أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


( مستشارية العشائر , مغلّفات واشياء اخرى )

بقلم : خلدون مدالله المجالي
17-02-2014 11:05 AM






خلدون مدالله المجالي



لم يعد الحديث عما يجري داخل اسوار الديوان الملكي من المحرمات الوطنية ربما بسبب هامش الحرية التي يمارسها الشعب منذ العقد الاخير وبشكل غير مسبوق وربما بسبب السياسات الخاطئة لبعض مؤسسات الدولة حين جعلت من سكوت الاردنيين عليها بمثابة التحدي الواضح للثوابت الوطنية وركائز المجتمع الاردني التي انطلقت منها فكرة الدولة وبنت عليها تاريخها السياسي , ففي الديوان الملكي تحديداً وجدت دوائر تضطلع بالمسؤوليات المختلفة كانت مستشارية شؤون العشائر احداها لغايات تنظيم العلاقة بين العشائر ووجهاء المخيمات وبين الدولة , ورجوعاً الى ما قبل تاريخ تأسيس المملكة كنظرة تاريخية كان للعشائر الاردنية الدور الابرز في مقاومة النفوذ التركي الظالم باحداث ( هيّة الكرك ) التي سبقت الثورة العربية الكبرى في اعلان حالة التمرد على سياسات الظلم والجباية التركية في اواخر عهد الدولة العثمانية والدور البارز لعشائر الكرك ايضاً في حماية الدخيل قاسم الاحمد من ( نابلس ) حين اعلن تمرده الواضح والشجاع على سياسات ابراهيم باشا ولجأ الى الكرك كحاضنة سياسية للثوار دفعت على أثرها ارواح نخبة من خيرة ابناءها الذين جسدوا حالة الاخوة والتوأمة مع عائلات فلسطين عملاً لا قولاً كما لعبت العشائر الاردنية دوراً أصيلاً في العقد الاجتماعي مع الملك المؤسس تزامناً مع تاريخ تأسيس المملكة الاردنية الهاشمية وكان من ابرز التحديات بعدها تصدي عشائر بني صخر وبدو الوسط للهجمة الوهابية الاولى والثانية على عمان في عشرينيات القرن الفائت فهذا الوطن لم ترسم حدوده بالرفاه والترف كما يحلو للبعض تأوييل تاريخه الطويل وانما خط ابناؤه حدوده بالدم والقلق والمكابدة .

برأيي الشخصي , لا تتعارض منظومة العشائر مع دولة القانون والنظام الديموقراطي حيث ان العشيرة بمفهومها الاجتماعي تشكل نظام تكافلي يجمع بينها رابط الدم والنسب تُبنى على قيم انسانية راقية وشيم رفيعة وممارسات اجتماعية موروثة لها جذور في تاريخنا العربي والاسلامي تُشكّل في مجملها ركن ثابت ومنيع من اركان الوطن نتميز بها كطابع شرقي مثلما تتميز اية دولة في العالم في اجتماعياتها حيث ان اللحاق بركب الدولة المدنية لا يعني بالضرورة ان نتخلى عن هويتنا وتاريخنا بهدف تقليد الطراز الغربي الذي لم تتخلى دوله أصلاً عن طابعها الاجتماعي في وجه الديموقراطية وسيادة القانون , وعلى سبيل المثال لا ننسى دور عشائر ( العزيزات ) المسيحية في دعم جيش الفتوحات الاسلامي قديماً مثلما لا ننسى دور ابناء العشائر الاردنية المقاتلين على اسوار القدس الشريف وفي باب الواد واللطرون نصرةً للقضايا العربية واعترافاً منها بأخوة الدم والمصير المشترك بينها وبين الفلسطينيين فقدمت دماءها وفلذات اكبادها وما تزال مستعدة لذلك لتضرب أروع الامثلة العملية في عدم اعتراف العشيرة الاردنية لمبدأ المناطقية التي يصر الكثيرين لوضعها او ربما حشرها فيه واعترافاً منها بدور العشيرة القومي والاصيل في بناء الوطن والدفاع عن قضاياه الداخلية والخارجية وبناء مؤسساته وحفظ الاستقرار وبذلك حافظت العشيرة على وضعها المجتمعي كأحدى ابرز مؤسسات المجتمع المدني على الرغم من بعض السلبيات المرفوضة والاشكاليات التي لا يقاس عليها حين استخدمها البعض كمدعاة للفزعة في وجه سيادة القانون وحماية بعض الفاسدين او ربما حصروها كورقة ظغط للواسطة وتجاوز الحقوق وغيرها من ممارسات فردية اعتورت صورتها كحالة طبيعية لصنيع البشر والكمال لله وحده .

جاءت فكرة انشاء مستشارية العشائر في الديوان الملكي لغايات تنظيمية تعترف بمكون العشائر الاصيل في بناء الدولة بفكرة من الملك الحسين عليه رحمة الله الا انه جرى تحييدها عن الطريق السليم والفكرة الاساسية من انشاءها فقد ساهمت مستشارية العشائر في تفريخ قيادات عشائرية جديدة لا تحضى بالقبول المجتمعي مما شكل أهانة مقصودة للوجهاء الاصليين لاغلب عشائر الاردن وبذلك لعبت مستشارية العشائر دوراً لا يستهان به في تفتيت العشائر واضعافها , فاغلب الشيوخ ( الجدد ) وجدوا في تنامي ظاهرة المغلفات والاعطيات التي تنتهجها مستشارية العشائر فرصةً سانحة لتعظيم مبدأ الثراء على حساب ابناء العشيرة ودورهم في رعاية شؤونهم كما وجدت ذات المستشارية وبشكل خاطيْ ان سياسة صنع الشيوخ والمتشيخين الجدد بمجرد تجميعهم لعدد محدود من دفاتر العائلة كفيلة في اضعاف دور العشائر لصالح كلمة الدولة فجرى بذلك التنكر الواضح لدور العشيرة الاصيل في مسيرة الوطن السياسية وتاريخه عند الازمات واستخدام العشائر على مبدأ ( الفروة ) التي تمنح الدفْ لمرتديها عند الحاجة ويرميها ارضاً لعدم الحاجة اليها في ساعات اليسر او ربما تجييشها في حالات ضيقة للفزعة لبعض الفاسدين وفي الانتخابات البرلمانية وبالتعاون مع شيوخ الديوان الجدد مما قّدم العشائر بشكل سلبي كحاضنة للتهويش والفزعة وحماية الخارجين عن القانون .

لم يفلح جمهور الشيوخ الجدد في فرض كلمتهم على ابناء عائلاتهم في حالات بسيطة استدعت تدخلهم كأغلاق الطرقات او وقف الاعتداءات على املاك الدولة او وقف المسيرات والاحتجاجات الشعبية في بعض التجمعات والاحياء المحسوبة على منطقة محددة وبايعاز من المستشارية لشيوخها الجدد وذلك بسبب عدم اعتراف ابناء العائلات وجمهور الشباب بالتحديد بشيوخ المستشارية واعتبارهم ممثلين عليهم لا ممثلين لهم فكانت احدى اهم الاخفاقات الواضحة في سياسة مستشارية العشائر في الشأن الداخلي على الرغم من حجم الاموال العامة المصروفة بالمغلفات والاعطيات والوظائف لتسهيل مهمتها بخصوص هذه الحالة , وهذا يعطينا مؤشرات واضحة على اختلال عمل المستشارية واضرارها باحدى ركائز المجتمع الاردني وحاجتها الماسة لاعادة تقييم لطبيعة عملها وتغيير سياساتها في الداخل بعدما كثر شاكوها وقّل شاكروها .



التعليقات

1) تعليق بواسطة :
17-02-2014 11:50 AM

كلام جميل فمثلا ممثل احدى العشائر المهمه في الشمال وفيها اطباء ومدرسين ومحامين ومهندسين وقادة اجهزه امنيه وباشوات متقاعدين ودكاتره في الجامعات الا انا ممثلهم او ممثلنا بالاحرى شخص ثالث اعدادي بنئا حجر سابقا صاحب منشار حجر حاليا ارحمونا بس راكب سيارةامريكي

2) تعليق بواسطة :
17-02-2014 01:19 PM

أخي العزيز الفاضل الدكتور خلدون المجالي حفظه الله .
لقد أصبت كبد الحقيقه ولكن من يسمعك والبرنامج المعد والذي تمارسه المستشاريه وغيرها من جزئيات السلطه جعل الأعز من ابناء هذا الوطن المبتلى جعله الأذل لغايات سياسيه ضمن سياسة فرق تسد التي تمارسها المستشاريه وكل مؤسسة الحكم التي تتكئ على من يسموهم شيوخ صناعة المستشاريه ومنذ ان كان المستشار الحالي قائدا للباديه والممارسات لا تنفك بتفتيت العشيره واذلال شرفائها لصالح اصحاب المغلفات التي لا تتوقف لشراء الذمم .
جاءني ذات يوم شاب كان يخدم عندي مكلف ( خدمة علم )ويعمل حداد المنيوم وقال لقد جمعت مئة دفتر عائله واريد ان اصبح شيخا وارجوك تتوسط لي عند المستشار فنظرت اليه بتعجب وقلت له انت تصبح شيخ اردني في الاردن معقول وانت لست اردني فأخذ يبرر فجاملته لأنه في منزلي ولم اطرده فقط من باب ادب الضيافه وانصرف واذا به بعد فتره يقول لي ها أنا اصبحت شيخ عن طريق غيرك فأجبته بما يستحق هو ومن شيخه ولا اجامل على حساب وطن ينتهك صباح مساء وعشائر اهينت وتمزقت .
اخي خلدون انا اعرف هؤلاء الرجالات ووزن كل منهم وتاريخه وافعاله وما خطط للعشائر منذ زمن ولكن ياأخي خلدون ماذا فعل الشيوخ الاصليين كابرا عن كابر انهم ما زالو يتذللون بالرغم من ان البساط سحب من تحت اقدامهم وسحبت مع البساط كراماتهم وينتظرون المغلف ايضا بدل قهوه ؟؟.
لذلك عندما تلتقي شيخ قشاط يعرفك على نفسه انا الشيخ قشاط بن بلاط .
وكمن يقول عن نفسه باشا او سعاده او معالي وغيره من المهازل .
اخي خلدون مهما كتبت ومهما علقنا ومهما فضحنا كل الممارسات لا يوجد لك ولا لي وللاحرار اذن صاغيه تسمع ما يقال او يكتب .
الأذن مفتوحه للرويبضات واصحاب اللسانين في كل جلسة لسان حسب الحضور والتوصيل وكتابة التقارير سألني باشا من اصحاب اللسانين الى متى هذا الحال اجبته باختصار عندما تتوقف عن انتظار بطاقة الدعوه لحضور مناسبه او فطور رمضاني يتم اذلالكم فيه ولم يجب ولم يعقب .
التمادي على العشائر وعلى الوطن مستمر ضمن برنامج خبيث تقوده زمرة من المنتفعين ذوي ارتباطات مشبوهه وما تدمير العشائر وتفكيكها الا جزء من برنامج تفكيك الاردن وطمس كل هوية وطنية شريفه لصالح هويات دخيله يمارسها الدخلاء على وطن اذلوه وشعب يركض وراء طرود الخير ورغيف الخبز المغمس بالخنوع والذل .
ان شراء المسحجين في هذا الوطن المبتلى ارخص من شراء عود كبريت .
ولدي كثير وسأستمر بكشف الحقائق مهما كان الثمن فقد دفعت الكثير ولم يبقى شيئ نخاف عليه والايام حبالى والمرتزقة في تزايد .

3) تعليق بواسطة :
17-02-2014 01:51 PM

تحية وأحترام ل 2 سلمان المعايطة لهذا الكلام البليغ والمعبر الامل بوجود مثل هؤلاء الرجال وكل من يملك تفكير نير وواعي لما يجري لطمس مكونات الهوية الاردنية وأهم مكون من مكوناتها هم العشائر الاردنية العريقة ؟؟؟

4) تعليق بواسطة :
17-02-2014 02:46 PM

اصبح العشائر كفروة تدفئهم شتاءا ويخلعوها صيفاً .

العشائر فزاعة استخدمت لتهويش للدولة التي تنكرت لها اصلاً وانتبهت لخطأها بالربيع العربي بعد ما ادرك ابناء العشائر قيمتهم عند زلم الديوان .

شيوخ قطاريز ومغلفات وبدل قهوة وعيديات والشيوخ الاصليين تبرد دلالهم ولا يجدوا من يشرب في ديوانهم فنجان قهوة لان الناس وللاسف مع الواقف .

يجب اقالة مستشار العشائر فكما اشرت اخي كثر شاكوه واساء بتصرفاته لابناء العشائر اكثر مما افادهم .

عشائر بنت الدولة واوقفتها على ساقيها ولعبت دوراً سياسيا واجتماعيا وحفظت لحمة الصف فصار اغلب شيوخها يتكففون باسم عوض الله والشريف فلان

وكل يوم تطالعنا الصحف والاخبار بالنية التي تتجه لالغاء اسم العائلة من الهوية وغيرها من التصرفات الحمقاء التي تهين ابناء الوطن ممن يصر الكثيرين منهم للبقاء سحيجة ومطبلين للفاسدين .

5) تعليق بواسطة :
17-02-2014 03:33 PM

تحيه للكاتب .

والله العظيم انني على معرفه بشخص متعلم من الباديه الجنوبيه من عائله شيوخ وقبل قيام الدوله .

صديقي هذا كان والده طبعا من الشيوخ المسجلين في المستشاريه , وبعد وفاه والده تخلًى عن هذا اللقب وقال أن هذا اللقب الشريف في السابق اصبح يمنح للمهربين واشباههم .

6) تعليق بواسطة :
17-02-2014 03:56 PM

العشائرية اصبحت اداة لدب الفوضى والتناحر القبلي فالعشيرة سابقا ملجأللامن والحماية ولها دور كبير في التأثير على قرار
ات المجتمع يجب أن يعود للعشيرة دورها المؤثر وأن تنأى بنفسها عن التسيس والوجهنة لأن الأردن في مرحلة حرجة

7) تعليق بواسطة :
17-02-2014 07:27 PM

ليش ما ذكرتهم بقرار المجلس النيابي في اب 1953 والذي لا يزال نافذ والذي يقول تلغى جميع الالقاب في المملكة الاردنية الهاشميه جميعها ولا يوجد في الاردن الا لقب صاحب الجلالة والسيد فلان فقط لاغير .
انت وايام خدمتك كنت معروف بنظافة اليد والاستقامة والرجولة وطلعت نظيف كما دخلت وكما كنت وكما تربية ولكن فقير ولله الحمد ..بعكس اقرانك الذين تعرفهم كانوا بهربوا غنم ودخان وعجال واطارات سيارات وشاحنات وبوردوا للعراق بطرق غير شرعية ..واصبحوا مليونيريه واصحاب كراسي ومناصب وشركات تعهدات واستثماراتهم بعشرات الملايين ويمتلكوا القصور واساطيل السيارات وابنائهم من كبار المسؤولين ورجال الاعمال ونهبوا الاراضي الاميريه بعشرات الاف الدونمات في دابوق والزارة والارزق والمفرق ووادي رم والشونه والاغوار من شمالها حتى العقبه ..
انت رايتك بيضاء وعاليه واشمخ وارفع راسك فوق فوق ..

8) تعليق بواسطة :
17-02-2014 07:56 PM

شكرا للسيد سلمان المعايطه على تعليقه المعبر ولا ادري ان كان قد علم بمجلس عشائر الكرك المشكل حديثا واهدافه وطموحاته والذي من اهم شروط عضويته عدم المحكومبه و دفع الاشتراك ونسال الله الغفو والعافيه وان يقينا شر الدجل والاوهام

9) تعليق بواسطة :
17-02-2014 08:33 PM

أخي الكريم الذي لم تذكر اسمك ولكنك مطلع على بواطن الامور وقلت في نهاية تعليقي أنني امتلك الكثير من المعلومات والخفايا وسأفضح كل اصحابها ولو احتبؤا تحت عباءة المعلم الذي يرعاهم ويحماهم لأن التخريب والفساد وشراء الذمم هي سياسة مؤسسة الحكم التي لا ترعى شريفا وحرا ولكنها ترعى الرويبضات في الزمن الرديئ .
أخي الفاضل
لو كنت مهربا ولصا وتقاضيت خمسة دنانير على كل رأس غنم ولو شاركت في تهريب سيارات من الدخان المهرب ولو شاركت في تهريب الاسلحه للعراق ولو أثثت بيتي من من اثاث وحدتي وغيره وغيره لما تجرأت ان اكتب ما تراه وتقرأه .
اللصوص والحراميه والزناه وشاربي الخمر هم من تفتح لهم ابواب خزينة الدوله ليبددوها في الرشى وشراء الذمم .
مرة أخرى لدي الكثير والمحرج ولكل أوانه نحن ننذر ولم ندخل في صلب الموضوع وسيرى اللصوص والمخربين والذين تجرؤا على المال العام والوطن والعشائر سيرو أي منقلب ينقلبون ولو دامت الادوار الوظيفيه لغيرهم ستدوم لهم ولكن ؟؟؟ .
شكرا مرة اخرى ولك تحيه .

10) تعليق بواسطة :
17-02-2014 08:56 PM

اشكرك اخي الفاضل محمد واعلم ياأخي الفاضل انه لا يشرفني ان اعرف عن هذا المجلس الذي تقزم من عملاق الى تابع ولا يشرفني معرفة شروطه لأنه لا يشرفني ان اكون من حاشيته او من مسحجيه فقد ولى زمن عنفوانه بعد ان اكتشفنا الوهم .

11) تعليق بواسطة :
17-02-2014 10:46 PM

تحيه الى السيد سلمان المعايطه واشكر له متابعته ورده على التعليقات مع علمي الاكيد ان ذلك يتطلب وقتا و جهدا اعانه الله

12) تعليق بواسطة :
18-02-2014 08:01 AM

العشائرية سابقا كان لها دور ايجابي بالمجتمع بسبب عدم انتشار القضاء والجامعات والمدارس اما الان لا يجب ان يكون هناك اية دور للعشائر نريد ان نبني دولة حديثة مدنية الانتماء فقط للدولة كما حصل بالخليخ المجتمع الاكثر بداوة ، لا نريد ان نصبح مثل اليمن من تخلف

13) تعليق بواسطة :
18-02-2014 11:00 AM

العشيرة تكمل الدولة المدنية ولا تتناقض معها يا عزيزي .

حتى دول غربية متقدمة ما زالت تفتخر باسماء عائلاتها حين ساهمت وما تزال في بناء دولهم .

لماذا يعتقد البعض ان التقدم مشروط بفقدان الهوية وطمس اسم العائلة .

الله خلقنا شعوباً وقبائل لنتعارف

انها حقيقة من الله

14) تعليق بواسطة :
18-02-2014 11:38 AM

كلام صحيح مئة بالمئة تفتيت العشائر وزرع الاحقاد بينها والاتيان باشخاص غير مقنعين يضر بالبلد والنظام ورحم اللة الشاعر الذى قال



لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم

ولا سراة اذا جهالهم سادوا



تبقى الامور باهل الرأى ما صلحت



وان تولت فبالاشرار تنقاد

15) تعليق بواسطة :
18-02-2014 01:15 PM

العشائر العشائر لاينتظروا الاعطيه والعشائر هم الذين ساهموا بالدفاع عن الارض والعرض قبل سيداوا وقبل تغيير المناهج التربويه وقبل النفط والبزنس ولم يأخذوا الاذن من احد للدفاع عن الوطن ولم يمنوا على عملهم لانه واجب مقدس والواجب لايتغير او يتبدل مع الايام انت يا خلدون تقول تم استبدالهم فانا اقول هاؤلاء لايستبدلوا فلا يغيروا نهجهم الذي تربوا عليه حتى لو تم استنساخ لباسي العبي من قيمة الخمس دنانير والذي همهم الفتات نحن ضد اسلوب الترضيه او الاعطيه او الاستقطاب الشكلي او نعارض من اجل هدف ولا نعرف معنى المعارضه نسمع ان المتقاعد مع احترامي له . له كلمه بين اقاربه اقول ليس جميعهم فمنهم من لايعرف اقاربه ومنهم من لايجيد تربية ابنائه ومنهم من لايحل مخاصمه بين طفلين في المدينه او القريه ومنهم من كان فاشلا في ادارة عمله قبل التقاعد ولكنها الاقدميه ونفاذ الوقت للتقاعد فالرتبه ليس معيار ومقياس ان يكون هذا وجيها او مرجع الشيخ ليس بالوراثه ولا بالرتبه ولا بالقبض واليد السفلى ولا باللباس التقليدي والخاشيه المزوره حيث هاؤلاء هم من ينطبق عليهم المثل معهم معهم عليهم عليهم ويجيدوا فقط هز الرؤوس الفارغه من الايثار والفطنه والكياسه وهي عباره عن عظم ولحم ودم وهذا موجود في جميع الكائنات البشريه الشيوخ الشيوخ اخي خلدون الذين دافعوا عن الارض والعرض والدخيل وتجاوزوا الجغرافيا لم ولن ينتظروا الاخذ والعطاء وايديهم لن تكون السفلى ولكن كيف تم احتضان البديل بنظر المستشاريه كما ذكرت اقول هاؤلاء ليسوا البدلاء ولكن لهم دينهم ولي دين والشيوخ الشيوخ لاتنطبق عليهم الايه الكريمه بسورة الانفال ( ان اعطوا رضوا وان لم يعطوا فهم ساخطين ) الشيخ الذي يؤثر على نفسه لاصلاح ذات البين ولم يكل ولا يمل والذي يعطي ولا يأخذ والذي يقول هذا واجب ولم ولن ينتظر الشكر الا لله ومن الله لان جيناته اصيله ولا تستبدل بعطايا او احتواء لهدف اما المستنسخون فهم يتصور من احتواهم انهم عند البرد للدفا ولا يملكون الدفا وهم زمهرير لايدفوا انفسهم فكيف يدفوا الاخرين وعند الصيف يركلون بالارجل وهذه النوعيه تنطبق على من تم استنساخهم وتحريكهم كالدمى وحالتهم مزريه لانهم جاهزون للركل اما الشيخ الاصيل اخي خلدون فلا بديل له ولا هو بديل عن احد وهذا ليس بالضروره ان كل شيخ قديم اصيل سار على دربه ابناء له اصلاء ونهجوا نهجه مواصفات الشيخ الشيخ ان تكون يده هي اليد العليا وان يكون اول الركب فهو الاول للمواجهه وهو الاخير في توزيع الحصص بين القبيله ليس الرتبه او الوظيفه او السياره او الخاشيه او المنزل او تقمص شخصية المعارض هو الفيصل المهم الحشوه والايثار وان لايكون كيدي او ند لأحد من اقاربه وان يكون كبيرا بمعنى الكلمه وان يغضب فقط للوطن وعلى الوطن لا لاجل مزايا دنيويه زائله وان لايتصرف بأنه حر والناس عبيد بزمن العبوديه والعبوديه لله الواحد الاحد فقط اما الباشا سلمان المعايطه فله التحيه واريد الاجابه على مداخلتي هذه كوني اعرف صدقه ولكن الايام تغير وتتغير هل ان سلموك مستشار تنفذ ما يطلب منك ببرنامج وتوجيهات او يتركوك كما تقول في خطابك هذا وان قالو لك ان عامل الالمونيوم مرجعيه لحارته لانه حسب المواصفات والمقاييس المطلوبه ويجب ابلاغه بقرار صاحب القرار ماذا تقول كي تستمر بما كلفت به واصبحت من اصحاب النفوذ بصحراء النفوذ هل تقول لهم ان الصحراء واسعه ام تكضم الغيض وتستمر لان المكان لن يشغر وقطعة الشطرنج جاهزه قصه قصيره بأحدى دول الجوار ان شخصيه كانت من اتباع الوالي ويصول ويجول ولكنه تجاوز حدوده وصدق نفسه انه مهم فنصحه وزير الوالي ان يقلموا اضافر هذه الشخصيه ففعلوا وتم ابعاده فما كان منه الا انه ملأ الدنيا صراخا وعويلا على وضعه وابنائه وانهم محاربون من قبل المقربين من الوالي واعوانه وانه اي الشخصيه يستجدي اعادة النظر بأمره ولكنها سياسة الوالي الحكيمه احيانا فقال اتركوه لنرى ماذا يفعل فأصبح كل صباح يذهب الى اعلى الجبل وينادي اسمعوني يا ناس اعوان الوالي قطعوا رزقي واولادي فبعثوا له رجل من اعوان الوالي بعد 5 سنوات وهو كعادته يوميا يكون في اعلى الجبل فقال له المرسل يا اخي تعال لان الوالي سمح لك ان تكون خارج اسوار الولايه اي على الباب فقبل يد المرسل ورضي وقال لن اسمح لأحد ان يدخل الى هذا السور وخاصه من معارفي واقاربي ففعل فجمعوا اهل المنطقه جمعا وطلبوا مقابلة الوالي ليشكوا له هذه الشخصيه فما كان من الوالي الا ان قال لهم كما تكونوا يولى عليكم وسيبقى على الباب الى الابد شكرا للاطاله المعارض يجب ان يكون له برنامج عمل الى الممات وان لايستجدي او يستعطف احد او يلهث لمنصب او يحصل على قطعه في هذه المزرعه اللهم ولي امورنا خيارنا ولا تولي امورنا شرارنا واحفظ بلدنا وقيادتنا الهاشميه انه سميع مجيب

16) تعليق بواسطة :
18-02-2014 03:17 PM

اخي المندهش خليل الخليل المحترم .
لا تندهش ابدا ولكن لك الشكر على المداخله واليك الجواب الذي لا يقبل الشك .
فوجئت بتعييني قائدا للباديه وحرس الحدود خلفا لمستشار العشائر الحالي ذلك التعيين الذي لم يدوم سوى ايام ولم يصل في حده الأعلى شهر لماذا .
اولا وجدت العجب العجاب من فوضى لا يصلح ان يقال عنها الا شوربه وليس وحده عسكريه كما تعلمت في حياتي العسكريه التي امتدت الى 35 عاما والله اعلم كيف كنت في عملي ودوراتي الداخليه والخارجيه ولا ازكي نفسي .
ازاء الواقع المؤلم لحال الباديه بدون تفاصيل والحدود المفتوحه والمبرمجه للتهريب قمت بجوله وخاطبت المرتبات ان عهد التهريب قد ولى وان عصفورا لن يدخل الحدود وان هيبة الاردن وحدودها خطوط حمراء ملتهبه لن يمر منها ما يخدش الهيبه الوطنيه وهذا ما حصل بالفعل .
ثانيا قمت بدراسة فوريه لوضع الباديه وحرس الحدود المهلهل واعادة تنظيمها ساعدني فيها على عجل بعض الزملاء الذين اثق بهم من متقاعدي القوات المسلحه نٌفذت الدراسه فيما بعد بفصل حرس الحدود والحاقها بالقوات المسلحه وجعل الباديه شرطة باديه بمستوى مديرية شرطه تختص في منطقه الباديه شرطيا فقط ومن ابرز من ساعدوني في هذه الدراسه العميد المتقاعد دروع عيسى ذيب الخطيب ويمكنه ان يعلق على ذلك شاهد حق اذا كان متابعا لهذا المقال .

طلب مني واحد من علية القوم عن طريق مكتبه كشفا بالشيوخ ليبعثوا لهم بطاقات معايده فسألت المتصل ؟؟ كشف بالشيوخ الشيوخ او القشط من الشيوخ فلم يعجبهم لأنني اعرف من تم تشييخهم على الاردنيين وما مستواهم. ولم يطل الوقت حيث
فوجئت باستدعائي من قبل مدير الامن العام الفريق نصوح محي الدين واجلسني وقال يجب ان تتقبل ما اقول لك بصدر رحب .
قلت تفضل قال إجت اوامر من فوق ان تسلم اي تترك قيادة الباديه وحرس الحدود واريدك بجانبي لتعمل مفتشا عاما .
هذا حصل في اقل من شهر وذكرت اسماء للمصداقيه وان التهريب سياسه على مستويات عليا وسأشرح لا حقا بعد ان تحريت كيف تسير الامور وما جرى .
هذا جانب اما الجانب الآخر ويعلمه البعض أنني رفضت اوامر عليا في احداث الجنوب 1989 وبالذات في محافظة الكرك وربما يطلع بعض الاخوه الكرام ويعلق على ذلك وآمل من اي متابع من الاخوه الذين شهدوا الاحداث ان يعلق بما يمليه عليه ضميره الحي ولا اريد شهادة زور لأنه لا يجوز لي ان ازكي نفسي .
ولدي كثير فارحمني لأن احتفاظي ببعض الاشياء هو احترام لخدمتي الطويله فلا تحثني أكثر على اسلوب تقاعدي الذي خضع لعنصرية بغيضه على يد احد كبار المسؤولين الحاليين الذي كان رئيسا للوزراء وينظر علينا بالشرف الرفيع الذي ما يزال في اوج مواقع المسؤوليه والفساد في آن واحد .
اكتفي وعندما يتطلب الأمر ان ابوح واجاهر بالكثير لن اتردد فالوضوع موضوع وطن لا موضوع شخصي ولا اخشى في قول الحق أحد وما أخشى على وجه الارض الا الله جل جلاله

17) تعليق بواسطة :
18-02-2014 04:10 PM

اخي سلمان وكأنك تقول لايغرنك كلام القوم بالعلن فالقوم بالسر غير القوم بالعلن يفرجها الله والكاظمين الغيض عنوان الرجال الرجال التي لاتهزهم العواصف العاتيه حارتنا ضيقه والكل يعرف الأخر وستبقى الحاره عصيه ولو حدث بعض الاختراقات التي سببها تقاسم الغنائم ولكن الجوله للحق والحق يعلو وهذا بيتنا بقوشانه واباره ومغاراته ومالكه الاصلي فلن يضيع حق وراءه مطالب ولكن المطالب بعناده يجب ان يكون عفيفا وان يكون فوق الشبهات والشخصنه وان يحترم ويقدر واسط البيت واعمدته ويحافظ عليها من اجل وجوده ولكنها قويه بعون الله بحبالها المغروسه بالجلمود الاردني وبرعاية الله وحده ولو ان الزوبعه عاتيه

18) تعليق بواسطة :
18-02-2014 04:51 PM

اخي خليل اشكرك ولا اريد فضح الطابق اكثر فمن اصدر الاوامر من فوق كنا نعتقد انه مستقيم وقرة العين فعلا ولكن فوجئت انه غير ذلك .
وهناك مواقف ومواقف تدمع العين وتدمي القلب ولكن كما تفضلت .
لا يغرنك كلام القوم في العلن
فالقوم في السر غير القوم في العلن .
لا اريد ان اقص لك القصص فهناك مسلسلات فقد تم تكليفي بها وما ان تصرفت بحسن نيه حسب ما سمعت من توجيهات زائفه الا ودفعت الثمن . ولا اريد ان اقص كل القصص فهي كثيره .
واربأ بنفسي أن أقص بعضها ولا اريد ان تصل قناعتي الى عامة الناس حتى لا يكفروا بكل شيئ وفي النهايه فكل الذي فوق التراب تراب .

19) تعليق بواسطة :
18-02-2014 09:09 PM

.

هل المقصود بقرة العين الامير الحسن كما ورد في ملاحظتك التاليه :

-- ""اخي خليل اشكرك ولا اريد فضح الطابق اكثر فمن اصدر الاوامر من فوق كنا نعتقد انه مستقيم وقرة العين فعلا ولكن فوجئت انه غير ذلك "".

-- و اتمنى الا يكون من كتبها هو سلمان باشا .
.

20) تعليق بواسطة :
19-02-2014 04:07 PM

*** تطرب ألأنفس عند سماع اللحن الجميل ومعه قد تهتز ركب الرجال تجاوباً مع الطرب ,وهأنذا الان وأنا أقرأ سجالاً لحديث بين رجال جله الجد والأدب ,يعجبني ولشد ما يزيدني طربا.

*** من أين قدمت أيها الخليل الخليل هل من مدينة الأبراهيم الخليل أنت أيها الرجل,بوركت من حيث تكون ,وبورك الحديث الذي به أمتعت.


***هكذا يتسامر الرجال وليتنا على هذا الموقع نبقى كما نحن اليوم , نتبادل الكلام بالموده حتى وإن لزمت حديته, ما اجمل القصص التي نسمع ومنها نتعلم, من هذه القصص التى كنت مستمعاً لبقاً لها , أنه في أحد الأيام تعرضت إحدى القبائل للغزو ولم يترك الغزاه شيئاً ذا قيمه الا ونهبوه,,يقال أن شيخ تلك القبيله المنهوبه , توارد عليه رجال وشيوخ القبائل الاخرى ليعزوه ويأخذوا بخاطره, إلا إبن أخيه لم يقم بواجب عمه,وحين سألوه,أجاب سأصافح عمي وأهنيه بعد أن أعيد الطرش له ولبقية القبيله, وكان له ما أراد.

*** أوردت هذه القصه فقط لأسلي بها ضيفنا الحبيب ,, الخليل,,

أخي أبا ظفار ,سلمان باشا المعايطه, كنت قد تساءلت في أحد تعليقاتي من خلف أي بحر تحدثنا ,وذكرت حينها قول الشاعر:
وغاب الرفاق كأن لم يكن
بهم لك عهد ولم تصحبي

وكنت أيضاً قد ذكرت أخانا أبا أحمد وهو يستنهض الرجال ,, بأن السهام التي في كنانته قد عجمناها فوجدنا معظم الرؤوس فيها مفطوعه,,, وهأنت الان بالقهر تعتصرنا, إرفق بنفسك أبا ظفار, ولست أنا بناصح لمثل قامتك, وأنت تعلم بأن صدور الرجال صناديق مقفله, دع البوح أبا ظفار, ثم تذكر ما أنت فيه وأشكر الله إني لأعلم بأنك من الشاكرين ,تبقى أن أقول لعتة الله عليها العنصريه ,ثم لعنة الله على كل متعنصر ساقط سواء كان تحت الارض أم فوقها, وما التوفيق الا بإذن الله.

*** التحيه دائماً مزجاه لهذا الموقع الفاضل العظيم ,,كل الاردن,, ويسرني أن أبلغ أبا أحمد بأن رواد هذا الموقع أصبحوا مدينيين لكم بعد أن تخلوا عن دواء الضغط المرتفع.

21) تعليق بواسطة :
21-02-2014 12:28 AM

قرات هذا الموضوع بالصدفة ولكن اتذكر في التسعينات وانت تصرخ بكادرك امام المسجد الحسيني وتامرهم بضرب اشراف الوطن من المحتجين وكان عاملك ابو عواد ينادي اذبحوهك وقد حصلت انت على كل الامتيازات التي تنتقد غيرك عليها فانظر اين وعلى حساب من درس وتعين ابناءك وعند الخروج من الخدمة تبيع وطنية ماذا تريدون هل تريدون توزيع قطعة من الوطن لكل متقاعد ويصبح لكل واحد منكم دولته

22) تعليق بواسطة :
21-02-2014 07:24 PM

لا تعليق مزايدات لمصالح شخصية فقط وابناء الكرك كان ليس في الوطن غيرهم

23) تعليق بواسطة :
21-02-2014 08:18 PM

مواصفات شيوخ العصر الحالي مايلي
1. امي لايقراء ولايكتب
2. مهرب مخدارات .
3. لايخدم جيش
4. صاحب نفوذ
5. يتقاضى عموله على كل مشروع يقام في المنطقه
6. يتعامل مع دول الجوار

24) تعليق بواسطة :
21-02-2014 09:38 PM

يا باشا ابو ظفار نقلت برتبة عميد اليس كذلك للبادية وحرس الحدود مساعد وليس قائد الله يعطيك العافية واعرف انك ما زرت منطقة الجيزة وقت نقلك جيث كنت أخدم هناك وما سمعنا بتعليماتك وكان وضع البادية بافضل ةحال من الانضباطية وبقمة العطاء واللي سبب بنقلك الله يرحمه علم بنقلك للباديه وما حب وجودك وأنتى تعلم السبب ، الله يعطيك العافية على خدمتك وانت باشا ماننكرك لكن ما كل شيء يقال نجن بوقت ما احوجنا للتلاحم وليس تبادل التهم حباً يالوطن والمناصب ما تمنع الناس اذا جاء اجلهم وسوف نسأل عن الامانة والعمر والمال الذي كسبناه والعمر يمضي والكلمة الطيبه تبقى لصاحبها .

25) تعليق بواسطة :
21-02-2014 10:06 PM

اي تاريخ مشرف تتحدثون عنه ونحن من تركيا الى الانتداب البريطاني الى الوصاية البريطانية الى الهيمنه الامريكية اما شيوخنا الكرام فاتباع دولة ومنفذون لاوامرها ولسياساتها المستوردة من الدول الصديقة امريكا وغيرها. واللي بدو يعمل حاله كان فاقد الوعي وهسا صحي بحب اقوله كان الراتب معمي عيونك وطمعك بالوصول مسكر اذنك الحرامية في هالبلد كبارها بس وكل الناس عارفه الصح بس يا خسارة اللي بيمسك منصب بيفكر انه دايم لهويا رب تفرجها على الشعب المسكين

26) تعليق بواسطة :
21-02-2014 11:44 PM

شيوخ اليوم عندما يصطفون لااستلام المغلفات يذكرونني

بطيور البطريق على الشواطىء
اشاهد برنامج ناشونال جغرفك وكثيرا ما يعرضون طيور البطريق لكن الفرق انهم لايكونوا بجانب مياه او بحر

27) تعليق بواسطة :
23-02-2014 06:17 PM

شيوخ الشريف الاهمه والا تفتيش

28) تعليق بواسطة :
15-08-2014 05:14 AM

اذا الشخص الي خدم عندك موكلف واحضر 100 دفتر وبدو ايصير شيخ حقه ومش من حقك اتبخس بالناس وباصولهم لانه انت لاتنسى انو اصلك من القيسيه من قريه اسمها يطا من جبال الخليل ولاتنسى كم باشا وكم وزير وكم شيخ عندكم من المعايطه اخذتو امتيازات تفوق حجمكم واتحداك اذا بتقدر تجمع 100 دفتر عيله.. البلد عملت منكم بشوات واخذتو امتيازات خلاص بكفي سب وشتم بحق هذا الوطن الله يحفظ الاردن ومليكنا والشعب الاردني من كل مكروه

29) تعليق بواسطة :
16-08-2014 06:28 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012