كل الاحترام والتقدير للكاتب ولجهوده والخيرة النيره
مقال وتحليلات وربط بين المعطيات كلام في قمة التألق في جميع الاتجاهات العامودية منها او الأفقية
اولا , من الواضح ان التعليق بأسم اردني د. يعود لمقترف المقال ذاته و قد استبق كل التعليقات للمديح في تكتيك استباقي . ثانيا , فن اختيار عنوان مهم بقدر اهمية المقال المصيبه هنا ان لا المقال و لا عنوانه لهما قيمه و جاذبيه .
هذه ترجمات ترجمت تحت تأثير أمنيات واحلام وبعض الاطعمه .
يريد الناقل منا جرنا الى ساحت مقالته
لنتداولها بالنقاش لنشر وجهة نظر اصحاب التقرير الاصليين وسمومهم قدر المستطاع
بين الناس لتمييع الحقائق والتضليل
والتدليس .
علاج هؤلاء الاهمال التام .
وماعلقت به انا اسمه تحذير من هؤلاء لبقية اخواننا المسلمين اصحاب النوايا الطيبه من الوقوع في براثن اعوان المجوس .
الاسوأ من هكذا مقالات هو تعليقات المدعو دبوس !!!!
اذا كان الحق تخلف انا اول المتخلفين .
البعض تعود او استمراء المهانة داىما والآن يصعب علية ان يعرف ما للوطنية والشرف من معاني فهؤلاء يعيشون خارج الزمن ولاكنها لحظات وتعود الامور الى سابقها وتختفي وتلاشى جميع الطحالب الطفيلية المتسلقة بأعمدة الوهم والسراب فهؤلاء يعيشون بين إلجنون في قمم الجبال واليأس في غور الكهوف!
ياسيداردني.د المحترم:لا يحق لك ولا لي ان نعرف(بتشديد الراء)الوطنية او الشرق حيث لكل منا مفهومه الخاص عن كلا الامرين,اذا كنت ترى ان بعضنا يعيش خارج الزمن فقد تكون انت والكاتب المحترم تعيشون ايضا خارج الزمن,العالم كله تقريبا عدا نظام البعث وكوريا الشمالية وكوبا.الكاتب يسبح عكس التيار ولا ننكر عليه تاييده للنظام السوري خلافا لغالبية الاردنيين والعرب والعالم,الوهم والسراب هو من اختصاص اهل اليسار في عالمنا العربي اذ ما زالوا يعيشون في خمسينيات وستينيات القرن الماضي ويقتاتون من نفس الشعارات الرنانة التي لم تجلب سوى الذل والهوان لامتنا.الكاتب يقول انه عضو الحركة الشعبية ونرجوه ان يتكرم علينا بتفاصيل تلك الحركة وعدد اعضائها واسمائهم واماكنهم ونسبتهم لتعداد الشعب الاردني,انتم تعيشون في الكهوف ولا ترون العالم المتغير باستمرار بينما انتم في سبات عميق,تحية لك
من يدعون ان نظام صبي الفرس الصفويين حيث الظلم والقهر اولاستبداد والبطش في سوريا لا يعيش خارج الزمن واهمون واهمون يكابرون ويتملقون ويتزلفون وكذلك مثيله نظام الصبي الماجن الطائش حفيد كيم ايل سونغ هناك حيث الفقر والجوع والحرمان والاذلال والاستعباد وحيث يقتل من لا يجيد البكاء والحزن على اطلال الجد السفاح في ذكرى ذهابه لجهنم وبئس المصير .
الوطنية لا تحتاج لتعريف بها ولا ترجمانا يترجمها لانها أسمى واعظم لما تعطيه كل الكلامات والترجمات التي نقراءها او نسمع بها
ولاكن الفارق بان هنا وهم البعض طبعا لا تتسع صدورهم الضيقة لكلمة الوطنية المجردة من كل ما تحملة هذه الكلمة من معاني
رحم الله من قال : (أخاف ان تصبح الخيانة وجهة نظر ) ولاكني أقول له الخيانة لم تصبح وجهة نظر بل اصبحت مذهبا لدى العرب والإعراب (طبعا البعض )
سؤال : لماذا البعض يكره كل كل نجاحات الآخرين واعتزازهم باوطانهم وغيرتهم على شعوبهم
وسؤال هل حالة العرب كانت أسواء في خمسينيات وستينيات القرن الماضي من حالنا في الوقت الراهن ؟ ولماذا أكون تابعا لغيري حتى بالعداء لمن كان وهل هذا قصور في ذاتي ام هو ارتهانا طوعيا لغيري لأنني لا املك أمر نفسي وحتى أضعف الإيمان الا وهو في قلبي او قلبي ولماذا يجب عليا التفكير بعقل الآخر وهل طلب مني ذلك الشيء ام ان الله خلقنا بدون هذه الغرائز
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.....
اذن من هم هؤلاء الذين تضيق صدورهم بالوطنية؟؟؟ارايت انك قفزت مباشرة لاتهام الاخرين بالخيانة؟من هم بعض الاعراب التي اصبحت الخيانة مذهبهم بل ما هي الخيانة التي تراها حضرتك هل لانني اخالفك الراي اكون خائنا؟حالة العرب اصبحت اسوا بفضل القوميين بفرعيهم الناصري والبعثي وما زلنا نعاني من نرجسية ناصر وحافظ وصدام وغرورهم .من اجبرك على ان تكون تابعا لغيرك ومن هو هذا الغير؟نعيش عالما مفتوحا ولا يمكن احتكار الحقيقة او الحكمة بل او الوطنية؟العالم يتداول السلطة ونحن نرهن انفسنا لحكامنا من مهدهم الى لحدهم,نصفق بدون وعي للطاغوت القاهر الظافر الرمز البطل الذي لن تنجب النساء مثله ثم يرث فلذة كبده الحكم وكاننا نعيش في اقطاعيات.خلق الله لنا العقل ثم الغرائز ولكن غرائزنا سيطرت على عقولنا وهي التي تملي علينا قراراتنا,هل لك ان تبتعد عن الالغاز وتوضح وجهة نظرك تماما ام انك ما زلت تشاركنا الخوف من السلاطين واتباعهم؟؟؟؟؟
من لا يعرف ما للوطنية من معاني يصعب علية ان يتصور ما هي الخيانة او يميزها فاي مكان للحكمة هنا فكل المعاني تصبح هرطقة !!!!!
أما بخصوص ناصر حافظ وصدام فهؤلاء كانوا يمثلون حواضن العروبة وعزتها حتي لو اختلفنا مع شخوصهم تبقى القاهرة وبغداد ودمشق ثللوث العروبة وعزتهم الحاضر لا لبس بذلك ولا مجال للافتراء والغو الا ان يكون ذلك من باب الاستعباط ويأس ألباس وعلينا ان نميز بين أصبحنا وبين كان لكي نفهم ما حل بنا وإلا نبقى كما نحن حاضرنا مصابين بالوهن والزهايمر منذو ميلادنا نعجز عن فهم الأشياء والتمييز بين حلوها ومرها هنا تجف الأقلام ويبقى ألعاب حاضراً ووجودنا مرهونا باستمراريته
عدنا للالغاز والشعارات اياها:من لا يعرف الوطنية!!!ان يتصور ما هي الخيانة!!!يمثلون حواضن العروبة وعزتها!!!تبقى القاهرة...الخ ثالوث العروبة وعزتها!!!جردة بسيطة لانجازات تلك الحواضن وعزتها المزعومة:هزيمة الجيش المصري عام56 واحتلال سيناء من قبل اليهود,حرب اليمن,الهزيمة المدمرة عام 67,خسارة الجولان وسيناء والضفة,هزيمة عام 73 واقتراب العدو من دمشق,حرب 8 سنوات مع ايران والعودة لاتفاقية الجزائر حول شط العرب,احتلال الكويت ثم الهزيمة وتدمير العراق,تدمير سوريا وتشريد نصف شعبها....القائمة طويلة.يا اخي:هذه حقائق عشناها بانفسنا وليس الهروب لمفردات اللغة بشعارات اكل الدهر عليها وشرب..الفجر قادم وبعض الطواغيت رحلوا والحبل على الجرار
حينما يتم قلب القيم ومعانيها وما للحياة من معنى رأسا على عقب تتلاشى الفجوات بين مايمكن ان يكون ممكناً وما هو من المستحيل او المستحيل
الانهيار او الهزيمة او الانكسار يبدآء داىما من الداخل ولا تكون الهزيمة العسكرية الا نهاية المطاف
الطامة الكبرى نحن لا نعرف من الأحداث الا نتائجها فقط أما مايخص ظروفها والاسباب التي اودت الى هذه النتيجة فهذه أمور لا تخطر على أذهاننا لانها مغيبة تماماً بقوة عواطفنا التي تغطي على عقولنا في كل أمورنا
لا يذكر التاريخ في طياته بان العرب حكموا انفسهم في يوما من الأيام او كانوا ذو تأثير في مسار التاريخ مع استثناء بدايات الرسالة المحمدية وهذه لها أسبابها الخارجة عن إيراده شعوبها ومع ذلك كان الانعطاف وأسبابه في صلب تعاليمه وآياته الا من رحمه ربي
وكما يقول الشاعر:
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا
ويهجوا ذا الزمان بغير ذنبا
ولو نطق الزمان لنا هجانا
مشكلة العرب تكمن في عدم الاستيعاب وأخذ الدروس من التاريخ وأخض تاريخا الغير مزيف وما أكثر ما نردد مقولة او الحديث الذي يقول : لا يلدغ المومن من جحرا مرتين
الكاتب رجل غارق في التفكير بمستقبل الاشتراكية بين الشعوب العربية وأرجوكم أن لا تقطعوا حبل أفكارهلعله يخرج علينا بنظرية سياسية جديدة.
يا اخي اصبح الامر ان كل واحد حافظ كلمتين يشتم العرب وتاريخهم !
العرب امه اختارها لرسالته وقاموا بنشر الرساله من ارض العرب الى الاندلس وتحوم الصين والفلبين اليوم ولهم الفضل الاكبر في حضارتنا المعاصره
واقاموا دول وبنو حضاره وحكموا العالم بالعدل والرحمه وتاريخهم اشهر من ان يعرف .
لكن الذين يذمون العرب ويزدرونهم هم الشعوبيين والمرتدين الزنادقه والمجوس عبدة النار والحاقدين
ثم يأتي اقوام جهله متخلفين في قلوبهم مرضا يرددون اقوال الشعوبيين
بكل غباء .
يا اخي الي مش عاجبه يكون عربي يرحل مع الف قلعه ينصرف من هنا ويلحق بجماعته المجوس مع ال ...
اقتباس ! : ( علاج هؤلاء الإهمال التام )
هناك كتاب يتصدرون الواجهات وسياسيين يقال عنهم انهم محنكين اتحفونا بتحليلات وابحاث ودراسات تابعناهم طوال اربعة سنوات !! صفر بالمئه تحقق منها !؟ منهم من تأكد لنا انه طبل اجوف من اساسه ومنهم من خدعنا وغيب الحقائق عنا وشتتنا وقسمنا . الحقيقة ان الاستاذ محمد الروسان تابعت مقالاته وترجماته وتحليلاته وتجميعاته ومتابعاته وجهود دراساته طوال اربعة سنوات ، فلا يهمني الان الحكم على مصادرها بقدر الحكم على نتائجها برأي ان اكثر من 80% لمقالاته تبت لمتابعيها الان انها حقائق وجهوده تنظيمها وتحليلها وتجميعها جهود كاتب واعي ومثابر ومخلص لشرف مهنته وقسمه !! سواء كنا معها او مخالفين لها بعيدين او قريبين عن اتجاهاته الخاصة !!
المهم والاهم مقدار الفهم وتقبل الاستفادة والتوعيه من كتاباته وتحليلاته !! ان تم استعمالنا العقل دون تحيز . هاجمناه في السابق كثيرا لكن النتائج الواقعية حاليا هي الحكم بواقعها وحلوها ومرها . الف تحية للكاتب الاستاذ محمد احمدالروسان .
من خلال متابعتي لكتابات المحامي محمد الروسان وقراءتي لما يكتب من تعليقات عليها فقد كان لي جملة من الملاحظات على ما يدلى به من تعليقات :
1- بعض التعليقات تدعي تبني السلفية وتبدأ الهجوم على المقالة باستخدام مصطلحات مثل صفوي ومجوس وفرس ..الخ من الفاظ ديماغوجية لا تستند الى اي اساس علمي او اجتماعي او سياسي ، علما ان الكاتب يتحدث باسلوب علمي مستندا الى معلومات واخبار موثقة ومنشورة . وهذا يدل على ان من يعلق بهذه الطريقة لم يقرأ المقال وانما يعلق فقط لان الكاتب هو محمد الروسان، وحتى لو كتب مقالا يدعو الى السلفية الجهادية او يهتف لتنظيم القاعدة فانا متأكد ان التعليقات ستكون نفسها.
2- تعليقات اخرى تخرج عن صلب الموضوع وايضا تعليقاتها جاهزة والسبب هو ان الكاتب هو محمد الروسان، وليس عند هذه الفئة من المعلقين استعدادا لقراءة المقال ولا الاستناد الى ما ورد فيه وعلى الفور بمجرد قراءة الاسم يبدأون الهجوم بالاتهامات بالاشتراكية والشيوعية والعيش خارج الزمن .. الخ من هذه التعليقات المعلبة.
3- الفئة الثالثة من المعلقين وهي التي ليس عندها الاستعداد لاشغال الدماع بالتحليل وغالبا ما يقولون ان المقال كتب بطريقة معقدة لا يستطيع القارئ فهمها وهذا يدل ان المعلق ايضا لم يقرأ.
هذا اضافة الى تعليقات تتهم الكاتب انه لا يمثل راى غالبية الاردنيين في الموقف من سوريا اي انهم هم من يمثل الغالبية الاردنيين بل وحتى العرب والمسلمين.
4- فئة اخرى تقول ان موضوع المقال لا يهمنا ولا يمسنا وليس له علاقة بنا ولا بمشاكلنا مع العلم ان ما يحدث في اوكرانيا يمس الوطن العربي بشكل عام ويمس الاردن وفلسطين تحديدا بشكل خاص ومباشر. فالتواجد والدعم الصهيوني للحكومة الفاشية في اوكرانيا هدفه استقطاب اليهود الاوكرانيين ودفعهم للهجرة الى دولة الكيان الصهيوني.
5- البعض يعلق ان ارجو ان لا يخرج احد المعلقين ويقول ان من كتب هذا التعليق هو الكاتب محمد الروسان، مع احترامي وتقديري للكاتب الاستاذ محمد الروسان واشكر له جهوده.
يعني ما علقت به انت يستند الى اساس علمي ؟
يتمسك به اصحاب الضلال الفكري .
اي راي يخالفهم يقولون انه ليس على اساس علمي التهمه جاهزه .
وآرائهم وافكارهم لها اسس علميه !
للعلم لايوجد شئ اسمه اساس علمي هذا مصطلح تضليلي .
العلم الحقيقي هو كتاب الله . وما خلا ذلك علوم الدنيا وجدت لنستعين بها على عبادة الله واعمار الارض .
لذا اي كلام غير مبني على كتاب الله هو باطل ومردود على صاحبه .
سينحسر الغطاء عنكم قريبا وعن مصطلاحاتكم الشيطانيه وطرق تفكيركم وتظهر عورتكم للجميع .
الاتزان المتعمد في التعليق ضلال ايضا .
ايضا تبدا اسلوبك بنفي العلم واظنك متأثر بالدين الاسلامي على الطريقة السعودية. لا يا سيدي، كتاب الله هو كتاب الله والعلم هو ما حض عليه كتاب الله . وانا اعلم ان النقاش معك ليس منه طائل ولا كنت اتيتك بعشرات الايات من كتاب الله تثبت ذلك، ولعلك بحاجة الى دراسة كتاب الله بتمعن عوضا عن ادعاء التمسك بالدين بدون دراسته.تستخدمون كلمات وتخوضون في مواضيع تناقضون انفسكم بها. فمن تدعوهم بالشعوبيين هم من كتب لكم ما تعتبرونه ظلما وبهتهانا الكتاب الثاني بعد القرآن لكريم وهو البخاري، وقائمة الشعوبيين طويلة من الترمذي الى ابن سينا الى الفارابي الى الفاراهيدي الى الخوازمي والقائمة تطول.
تقول الاتزان المتعمد في التعليل ايضا ضلال ، اضحكتني يا راجل، المرة القادمة ساكتب تعليقي على انغام راقصة حتى تنبسط حضرتك ، لكن هيك راح تقولي الموسيقى ضلال ايضا. يكفيكم تزويرا للدين ويكفيكم خروجا عن كتاب الله والاستناد الى احاديث مزورة منسوبة الى رسول الله لتناسب اهوائكم وقناعاتكم المريضة الملوثة بدماء الابرياء من المسلمين وغير المسلمين.
يفهم من كلام حضرتك الكمبيوتر الذي تستعمله وبين يديك لانه غير مبني على كتاب الله والكهرباء التي تقوم بتشغيل كمبيوترك او حاسوبك هي باطلة أسلحتك التي تستعملها في قتل الناس الآمنة أيضاً باطلة أنابيب المياه التي تنقل بها المياه الى بيوتكم هي باطله والبكمات دبل كبين المثبت عليها رشاشاتكم باطله باختصار كل ما توصل له العلم الغربي والغرب تخلف وباطل ما راىيك نرجع للبعير والحمير والخيل والسيف والترس لكي يصبح العالم غير باطل بنظراتك يا معلم !!!!!!!!