك على ثلاثة مواد هي (16،15،9) ، ولاحقا رفعت الحكومه تحفظها على المادة 15 وقالت انه لا يعارض القانون الأردني ... والتي تتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة امام القضاء ومنحها حرية التنقل والسفر،وحرية الأشخاص وحرية إختيار أماكن سكناهم .
وتتكون الاتفاقية من 16 مادة اساسية تتعلق بالتدابير لتحقيق المساواة من حيث: تعريف التمييز، التشريع، الحريات الأساسية التدابير المؤقتة، الادوار النمطية، الاتجار المشاركة السياسية، التمثيل، الجنسية، التعليم، العمل، الصحة، الاستحقاقات، المرأة الريفية، المساواة القانونية، الزواج والعلاقات الاسرية وباقي المواد تتعلق بالامور الادارية .
بعض الذين يدافعون عن اتفاقية سيداو يسعى من حيث يعلم او لايعلم في الأرض فساداً . ويريد إغراق بلدنا في هذا الفساد, مستغلاً حماس البعض منا لشعارات حرية المرأة، ولشعارات الحداثة، وغيرها من الشعارات البرّاقة التي تخطف الأبصار. وتجعل بعضنا يسير على غير هدى وبصيرة خلف الفاسدين المفسدين في الأرض. الذين يأخذ افسادهم أشكالاً شتى من بينها الاتفاقيات الدولية. التي أصبحت أداة لتدخل القوى الكبرى في الشؤون الداخلية للشعوب ، بهدف إعادة تركيب بُنى هذه الشعوب الثقافية، والاجتماعية، والتشريعية وفق المنظور الغربي الذي لا يعترف بالآخر وخصوصياته، خاصة إذا كان هذا الآخر نحن المسلمين .
رغم أن الاتفاقية احتوت نقاطا إيجابية وخاصة في مجال حقوق المرأة وقت الولادة من ناحية الصحة والراحة، وحق المرأة في التعليم , والمشاركة السياسيه ومحاربة جميع أشكال الإتجار بالمرأة واستغلالها في الدعارة , وبعض مسائل أخرى، إلا أن تلك النقاط الإيجابية تغرق في بحر النقاط السلبية التي تتضمنها الاتفاقية .
ورغم انه تم رفع ثلاث مذكرات وقع عليها 62 عالم شريعة من الجامعات الاردنية الى رئيس الوزراء ورئيس مجلس الاعيان ورئيس مجلس النواب آنذاك في شهر نيسان من عام 2009، تطالبهم بعدم رفع التحفظات عن بعض بنود اتفاقية سيداو والتي تتناقض مع اسس الشريعة الاسلامية والقيم والتقاليد والاعراف التي يؤمن بها ابناء الشعب الاردني, وتسهم في تفكيك الاسرة وتخل بمكانة المرأة الاّ أن الحكومات الاردنية مازالت تسعى لرفع الحظر عن هذه التحفظات.
هناك خشية حقيقة من ان رفع الحكومة الاردنية تحفظاتها سيؤدي الى السماح لمثليي الجنس في الاردن، طلب ترخيص جمعيات خاصة بهم, خصوصا بعد ان قام ثلاثة من متليي الجنس بتقديم طلب الى وزارة التنمية الاجتماعية للحصول على رخصة افتتاح جمعية خاصة في فترة سابقه .
هناك جملة اسباب حقيقة تدعو إلى رفض هذه الاتفاقية. وأول ذلك أن الاتفاقية تشكل حالة تمرد على الخالق عز وجل, عبر التمرد على الطبيعة السوية للإنسان, عندما نص بندها السادس عشر على فصل الدور عن الجنس. وعلى التساوي المطلق والتماثل التام بين الرجل والمرأة. وعدم إلصاق الأمومة ورعاية الأسرة بالمرأة. فالمادة (ب/ 5) من الاتفاقية تنص على أن الأمومة وظيفة اجتماعية. أما المادة (5/أ) فتنص على تعديل الأنماط الاجتماعية والثقافية لسلوك الرجل والمرأة بهدف القضاء على الأدوار النمطية. كذلك فان الاتفاقية تلغي ولاية الأب على ابنته. وتسمح بزواج المسلمة من غير المسلم. و تعتبر أي فوارق بين الرجل والأنثى تميزاً وعنفاً ضد المرأة .
ومثلما أن الاتفاقية حالة تمرد على الخالق. فإنها تمثل حالة تمرد على مجمل عقائدنا. وعلى استقر ارنا الاجتماعي. وتشكل خطراً جسيماً على الأسرة الأردنية. وتهدد مجتمعنا بالمزيد من التشرذم. خاصة عندما تعطي المرأة حرية السكن. ولا نعني هنا اشتراط السكن عند عقد ألقران ولكنها حرية مطلقة للمرأة ، أن تمارسها متى تشاء. دون إذن أبيها أو أخيها، أو زوجها. مما يعني في صورة من الصور أن تقتصر العلاقة الزوجية على لحظة الرغبة الجنسية. فإذا قضيت هذه الرغبة انتقل كل زوج إلى مكان سكنه، وهذا تناقض صارخ مع مفهوم المودة، والسكينة، الذي يشكل أساس الزواج.
كذلك تضمن المادة الثالثة عشرة من الاتفاقية طلب المساواة بين الرجل والمرأة ، ان كلمة المساواة بين الاردنيين بغض النظر عن الجنس الوارده في التعريف تعني قانونا المساواة المطلقة بين الذكر والانثى في كل شيء ومنها المساواة في الجنس حتى يتسنى لها منح الجنسية لابنائها ، وما أثير قبل فترة من توقيع مذكرة من قبل مجموعة من النواب (اقتراح تعديل المادة (6) من الدستورالاردني ) باضافة المساواة في الجنس هدفه تطيبق التعريف الذي اوردته الاتفاقيات الدولية للمساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات ومدخلا لتفعيل اتفاقية سيداو وهذا يعني التساوي والتماثل التام بين الرجل والمرأة مما يترتب عليه تعديل الأنماط الاجتماعية والثقافية لسلوك الرجل والمرأة ومنها كذلك طلب المساواة بين الرجل والمرأة في الاستحقاقات الأسرية المالية وغيرها ، ومن ذلك المساواة في الميراث، فيكون على أساس هذه المادة تتساوى نسبة الميراث للأبناء والبنات من مال آبائهن، ويتماثل نصيب الزوجة من مال زوجها مع نصيبه الموروث من مالها إن ماتت قبله، وتضمنت المادة الثانية عشرة طلب توفير الخدمات الصحية الكاملة للمرأة وبدون تمييز، ومن ذلك توفير موانع الحمل للمرأة بغض النظر عن كونها متزوجة أو غير متزوجة، فهو شكل من أشكال التمييز المرفوض بحسب الاتفاقية، وفي هذا إشاعة للفاحشة وتسهيل لها، وهي لا تعبر فاحشة أصلا في المفاهيم الغربية والعلمانية.
كما تظمنت المواد العاشرة والحادية عشرة من الاتفاقية المساواة المطلقة في التعليم ومناهجه بما فيها الرياضية والفنية، والقضاء على أشكال التمييز في فصل الطالبات عن الطلاب في المدراس .
وهنا نحب أن نذكر أن المجتمع الأردني مجتمع محافظ له إرث اجتماعي وثقافي بمعنى له خصوصيه ثابته ، يتساوى في الدفاع عن قيمة المسلم والمسيحي ومن ثم لا يجوز أن يبقى استقرارنا الاجتماعي والسياسي والاقتصادي رهين حفنة من النساء والرجال، الذين انفلت عقالهم من كل قيم الأمة وأعرافها وتقاليدها، استجابة لنزوات ، وتحقيقاً لمكاسب شخصية يؤمنها لهم تمويل أجنبي، الذي حوّلهم إلى أدوات لتنفيذ أجنداته.ولا تكتفي اتفاقية سيداو بان تفرض علينا التحلل من منظومتنا القيمية وتعديل تشريعاتنا لخدمة أهدافها، بل أنها تريد منا أن نلغي عقولنا وخصوصيتنا الثقافية ، وتحجر على رأينا عندما نصّت أنه لا يجوز إبداء أي تحفظ يكون منافياً لموضوع الاتفاقية وغرضها .
كما أنها تفرض بشكل الزامي على هذه الدول تعديل تشريعاتها لخدمة أهداف هذه الاتفاقيات. التي تربط المنح والمساعدات للدول الفقيرة بتنفيذ هذه الاتفاقيات. وكلها ممارسات تصب في خانة الانتقاص من سيادة الدول .
ان فرض مفاهيم وقيم خاصة غربية علينا يمثل أبشع عملية استباحة ثقافية، وتغيب للخصوصية الثقافية لشعوب الأرض غير الغربية خاصة الإسلامية منها؟؟ وهي استباحة تسعى إلى إلغاء التنوع البشري وصبه في قالب واحد، مما يتنافى مع حكمة الخالق في التنوع .
للمدافعين عن اتفاقية سيداو والذين يرددون أنها مطلب وطني وأنها تأتي استجابة لرغبات المنظمات النسائية في الأردن ، فهي حكاية مضحكة، فيها الكثير من الافتراء على إرادة أبناء الوطن، وتزوير لهذه الإرادة. وإذا كان الأمر كما تقولون، فاطرحوا الاتفاقية على الاستفتاء الشعبي العام، لنرى هل هي مطلب وطني أم لا؟ أما أنها استجابة لرغبات بعض المنظمات النسائية . فالسؤال هو: ما أين يأتي تمويل هذه المنظمات ؟ وكم تمثل؟ وهل تستطيع إيصال واحدة من عضواتها إلى مجلس النواب في انتخابات حرة نزيهة؟
حقيقة من حقنا أن نقول أنه لا يجوز أن تخضع ثوابت الأمة وتعاليم دينها للنقاش. من قبل كل من هب ودب ولا يجوز أن تكون مرجعية الحكم على معتقداتنا الدينية، وسلوكنا الاجتماعي. هي افرازات التجربة الغربية بكل ما فيها من سوءات .
وعلى العلماء والكتاب ونواب مجلس الامة السابع عشر وشرفاء الامة ، أن يتصدوا الى توجهات الحكومة برفع الحظر عن التحفظات الواردة على اتفاقية سيداو لتحصين المجتمع الاردني والدفاع عن قيمه، وعليهم أن يحرضوا على قيام تحرك نسوي جاد للوقوف أمام حفنة النساء اللواتي صادرن رأي المرأة في بلادنا، لحساب أجندات خارجية .
وأخيرا نتساءل: لماذا التركيز في هذه الأيام على قضايا المرأة وتحديدا شعار المساواة بغض النظر عن الجنس وتناسي قضايا أشد خطورة وأهمية مثل قضايا الفقر والفساد، مع أن كلاهما يأكل حقوق المرأة والرجل معاً .
.
-- مع كل الإحترام لحرص الدكتور محمد سليمان الخوالدة على القيم الإسلامية و العربية و الاردنية إلا أن النمط السليم المجدي لإعطاء رأي يبدأ بتقديم النص موضوع البحث "كما ورد" ثم ليكن التعليق عليه بتحديد نفعه او ضرره كما يراه الباحث.
-- نلاحظ ميلا كبيرا لدى جمهرة من الباحثين العرب لتجنب النمط العلمي المختصر و المباشر في التطرق بحياد لأغلب الأمور أولا ثم التعليق عليها برأي الباحث و كأن ما يهم الباحث هو شحن مشاعر القاريء او المشاهد لتأكيد قناعاته بدلا من ترك القاريء او المشاهد يبني رأيه بعد معرفة الحقائق اولا .
-- أول كلمة نزلت لم تكن "إسمع" و لم تكن "إسئل" بل كانت ""إقرأ"" و إذا قال أحد لأي منا أنت غير مؤهل بعد لتقرأ فمن رخص لك أن تقرأ لتكوّن رأيك قبل أن تسأل اهل العلم.. فالإجابة أن من رخص للناس جميعا بالقراءه هو الله نفسه إذ قال " إقرأ بإسم ربك"فالله وثق بنا افرادا ايا كنا دون وسيط .
.
يارجل مادخل ( اقرأ) في نشر الفساد ؟
تؤولون كلمات الله في غير موضعها ابتغاء الفتنه وابتغاء تأويله !
هذا سؤال لاي شخص يستطيع ان يكون صادقا مع نفسه ! هل تتفق بنود هذه الاتفاقيه الداعره مع دين الاسلام ؟
الم قل الله جل وعلا مافرطنا في الكتاب من شئ ) ؟
هل دين الاسلام ناقص لتكمله اتفاقية سيداو ؟
ليتق احدكم ربه وليكن رجلا ويقول كلمة حق بدل الكذب ولي عنق الحقائق ولا يخدع الناس في امور واضحه مثل وضوح الشمس في رابعة النهار . اف لكم ولاقوالكم التعيسه .
مقال بعنوان: جمعيات المرأة تريد تثبيت اتفاقية سيداو وإلغاء آية القوامة من القرآن الكريم !!!
بقلم : عاهد ناصرالدين
تعمل جمعيات المرأة وحقوقها في بلاد العالم الإسلامي عامة وفلسطين خاصة تحت مسمى حماية الأسرة وحقوق المرأة وإنصافها والتي يُنفق عليها بتمويل أجنبي على تغيير أحكام الله, مرددين صدى الأصوات الغربية الداعية إلى تحطيم المجتمعات وتمييع المفاهيم في بلاد المسلمين فوق ما تعانيه من ضنك العيش والفقر والظلم الواقع عليها من الحكام المجرمين؛ فأخذوا يعملون على تحطيم البنية الاجتماعية والنظرة للمرأة والقضايا المتعلقة بها، وكان من أبرز هذه القضايا في تلك الدعاوي هو انتقاد فكرة القوامة التي يمارسها الرجل بتكليف من الله – .
ولم يكن من العجيب ولا الغريب أن ينبري بعضهم طاعناً أو قادحاً في الإسلام وأحكامه ونظمه السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويتخذ من الإساءات التي يرتكبها بعض الناس عمداً أو خطأً وعن علم أو جهل، معوٍّلا على بعض ضعاف النفوس فيقدم لهم كل ما يثير رغباتهم، فيقع كثير من الناس خاصة النساء فريسة التضليل الذي يتبعه الانحراف والبعد عن دين الله – - لإيجاد الكوارث الاجتماعية في العالم الإسلامي.
وهم في حيققة الأمر ينطلقون من خلال مرجعايتهم التي لا تمت إلى الإسلام بصلة ؛ فينطلقون من خلال ما يرسمه الأجنبي لهم ومن خلال الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية سيداو مستغلين اضطراب فهم الناس ولا سيما المسلمين للنظام الإجتماعي في الإسلام اضطراباً عظيماً, والذي نشأ عنه الابتعاد عن حقيقة الإسلام ببعدهم عن أفكاره وأحكامه، وكانوا بين مفرِّط كل التفريط، يرى من حق المرأة أن تمارس قيادة البيت كالرجل تماما وأن تخلو بالرجل كما تشاء وأن تخرج كاشفة العورة باللباس الذي تهواه ، وبين مفْرط كل الإفراط لا يرى من حق المرأة أن تتحدث مع زوجها ولا تطلب حقها ولا تزاول التجارة أو الزراعة، وكان من جراء هذا الإفراط والتفريط انهيار في الخلق، وجمود في التفكير، نتج عنهما تصدع الناحية الاجتماعية وقلق الأسرة الإسلامية وغلبة روح التذمر والتأفّف على أعضائها، وكثرة المنازعات والشقاق بين أفرادها .
نصت المادة (5) : تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة لتحقيق ما يلي
(أ) تغيير الأنماط الاجتماعية والثقافية لسلوك الرجل والمرأة، بهدف تحقيق القضاء على التحيزات والعادات العرفية وكل الممارسات الأخرى القائمة على الاعتقاد بكون أي من الجنسين أدنى أو أعلى من الآخر، أو على أدوار نمطية للرجل والمرأة.
(ب) كفالة تضمين التربية العائلية فهما سليما للأمومة بوصفها وظيفة اجتماعية، الاعتراف بكون تنشئة الأطفال وتربيتهم مسؤولية مشتركة بين الأبوين على أن يكون مفهوما أن مصلحة الأطفال هي الاعتبار الأساسي في جميع الحالات.
وهذا يدل دلالة واضحة أنهم لا يريدون أي وجود لحكم الشرع في حياة المسلمين ، ويريدون تثبيت إتفاقية سيداو بدلا من الحكم الإلهي والهدي النبوي .
وحتى يكون الأمر واضحا عند المسلمين عامة والنساء خاصة؛ وفي هذا سأسعى في هذا المقال أمام هذه الهجمة الشرسة على الإسلام وأحكامه والتي يُقصد منها إفساد المسلمين والمسلمات وضرب علاقاتهم الاجتماعية لبيان الحكم الشرعي المتعلق بالقوامة في الحياة الزوجية وإزالة اللبس عن الطعن في حكمها، تلكم القوامة التي أسندها الحكيم الخبير للرجل دون المرأة، وبما يمليه الشرع، لا ما يمليه العقل، ذلك أن العقل دوره فهم الشرع ليس غير.
لقد بين الشرع كيف تكون الحياة الزوجية التي يتحقق فيها السكن والاطمئنان الذي أراده الله في قوله :وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ الروم (21) .
وإن الله – - أمر بالمعاشرة بالمعروف في قوله: وعاشروهن بالمعروف وقال تعالى: ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وقال أبو زيد: يتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله فيهم ، وقال ابن عباس: إني لأحب أن أتزين للمرأة, كما أحب أن تتزين لي لأن الله تعالى يقول: ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وقال بعض أهل العلم: التماثل ها هنا في تأدية كل واحد منهما ما عليه من الحق لصاحبه بالمعروف ولا يماطل به, ولا يظهر الكراهة بل ببشر وطلاقة ولا يتبعه أذى ولا منة لقول الله تعالى: وعاشروهن بالمعروف وهذا من المعروف, ويستحب لكل واحد منهما تحسين الخلق مع صاحبه والرفق به واحتمال أذاه لقول الله تعالى: وبالوالدين إحسانا وبذي القربى إلى قوله والصاحب بالجنب قيل: هو كل واحد من الزوجين وقال النبي --: (استوصوا بالنساء خيرا, فإنهن عوان عندكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله) رواه مسلم وقال النبي --: (إن المرأة خلقت من ضلع أعوج, لن تستقيم على طريقة فإن ذهبت تقيمها كسرتها وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج) متفق عليه وقال (خياركم خياركم لنسائهم) رواه ابن ماجه وحق الزوج عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى: وللرجال عليهن درجة وقال النبي --: (لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد, لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحق) رواه أبو داود وقال: (إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع) متفق عليه (وقال لامرأة أذات زوج أنت؟ قالت: نعم قال: فإنه جنتك ونارك وقال: لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه, ولا تأذن في بيته إلا بإذنه وما أنفقت من نفقة من غير إذنه فإنه يرد إليه شطره) رواه البخاري.
وللزوج منعها من الخروج من منزله إلى ما لها منه بد سواء أرادت زيارة والديها أو عيادتهما, أو حضور جنازة أحدهما ،قال أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة: طاعة زوجها أوجب عليها من أمها إلا أن يأذن لها ، وقد روى ابن بطة, في " أحكام النساء " عن أنس (أن رجلا سافر ومنع زوجته من الخروج فمرض أبوها, فاستأذنت رسول الله -- في عيادة أبيها فقال لها رسول الله -- اتقي الله ولا تخالفي زوجك فمات أبوها, فاستأذنت رسول الله -- في حضور جنازته فقال لها: اتقي الله ولا تخالفي زوجك فأوحى الله إلى النبي -- إني قد غفرت لها بطاعة زوجها) ولأن طاعة الزوج واجبة, والعيادة غير واجبة فلا يجوز ترك الواجب لما ليس بواجب ولا يجوز لها الخروج إلا بإذنه ولكن لا ينبغي للزوج منعها من عيادة والديها, وزيارتهما لأن في ذلك قطيعة لهما وحملا لزوجته على مخالفته وقد أمر الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف, وليس هذا من المعاشرة بالمعروف .
وتعمل هذه الجمعيات على إثارة الشبهات التي تستهوي ضعاف العقول حول معنى القوامة وأنها – بنظرهم تلغي شخصية المرأة ولا يحق لها إبداء رأيها .
وهنا نسأل ما معنى القوامة ؟ وهل تعني إلغاء شخصية المرأة ولا حق لها أن تبدي رأيها ولا تناقش زوجها أم غير ذلك ؟؟
قال تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءالنساء(34)
قال أبوبكر العربي في كتابه "أحكام القرآن":
"قوله: قَوَّامُونَ يقال: قوَّام وقيِّم، وهو فعال وفيعل من قام، المعنى هو أمين عليها، يتولى أمرها، ويصلحها في حالها، قاله ابن عباس، وعليها له الطاعة.. ثم قال عندما ذكر القوامة: "فعليه أن يبذل المهر والنفقة، ويحسن العشرة، ويحجبها، ويأمرها بطاعة الله، ويرغب إليها شعائر الإسلام من صلاة وصيام إذا وجبا على المسلمين، وعليها الحفظ لماله، والإحسان إلى أهله، والالتزام لأمره في الحجة وغيرها إلا بإذنه، وقبول قوله في الطاعات" اهـ.
قال ابن كثير في تفسيره هذه الآية:
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء أي: الرجل قيم على المرأة، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت.
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء: يعني: أمراء: عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته، وطاعته أن تكون محسنة لأهله، حافظة لماله، وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك.. وقال الشعبي في هذه الآية: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء قال: "الصداق الذي أعطاها.
وقال الشوكاني في تفسيره لهذه الآية الكريمة:
"والمراد: أنَّهم يقومون بالذب عنهن، كما تقوم الحكام والأمراء بالذب عن الرعية، وهم أيضاً يقومون بما يحتجن إليه من النفقة، والكسوة، والمسكن، وجاء بصيغة المبالغة قوله: قَوَّامُونَ ليدل على أصالتهم في هذا الأمر" اهـ.
وقال الشيخ عبدالرحمن السعدي في تفسيره:
"يخبر الله تعالى أنَّ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء أي: قوَّامون عليهن بإلزامهن بحقوق الله تعالى، من المحافظة على فرائضه، وكفهن عن المفاسد، والرجال عليهم أن يلزموهم بذلك، وقوَّامون عليهن أيضاً، بالإنفاق عليهن،والكسوة، والمسكن" اهـ.
من هذا يتبين بشكل جلي أنَّ معنى القوامة يدور على قيادة البيت أي رعاية شؤونه وإدارته ، وليس السلطة أو الحكم فيه والديكتاتورية .
ولا تعني القوامة إلغاء شخصية المرأة ، قال سيد قطب ـ ـ: "ينبغي أن نقول: إنَّ هذه القوامة ليس من شأنها إلغاء شخصية المرأة في البيت ولا في المجتمع الإنساني، ولا إلغاء وضعها المدني.. وإنَّما هي وظيفة داخل كيان الأسرة لإدارة هذه المؤسسة الخطيرة، وصيانتها وحمايتها، ووجود القيم في مؤسسة ما لا يلغي وجود ولا شخصية ولا حقوق الشركاء فيها، والعاملين في وظائفها، فقد حدَّد الإسلام في مواضع أخرى صفة قوامة الرجل وما يصاحبها من عطف ورعاية وصيانة وحماية، وتكاليف في نفسه وماله، وآداب في سلوكه مع زوجه وعياله"في ظلال القرآن 2/652
وتستغل هذه الجمعيات إساءة فهم بعض الناس لآية الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء فهذا الرجل تجده يشتم ويلطم ويضرب زوجته المسكينة، ثم إذا اعترضت عليه يقول:قال تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء، وقد يكون لا يحفظ من القرآن إلا القليل، وهذه الآية؛ لأنَّها ـ على زعمه ـ آية واضحة في أنَّ الرجل قوَّام على زوجته فليفعل بها ما شاء ،وهذا فهم سقيم، وتأويل فاسد؛ فإنَّ معنى الآية ليس هكذا، بل المعنى هو ما سبق بيانه .
فالقوامة هي رعاية الرجل زوجته وأولاده ؛ رعاية من شأنها أن تحقق الطمأنينة والسكن والمودة في الدنيا, وتقي الرجل وأهل بيته نار جهنم ،
وفي البخاري باب قوا أنفسكم وأهليكم نارا حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ النَّبِيُّ " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ، فَالإِمَامُ رَاعٍ وَهْوَ مَسْئُولٌ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِهِ وَهْوَ مَسْئُولٌ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وَهْىَ مَسْئُولَةٌ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ، أَلاَ فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ ".
فهل يدرك المسلمون الخطر الماحق والآتي من الغرب وتسوقه جمعيات حقوق المرأة وحمايتها تحت شعارات براقة خادعة فيفطنوا ويقفوا في وجه المفسدين، ويتمسكوا بكتاب ربهم وسنة نبيهم ؟
وان يكون شعارهم " لست بالخب ولا الخب يخدعني "
اتفاقية سيداو cedaw وخطرها على المجتمع الإسلامي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
تستمر الحروب الباردة على المرأة العربية المسلمة ... وتستمر الاتفاقيات العالمية بالتدخل في شؤون المجتمعات المسلمة وفي قوانينها وأحوالها الشخصية...
تعالوا معي نتعرف على اتفاقية سيداو..
تعد إتفاقية( سيداو )إحدى اتفاقيات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حيث عُقدت في 18/12/1979ـ ,
وCEDAW اختصار Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination against W
(اتفاقية إلغاء كل أنواع التمييز ضد المرأة)
فكرة سريعة عن سيداو
وتعتبر سيداو الأساس لجميع مؤتمرات المرأة التي قامت في المكسيك وكبنهاجن ونيروبي وأخيراً مؤتمر بكين عام 2000م والذي جاء لفرض وإقرار وتفعيل كل ما جاءت به إتفاقية سيداو من نصوص وبنود احتوتها الإتفاقية ,
وتدعو سيداو إلى المساواة التامة في الحقوق بين المرأة والرجل في جميع الميادين السياسية والإقتصادية والمدنية , وتعتبرجميع الدول التي وقعت ملزمة قانونياً ودولياً بتنفيذها عن طريق سن القوانين التي تفعّل تلك المواد في المجتمع , وقد صادقت عليها 170 دولة أكثرها من الدول النامية والفقيره , والعديد من الدول العربية ( 17 دولة عام 2006) بعد ان وضعوا تحفظاتهم على بعض المواد فيها، وأبرز المواد المتحفظ عليها هي المواد: 2 و 9 و16.
ورفضت كل من أمريكا وسويسرا التوقيع عليها لأن بعض بنودها يتعارض مع دستورهما !!!.
تحتوي الإتفاقية على 30 بنداً , بعضها لها إيجابيات مثل ضمان حق المرأة في التعليم , ومحاربة جميع أشكال الإتجار بالمرأة واستغلالها في الدعارة ....
و سلبياتها فتتمثل في فرض النموذج الغربي للمرأة على المجتمعات دون اعتبار للدين والعرف لكل مجتمع ,
كذلك الدعوة إلى المساواة المطلقة بين الذكر والأنثى وظيفياً واجتماعياً وبيولوجياً ,
وإعطاء الحرية الكاملة لكلا الجنسين في تغيير جنسه وغيرها ..
وهنا يأتي دور الجمعيات النسائية في مجتمعاتنا الإسلامية والعربية بمقاومة القرارات التي من شأنها المساس بثوابتنا الدينية والقوانين الشرعية ,
وتوعية المجتمع والمرأة خاصةً بأهمية الحفاظ على تماسك الأسر من خلال قيام كل فرد بواجباته ومسؤولياته الكاملة داخل إطار المجتمع والدين .
-------------------------------------------------------------------------------
"العفاف" ترفض اتفاقية "سيداو" وتحذر من معارضتها للشريعة الإسلامية
كما أكدت جمعية العفاف الخيرية في الأردن،
أن: "تعاليم الإسلام الحنيف، وكثيرًا من القوانين الخاصة بالأحوال الشخصية يكفلان للمرأة جميع حقوقها".
ودعت الجمعية إلى عدم رفع التحفظات عن الاتفاقية؛ حيث إن المادة الخامسة عشرة منها، والتي رفع مجلس الوزراء التحفظ عنها، والمتعلقة بإعطاء المرأة الحق في اختيار محل سكنها، سواء كانت متزوجة أم غير متزوجة؛
تعطيها الحق في أن تقيم في أي بلد ترغب الإقامة فيه،
كما أن هذه المادة تعطي المرأة الحق في التنقل، والسفر من دون إذن من أب أو أخ أو زوج،
وقالت الجمعية: إن خروج المرأة المتزوجة وسفرها وتنقلها - دون إذن زوجها - يتنافى مع مقصد شرعي في الزواج، وهو تحقيق السكن، والمودة والرحمة؛ فكيف تتحقق المودة، ويتحقق السكن والحياة الأسرية الطيبة إذا خرجت المرأة دون إذن زوجها وعلمه؟ فضلًا عما إذا كان ذلك رغمًا عنه؟ كما أن استقلال المرأة استقلالًا تامًّا بالخروج والسفر والترحال - دون إذن ذويها إذا كانت غير متزوجة، أو دون إذن زوجها إن كانت متزوجة - يخالف مقاصد الشريعة.
وأضافت الجمعية: أن محل السكن للمرأة المتزوجة محدد في نظر الشارع بمحل سكن الزوج، وهذا أمر مقرر في القرآن الكريم، وهو حق يؤديه الرجل للمرأة، فإذا صار للمرأة حق في السكن حيث تريد، صار حقًّا متنازعًا عليه، يؤدي إلى انهيار منظومة العلاقة الاجتماعية، والشرعية التي تربط الرجل بالمرأة في عقد الزواج المقدس، وتؤدي إلى انحلال في العلاقات الاجتماعية بالضرورة.
وقالت الجمعية: "لنتخيل ما سيكون عليه - لا قدر الله - مجتمعنا بعد سنوات من تطبيق هذه الاتفاقية؛ سنرى مجموعة من الأسر المفككة المدمرة، وسنرى أزواجًا يبحثون عن بدائل لزوجاتهم اللائي اخترن السكن وحدهن، وأبناء لا يشعرون بمعنى الأسرة، ودفء رعايتها، إلى جانب ما سيعانيه هؤلاء الأبناء من أنواع الانحرافات والانتكاسات".
وحول المادة "16" من الاتفاقية، والمتعلقة بإعطاء المرأة نفس الحق في عقد الزواج، وحرية اختيار الزوج، وعدم عقد الزواج إلا برضاها الحر الكامل، ونفس الحقوق والمسئوليات أثناء الزواج وعند فسخه؛
قالت الجمعية: إن هذه المادة خاصة بالأسرة، وهي من أخطر مواد الاتفاقية على الإطلاق؛ فهي تمثل حزمة بنود تعمل على هدم قانون الأحوال الشخصية بأهم فقراته، من زواج وطلاق وقِوامة ووصاية وحقوق وواجبات الزوجين والأبناء، وهي تمس بقوة كل ما يمس الأسرة كمؤسسة ونظام وقِيَم.
وبينت الجمعية: أن هذه المادة تتجاهل مسألة الولاية على المرأة التي لم يسبق لها زواج، مع أن جمهور علماء المسلمين يشترطون موافقة الولي لزواج البكر التي لم يُسبق لها الزواج، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا زواج إلا بولي وشاهدي عدل".
كما أن هذه المادة تطلق حرية المرأة في اختيار من ترضاه للزواج، من غير إشراك وليها في تلك المسئولية، وهي توكل المرأة إلى نفسها، وتقطعها من سند وليها، فالزواج في ديننا محصلة توافق رأي المرأة مع وليها، كما أن الرؤية الإسلامية تفرق بين البكر والثيب في مسئولية اختيار الزوج وعقد الزواج.
وقالت الجمعية: إن تمرير مثل هذه القوانين، دون سلوك السبل التشريعية والدستورية المستنيرة بالأدلة الفقهية لهو سابقة خطيرة، وإنَ عرض هذه القوانين ومناقشتها محليًّا وطرحها للاستفتاء الشعبي، يكفل الخصوصية الدينية والثقافية والاجتماعية لبلدنا الأردني الهاشمي، ويحفظ الأسرة كرُكن متين لمجتمعنا، مع مراعاة حقوق الرجال والنساء على مبدأ العدالة.
وبعدين معهم هالجماعة
وراك وراك
معظم نسوين هالبلد رافضين هالسيداو
شو القصة؟؟؟
اذا أمريكا نفسها رافضة توخذها
يا عمي يطبقوا الشريعة الاسلامية ويكثر خير الحكومة والقضاء
من قاع القفة لأذنها لا مؤاخذة " مش لهالدرجة بس بعض الحالات فلتسقط سيداو cool.gif"
خلينا بالوسط على شريعة الله
(( أفغير حكم الله يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)). ...
مافي حدا يوقفهم عند حدهم ويحلو عنا
لماذا نرفض اتفاقية سيداو ؟
أسامة شحادة*
إن رفضنا لاتفاقية سيداو يأتي من رفض فرض الرؤية العلمانية على العالم الإسلامي في المجال الاجتماعي بما يتصادم مع الشريعة الإسلامية وبما يتصادم مع رغبة الغالبية العظمى من أفراده، وهم يلجؤون لإخفاء هذا التصادم تحت عبارات ومصطلحات براقة مثل: رفض التمييز، رفع الظلم، وأمثلة صحيحة، مثل: منع النساء وخاصة الفتيات من التعليم، عدم إعطائها أجرا مناسبا لعملها لكونها امرأة، مما يرفضه الإسلام.
ولكن ليس هذا هو جوهر وحقيقة سيداو التي تخفيها هذه الطبقات من الخداع اللفظي، الجوهر الذي نرفضه في سيداو، ونطالب المؤيدين لسيداو بإعلان موقفهم منه هو ما يلي:
1 - المادة (2) من الاتفاقية تجعل مرجعية المواثيق الدولية فوق مرجعية الإسلام في الأحوال الشخصية، وفي هذا مناقضة مع دعوى العلمانيين بأن الشريعة مطبقة في قوانين الأحوال الشخصية.
2 - المادة (3) من الاتفاقية تدعو لرفض تفريق الشريعة بين دور الرجل والمرأة بالعدل وإعطاء كلٍ منهما حقه، والمطالبة بالمساواة المطلقة، والمطالبة برفض أحكام الشريعة في الزواج كإعطاء المرأة مهراً، وجعل الطلاق بيد الرجل، ووضع عدة للمرأة، وتقسيم الميراث.
3 - المادة (6) من الاتفاقية تبين عدم معارضة عمل النساء في الدعارة لحساب أنفسهن! ولكن المشكلة عندهم أن يستغلهن أحد.
4 - المادة (10) من الاتفاقية تحث السيداويين لنشر الثقافة الجنسية بين الأطفال – الطفل عندهم ما دون 18 سنة – بحجة حقهم في المعرفة. وهذا نشر للفساد والتحلل كما نشاهد من حال الأطفال في المجتمعات الغربية حتى يتعذر اللقاء بشباب أطهار لم يتنجسوا بجريمة وفاحشة الزنا والشذوذ إلا نادراً.
5 - المادة (11) تستبطن احتقار دور الأم في تربية أولادها وخدمتهم، وكأن خدمة الآخرين رقي وخدمة الأهل عيب. واستعجب من هؤلاء الذين يدّعون مكافحة التمييز والاتجار بالمرأة لماذا لا يعترضون على اشتراط الجمال والأناقة في توظيف النساء؟ بل إنهم لا يرغبون بالمرأة البسيطة وغير (المتحررة) وكم رأيت من فتيات محتشمات من سايرت هؤلاء فترة يسيرة فإذا بها تتطور وتتقدم: فتكشف عن جسدها وتطلق حلقات الدخان عالياً فتحظى بلقب ناشطة في الحقل العام والتنمية المستدامة.
6 - المادة (12) تدعو للانحلال وشرعنة العلاقات الجنسية المحرمة من خلال التعهد بتقديم الخدمات الصحية للنساء دون اعتبار لكونها متزوجة أو غير متزوجة. وإلا فما هو موقف السيداويين من تحريم ومنع الزنا والشذوذ؟
7 - المادة (15) تدعو المرأة للتمرد على أسرتها وتدعوها للسفر والسكن حيثما شاءت بغضّ النظر عن موافقة وليّها من أب أو أخ أو زوج، وهذا فتح باب عريض للفساد والتحلل الأخلاقي على غرار ما يروج له في الأفلام الأجنبية والروايات الغربية حيث تسكن الفتاة مع من شاءت وتُسكن من شاءت.
8 - المادة (16) وهي أم الخبائث في الاتفاقية، فهي تدعو لاعتماد الزواج المدنى العلماني، فتسمح بزواج غير المسلم من المسلمة، وتمنع تعدد الزوجات، وتلغي عدة المرأة، وترفض قوامة الرجل على زوجته، وترفض موافقة الولي على زواج وليته، وتمنع الزواج تحت سن 18 سنة.
وسأركز هنا على نقطة منع الزواج تحت سن 18، لأن النقاط السابقة سبق وذكرناها، العجيب هنا أن الاتفاقية تمنع الزواج تحت سن 18، وتعتبره عنفاً ضدها، ولا تقبل بموافقة الفتاة على الزواج، لكنها تشرّع وتشجّع العلاقات الجنسية المحرمة كالزنا والشذوذ لمن هم تحت سن 18 من باب أن من حق المراهقة أن تستمتع بجسدها الذي تمتلكه!! ولذلك تدعو الاتفاقية الدول إلى تقديم المعلومات الجنسية للمراهقين في مناهج التعليم، وتدعو إلى تقديم الخدمات الصحية للمراهقات غير المتزوجات من إجهاض أو رعاية للحمل والرضيع، ولذلك أصبح العالم يعرف ظواهر (الأمهات العازبات/ الأمهات المراهقات).
وهنا نريد موقفا واضحا كوضوح رفض الزواج المبكر، من السماح بل التشجيع والدعم للمراهقين لممارسة الجنس الحر، هل هو مجرم ومدان؟ أم هي حرية شخصية لا يحق للأهل والمجتمع والدولة التدخل بها؟ بل يجب عليهم تسهيل هذه الممارسات!
الخلاصة: الاتفاقية تريد أن يعيش الناس بطريقة منحلّة عن الدين والأخلاق على غرار المسلسلات التركية المدبلجة – لاحظ أنها انتشرت مع صعود حزب العدالة المحافظ لتشويش الصورة الذهنية عن تركيا – ، فتقدم أن الانحلال والعري الفاضح والاختلاط وشرب الخمر هو الأصل في العائلة التركية المسلمة، وأن ممارسة الزنا تكون علانية أمام الجميع بحيث أن البطلة التركية المسلمة تحمِل وتضع طفلها وبعدها بشهور يتم زواجها من عشيقها، وأن كل رجل تركي مسلم له عشيقة، وأن الزنا بين النساء أمر طبيعي!!
هذه هي حقيقة سيداو والتي يضغط السيداويون والسيداويات في الأردن على فرضها مستعينين بقوى من الخارج، وهي التي صدرت إزاءها فتوى من مجلس الإفتاء الأردني عام 2009 نصت على أن: "كل ما خالف الشريعة الإسلامية مما جاء في معاهدة سيداو حرام، ولا يجوز العمل به، والمجلس يؤكد تقديره لدائرة قاضي القضاة في موقفها المشرف في رد كل ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية مما ورد في اتفاقية سيداو... ويأمل من مجلس الأمة أن يرد مثل هذه التشريعات التي تعد مخالفة صريحة لشريعة الله تبارك وتعالى". وختاماً: في الوقت الذي يرفض فيه المؤيدون لسيداو المواثيق والاتفاقيات الاقتصادية الدولية من قبل صندوق النقد والبنك الدوليين، فإنهم يتوسلون ويصرخون لتطبيق المواثيق الدولية الاجتماعية على شعبنا الأردني في تناقض عجيب. والأعجب من هذا أن هؤلاء يحتكرون الحديث باسم نساء الأردن دون تفويض صريح أو انتخابات حقيقية لنساء الأردن تفرز قياداتها بشكل سليم، ومن ثم ينظّرون علينا بضروة التوافق بين القوى الإسلامية والقوى العلمانية كلما مالت الكفة لصالح الإسلاميين!!
الوزيرة السابقة والعين حالياَ السيدة اسمى خضر هي من تتبنى سيداو
.
-- سيدي , بكلمات مرعبة تحل قمع وقهر النساء ما لم يرد في كتاب الله بل تردُّه لمصادر أخرى و كأن لكتاب الله ملحقين اسميهما صحيح البخاري و صحيح مسلم .
-- هنالك أحاديث لا يمكن أن تكون صدرت عن رسول الله و تجدها في هذه المراجع .اتريدنا ان نصدق ان الرسول قال ما ذكرته في تعيقك :
(إن المرأة خلقت من ضلع أعوج, لن تستقيم على طريقة فإن ذهبت تقيمها كسرتها وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج) متفق عليه .
-- كأن الزوجة سيارة او جهاز تلفزيون يستعملها الرجل متى و كيفما شاء و عليها أيضا أن تشكره على إذلالها..!!
-- أكتفيت بنقطه مما ذكرت في تعليقك و الاولى هو الإشارة للتعليق برمتة لأنه صادم و يصلح دستورا لحركة طالبان .
و لك الإحترام
.
.
-- مع بالغ الإحترام للاستاذ اسامة شحادة فإن تفسيره و تأويله لنصوص الإتفاقية غير صحيح و من يرغب الإطلاع على نصها بالعربية فيمكنه ذلك بواسطة "غوغل" و ليحكم بنفسه .
-- أكثر ما يزعجني أن بعض الناقدين يعتبرون أن كافة الرجال خلقوا مؤهلين و مفوضين من الله لتقرير مصائر النساء حولهم بينما يرون ان المرأة مخلوق أحمق لا بد من تدريبه و تعنيفة و ضبطه كي يحسن خدمة الرجل.
.
تعليقي بسيط جدا جدا
1. ان -:الله عز وجل:- منح الوصاية للرجل لانة عاقل ومتحكم فيأتي البشر يقولون نريد منح الوصاية للمرأة
2. كثير منا راى بنات ونساء دون اهاليهم تم اصديادهم واغوائهم مثل عصفور صغير جائع ومكسور الجناح ومن ثم تندم على ذلك وتبقى في حسرة مدى حياتها دون ان يشفق عليها احد (لا تستحق الشفقة)
نرجو نشر الاتفاقية وتوضيح النص وليس النشر والحديث فقط من أجل اكتمال الموضوع فلا يجوز أن ننقد دون توضيح النص، فأنا كقارئة مبتدئة لم اعثر على أي جملة تشير إلى المثليين مع أنني قراتها اكثر من مرة.. راعوا جهلي بالقوانين وأضيفوا النص
مع احترامي
وأنا مع سيداو بكل مايتضمنه .
يجب تأسيس جميعة او رابطه للقضاء على إتفاقية سيداو وإلغاء ما طبق منها
والا إنتظروا خراب المجتمع وضياعه با إيها المتخلفون
ما هي البنود المرفوضة والمقبولة في اتفاقية سيداو مع التعليل للرأي عند القبول والرفض