أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


رداً على قمحاوي

بقلم : يونس العطروز
10-04-2014 11:18 AM
خضعت الأردن للحكم العثماني من 923- 1337هـ 1516- 1918م . أي أربعة قرون . فقد استولى العثمانيون على إيران وشمالي العراق بعد انتصارهم على الصفويين في معركة جالديران عام 1514م ، وانتصروا على المماليك في معركة ' مرج دابق ' عام 1516م فسيطر العثمانيون على بلاد الشام بقيادة السلطان سليم الأول ، وقتل السلطان المملوكي قانصوه الغوري واسر الخليفة العباسي الخامس والخمسين ' المستمسك ' . وبعد معركة ' الريدانية ' عام 1517م دخل العثمانيون مصر بعد هزيمة السلطان المملوكي الأخير ' طومان باي ' فخضع المشرقي العربي ومصر للعثمانيين بعد إنهاء الحكم المملوكي ، فوضعت البلاد العربية تحت الحكم العثماني المباشر وتمتعت سورية بالحكم الذاتي . فعين السلطان واليا عليها 'جان بردي الغزالي ' ولكن بعد وفاة السلطان سليم أعلن الغزالي انفصال بلاد الشام عن الدولة العثمانية ، مستقلا بها ، معلنا نفسه سلطانا ، واتخذ لنفسه لقبا ' الملك الشرف ' وأمر بالدعاء لنفسه على المنابر في الخطبة ونقش اسمه على النقود . فأرسل العثمانيون إليه جيشا لم يكن بمقدوره مقاومته فاستسلم واعدم سنة 1521م ، والغي الحكم الذاتي عن بلاد الشام ووضعت البلاد تحت إدارة الولاة العثمانيين وخضعت مباشرة للباب العالي

وقسمت الدولة العثمانية بلاد الشام إلى ثلاث سناجق أو ولايات هي ؛ دمشق ، وحلب ، وطرابلس . وكانت الأردن تتبع لدمشق وقد حكم العثمانيون الأردن اسميا ، فلم تهتم الدولة إلا بقافلة الحج الشامي . وقد حاول زعيم منطقة لواء عجلون الذي شكل عام 1517م الأمير البدوي محمد سعيد الغزاوي(بتسكين اللام والغين فالاسم مشتق من الفعل غزا يغزو غزوا ولا علاقة له بغزة فلا يلفظ غزاوي بفتح الغين والغزاوي عشيره بدويه اردنيه منذ فجر التاريخ كما يبين هذا السياق) حاول مقاومة السيطرة العثمانية على البلاد وتمرد عليها ، وقد تمكنت الدولة من إحباط تمرد الغزاوي إلا أنها أبقت على حكم عائلة الغزاوي في منطقة عجلون . وقد اتبعت الدولة سنجق عجلون مباشرة لاستانبول منذ عام 1591م . في العام الذي استبدلت فيه السناجق بالايالات فكانت الأردن تتبع لايالة شام شريف ، وفي القرن السابع عشر تنازع عجلون والكرك الأمير فخر الدين المعني واحمد باشا الحافظ والي الشام ، واثنين من آل الغزاوي هما الأخوين حمدان بن قانصوه الغزاوي وشقيقه بشير الغزاوي ، فعينت الحكومة العثمانية الأمير البدوي فروخ بن عبد الله عليها


أما في القرن الثامن عشر فقد خضعت اربد وعجلون للإمارة الزيدانية في قرية 'تبنة' من عام 1760- 1775م تحت حكم احمد ظاهر عمر الزيداني ، ثم سيطر على البلاد احمد باشا الجزار حاكم عكا من 1776- 1804م وقد انتهى حكم الزيادنه على يد المهيدات الذين حكموا المنطقه الى آلت السلطه الى أهل تبنه بامارة جد عشائر تبنه حماد الذي اقطعه ممثل الاستانه بالشام منطقة تبنه وما حولها الى عجلون ويوجد ليومنا هذا صكاً تاريخيا يؤكد هذا الكلام وما زال الى يومنا هذا احفاد حماد يسكنون منطقة الكوره والتي شهدت ثوره احتجاج ورفض في بداية العشرينات من كافة العشائر بقيادة الشيخ'كليب الشريده'ومن باب اثبات مشاركة شيوخ ورجالات الاردن قبل عهد الاماره بالهم الوطني العربي والانتماء لتراب الوطن الكبير فقد سار من ابناء الكوره 200 فارس مجهز من جيوب الاهالي بتوجيه وادارة الشيخ كليب الشريده الى سوريا لمساعدة اهل الشام ضد المستعمر الفرنسي وكذلك فعل باقي شيوخ المناطق فضلا عن ما قدموه من دعم ومشاركه فعليه لمقاومة المد الصهيوني والمؤتمرات الوطنيه الاردنيه تؤكد وتؤرخ كل هذا ومعركة الكرك الشهيره التي قادها الاب الوطني الروحي العربي الاصيل الذي ينبغي للعرب ان تبني له صرحا يؤرخ مجده لانه هو رمزا للمجد والفخار,الاب الاردني الروحي الوطني القومي الاصيل:الشيخ ابراهيم الضمور:وليت الذهب يتوفر لكتابة اسمه بالذهب فقد قاد حربا برجالات الكرك الاحرار 'كرك الاباء والعزة والكرامه,كرك الاردن'من اجل الشرف لحماية الثائر الحر قاسم الاحمد الجماعيني كما سيأتي في السياق لاحقاً.

وقد انشأ العثمانيون إمارة للحج وانشاءوا القلاع في شرقي الأردن للحفظ على امن الحجاج . وقد استمر ارتباط الأردن بدمشق إلى الحملة المصرية عام 1831م. ففي تلك السنة أرسل والي مصر محمد علي باشا ابنه إبراهيم باشا إلى بلاد الشام على رأس قوة تمكنت من الانتصار على جيش العثمانيين والسيطرة على بلاد الشام ، وقد حاول في البداية أن يطبق الإدارة المركزية المتبعة في مصر على بلاد الشام ، وقام بفتح بلاد الشام أمام الإرساليات التبشيرية ، واهتم بالتعليم ، وحاول فرض الضرائب وتنظيمها ، ونزع السلاح من الأهالي ، لمنع الحروب الأهلية . وقد وضعت حكومة محمد علي بلادنا تحت إمرة حاكم عام هو الأمير بشير الشهابي . ثم عين محمد شريف باشا وأطلق عليه حاكمدار عربستان . وغيرت الإدارة المصرية الايالة إلى المديرية ، وقسمت المديريات إلى متسلميات .فقد شكلت في شرقي الأردن متسلمية عجلون عين عليها حسن بك اليازجي . ثم محمد آغا الشوربجي . وقد ثار في بلاد الشام الأهالي ضد الإدارة المصرية ؛ فثار أهل القدس ونابلس . فقد رأس قاسم الأحمد الجماعيني ثورة نابلس سنة 1834م وقد اضطر للجوء إلى شرقي الأردن وتحصن في الكرك . كما ثارت عجلون على الحكم المصري عام 1839 تزعم الثورة محمود الرفاعي . كما ثارت القبائل البدوية في شرقي الأردن كعرب الغزاوية وعرب الصقر


وفي عام 1840 اجتمعت بريطانيا وروسيا والنمسا والدولة العثمانية .للخروج من مأزق سيطرة محمد علي وابنه إبراهيم على الشام وتهديد المصالح لهذه الدول . فوجهت هذه الدول في اجتماع لندن إنذارا لمحمد علي باشا لسحب جيشه من بلاد الشام وفرض عليه البقاء داخل مصر والسودان فقط . ووضع حدا لمشروعه الوحدوي التحديثي ، واضطر للانسحاب طوعا . لأنهم هددوه بانتزاع مصر عنوة أن لم يفعل

وبعد انسحاب إبراهيم باشا وجيشه من البلاد أصبحت شرقي الأردن بلا حكومة خلال الفترة من 1841- 1849م وتركت الدولة العثمانية البلاد للزعامات المحلية وجعلتها تابعة اسميا لولاية سورية

وفي عام 1851م أنشأت الدولة العثمانية قضاء عجلون ومركزه اربد ملحقا بلواء حوران ، وفي عام 1866 انشأ قضاء البلقاء ومركزه السلط ، ملحقا بلواء حوران ، وأحيانا يلحق بنابلس أو بيروت ، وفي عام 1893 تم انشأ لواء معان الذي يضم الكرك والطفيلة ، ومنذ عام 1894 أصبح يسمى لواء الكرك ، ملحقا بولاية سورية ، وكان يمتد من نهر الموجب إلى تبوك ودائن صالح


وخلال الفترة من 1864-1908 شهدت بلادنا الدور الثاني من الإدارة العثمانية ، وصدرت خط همايوني ، والتنظيمات الخيرية . وأنشأت مجالس روحية للديانات خاصة المسيحية تحت حماية الدول الغربية . وصدر قانون الولايات عام 1864م متأثرا بالنظام الفرنسي . حيث قسمت الدولة إلى 27 ولاية وألغيت الايالات ، وقسمت كل ولاية إلى سناجق واقضية ونواحي وقرى . يرأسها متصرفون وقائمقامون ومدراء نواحي ومخاتيرم وأجريت انتخابات مجلس المبعوثان . حيث فاز فيه 16 مبعوث أي نائب عربي

وفي عام 1865 أعيد تشكيل ولاية سورية إلى 8 ألوية منها في شرقي الأردن ؛ لواء البلقاء ، ولواء حوران ، ناحية الرمثا ، قضاء عجلون ، قضاء السلط ، ثم شكل لواء الكرك عام 1892م ، حيث كان قضاء من 1868م ، وقضاء معان 1870ضمن لواء البلقاء

كان أول دستور صدر في الدولة العثمانية عام 1876 وانشيء مجلس نواب ( مجلس مبعوثان ) وجرت أول انتخابات نيابية عام 1877، وقد حل عام 1878 ، وبقي البرلمان العثماني معطلا إلى 1908 فأعيد العمل به بعد الثورة الدستورية ، وجرت انتخابات 1908 وفاز فيها توفيق المجالي مبعوثا عن لواء الكرك وانتخب أيضا للفترة من 1914- 1918 ، وهو المبعوث الوحيد الذي مثل شرقي الأردن في مجلس المبعوثان . وأسست الدولة مجالس للولايات وقد مثل الأردن عدد من الشخصيات هم ؛ عبد العزيز الكايد عن عجلون ، صالح المصطفى العجلوني ( التل) ، مصطفى حجازي ، علي خلقي الشرايري ، سلطي الابراهيم ، واستمر المجلس إلى عام 1913م. وفي عام 1914 فاز عن الأردن عودة القسوس ، يوسف السكر ، عبد النبي النسعة ، عبد المهدي المرافي ، نجيب الشريدة، عبد القادر التل ، شوكت حميد . وكان لشرقي الأردن مقعد واحد في مجلس المبعوثان العثماني في استانبول (مجلس النواب)، وكان أول شرق أردني في مجلس المبعوثان الأول المنتخب في عام 1908م هو الشيخ توفيق باشا المجالي ، وقد نافسه على المقعد الشيخ حسين باشا الطراونة وعدد آخر من شيوخ شرقي الأردن ، وتكرر إشغاله للمقعد في مجلس المبعوثان الثالث المنتخب في عام 1914م أما مجلس المبعوثان الثاني المنتخب في عام 1912م فقد مثَّل شرق الأردن فيه السيد محمد عطا الله الأيوبي كما ورد في كتاب الدكتورة هند أبو الشعر 'تاريخ شرقي الأردن في العهد العثماني 1516-1918م'، وتنحدر جذور السيد الأيوبي من مدينة حمص السورية وكان يقيم في دمشق قبل انتقاله إلى شرقي الأردن، وهو ينتمي إلى إحدى العشائر الكردية، وبذلك يمكن القول أن الشيخ توفيق باشا المجالي كان أول نائب شرق أردني منتخب ليمثل الشرق أردنيين في سلطة تشريعية قبل تأسيس الإمارة الأردنية في عام 1921م

وأنشئت سكة حديد الحجاز عام 1900 من دمشق ووصلت عمان 1902 وفي 1908 وصل أول قطار إلى المدينة المنورة والمسافة بين دمشق والمدينة 1320 كم منها 420 تمر عبر شرقي الأردن

في عام 1908م أرغم السلطان عبد الحميد على إعلان الدستور . ثم ما لبث أن اجبر الاتحاديون السلطان على التنازل عن الحكم عام 1909واعتقلوه ، وعينوا بدلا منه السلطان محمد رشاد باسم محمد الخامس

وقد ثارت الشوبك عام 1905 و ثارت الكرك عام 1910 معارضين عملية تعداد النفوس لما سيترتب عليه من ضرائب وتجنيد إجباري ، وجاء إليها القائد سامي باشا الفاروقي لتأديبها ، ولاحق شيوخ العشائر الثائرين ، حيث اعدموا بعضهم في الكرك ، وبعضهم في دمشق ، وقتلوا 99 شخصا في قرية العراق في الكرك ، وقتل زعيم ثورة الكرك الشيخ قدر المجالي عام 1912 مسموما في دمشق بعد أن دعاه والي سورية لزيارته ، بعد صدور العفو العام

وفي عام 1914 اندلعت الحرب العالمية الأولى بين الحلفاء ودول المحور ، وأعلن سياسة ' سفر برلك ' النفير العام . ورافقها سياسة جمال باشا السفاح في سورية الذي علق أحرار العرب على المشانق في دمشق وبيروت عام 1915م ، وانهزمت الدولة العثمانية في الحرب . بعد أن اشترك العرب فيها إلى جانب الحلفاء من خلال الثورة العربية الكبرى عام 1916 . بعد أن خاطب 35 نائبا في مجلس المبعوثان الشريف الحسين ، معلنين اعترافهم به رئيسا على جميع البلاد العربية ، واقروه على إمارة مكة

أما سكان شرقي الأردن فغالبتهم من المسلمين ، وتوجد أقليات مسيحية أردنية وأقلية مسيحية ارمنية جاءت إلى الأردن عام 1915 . وهناك أقلية مسلمة من غير العرب ، من الشيشان والداغستان ، وكان أول وصولهم إلى شرقي الأردن عام 1864 حيث سكنوا الزرقاء والرصيفة والسخنة وصويلح وعمان . أما الشركس فقد جاءوا إلى شرقي الأردن عام 1877 وسكنوا عمان ووادي السير وجرش وناعور وصويلح

أما بالنسبة للتعليم في العهد العثماني فقد افتتحت أول مدرسة أجنبية في الكرك عام 1875 . وأول مدرسة للذكور في الكرك عام 1894 ، وأول مدرسة أجنبية للإرساليات التبشيرية الأجنبية في السلط عام 1850 ، أما أول مدرسة حكومية في السلط فكانت عام 1880



مما ذكر اعلاه يبتبين لكل ذي لبّ أن الاردن تاريخ وحضاره ورجال وليت الوقت يتسع لذكر مئات بل الالاف الحوادث التي تؤكد هوية وتاريخ وحضارة وعزيمة وقوة وعروبة سكان الاردن وما سبق ذكره اعلاه يؤكد ان الاردن لم يكن تجمعات سكانيه تترحل بل كانوا شعبا يخضع لادارة وحكم من يحكم المنطقه كما هي حال مصر التي تخضع منذ فجر التاريخ لحكم غير المصرين حيث ان اول من حكم مصر من اهلها هو محمد نجيب بعد يوليو 52 وان كان الامير عبدالله الاول حجازيا عندما قدم الى الاردن وتأسست بعد قدومه امارة شرق الاردن كمسمى دوله بعد أن تكونت دول العرب بغالبيتها بعد سقوط الامبراطوريه العثمانيه فان ابناء الامير عبدالله الاول هم أردنيون بحكم المولد لانهم مواليد الاردن وينطبق عليهم قانون الجنسيه الاردني 1926 وبهذا فان الاردن دولة ذات سياده كباقي الدول العربيه وعضو في هيئة الامم وملكها أردني ينطبق عليه قانون الجنسيه الاردني 1926 كما هو الحال مع الملك الراحل الحسين بن طلال ولا يستطيع ذو مطمع وغرض خبيث ان يعتقد بان الاردن لا يحكمها ابناؤها وان استضافت 100 مليون لاجئ على اراضيها فكما اقول انا في غربتي بانني اردني والاردن وطني الام كذلك يستخدم ملك الاردن عبدالله الثاني وكافة افراد العائله الهاشميه نفس العباره لانهم اردنيون جميعهم وينطبق عليهم قانون الجنسيه 1926 أما الذي يعلم وينتمي الى غير الاردن بوجدانه وعقيدته وفكره وعمله وسياسته فاعتقد انه لا يستخدم عبارة انا اردني والاردن وطني الام ولكني اراه يستخدم عبارة انا اردني من اصل كذا او كذا ومن هنا اجد بهذه العباره ردا على سؤال الكاتب قمحاوي من هو الاردني؟؟؟نعم الاردني هو كل من يستطيع ان يقول انا اردني والاردن هي وطني الام وهذا لا يعتبر ولا اعتبره انتقاصا من الاخر او تهكما لا سمح الله بل اقسم بالله لو كنت فلسطينيا على سبيل المثال واستحققت الجنسيه الاردنيه بناء على قانون الجنسيه المعدل'الغير شرعي والغير دستوري'1951 او 1954 فلن اتردد بان اقول انا اردني وفلسطين هي وطني الام مع العلم باننا كاهل لبلاد الشام لم نمتلك جنسيات خاصه ببلداننا كاردني وسوري وفلسطيني ولبناني ولكن هذا لا يمتلك ادنى علاقه بالهويه فالجنسية لا تحدد الهويه والهوية السورية واللبنانيه والفلسطينيه والاردنيه موجوده حتى ايام العثماني وحتى تاريخيا قبل ذلك بكثير فالفلسطيني له هويته الفلسطينيه وضاربه في التاريخ بعمقه وباعتقادي ان التاجر ىالفلسطيني او الحاج الذي كان يحج الى مكه في العهد الاموي كان يعرف على نفسه انه فلسطينيا اذا ما التقى باحد اهل مكه او تبوك في طريقه والاردني كذلك يعر ف على نفسه انه اردنيا اذا تعرض لنفس الموقف فلا اظن الفلسطيني كان يعرف على نفسه ايام الاموين بانه كنعاني او اردني ولا اظن الاردني كان يعرف على نفسه على انه سوري او فلسطيني فالاردن كانت معرفه باسمها كما هي الان وفلسطين كانت معروفه باسمها كما هي الان ومن هنا فان الهوية الاردنيه موجوده وكذلك الفلسطينيه قبل الحكم العثماني ومن هنا فان ولادة الدول العربيه الجديده بحدودها المقسمه من او المرسومه من فرنسا وبرطانيا كمنتصرين بالحرب هو واقع محتوم وكما حدث لبلادنا حدث لامبرطوريات اخرى كامبرطورية النمسا والمجر وبما ان الشعوب سارت على هذا العرف والعالم اقر هذا العرف سواء قبلت به الشعوب ام لم تقبل حيث ان الاقوياء من يقررون واقع التقسيم والرسم لخرائط العالم ونحن لسنا ببعيد عن جمهوريات الاتحاد السوفيتي التي اتحدت وكانت تتمثل بدوله قائمه رسيميا وعضو بهيئة الامم وها هي تفككت وعاد الوضع كما كان حيث ان اتحاد دام لاكثر من 80 عاما لم يلغي الهويات وكما للاخرين فللعرب هوياتهم التي ينتمون اليها وهي موجوده ولا يحدد هذه الهويات قيام اتحاد او تفككه لا قيام نظام ولا انهياره فتأسيس الاماره بعد 1921 حدد الاردن كدوله ونظام وسياده ولكنه لم يحدد الهويه فقانون الجنسيه قام على الهويه المتواجده اصلا وشمل كل من انتمى بحكم الهجره الى هذه الارض يغض النظر عن هويته الاصليه ومن هنا اصبح اردنيا ولو راجعنا تاريخ العشائر لوجدنا ان البعض قدم من العراق والاخر من الحجاز والاخر من فلسطين والبعض من بلاد الشيشان ولكنهم واجدادهم سكنوا الارض وانتموا اليها واصبحت وطنهم الام ولو ارادوا غيرها لهاجروا حيث ارادوا فلم يكن ثمة ما يمنع العراقي او الفلسطيني او الحجازي من العوده الى بلده والحصول على جنسية بلده التي تكونت غالبيتها بالتزامن مع تكون الاردن ومن هنا فان الهويه الاردنيه قائمه وضاربه في عمق التاريخ ولا يستطيع اي مغرض ان يغير بهذا شيئا.

اما موضوع الفضل لمن ببناء الاردن فالفضل يعود لكل السواعد التي بنت وشاركت ببناء هذه الدوله ولكن بناء الدولة وتأسيسها ليس مشاريع استثماريه تدر لاصحابها المال بل البناء هو اساس الدوله واساس وجودها وهو الشعب الذي يبذل حياته للدفاع عنها اما صاحب المال فاظنكم جميعا تشاهدون اصحاب الاموال السورين والعراقيين الذين تركوا بلدهم تحت وطأة الموت والدمار وهربوا لحماية رؤوس اموالهم بفتح المشاريع بالاردن وباوروبا وبمصر وباي ارض تمنح ماله الامان اما القابضين على الوطن فما زالوا يحاربون مضحين بدمائهم لاجل اوطانهم وقد رأينا قبل هذا هروب اصحاب المال اللبنانيون الى الاردن اثر الحرب الاهليه ودون ان اطيل بهذا ارجوا ان تكون الفكرة واضحه للكاتب ان الاردن بناها ابناؤها الرجال الذين حين امتلأت ساحتها بصراع تنازع العصابات الارهابيه تحت مسمى النضال القيادة الاردنيه بالسيطره عليها هب ابناؤها الذين بنوها وطهروها من هذه العصابات ولينظر الكاتب وليجيب على سؤال بسيط'هل كان الصراع اردنيا فلسطينيا وهل تم تطهير الاردنين من اصول فلسطينيه وطردهم من الاردن وليجيب ايضا الم يكن من ابناء الجيش الذين حموا الاردن من صراع هذه العصابات اردنين من اصول فلسطينيه,اما بالنسبة للهويه وصراعاتها فقد تمثل بميل صاحب كل هويه بتأيده لطرف من اطراف الصراع ومن هنا كنا نرى ان صاحب الهويه الفلسطينيه بغض النظر عن حمله للجنسيه الارنيه بحكم قانون الجنسيه 1951 كان تشجيعه وانتماؤه وامانيه بانتصار العصابات التي كان يعتقد جهلا منه بانهم يحاربون لاجله ولكنه شجعهم وتمنى لهم انتزاع السلطه لانهم من نفس انتمائه كهويه اما الاردني بغض النظر عن اصول اجداده حجازيون كانوا او شيشان او شوام او حتى فلسطينيون فقد كان انتماؤه وامانيه وتشجيعه واصطفافه الى بلده الاردن وهؤلاء هم الاردنيون بهويتهم اذا اراد الكاتب او كان يبحث عن اجابه لسؤاله من هو الاردني اما من هو الاردني بحسب ما يزعم فسؤاله تنقصه عبارة'قانونا اي انه يتوجب عليه ان يسأل من هو الاردني قانونا ؟؟

قديستغرب او ينزعج الاردني من اصول فلسطينيه من هذه المحاوره ولكن اقول له ان هذا التبيان ضرورة ملحه لان الكاتب لم يقصد بتساؤله باحثا عن تعريف الاردني بمن هو بل لقد طرح سؤالا '***استنكاريا'***مغزاه انم يقول انه لا يوجد شئ اسمه اردن ولا اردني ومن هنا مع كامل حفظ المقام والشرف لكل من هو فلسطيني الهويه وفلسطيني الانتماء (وشرفا وفخرا ان يكون فلسطينيا)اقول للكاتب ان هذه المحاوره بيني وبينك تؤكد لك ان الاردن موجود قبل تأسيس الدوله الاردنيه كنظام وانزعاجي وكافة من ينطبق عليه تسمية أردني هو التأكيد على وجود الاردن والاردنين واسمح لي بان اهمس باذنك بهذه الكلمات...
الاردن يحكمه ابناؤه وملك الاردن أردني وصراعنا كأردنين مع النظام على النهج والسياسه بطريقة ادارة الدوله ليس له علاقه باي صراع على الحكم فملكنا أردني والاردن وطنه الام وسوف يستمر صراعنا معه بشكل المعارضه السلميه حتى نصل بالاردن الى ذروة الديموقراطيه والحريه والنزاهه التي تكفل لكافة المواطنين الاردنين بكافة منابتهم وبالذات ذوي الاصل الفلسطيني حقوقا كاملة ومساواه وعداله بين الجميع وبذات الوقت لن نترك كاصحاب هويه مجالا لاي مغرض او طامع بتغيير هوية الاردن ليجعلها مسخا يخفي هوية الاردن الحقيقيه باصحابه الاصليين مهما حاول ان يتخفى تحت مسمى الدستور والقانون,فالقانون يتغير والدستور عباره عن مجموعة اوراق ندوسها باقدامنا حين يكون الثمن الاردن والهوية الاردنيه؟؟؟

وختاما اود ان اهمس باذن قادة الجبهه الوطنيه للاصلاح واهديهم أغنية اللبناني 'راغب علامه 'لا تعلب بالنار' وانصح الكاتب بان لا يجعل من نفسه اداة يلعبون بها لحساباتهم السياسيه؟؟

وهمسة باذن اصحاب ىالقرار بهذا البلد الغالي اقول لهم'إن الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها'صدق الله العظيم وان اكبر الامانات في يومنا هذا هي تولية من يخاف الله بالاردن وباموال الاردن وشعب الاردن وهوية الاردن؟

والى كل اردني اقول ' لا تأخذكم العزة بالاثم فاعرضوا عن مثل هؤلاء الذين يريدون ان يجتروا البلد الى صراعات والى سفك الدماء لانهم بعد ان فشلوا بتنفيذ ما يخططون له عن طريق تحالفهم مع قوى الصهيونيه ينتهجون منهج 'شمشون' فانبذوهم وتذكروا انكم اخوة عربا ومسلمين واقول لكل فلسطيني انه لفخر بل قمة الفخر والشرف ان تنتمي للهوية الفلسطينيه واعلم ان انتماء الاردني لهويته لا ىينقص من حقك ولا ينتقص منك شيئا,وانظروا اخوتي الى ما يفعل هؤلاء ولا تنظروا الى ما يقولون؟؟؟

**مصدر المعلومات التاريخيه من مجلس عشائر اربد

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
10-04-2014 11:59 AM

ترفع لك القبعات وانت الاردني الذي يدافع عن تاريخ بلده وشعبه ضد طغمه حاقده على كل ما هو اردني وأهنئك على معلوماتك التاريخية الصادقة الموثقة

2) تعليق بواسطة :
10-04-2014 02:23 PM

- الاستاذ الفاضل يونس عطروز الاكرم,,,
أرجو ان تسمح لي بأن اتقدم لك بالشكر أجزله على هذا السرد التاريخي والذي يرد على المريض النفسي المسمى القمحاوي... وإن مقالتك وما فيها من جهد مقدر بالبحث التاريخي،، الذي لا يخفى على كل منصف للاردن وشعبه ونظام حكمه...إلا أن هناك فئة مصرة على انكار كل هذه الحقائق،،، واستمرأت التطاول على كل ما هو اردني.

- نعم اخي الفاضل( فالاردني هو كل من يستطيع ان يقول انا اردني والاردن هو وطني الام)... ومن خير ما ورد بالمقال الرد (الدولة والاوطان هي التي يبذل الشعب حياته بالدفاع عنها...أما صاحب المال فقد شاهدنا اصحاب الاموال من السوريين والعراقيين وقبلهم اللبنانيون كيف تركوا بلدانهم واخوتهم تحت وطأة الموت والدمار وهربوا لحماية اموالهم)... مثل هذه الاموال هي التي اتى بها الاشقاء الفلسطينيين ويعيرنا القمحاوي وغيره بها.

- لقد قدم الكاتب المحترم الحجة الدامغه دفاعا عن الاردن كيانا وشعبا ونظام حكم.... ولكن رغم ذلك ستجد من يجحد ذلك ويكرر اسطوانته المشروخه طلبا بالمحاصصه والشكوى من الحقوق المنقوصه... استدراجا للفوضى وتحريضا لكلا الطرفين بالاساءة للاخر.

- انا لا أعرف ان كان القمحاوي عضواً في الجبهة الوطنية للاصلاح ولا يهمني ان اعرف ولكن ما عرفته ان زوج ابنته هو (أكرم ابو حمدان)... صاحب فضيحة موارد!!!!! وهذا يكفي فالاولى ان يبدأ الاصلاح من داخل البيت ثم نطلب من الجيران اصلاح انفسهم.

- ثانية اشكر الاستاذ يونس على حسه الوطني العالي وسعة اطلاعه وجهده بالبحث التاريخي....مع تحياتي

3) تعليق بواسطة :
10-04-2014 06:53 PM

القمحاوي تجاوز الحدود واساء اساءة بالغة لشريحة كبيرة واصيلة من الاردنيين عليه الاعتذار لهم

4) تعليق بواسطة :
10-04-2014 10:59 PM

الله يعطيك العافية جهد مشكور و حجج موضوعية وموثقة
اذا ممكن السيرة الذاتية للكاتب وشكرا

5) تعليق بواسطة :
11-04-2014 12:32 AM

سلمت وسلم لسانك وقلمك وكل التحيه لك اخي الكريم على هذا الطرح الاطيب من الطيب وبصدق وبدون مجامله اقول انك دحرت الحجه والمقوله الاضعف بحجه ودلائل اقوى واكثر صدقا واقناعا كيف لا ونحن قد درسنا تاريخ الاردن بالسطر وجبنا الاردن طولا وعرضا .كل التحيه لك اخي الفاضل .

6) تعليق بواسطة :
11-04-2014 12:41 AM

سردت بموضوعيه فأبدعت , وفصلت بحقائق فأوفيت ,وختمت بأدب وخلق رفيع فاسحققت مني ومن كل من وطأت أقدامه هذا الثرى الطاهر (( ترابه وأهله )) كل الإحترام والتقدير

7) تعليق بواسطة :
11-04-2014 01:48 PM

اولا شكرًا. للكاتب على الموضوعية و الاتزان.

لأصحاب النقاش العقيم عن من هو الأردني. هل المقصود ان من كان أجداده يقيمون في شرق الاردن عام ١٩٢٦ هم فقط الأردنيين الأصيلين و كل ما عدا ذلك اما لاجئ او مقيم او في أحسن حال مواطن من الدرجة الثانية؟

على فكرة. بنى حسن اخذوا الجنسية الاردنية بعد ١٩٢٦ بكثير. كانوا سوريين. عشائر الجنوب يعتبروا أنفسهم سعوديين. و أهل أربد حورانيين. الحقيقة أنة فقط البلقاء و نابلس ربطتهم وحدة ادارية و اقتصادية قبل ١٩٢٦ بكثير.

والله كلام عيب البوصلة اسرائيل و هي سبب كل المشاكل. فكونونا من السوالف الطرمة.

8) تعليق بواسطة :
11-04-2014 02:59 PM

تحيه طيبه لك ولجميع المتابعين المحترمين ..

التدليس يدحض بالحقيقه الناصعه , والشفافيه ترى بالنور , وقسوة العبارات لا تردع قول الظالم .

قدوتنا رسولنا الكريم الذي أتخذ القران منهجا في رد الإساءه , إدفع السيئه بالحسنه تمحها .

الدكتور قمحاوي يحمل وجهة نظر, وقد طرحها مقتنعا بصحتها , ونحن قرأنا ما كتب سابقا وحاليا ولكل منا كقراء ومتابعين رؤى ووجهة نظر وهوى فيما كتب .

الأساتذه خالد المجالي ويونس العطروز كتبا ردا على الدكتور قمحاوي بوجهات نظر معززه بوقائع وثوابت تاريخيه ونحن أيضا كقراء قد قرأنا ما ورد في مقالتيهما , وعلينا التمعن والهدوء في القراءه كي نحسن التمييز بعد الإستيعاب .

لذلك ,, فإنني أشاركك بدعوة جميع المتابعين المحترمين أن لا يفرضوا علينا ردودا بعبارات قاسيه وجارحه ولا تمت للموضوع كي لا يتحول هذا المنبر إلى مهاترات لا تليق بكل الأردن وطنا وموقعا إخباريا , وكل الأردنيين مواطنين ومتابعين لهذا الموقع ومشاركين في حواراته .

الوطن بحاجه لفزعة الجميع للسير به نحو الإصلاح والتصدي للفساد ولجميع الفاسدين بغض النظر عن ألوان عيونهم.

أما الفزعه لدحض الأكاذيب وبيان الحقائق فلنتركها لأصحاب الأقلام الواعيه التي يمتاز أصحابها بسعة الصدر والموضوعيه وأدب الكتابه والأخلاق الرفيعه بالتحاور .

ودمتم ... مع إحترامي

9) تعليق بواسطة :
11-04-2014 03:19 PM

اخي العزيز

ليس ثمة خلاف مع ما تقول بان اسرائيل هي البوصله وانها سبب المشاكل ويرافقها ايضا المتصهينون من العرب ؟؟

ولكن اود ان اقول لك بان الموضوع موضوع الهويه وليس الجنسيه وقد بين السياق ذلك بوضوح واقتبس هذه الفقره من المقال لتراجعها (( وسوف يستمر صراعنا معه بشكل المعارضه السلميه حتى نصل بالاردن الى ذروة الديموقراطيه والحريه والنزاهه التي تكفل لكافة المواطنين الاردنين بكافة منابتهم وبالذات ذوي الاصل الفلسطيني حقوقا كاملة ومساواه وعداله بين الجميع ))

مع الاحترام

10) تعليق بواسطة :
11-04-2014 04:48 PM

أخي الكريم ,لا تهرف بما لا تعرف ,,,لم نعيًنك كابناء عشائر الجنوب لتتحدث بأسمنا , وهذا وطننا نعيش به كابرا عن كابر , ومع احترامنا لقبيله عنُزه التي يعود لها ابن سعود فنحن نعود لعشائرنا ووطننا الأردني ولسنا من عنُزه مع كامل افتخارنا بهم .... الأردني معروف والفلسطيني بلاده معروفه اعادها الله بسواعد ابنائها المنتمين لها والمتنكرين لها لا مكان لهم في التاريخ .

11) تعليق بواسطة :
11-04-2014 06:56 PM

كل الشكر والتقدير للقامات الوطنية الصادقة والشكر الخاص لللاستاذ يونس عطروز والخزي والعار للمطايا احصنة طروادة

12) تعليق بواسطة :
11-04-2014 07:41 PM

الى السادة المعلقين المحترمين لقد اعطيتم هذا القمحاوى اكثر من حجمة اللة يعلم ما الهدف من مقالاتة الاخيرة اما ان يكون مأجور او ان هناك اجندة خاصة يريدون الوصول اليها وخير الكلام القافلة تسير والكلاب تنبح.

13) تعليق بواسطة :
11-04-2014 10:26 PM

عندما ارسل الخليفة العادل عمر بن الخطاب جيوش الفتح كان قائد جند الاردن شرحبيل بن حسنه وقائد جند فلسطين عم رو بن العاص. اجناد الاردن وفلسطين معروفة منذ عهد الرومان .

14) تعليق بواسطة :
12-04-2014 01:57 AM

للاسف الاردنيين مساكين وانا واحد منهم
الكاتب اغلب الحقائق خاطئه يقول القبائل الاردنية الغزاوية والصقور وهاتين القبيلتين بالذات ليست اردنيتين لان الصقور هم من بيسان بفلسطين واغلبهم لاجئون اليوم في مخيم عزمي المفتي في الحصن والغزاوية هم امراء الغور ولكن الغور من الجهه الفلسطينية وقبيلة العدوان هي الاردنية بامارة ماجد العدوان فكيف نزور التاريخ او ان نكتب بجهل عن التاريخ . ثم يشير الكاتب ان مصدر التاريخ له مجلس عشائر اربد منذ متى يكتب التاريخ من مجالس اربد اوغيرها

اين تاريخ القبائل الحقيقية التي كتب عنها رسائل دكتوراه في ارقى الجامعات اين حكام الاردن الحقيقيين قبل الدولة القبائل العربية ومناطق النفوذ لها مثل قبيلة بني صخر وقبيلة السردية التين حكمتا مناطق جبل عجلون والصحراء الى حدود العراق والسعودية
مساكين نحن نصدق كل شئ ومع احترامي للكاتب فهو لا ينتمي لاي عشيره اردنية واصله معروف فكيف نشتم من لاجئ فلسطيني قمحاوي ويدافع عنا قريبه؟؟؟

15) تعليق بواسطة :
12-04-2014 03:07 AM

رد الاخ صاحب المقال من مجالس العشائر
هل هذه المجالس هي التي تكتب التاريخ ومصدر موثوق يؤخذ به؟
القمحاوي قال رايه ومقاله موجود والناس اليوم كلها مفتحه وصعب ينضحك عليها بلفلفة مقال يحاول الكاتب ان يكون موضوعيا واعتقد ان محاولته فاشلة للاسف
الاردن وفلسطين وعبر التاريخ دولة واحدة وشعب واحد ولا يمكن فصلهما

16) تعليق بواسطة :
12-04-2014 03:38 AM

الاخ المحترم المعلق باسم ابن الصحراء

بعد التحيه

اعتقد يا ابن الصحراء انك جاهل بالانساب والعشائر جهلا مطلقا لانه وببساطه الصقور هم ابناء عمومة السرديه والاثنان ابناء المفارجه وهم من تسيدوا المنطقه الشماليه في العهد الذي كان امراء الغزاويه يحكمون منطقة عجلون وقد دبّ بينهم الخلاف على الزعامه ولك الروايه(( في بداية القرن السادس عشر الميلادي ظهرت قبيلة المفارجة باطراف الشام وكانت تأخذ الصرر من ولاة دمشق وذلك مقابل تأمين قافلة الحج بالامن والحماية والجمال ومن طوائف المفارجة والتي جاء ذكرها في تلك الفترة "ال قني" والذي ركب اليهم والي دمشق فلحق اخرهم فقتل منهم جماعة واخذ منهم جمالاً. كما تعرف عشائر السردية وتنتخي ايضاً عند الملمات "بالقنوة". وجاء ايضاً ذكر طائفة ال دغيم "الدغمان، الدغيمان، الزعمان" وذلك لقيام والي دمشق بقتل كبارهم وهروب الباقين واخذ حريمهم وابلهم واولادهم فوضعت الزينة في دمشق لأجل ذلك.
ولقد اشتهر من المفارجة في تلك الفترة امير العرب سلامة بن فواز والملقب بـ"جغيمان" والذي كان يقطع الطريق على قافلة الحج الشامي في حال عدم اعطاءه الصر من قبل ولاه دمشق.
واشتهر من المفارجة ايضاً نعيم بن سلامه بن فواز شيخ المفارجة، كذلك اشتهر سلامه بن نعيم ونصر الله زعيم المفارجة ثم حدث بعد ذلك نزاع بين زعماء المفارجة على مشيخة حوران وهما عمرو بن جبر ورشيد بن سلامه وكان عمرو بن جبر شيخ عشيرة المفارجة حليف فخر الدين المعني وكان رشيد بن سلامه بن نعيم شيخ السردية من المفارجة ينافسه على المشيخة في حوران وكان رشيد موضع عطف الدولة العثمانية حيث اعطي المشيخة في حوران عام "1021هـ-1612م" وفي ترجمة رشيد للبوريني: "الشيخ رشيد بن سلامه بن نعيم كبير الطائفة السردية من المفارجة أعان الحجاج في سنة "1018هـ-1609م" فاراد والي دمشق اعطاءه امارة العرب في ارض حوران فتحارب مع عمرو بن جبر امير المفارجة واختلفا على امارة حوران واستمر رشيد راجياً امارة حوران فأرسل ولدي اخيه احمد وشويمي الى الشام وهما كالبدرين الكاملين لهما جمال مفرط فسار شويمي الى حماة ليجتمع مع الامير شديد امير الحيار فاصابه وباء الطاعون فادركته الوفاه في جانب غوطة دمشق في قرية قبر الست واما احمد فذهب الى الشام الى عند كنعان بلوكباشي فاصابه ايضاً وباء الطاعون ومات بعد اخيه بيوم واحد ودفن احمد في دمشق، ثم غلب رشيد عمرو وكسره في واقعه بالقرب من قرية جبا من نواحي حوران وكان الامير حمدان بن قانصوه امير بلاد عجلون مع عمرو والامير ناصر الفحيلي من امراء ال مري مع رشيد بن سلامه السردي ولحق الامير ناصر بالاحير حمدان بعد هروبه فقال له: الى اين يا فلاح الى اين يا حضري قف حتى ادركك فهرب لا يلوي على شيء ونهب مال عمرو ومال ابن قانصوه الذين هربوا الى الامير فخر الدين بن معن امير لواء صفد)).وابن قانصوه الذي نهبوه هذا هو من ذكرته في مقالتي اعلاه وفخر الدين المعني ايضا ذكرته والمعلومات هذه تخص القرن السادس عشر حيث كان يحكم امراء الغزاويه المنطقه وقدموا بعدها عرب المفارجه الذين هم السرديه والصقور وحينها مع الاسف كانت دائرة الجوازات والاحوال المدنيه في عطلة بسبب الحروب الدائره والنزاعات لاجل الخاوات فلم تتمكن عرب الصقر من تقديم طلب الجنسيه الاردنيه وكذلك الغزاويه ؟؟؟

وحاول ان تقرأ تاريخ الصراع ايضا بين الصخور والسرديه وتحالفات قبائل الشمال بوجه قبيلة العنزة ايضا في تلك الفتره لتعلم انك حكمت دون علم؟

أما بالنسبة لتعرضك لشخصي بانني لا انتمي لاي عشيره اردنيه فهذا خطأ اخر منك بحقي فاحكم علي بما كتبت وليس على شخصي ؟؟ اما قولك اصلي معروف فلا اظنك تعرفه والا لما قلت ما قلت والكثير من العشائر الاردنيه غير مشهوره بسبب التهميش لها بالخصوص او للمنطقه ولكنها معروفه في منطقتها ؟
وليس المهم اصلي وفصلي اخي الكريم ولكن المهم هو رضى الضمير النفسي بداخلي عما كتبت وانا منذ اكثر من 10 اشهر لم اكتب في هذا الموقع الحر بسبب الانشغال بامور خاصه وما دعاني للكتابة اليوم هو نفس السبب الذي يدعوك للغضب والتسرع فتكتب ما كتبت بتعليقك وهو ((الاردن وهوية الاردن))ومن جهتي اتقدم لجنابك بالسموحه مقدما لاني اعرف ان غيرتك على الاردن تدعوك لاكثر من ما كتبت ؟؟

ملاحضه* طال عمرك نحن لا نتعرض للعشائر او لاهل من يكتب فالقمحاوي يمثل نفسه وان تعرضنا له ووقفنا ضد ما يكتب لارتكابه ذنبا بحق الاردنين فهذا الموقف لا يندرج على عشيرته وانت تعلم بانها لا تزر وازرة وزر اخرى,وكل الناس خير وبركه ويحاسب المرء على عمله وهذا ما يعطينا الحق بدحض الافتراءات التي تقول علينا بها لبيب القمحاوي"مع حفظ الالقاب"

مع الاحترام

17) تعليق بواسطة :
12-04-2014 08:49 AM

الاستاذ المبجل يونس سلمت وسلم قلمك المبارك احييك اطيب تحيه من القلب الى القلب على هذه الدره المكنونه التي اثرت عقولنا بماكنا نجهله ارفع لك قبعة الفرسان بكل مناسبه احترام وتقدير لشخصك الكريم ونرجو المزبد

18) تعليق بواسطة :
12-04-2014 10:31 AM

جزاك الله خيرا يا أخي , وانصحك أعرَض عن من يخلطون الأوراق لغايات معروفه , مقالك سياسي ولا علاقه له بأصل فلان وعلان . وعاده ما تًجد في هكذا مقالات من يحاولون تغيير دفه الموضوع ,فأعرض عنهم لأن هدفهم أن يجرًوك الى اخراج موضوعك من طروحاته السياسيه المهمه .

على كلا ً , الأردن دوله من أقدم دول العالم الحديث فقد تشكًلت عام 23 , بينما الكثير من الدول العربيه لم تتشكل الا في السبعينات , ودول اوروبا الشرقيه لم ننشكل الا في التسعبنات , وما ينطبق على الأردن ينطبق على سوريا ولبنان وباقي الأقليم ,ف هل يشكك القمحاوي في تلك الدول ؟؟ طبعا لا

الهدف من طروحات الجمعيات المموله جهات خارجيه ليس الأردن , الهدف فلسطين , ومحور حديث القمحاوي حول قطع الصًله السياسيه بين الفلسطينيين وأي نتائج ومتطلبات تترتب على أي حل , وخصوصا حق العوده , وذلك عبر عدم ربطهم بدوله الوحده وتحويل تجنيسهم في الأردن مشابه لتجنيس "البدون" في الكويت , حيث لا تترتب للبدون أيه حقوق في السعوديه أو العراق .

19) تعليق بواسطة :
12-04-2014 10:54 AM

*الاستاذ يونس عطروز المحترم ... بالاشارة إلى تعليقك رقم(16)... ما اود قوله بعد الشكر لك على الايجاز التاريخي ،، بأن البحث التاريخي غير الاستماع لروايات المضافات ومجالس النميمه،،، والاخ صاحب التعليق (14) اختصر التاريخ بما يعرفه هو وليس كما يعرفه الباحث ،، وأهم ما ورد بردك انك تقول ليس المهم اصلي وفصلي ولكن المهم ما تكتب،، وفعلا فقد كتبت درر قلما يعرفها الكثيرون,

20) تعليق بواسطة :
12-04-2014 04:23 PM

ابدعت و وضعت النقاط على الحروف

21) تعليق بواسطة :
13-04-2014 12:18 AM

الاستاذ عطروز
ما تعودنا بحكم فروسية الصحراء وقيم البادية ان نتعرض لاحد وعلمتنا الصحراء الهدوء والحكمة والتامل وبعد النظر , نشكر لكم العودة الى التاريخ ونشكر الرقي في الرد ونعتذر ان تعدينا
فلم تكن المقصود كان القصد حر الاردنيين على حالهم التي ضاعت منهم من ابناء مخيمات ربيناهم وعلمناهم واجرناهم والان ينفثون قذور مخيماتهم في وجوههنا
لك المحبه من السردية وبني صخر والحويطات والعدوان

22) تعليق بواسطة :
13-04-2014 01:35 AM

يا ولد العشائر والقبائل الاردنيه لها رجالها ويعرفوا اصلهم وفصلهم ( انته كاذب بخصوص قبيلة بني حسن )هل تعلم ان قبيلة بني حسن احد قبائل البلقاء ( واسمها) المدرسه يعني الاسم انرجالها يدرسوك تحت اقدامهم (دورلك بسطه واعرف متي بدات تبيع عليها

23) تعليق بواسطة :
09-12-2014 10:41 AM

أشكر الكاتب المبدع الأستاذ يونس العطروز على مقالته ورده على ابن الصحراء المشكك بأنساب العشائر المتواجدة في هذه الديار ، والذي يبدو من كتاباته وردوده ، ان معلوماته ضحلة ، لا ترقى الى الرد العلمي الموثق ، بل هي مجرد استماع الى جلسات دواوين إرتجالية ، تتداول حكايات وقصص اكثرها من الخيال. أما ما كتبه الكاتب المبجل ابن الكورة ، تدلل على عمق فهم الكاتب للأحداث التاريخية في المنطقة ، محاولا ضحض مزاعم بعض الكتبة بالواقع السياسي المعاصر ، والذي أفرزته الحرب العالمية الثانية ، وما نتج عنه من تقسيم للوطن العربي الواحد ، الى دول غير متفقة ، مزروع بينها دمل سرطاني هو اسرائيل.
فالمشكك بنسب الصقور والغزاوية اصلا ووطنا ، عليه ان يقرأ التاريخ ويفهمه ، كما فهمه الأستاذ يونس العطروز، فالصقور سابقا عرب المفارجة وقبل ذلك بنو الجراح وقبله بنو جديلة وقبله طيء ، حلوا في هذه الديار بعد عام 570 ميلادي ، هذا يعني ان عمرهم هنا في ارض الشام زهاء 1500 سنة ، اي بعد وفاة ملك غسان وهو ابن عمهم الحارث بن جبلة الغساني ، الذي كان قد اصلح بين فرعي طيء (جلهمة): الغوث وجديلة ، متحملا دياتهم ودمائهم ، بعد ان خسر بنو جديلة حربهم مع ابناء عمومتهم بنو الغوث الطائيين في معركتهم المعروفة بـ "يوم اليحاميم" في جبل طيء "حايل حاليا". وفي ذلك يقول شاعرهم أبو سروة السنبسي الغوثي الطائي ، بعد ان قتل رجل من سنبس الغوث فارس بني جديلة: أشنع بن عمرو بن لام ، وهو عم فارس جديلة وسيدها: أوس بن الحارث بن لام بن جديلة الطائي:
نخصف بالأذان منكم نعالنا .... ونشرب كرها منكم في الجماجم

وقال أبو جابر بن الجلاس بن جدعاء بن جديلة شاهد القتال :

أقيموا عليــنا القصــــد يا ال طئ ..... وإلا فإن العلم عند التحاسب
فمن مثلنا يوماً إذا الحرب شمرت ..... ومن مثلنا يوم إذا لم نحاسب
وقال زيد الخير رضي الله عنه ، حضر القتال وشارك به:
تجئ بنى لام جياد كأنها .... عصائب طير يوم طل وحاصب
فإن تنج منها لايزل بك شامة .... إناء حياً بين الشجا والترائب
وفر أبن لام واتقانا بظهره .... يردعه بالرمح قيس بن عازب
وما فر حتى أسلم ابن حمارس .... لوقعه مصقول من البيض قاضب

فرحلت جديلة واستقرت مجاورة لبني كلب القضاعية الحميرية على اطراف الشام ، ومقرها دومة الجندل ، ثم رحلت بنو جديلة ثانية الى البلقاء مجاورين ابناء عمومتهم الغساسنة ، واصبح اسمهم بنو الجراح الطائيين.نسبة الى اميرهم دغفل بن الجراح الطائي.
فليتفضل من يشكك بنسب الصقور او المنكر والجاهل لتاريخهم ان يطلع على التاريخ القريب والبعيد ومن هذه المراجع :
http://alialmallahi.blogspot.com/2010/11/1612-1623-2001-126662001-1956-1612-1623.html

24) تعليق بواسطة :
22-03-2017 09:32 AM

الدستور - جولة في ذاكرة الوطن - اعدعد زياد أبو غنيمة - عندما قرَّر الخليفة الراشدي الأول الصحابي الجليل أبوبكر الصدِّيق رضي الله عنه إنفاذ أربعة جيوش إلى بلاد الشام أطلق على كل جيش إسم»جُـنـْـد»وهوإسم يتلاءم مع مهمتها العسكرية، وبعد أن تحقق النصر لتلك الجيوش على الجيوش البيزنطية برعاية الله عزَّ وجلَّ وتأييده قسَّـم الخليفة الأول سيدنا أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه بلاد الشام إلى ثلاثة مناطق إداري

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012