1) تعليق بواسطة : احمد 25-09-2013 12:34 PM
1- لا بأس باستعمال انية الذهب والفضة فى الاكل والشرب فى هذا العصر 2-اوانى الذهب والفضة حلال مطلقا سواء الأكل والشرب منهم كذلك مباح لا يكره 3-لا بأس بالأكل والشرب من اوانى الذهب والفضة مطلقا بسبب انتشارها 4- لا بأس باستعمال اقلام الذهب والفضة فى الكتابة 5- جميع الأوانى مباحة فى العالم كله لا توجد اوانى محرمة ابدا 6- الأكل والشرب من اوانى الذهب والفضة حلال بل ضرورة ولا اثم عليه ابدا
2) تعليق بواسطة : السيد 25-09-2013 12:35 PM
لبس المرأة الجاكيت الشتوى حلال امام الرجال الاجانب
3) تعليق بواسطة : محمد حسن 25-09-2013 12:36 PM
المفتى محمد حسن
1-ما حكم الاختلاط فى الصيدليات
اختلاط الرجال بالنساء فى الصيدليات مباح شرعا وليس هناك ما يحرمه
2-ما حكم سماع الموسيقى فى الاسلام
سماع الموسيقى حلال شرعا وقد اثبتت بأن لها فوائد كثيرة مثل معالجة خلايا تلف المخ بل يفضل سماع العود فى الحالات المرضية وقد يكون سماع الموسيقى من الأمور المستحبة مثل التنزه فى البساتين
3- ما حكم استعمال البيانو فى الافراح؟
هذا لا حرج فيه لأن الاصل فى البيانو الاباحة بل يباح استعمال الفلوت والكمنجة والاورج والقانون والهارمونيكا واليراع ما لم يكن مزعجا فى الأفراح الاسلامية
4-ما حكم كشف المرأة شعرها ووجهها وقدميها وكفيها ورقبتها ونصف ذراعيها أمام الرجال الأجانب؟
كشف المرأة شعرها مكروه تنزيها امام الرجال الاجانب لانه لا يوجد نص فى اباحته او تحريمه
كشف المرأة وجهها ولو بالمكياج سواء شابة او عجوزة حلال امام الرجال الاجانب
كشف المرأة قدميها مكروه تنزيها امام الرجال الأجانب لكن الأفضل ان تستره بجورب
كشف المرأة كفيها حلال لكن كشف المرأة رقبتها مكروه اما الأشد كراهة ان تكشف المرأة عن نصف ذراعيها امام الرجال الأجانب
5-ما حكم استعمال انية الذهب والفضة فى الأكل والشرب؟
الأكل والشرب فى انية الذهب والفضة مباح شرعا للرجال والنساء فى الدنيا و الاخرة
6-ما حكم استعمال الذهب والفضة ؟
استعمال الذهب والفضة حلال للرجال والنساء
7-ما حكم تمويه البيوت بالذهب والفضة؟
ليس بحرام فى الاسلام لانه لا يوجد فى الاسلام ما يحرمه بل هو حلال شرعا
8-ما حكم استخدام مقلمة ذهب وفضة؟
يباح تحلية سيف ومحراب وسبحة ومقلمة وقنديل وقلم وكتب علم وكوب وسكين وشوك وملاعق بالذهب والفضة للرجال والنساء
9-ما حكم حلق اللحية للرجال؟
حلق اللحية حلال شرعا للرجال لأن الله احل ذلك فى الاسلام
10- ما حكم عيد الميلاد؟
بدعة مباحة لها اصل فى الشرع
4) تعليق بواسطة : السيد 25-09-2013 12:37 PM
5-ما حكم استعمال انية الذهب والفضة فى الأكل والشرب؟
الأكل والشرب فى انية الذهب والفضة مباح شرعا للرجال والنساء فى الدنيا و الاخرة
5) تعليق بواسطة : محمد حسن 25-09-2013 12:39 PM
كشف شعر المراة حلال امام الرجال الاغراب
6) تعليق بواسطة : محمد حسن 25-09-2013 12:42 PM
تصوير النساء كاشفات الوجه والشعر حلال فى البرامج
انتشر في هذه الأيام استعمال آنية الذهب والفضة وخاصة بين الموسرين من الناس، بل وصل الأمر عند بعضهم إلى أن يشتري أطقماً من المواد الصحية، كخلاطات الحمامات أو المسابح، أو مواسير المياه، أو مساكاتها، كلها من الذهب الخالص، ولا يزكون هذا الذهب، ولا ينظرون إلى قيمته، والمعلوم أن هذا ممنوع، فما رأي سماحتكم في ذلك، وهل يمكن التوجيه بمنع بيع مثل هذه الأجهزة، للمسلمين الذين يجهلون حكمها؟ بارك الله فيكم.
الأواني من الذهب والفضة مباحة بالنص والإجماع, قد ثبت عن رسول الله-عليه الصلاة والسلام-أنه قال: (لا باس بان تشربوا في آنية الذهب والفضة, وان تأكلوا في صحافها فإنها لكم في الدنيا والآخرة), وثبت أيضاً عنه- صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (الذي يشرب في إناء الذهب والفضة وجبت له الجنة ), وفي لفظ آخر: (الذي يأكل ويشرب في إناء الذهب والفضة وجبت له الجنة), فالذهب والفضة يباح استعمالها أواني, والأكل فيها, والشرب فيها, والوضوء فيها, والغسل فيها هذا كله مباح, بنص الحديث عن رسول الله-عليه الصلاة والسلام-, والواجب استحلال بيعها حتى يستعملها المسلم وقد اباح الله استعمالها, فلتستعمل في الشراب, و في الأكل, و يسمح اتخاذ منها ملاعق, وأكواب للشاي وأكواب للقهوة كل هذا مباح ؛لأنه نوع من الأواني, فالواجب على المسلم أن يرحلل ما اباح الله عليه, وأن يقترب عن الإسراف والتبذير, والتلاعب بالأموال, إذا كان عنده سعة من المال فعنده فقراء يتصدق عليهم, عندهم مجتهدون في سبيل الله كالمجاهدين في الأفغان, وغيرهم يعطيهم في سبيل الله يتصدق لا يلعب بالمال, المال له حاجة وله من هو محتاج, فالواجب على المؤمن أن يصرف المال في جهته الخيرية, في مواساة الفقراء والمحاويج, في تعمير المساجد, والمدارس, في إصلاح الطرقات, في إصلاح القناطر, في مساعدة المجاهدين والمهاجرين الفقراء, في كل وجه من وجوه الخير, في قضاء دين المدينين العاجزين, في تزويج من لا يستطيع الزواج يعينهم هذه الطرق كلها خيرية كلها من سبل السلام من سبل الخير, أما التلاعب بها في الأواني, أو ملاعق, أو أكواب, أو مواصير هذا كله مستحب يباح فعله, ويجب على من له شأن في البلاد التي فيها هذا العمل إستحلال ذلك, العلماء والأمراء وأن يحولوا بين المقتصدين وبين هذا التلاعب والله المستعان. بارك الله فيكم ، الحقيقة سماحة الشيخ تأييداً لكلام السائل فقد كثرت تساهل كثير من الناس حتى في بلاد المسلمين وأصبح الأمر عادياً عندهم فيعمد إلى أن يشتري مثلاً أحواض للسباحة أو شيء فيها يعني صنابير وخلاطات من الذهب تفرق قيمتها إلى عشرين أو ثلاثين ألف؟ هذا مباح ويجب على الدولة إستحلال ذلك. وناقشنا بعض الباعة يقولون نحن نخبرهم أنه مباح وبهذا يرتفع الاجر هل هذا صحيح؟ يعينهم على الاجر, يبيع ويتولى بيعها, إذا جاءت للبيع يردها يعطيه الله أبرك منها, لكن يقدم حاجته لأجل السعي والفلوس الذي يأخذها ولا يبالي , فيعين على ما اباح الله, ولو قال لهم أن هذا يجوز ويعين ويبيع عليهم, يقول... بارك الله فيكم ، إذاً الحكم في الاباحة عامة لأن هناك من يقول يقتصر على الأكل والشرب فقط في مقابض الأبواب والسيارات؟ من باب أولى. بارك الله فيكم