صدقت
الفساد تحميه العشائر
هل هذا يعني اننا امام سلطة تتفهم سيكولوجية المواطن اكثر من نفسه لذلك ما ان تصيبه دوخه المطالبة بمحاربه المفسدين تسارع الى اعداد فنجان قهوة مره حتى يصحصح ويخزي الشيطان ويسكت !!.
مقال وضع الملح على الجرح .. ولذلك لا أمل اطلاقا في اي اصلاح في الاردن سياسيا او اقتصاديا ما لم يحدث تغيير جذري وجراحة عميقة لقوالب التفكير والعادات والعصبيات التي اصبحت تقربنا من وضع الصومال واليمن مع فارق ان لدينا دولة بمؤسساتها وعندهم لا يوجد دولة .. لكن الخطورة اننا في كل يوم من حيث لا نشعر نعمل على التقليل من شأن وهيبة الدولة بل ونتعدى عليها والبعض لا يفرق بين الغث والسمين .. فمن لا يحترم اشارات المرور ولا يقف للشرطي بل ويؤنبه ويهدده ومن لا يسمح لموظفي الامانة او المياه او الكهرباء من تحصيل حقوق الدولة ويهددهم بالسلاح ولا يجرؤ احد ان يقدمة للعدالة هو تقويض بطيء لامن الوطن واستقراره ولعب خطير بالمحظور .. وهنا استذكر ما قاله بول فندلي في كتابه الذي افقده منصبه في الكونغرس الامريكي " من يجرؤ على الكلام "
كل الشكر للكاتب الجريء المهندس محمد السكر الذي فتح موضوع لم يتجرأ احد على فتحة...وتأخر الحديث عن هذا الموضوع ...ونتذكر قول السيدزكي بني ارشيد عندما قال ان العشائرية في الاردن تساهم في اعاقة التنمية
صدقت فيما يحاول اخفاؤه الحراكيون.
الكاتب على ما أعتقد معلوماته عن العشائر وعاداتها وتقاليدها ١٠تحت الصفر، وكتب ماكتب اعلاءفقط من الحقد والحسد من العشائر وأبنائها
متابع لأخبار الوطن أكثر من مرة واحدة باليوم ولم اسمع عن شخص واحد من اي عشيرة أردنية معروفة وجهت له تهمة فساد وأقصد هنا تهمة
موثقة أو من أي جهة سواء رسمية او مدنية. ياسيدي اذا يوجد لديك معلومات عن فاسد من اي عشيرة انشر الاسم اما بالصحف او على صفحات الشبكات الأجتماعية !! اما ان تكتب مقال فقط لتهاجم العشائرية
والعشائر وبدون أدلة مقنعة فهذا يسمى كذب وأفتراء يقوم به انسان
لا تحكمهُ عادات وتقاليد عشائرناالمحترمة
مفيد ان تضع اسم عشيرتك في نهاية اسمك على ان لا تتعصب عشائريا و ان تبتعد عن العشائريه و مشاكلها
كان الله بعون الناس الذين لاتنتهي اسماؤهم باسم عشيره , يشعر هؤلاء انهم بلا سند وان حقوقهم ضائعة
مثال ابني تخرج من الجامعة و انضم الى صفوف العاطلين عن العمل بينما زميله ابن العشيرة درس بالجامعه على حساب المكارم العشائريه و وجد فرصة عمل مباشره بعد تخرجه
ابني من الحراثين و زميله من الرعيان ولله في خلقه شؤون
احد كبار الفاسدين انسجن بتهمة الفساد , و بعد خروجه احتمى بعشيرته وارسل لهم المناسف من عمان و دفع مبالغ طائله لقاء حمايتهم له
قبل سجنه لم يكن يعترف بالعشيره ولا بالعشائريه وكان يعتبر نفسه ليبراليا عصريا
ابوحنيك ما غيره زرع فينا بذرة العشائريه و الجهويه و بذرة سياسة فرق تسد , و للاسف فان هذه البذور لقيت الرعايه فنمت و عشعشت في عروقنا ولا زالت تسيطر على قراراتنا وعلاقاتنا
الكاتب الجريء حذف اسم عشيرته في هذا المقال بينما يكتب اسم عشيرته في تعليقاته
تحت كل الصور الكاتب جريء و افكاره جريئة و وطنيه صائبه و ننتظر دائما تعليقاته
لا ادري لصالح من نعود من جديد لأثاره الجدل ضد العشاىر الاردنية و لا اعلم ما هو المقصود بذلك او الهدف ...بدا الكاتب بدايه سليمه و حقيقيه و هى ان الفاسد هى فرد و أضيف ان هناك لوبيات من الأفراد أبناء العواىل و العشاىر ؛كفاكم ان تتخذوا العشاىر غطاء لأعمال قطره و إلصاق بها أفكار و فساد و غيره ...فالعشائر ظلمت بما يكفي من خلال هذه الأفكار و إلصاق بها ما هو مشين و خسرت الكثير من حقوقها و هضمت و سرقت و حرمت منها من اجل ذلك ...الرجاء اتركوا هالموجه واركبوا موجه تانيه
اؤيد تعليق لارا على الشبلي العتوم , و ارجوها ان تميز بين ابناء العشائر و ابناء العائلات ابناء القبائل وشكرا
نحن ضد العشائريه وليس ضد العشائر
الاردن مجتمع عشائري محترم اما العشائريه فهي سبب رئيسي للعنف المجتمعي و العنف الجامعي
وتحيه كبيره لكل العشائر الاردنيه الاصيله
عمتم مساءا جميعا
لكم جميعا سادتي المعلقين خالص محبتي وعظيم اعجابي نظرا لما اثريتمم مقالي من اراء وافكار حتى ولو جائت متعارضة ومتناقضة مع ما كتبت ...
لا يضر العشيرة ان يكون احد ابائها فاسدا !!! فأصابع اليد بالتأكيد مختلفة .. لكن ما يؤسف له هو ان يجد الفاسد في عشيرته الحماية والأمان !!! رغم انه_ في قرارة نفسه _ ينظر بفوقية لأبناء عشيرته ولا يعتبرهم سوى وجوب جاه وسلطه !!!!
بالمناسبة : أنا ابن عائلة معروفة من عائلات الوطن .ز وأنا أسمي نفسي دوما في كتاباتي هو محمد السكر فقط وبدون اي اضافات ( كما ادعى احد المعلقين الكرام )
للجميع خالص احترامي وعميم محبتي وأختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
لك التحية - الكاتب المهندس محمد ليس نفس صاحب التعليقات - لكلاهما التحية
عمت مساءا اخي زكريا
سرني وأبهجني بانك ما زلت مواظبا ومتواصلا مع الأخبار والأعلام
محمد السكر العدوان هو احد ابناء عائلتي الذين أفتخر بهم واكن لهم الأحترام والمحية والأعجاب
شكرا لمرورك الذي ادخل البهجة لقلبي
مثال قبيلة بني صخر تقسم الى عدة عشائر منها الفايز و الزبن و الخريشا ,,,,
قبيلة عباد تقسم الى عدة عشائر منها البقور و الزيادات و الرحامنه
عائلة العتوم تقسم الى عدة افخاذ اشهرها الكايد
عائلة الخصاونه تقسم الى عدة افخاذ اشهرها الحمود
هناك فرق بين ابناء القبائل و ابناء العشائر و ابناء العائلات
يبدو انني قد خلطت بين محمد السكر و محمد السكر العدوان
لكلاكما خالص الاحترام و المودة والاعتذار
أشكرك أخي محمد ، أعلم ما تفضلت به و سبق و أن ذكرت لي ذلك .
لكلاكما بالغ التحية و التقدير
قد يختلف البعض مع الكاتب بتطرق للعشائريه وهي التي تحارب من عدت جهات لكن الكاتب تطرق النقطه مهمه ان الاصلاح يبداء من البيت اولا وبعدها اشارع ولعشيره هي البيت الذي يجب ان نبداء به لنستطيع محاربت الفاسدين ادخلاءكلنا لا نختلف عن بعض موالاه ومعارضه بحب الوطن ولكن كول واحد له طريقته لا يضرني انني من بيت نصفه معارضه ونصف الاخر موالاه فنحن من نفس البيت وكلنا يحب الوطن على اختلافنا بطريقة لتفكير.تحيه للكاتب محمد السكر
م. محمد السكر العدوان الأكرم:
جاءت مقالتك القيّمة بعنوان: العشائريّة إذ تحمي الفساد...
وحول ذلك؛ أود أن أبيّن بأنّ العشائرية لا غبار عليها البتة، فهي في الأصل وحسب قوانينها ومعاييرها التي تستند إلى الفطرة السّليمة وتنطلق من حماية دينية وتربيه إسلامية؛ هي ترفض الفساد والمفسدين، لذا...؛ فالعشائريّة ثابته وطبعيّة في الكائن الحي، ولكن...؛ الفاسدون الذين يحتمون بالعشائريّة وجعلوها وسيلة للفساد والتّمجّد وهو عكس المجد، هم من شوّهوا صفحتها النّاصعة البيضاء، وبخاصة أنّهم وجدوا الحماية والإشارة من الدولة، فصُنِعوا على أعينها كأشباح، وسوّغها لنا إعلامها القابض على أنهم نخب ورموز فصدّقنا ذلك وعشناه وتشرّبناه ونحن لا نشعر أو ندري، وبعد أن كشفنا هذه الأشباح وعلمنا بإنها جميعاً لا تستطيع إنقاذ روح (فرخه) مُصابة بإنفلونزا الطّيور؛ ولم تقم الدولة بمعاقبتهم أو محاسبتهم، بل أوكلت هذه المهمة لنا الآن، لنبقى حتى النهاية في كرّ وفرّ معهم وليصبح النهب والسّلب والفساد والإستبداد أمر ثانوي أو ننشغل عنه بما هو ليس جوهريّاً أو أقل أولويّة...(أي على مبدأ: دقّوا ببعض) أو فخّار يكسّر بعضه).
الخلل ليس بالعشائريّة، ولكنّ الخلل هو بالعشيرة إن كانت جاهلة، فالفساد الذي هو أحد أركان الإستبداد...؛ لا تجد له عشيرة إلّا عشيرة الجهالة...
وإن يا أخي سألتني حلّاً للقضاء على الفاسدين الذين يحتمون بالعشائريّة والعشائر؛ أقول الحل يكمن في حال:
1. رُفع الجهل ولا يرتفع إلّا بتنور العقل وزوال الخوف.
2. انقاد الفرد ولا ينقاد إلّا لمنفعته ولا يخدم سوى نفسه لا غيره أي لا ينطبق عليه قول الشّاعر:
العيس في البيداء يقتلها الظّما
....والماء فوق ظهورها محمول
ولا ينطبق عليه قول عنترة:
يدعونني في السّلم يا بن زبيبة
.....وفي الحرب يا بن الأطايبِ
وهنا...؛ فالفاسد يصبح أمام أمرين وهما: إمّا يعتزل أو يعتدل...!
ولكم وددت لو كان العنوان: (العشيرة عندما تحمي الفساد) كون العشائرية صحيحة ولكن الخطأ في التطبيق وليس بها كاسلوب حياة.
شكري وتقديري لأخي المهندس السّكر والمعلقين جميعاً...؛ والسّلام.
ابناء العشائر اكلوا الاخضر و الياب و مش عاجبهم , لهم الوظايف العاليه المدنيه و العسكريه ولابنائهم المقاعد الجامعيه والوظايف الجاهزه بينما غيرهم يحالوا على التقاعد مبكرا وينتظر ابناؤهم على الدور بديوان الخدمه المدنيه
حوت كبير ينتمي الى قبيلة كبيره كان في يوم من الايام مسؤول امني لهط فلوس ترك العشيرة والقرية وسكن عمان بفلوس الحرام وبعد ان وصل الى البرلمان اما الان فعشيرتة تخلت عنه لانها عرفت انه فاسد ولا احد من عشيرتة يدخل على بيته لا تفكر العشائر تدعم الفاسد العشائر تنبذ الفاسد وابناء الفاسد حتى انها لم ترشحه الى مجلس النواب لما عرفت انه فاسد
العشائر وليدة تاريخ طويل جدا كانت لها قوانينها وانظمتها مرت السنين ودخل على العالم دول القانون بكل قوة وخاصه في العالم الاول والثاني اختلط علينا نظام العشائر والقوانين الحديثه واصبح هناك احتكاك بينهما . لابد من الالتجاء الى القوانين الحديثه حتى نجاري العالم الحديث وحتى لايكون من هوفوق القانون وتبقى هيبه الدوله قويه ومهابه اننا في الطريق ولكن للاسف ببطء شديد لان تاثير الانظمه العشائريه لايزال مؤثرا في بعض الامور وخاصه في الامور التي يجب ان لايكون فيها ولابد يوما ان نصل االى قانون فوق الجميع