لم يكن الا شعار "التخلي عن فلسطين و العروبة" و "يا رب نفسي". و نجحت المؤامرة..
ثورة البلقاء الكبرى؟ والله هذه أول مرة أسمع بها. أرجو من الكتاب الفاضلين تنويرنا بهذه الصفحات المخفية من تاريخ هذا البلد
صارنا بدنا نخترع ثورات وتصنع تاريخ من الخيال
الاردن ودول الخليج خرج المستمر بأردته بدون نقطه دم وكمان ولا طلقه
كاتب المقال وبجرأة غاص في تاريخ الأردن الملغي والمدفون بأوامر وتدابير من كارهي الشعب الأردني ومن المتسلقين ومن المتشبثين بالكرسي , يزرعون الفتنة هنا وهناك ويخفون حقيقة الرجال الرجال أمثال الشيخ ماجد العدوان ورفاقة الأحرار وبطولة الشهيد صايل الشهوان ....
ولكن مع الاسف حاول هنا الاستاذ محمد البدارين تبرئة ساحة الأمير من المؤامرات على الأردن والأردنيين , واعطاه ما ليس له في جعل اصابعة وراء انعقاد مؤتمر عام 1928 وما صدر عنه من قرارات لا زالت حتى اليوم تنتظر أن ترى النور ... والدليل على أنه كان يلعب مع البريطانيين لتثبيت حكمه , وبنفس الوقت يحرض العشائر على بعضها , والدليل وقوف الشيخ مثقال الفايز ضد ثورة البلقاء واعلان التصدي لرجالها وقتالهم ... فقبل الحركة الثورية للشيخ ماجد ورفاقه , زاروا الامير في ديوانه , واطلعوه على شعارهم (الأردن للأردنيين ) وطالبوه باقالة الحكومة وعدم تعيين أي شخص غير اردني في الحكومة , وأن الرجال الذين يحكمون وإن جنسوا فهم ليسوا اردنيون بل عملاء لبريطانيا وحراس للعرش من الأردنيين , وتم انذار الامير بالثورة إذا لم ينفذ المطالب ... فوافقهم , ووعد الشيخ ماجد أن ( يتغدى ) في بيته في الشونة ومعه الحكومة الأردنيه الجديده , ثم اتصل بالشيخ مثقال وشاوره , فامتشق الشيخ مثقال سيفه وقال ( ابن عدوان بده يطردك ويستلم محلك ) ابشر نحن لها وسنردعه , ثم اتصل بالبريطانيين وشاورهم فطلبوا منه الردع لا الصدع ... وحدثت المعركه .. وقتل القائد الشيخ صايل , وبعدها قتل الشيخ ماجد بالسم , وسرقت جثته من قبره....
هذا ما يتداوله الأردنيون نقلا عن من عايشوا تلك الفترة , ومن كنبوا سليمان العيسى وغيره وغيره .. فهم أقلام النظام ولم يكتبوا الحقائق
والدليل استمرار غير الأردنيين بتولى الحكم في الأردن طيلة حكم الامير وحتى مقتله على باب الاقصى .. وفي عام 1954 شكل الشهيد هزاه حكومة لغايات الانضمام لحلف بغداد واختيار هزاع لأنه اردني ولتلبيس الطاقية للأردنيين , وقامت الثورة ضد الحكومة واسقطت بعد 6 ايام من تشكليها .. وعاد الشهيد هزاه وشكل حكومة عام 1960
أما حكومة النابلسي فهي ليست اردنيه بل حكومة الجبهة الوطنيه ....!!!!!
الفتنة بين مكونات الشعب , وشعارات , الوحدة الوطنيه , شتى المنابت والأصول , الأردن اولا .. كلها شعارات ضد الشعب الأردني وحركته الوطنية المباركة
وللحديث بقية
اليست سلطات الانتداب هي نفسها من تاامرنا معها على العثمانيين قبلها ببضع سنون و قمنا بما يعرف ب (الثوره العربيه الكبرى) و التي ادت للانتداب و خساره فلسطين؟
لماذا فقط ذكرت الوظائف البسيطة ولم تات على ذكر النواب والاعيان والجيش والامن والمخابرات والمدراء والقادة واكثر من 400 الف موظف حكومي اردني ابا عن جد .. فبالله اليس الاردن للاردنيين يا بدارين
في كل مجتمع حتى امريكا هناك من يعمل اعمال بسيطة فهل مطلوب ان يكون كل الشعب وزراء وقادة وضباط ومدراء عموم ..
...........................
فهل نفهم الان حقيقة اصل الشعار الوطني الخالد (الاردن للاردنيين) ولماذا ظهر وكيف وماهي ابعاده الوطنية والقومية ، ألم يكن شعارا دفاعيا صرفا ، ضد طغمة من المندسين في حلقات الحكم وجهاز الدولة ، الذين لا تزال سلالاتهم ماضية في تنفيذ برامجها الخفية ضد شعب الاردن وعموم مواطنيه
لا يبدو شعار الاردن للاردنيين قابلا للطرح في الاردن -
يجُب فهم التاريخ المتعلق بعلاقه الدوله العثمانيه بالأستيطان اليهودي باعمق من تاريخ الحرب العالميه الأولى . فأول مستوطنه منظمه وهي (مكفا اسرائيل) أنشئت عام 1870 وأن كان سبقها بعض المستوطنات الصغيره عام 1856 . وهذا التاريخ له اهميته حيث كان العام الذي تم به توقيع اتفاقيه باريس ألتي أنهت حرب القرم (1856) والتي قامت عام 1953 بين( روسيا القيصريه) من جهه وبين (الدوله العثمانيه وحلفائها بريطانيا وفرنسا ) من جهه اخرى وانتهت الحرب بهزيمه روسيا . بعد ان شاركت القوات العثمانيه والبريطانيه والفرنسيه في حرب البحر الأسود وكذلك فرض الأسطول الأنجليزي حصارا على روسيا من الشمال ومن جهه بحر البلطيق .
أن ألأسباب البعيده المدى للحرب كانت( رغبه الروس في التوسع على حساب الدوله العثمانيه) وهذا المسعى الذي رافق الروس لقرون طويله ولكن بريطانيا كانت في موقف متحالف مع الدوله العثمانيه لفتره ثلاثمائه عام سابقه مقابل الروس , فبريطانيا كانت ترى في الدوله العثمانيه حاجزا يمنع الروس من الوصول الى المستعمرات البريطانيه في الهند وكذلك كانت بريطانيا تريد منع الروس من الوصول للمياه الدافئه وهذا ما جعل بوصله السياسه البريطانيه في الحفاض على تماسك الدوله العثمانيه . أما السبب المباشر والذريعه التي استخدمها الوزير الروسي "منشكوف " خلال زيارته لأسطنبول عام 1853 هي الطلب من الدوله العثمانيه بوضع المواطنين الأرثوذوكس في الشرق تحت (الوصايه الروسيه ) وأعطاء الأشراف على المناطق المقدسه للأرثوذوكس بدلا من الكاثوليك وهذا كان ضمن مطالب روسيه أخرى ولكن العثمانيين تشاوروا مع الحلفاء البريطانيين وتم رفض المطالب الروسيه مما أدى الى انهيار مهمه الوزير منشكوف وبذلك ذهبت الدولتان للحرب بتاريخ 4 اكتوبر 1853 .
بعد الهزيمه الروسيه عقدت معاهده باريس في 25 فبراير 1856 والتي كان من بنودها (حياد البحر الأسود) ولكنها ايضأ اثرت بشكل كبير على حقوق الأقليات الدينيه في الدوله العثمانيه ومنهم اليهود الذين أبتدأ نشاطهم الأستيطاني المنظم منذ ذلك التاريخ .
عطوفة الأستاذ محمد البدارين المحترم .
1. أشكرك على ما تفضلت به في مقالتك رغم أنك أهملت جوانب مهمة من الموضوع لأن الشيخ سلطان وإبنه ماجد كانا محور الحديث حيث التقيا مع شاعر الأردن عرار في رفع الشعار نفسه ( الأردن للأردنيين ) ودفعا ثمنا لذلك . وعلى أي حال فإن الأخ عبد السلام الغزوي أكمل ما بدا من نقص في تلك المقالة وأقدم له الشكر أيضا .
2. لقد كتبتُ مقالا حول هذا الموضوع بعنوان " المواقف الإصلاحية والقومية لماجد العدوان " نشر من خلال هذا الموقع بتاريخ 23 / 3 / 2013 ، وللتذكير أقتبس منه العبارات التالية :
" ومن جانب آخر فقد تعاون ماجد مع الملك فيصل الأول ، في كفاحه ضد الفرنسيين في سوريا بمناسبات عديدة ، كان آخرها تشكيل فرقة تعدادها 500 مقاتل من متطوعي البلقاء ، تحركت لنجدة القوات العربية هناك . إلا أن الملك فيصل التقى اولئك المقاتلين في المزيريب قرب درعا بتاريخ 4 / 7 / 1920 ، وابلغهم بأ ن المعركة قد حُسمت لصالح الفرنسيين ، وطلب منهم العودة إلى شرق الأردن بعد تقديم الشكر والعرفان لهم على نخوتهم العربية الأصيلة . أما على الصعيد المحلي فقد سبقنا ماجد في المطالبة جهرا ، بإصلاح الإدارة في بنية الدولة الأردنية الناشئة ، رافعا شعارا وطنيا تجاوز حدود البلدة والعشيرة ، معبرا عن طموحات المواطنين الشرفاء ، ألا وهو شعار \\\' الأردن للأردنيين \\\' ، ملتقيا بفكره ووجدانه مع شاعر الوطن مصطفى وهبي التل . وعلى ضوء ذلك التفّت من حوله عشائر البلقاء ، وأيدت دعوته بعض العشائر الأردنية ، إيمانا منها بصدق التوجه ووطنية حامله . كانت دوافع تلك الدعوة كما روتها صفحات التاريخ تتمثل بالنواحي التالية : 1. انحياز إدارة الدولة إلى جانب مجموعة محددة من المواطنين على حساب مجموعة أخرى ، في محاولة منها للإيقاع بين طرفين مشهورين من أبناء الوطن . 2. سوء إدارة الدولة ممثلة برئيس المستشارين ( رئيس الوزراء مظهر رسلان ) ومسايرته للبريطانيين ، في عدم السماح باتخاذ الأردن قاعدة لعمليات المقاتلين ، ضد القوات الفرنسية التي تحتل سوريا . 3. عدم إشراك أبناء المنطقة المتعلمين في إدارة الدولة ، واقتصارها على القادمين من الأقطار العربية المجاورة والمرتزقة . 4. شعور المواطنين بأن بلادهم تستغل لمصلحة أشخاص غرباء ، لا يهمهم إلا الكسب منها على حساب أهلها الأصليين . 5. المطالبة بتأسيس مجلس نيابي يمثل أبناء الوطن تمثيلا حقيقيا . 6. المطالبة بتشكيل جيش وطني يضم جنودا وقيادة أردنية . 7. السعي لتخفيف الأعباء الضريبية على المواطنين . لقد كان سمو الأمير عبد الله الأول ( الملك فيما بعد ) متعاطفا مع هذه المطالب العادلة ، ووعد بتلبيتها خلال أسبوع من تاريخه . إلا أن مستشاري السوء في حكومته أوصوا بعدم الاستجابة لتلك المطالب ، بحجة أنها ستفسر ضعفا من جانب الحكومة . ثم قامت على إثرها بإجراءات قمعية تمثلت باعتقال عدد من الشخصيات الوطنية وزجّهم بالسجون ، بتهمة تشكيل جمعية سرية تسعى للقيام بانقلاب على الحكومة والتعاون مع ماجد العدوان . ونتيجة لهذا التحدي الذي قامت به الحكومة بتشجيع من المسؤولين البريطانيين ، أُضطرّ رجالات البلقاء ومناصريهم بقيادة ابن عدوان ، التوجه إلى الصدام المسلح مع قوات الحكومة ، والتي ساندتها المدرعات والطائرات البريطانية صباح يوم 16 / 9 / 1923 "
3. أما بالنسبة لصاحب التعليقين ( 2 و 3 )، فأقول له : إن تاريخ أولئك الرجال يشرف كل أردني وفلسطيني لأنهما رفضا عرض البريطانيين بالتوقيع على صكوك الاعتراف بكون فلسطين وطنا لليهود مقابل إغراءات بالحكم قدمت لهما .
4. وإذا كنت لم تسمع بثورة البلقاء بقيادة أميرها سلطان العدوان وإبنه ماجد فهذا دليل على جهلك بأحداث التاريخ وليس قصورا بالتاريخ . وإن كنت تريد أن تعرف الحقائق التي أرادوا لها أن تطمس فإنني أحيلك إلى المراجع الثلاث التالية على الأقل :
أ. كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها في القرن العشرين تأليف اللفتننت كولونيل فردريك ج . بيك تعريب بهاء الدين طوقان صفحة 285 .
ب. كتاب تاريخ الأردن في القرن العشرين الطبعة الأولى تأليف منيب الماضي وسليمان موسى صفحة 210 .
ت. كتاب دراسات في تاريخ الأردن الحديث تأليف سليمان موسى صفحة 142 .
إذا قرأت ما أشرت لك به فستعرف الحقائق وتطوي صفحة الجهل ، ولك تحية .
-لاتلوم احد اذا لم يسمع بثورة البلقاء وذلك اننا لم ندرس عنها في المدارس ولم نسمع عنها في الاعلام المرئي والمسموع
-الاخوة الشرق اردنيين, بقائكم اقلية سيضمن لكم جميع المناصب الحكومية العامة والعسكرية
الرجاء من اصحاب الاقلام والاراء والمحللين عمل مقارنه للخلوص الى استنتاج موضوعي يدلل على الحقيقه او على اقرب الحقائق الى العقل والمنطق وقد كان بمقدوري ان اسرد عشرات الرويات والاحداث للاستدلال ولكن في هذه كفايه واني لارجو بشكل خاص من السيد*موسى باشا العدوان*والسيد عبدالسلام بيك الغزوي*على وجه الخصوص دون الاستغناء وبضروره ملحّه عن اراء الاخوة العارفين مع جزيل الشكر ؟؟
رواية الكاتب
""وبحنكته المعروفة ، سيحيل الامير البيان على الفور الى سلطة الانتداب ، مستقويا بارادة شعبه ، وهو يدير معركته التأسيسية المعقدة ، القابلة لكل الاحتمالات ، حتى انه يبدو من المنطقي ان نتصور دورا غير مرئي للامير في المؤتمر ، للاستعانة بالشعب في مواجهة الضغط الانتدابي ، والتصدي للاختراق المبكر لنظامه الوليد من قبل عملاء ومرتزقة اندسوا في جهاز الدولة الناشئة ، تحت لافتة الكفاءة الادارية والمعرفة والخبرة ""؟؟-
روايه تاريخيه اخرى تحمل في سطورها حقائق ايضا!!
لم تلبث المؤامرة الإستعمارية الفرنسية أن نجحت في إجهاض المملكة الفيصلية وأصبحت سوريا تحت الحكم الإستعماري الفرنسي المباشر الذي أخذ يلاحق رجالات الحركة الوطنية , ومنهم رشيد طليع الذي حكمت عليه محكمة فرنسية عسكرية بالإعدام , فاضطر رجالات المملكة الفيصلية إلى ترك سوريا ولجأ العديد منهم إلى شرقي الأردن عبر جبل حوران , ورافق طليع في القدوم إلى عمَّان السيد نبيه العظمة أحد قيادات حزب الإستقلال العربي , وكان وصول رشيد طليع ورفيقه إلى شرقي الأردن بالأضافة إلى العديد من رجالات حزب الإستقلال العربي متزامناً مع وصول الأمير عبد الله بن الحسين الذي بدأ يأخذ بناصية الأمور في شرقي الأردن , فاستقبلهم الأمير عبد الله وسمح لهم بتشكيل فرع أردني للحزب , واجتمع أعضاء الهيئة العامة للحزب في عمان وانتخبوا هيئة إدارية من الأمير عادل أرسلان وأحمد مريود وسامي سراج وخالد الحكيم وعوني القضماني , وقد انضم إلى الحزب عدد من الشخصيات الوطنية منهم مظهر رسلان وسليمان السودي الروسان وناجي العزام ومثقال الفايز وحديثه الخريشا وحسين الطروانه وعبد الرحمن إرشيدات , ولم يلبث الأمير المؤسِّس أن طلب من رشيد طليع تشكيل أول حكومة أردنية في عهد الإمارة فشكَّلها في 11/4/1921م , وضمَّت حكومة طليع إلى جانب رئيسها الاستقلالي أربعة أعضاءٍ في حزب الاستقلال هم أحمد مريود وأمين التميمي وعلي خلقي الشرايري وحسن الحكيم , بالإضافة إلى عضوين من المتعاطفين مع حزب الإستقلال هما الأمير شاكر بن زيد ومظهر رسلان , فكانت هذه الحكومة المكوَّنة من ثمانية أعضاء تضم خمسة من حزب الإستقلال , واثنين من المتعاطفين مع الحزب , وعضوا مستقلا هو الشيخ محمد الخضر الشنقيطي .
وكان الفرع الأردني لحزب الاستقلال العربي لا يُخفي تطلعاته الوطنية لجعل شرقي الأردن خندقاً خلفياً للثورة السورية ضد المستعمرين الفرنسيين , وقام رجالات الحزب وخاصة العسكريين بجهود عملية لدعم الثورة السورية ماديا وبالسلاح , وأثار موقف الحزب غضب سلطات الإنتداب البريطاني في الأردن فأخذت تكيل له الإتهامات ومن تلك الإتهامات إتهامها للحزب بالتورط في محاولة إغتيال الجنرال الفرنسي غورو في 23/6/ 1921م , فشنَّت سلطات الإنتداب حملة ضغط مكثفة لمضايقة الحزب ورجالاته , وتمخَّضت الضغوط عن إبعاد رشيد طليع زعيم الحزب عن رئاسة الحكومة , ثم تبع ذلك مضايقة رجالات الحزب وخاصة العسكريين فأبعدوا عن الجيش كالقائد صبحي العمري والقائد أمين البغدادي والقائد حسن كحالة وآخرين , ثم اشتطَّت سلطات الانتداب البريطاني في مضايقة الحزب ورجالاته ونجحت بتصفية حزب الاستقلال وطرد رجالاته من الإمارة , وكان من أبرز الذين طردوا إلى الحجاز أحمد مريود ونبيه العظمه وعثمان قاسم وأحمد حلمي عبد الباقي وسامي سراج .
ومن الأمور التي يجهلها الكثيرون أن الزعيم السوري الحلبي ابراهيم هنانو الذي قاد الثورة السورية ضد المستعمرين الفرنسيين كان يعمل رئيساً للقلم بمعية الرئيس رشيد طليع عندما كان حاكماً عسكرياً لمنطقة حلب في أواخر العهد الفيصلي في سوريا .
وشكَّل رشيد طليع ثاني حكومة في عهد الإمارة أيضاً في 5/7/1921م , ولكن حكومته لم تصمد طويلاً أمام مضايقات الحكومة البريطانية التي كانت تسيطر على الإمارة بحكم تفويض الانتداب الذي فرضته عُصبة الأمم , كما كانت سلطات الانتداب البريطاني في الأردن تضايق رشيد طليع فقد كانت تتهمه بالتعاون مع الحركة الوطنية في سورية لإثارة الاضطرابات ضد المستعمرين الفرنسيين حلفاء بريطانيا , واضطر رشيد طليع لتقديم استقالة حكومته في 5/8/1921م , أي بعد شهر واحد فقط من تشكيلها , ولجأ إلى مصر مرورا بفلسطين , وعندما نشبت الثورة بجبل العرب في عام 1925 م بقيادة سلطان باشا الأطرش سارع طليع إلى الالتحاق بها وأصبح من أبرز قادتها , وأصيب طليع بمرض إنشغل عن مداواته بسبب الأعباء التي كان مكلفا بها في الثورة ولم يلبث الداء أن تمكن منه في عام 1926م , كما يروي الأستاذ عجاج نويهض في أحد هوامشه على الترجمة العربية لكتاب حاضر العالم الإسلامي , وينسب المؤرخ الأستاذ اكرم زعيتر في كتابه الحركة الوطنية الفلسطينية (1935-1939م) إلى الزعيم الوطني نبيه العظمه وصفه لموت رشيد طليع بأنه كان كارثةً وطنيةً , ورثاه الملك المؤسِّس ووصفه بأنه كان شهما غيورا , ويصف الأديب عجاج نويهض في كتابه ستون عاماً مع القافلة العربية الرئيس رشيد طليع بأنه كان اللولب المحرك لمعظم نشاطات النضال الإستقلالي ضد المستعمرين الفرنسيين لسوريا , ويعتبره من كبار رجالات العرب في عصره وأنه كان رجلاً كامل الصفات , عالي الإخلاق , ولا يكاد يكون له نظير في فن الإدارة .
المراجع التي استند اليها المقال مذكورة ويمكن الرجوع اليها وهي تستند لوثائق ومراسلات ، وعلى العموم رشيد طليع لم يرد اسمه في المقال بالتحديد رغم انه خلال عدة اشهر استقال او اقيل مرتين ونلاحظ انه في حكومته الثانية استبعد علي خلقي بسبب تحفظات بريطانية وفرنسية ثم اختلف مع الشيخ الشنقيطي والشنقيطي جاء من موريتانيا بنية طيبة ، طليع ايضا كان يتوقع نفي الامير من قبل بريطانيا ليتولى الحكم اما الركابي وحسن ابوالهدى واخرين فهكذا تصفهم مراجع كثيرة، وهناك وثائق وبراهين قطعية لاقبل لك بالرد عليها انظر مثلا برقية حاكم الكرك الى الركابي او انظر رسائل ابوالهدى للمندوب السامي ، وقضية ابن الركابي وغور ابوعبيدة حقيقة ثابتة لا جدال فيها ...... اخي الكريم التاريخ لا يرحم لا يرحم لا يرحم والشمس لا تغطى بغربال
ودار نقاش بين ماجد والأمير ووعدهم الأمير بفتره اسبوع لتلبيه مطالبهم وكلف حسن خالد ابو الهدى بتشكيل حكومه تسجيب نوعا ما لمطالبهم فكان احد افرادها أردني الاصل والسعي إلى تاسيس مجلس نيابي لكن اشتمل برنامج الحكومه واتخاذ اجر اءت قمعيه ضد ابن عدوان وتم القاء القبض على اعضاء الحزب الوطني وكانت هناك مفاوضات الحكومه مع المعارضه وبتأييد الحكومه ولكن سلطان وماجد عزموا على المواجهه والحصول على مطالبهما. وتم توجيه من من الأمير كان إلى سلطان بمثابه انذار انه يجب ان يستسلم والا سيتم استعمال القوات وسلاح الجو الملكي والجيش. عندها تقدم سلطان وماجد بجموعهما نحو عمان وبعثا رساله إلى المعتمد البريطاني في عمان السيد فيلبي – من عشائر العجارمه والشراكسه وبني حميده والبلقاء يوضحون فيها سبب حركتهم ورفض الأمير لمطالبهم التي يعتقدون بشرعيتها وهي المطالب الشرعيه للشعب وكما بينوا انه هددهم بارسال الطائرات وطلبوا منه عدم مساعده الأمير واذا ما فعل سيرفعوا الامر إلى حكومه صاحب الجلاله وتقدم سلطان بمجموعه من حسبان باتجاه عمان واثناء المسير تم الاستيلاء على مخفر ناعور ومخفر وادي السير ومخفر صويلح ونهب ما فيها من بنادق وخيول وقطع اسلاك البرق و الهاتف ومن ثم توجه إلى عمان واقام في المنطقه الممتده بين تلاع العلي وخلدا وصويلح وقطع طريق السلطاني الطريق الذي يصل عمان بالسلط. وبعد ان اتضح ان سلطان عازم على رفع رايه العصيان ارسل الأمير بعض افراد حاشيته ليبلغوه انه سيتم النظر في مطالبه بوقت قريب فعليه ان يخلد إلى السكينه ولكن سلطان عمد إلى طرد الرسل دون ان يستمع اليهم . ولم يثق باي قول عند ذلك طلب الأمير من المعتمد البريطاني التدخل وقمع الثوره الا ان فيلبي ابدى اسفه لعدم وجود الصلاحيات لديه من قبل الحكومه البريطانيه وارسل إلى الحكومه وحاول اقناعها في مساندته وطلب الأمير قائد الطيران بيك اوفن وكركبرايد الصغير وباحثهما في امر الحركه وكان موقف البريطانين ضد الحركه وهددوا بقمعها وكان سلطان وجه كتابا إلى فيلبي ( المعتمد البريطاني في عمان) في 14 ايلول 1923، يهدده فيه بتقديم شكوى إلى الحكومه البريطانيه اذ ما قام بتقديم ايه مساعده لحكومه الأمير وكان فيلبي قد رد على الرساله ب 15 -ايلول مهددا اياه- وماجد وصايل الشهوان ان لم يستسلموا للامير عبدالله حتى يوم 17 ايلول فانه سيلاحق قواتهم بالطائرات والسيارات والقوات المسلحه قرر البريطانيون في صبيحه يوم 16 ايلول 1923 بالتقدم نحو صويلح حيث مخيم اهل البلقاء بقياده ابن عدوان وحلقت طائرات لاستكشاف المخيم وكان الجيش العربي قد تحرك بقياده فؤاد سليم بقوه عددها 300خيال و400جندي من المشاه واخذ موقعه واثناء مسير السيارتين المدرعتيين داهمهما خمس ثوار اغلبهم من عشيره العساف ادت بجرح اثنين وقتل فهد احمد قبلان العساف وسالم حصيد السرحاني واستمرت المدرعتان بالتقدم نحو صويلح حتى داهمتهما جموع الثوار وكان في مقدمته الشيخ صايل الشهوان عقيد التجمع الذي هاجم المدرعتين فاطلقتا عليه النار وارديتياه قتيلا وعند سماع الصوت حرك الجيش العربي قوه تتكون من 120خيال وشرعت بقصف الثوار وانتهت المواجهه بهزيمه الثوار وفرار سلطان واولاده ماجد ومنصور وعبد الحميد وعدد من المهاجمين نحو سوريا وتراجعت القبائل المشتركه إلى مناطقها التي جاءت منها وبعد مفاوضات توسط النوري الشعلان لدى الأمير للعفو عن ابن عدوان واولاده للعوده إلى شرقي الأردن
ان هذه الحركه يمكن اعتبارها انها تحمل ضمن سياقها التاريخي حركه سياسيه اصلاحيه جاءت على شكل انتفاضه وبالرغم مما انتهت اليه الا انها عمقت الشعور الوطني لدى سكان الاماره اما وفاة ماجد العدوان الكل يعرف ان الشيخ ماجد قد توفي في ظروف غامضة، ففي ذاك اليوم الذي كان عنده غداء كبير لضيف كان عنده من العراق وهو محروث بن هدال. وكان هناك الأمير ومجموعه اخرى من البريطانيين لم تصل بعد، فدخل الخيمة حيث كان عنده اجتماع مع اثنين وامرأة من الاجانب البريطانيين فبعد دقائق خرج من خيمة الاجتماع وسقط على الارض فاجتمع الرجال علية وبعد ثواني قليلة جاءت القوات البريطانية وطوقوا المكان واخذوه وهم يقولون مات مات وبسرعة وضعوه بقبر دون ان يغلقوه مع الحراسة المشددة وفي الليل جاءت طائرة ونزلت على قبرة واخذته واغلقوا القبر حيث كانت الناس مصدومة لانها كانت فاجعة .. كان هذا كان في عام 1946 عن عمر يناهز 48 عاما وهذا بائن من صحيفتي الأردن وفلسطين.
رجالت الثورة السوريه , وطواقم الحكم الأميري في الأردن , وتسليم السلطة لكل العابرين والذين لا يمتون للأردن بصلة إلا صلة العروبة والدين , لم يطعن احد بهم , ولم يتهموا بالخيانة من قبل الأردنيين , بالعكس فقد دعموهم واعتبروهم ضيوفا وقادة , واحب الأردنيون من هاجر اليهم ولم يجدوا في صدورهم حاجة مما اوتي اولئك , لكن من حق الأردنيين أن يحكموا وطنهم كما يفعل المصري والعراقي ..... الخ , لهذا رفع شعار الأردن للأردنيين
لو كتب هذا التاريخ بغير أقلام الحاكم لكتب على حقيقته , ولو تضمنت المناهج التربوية والتعليمة تاريخ رجال الأردن ورموزه الوطنيه لعرف كل اردني او كل من يتعلم بالمدارس الأردنيه تاريخ الأردن الحقيقي , أما ان تتضمن المناهج بعضا من اشعار عرار كشاعر لا كوطني معارض للإنتداب وللهجرة اليهوديه ومواقفه المناهضة لسيطره الرجال الذين جيء بهم لحكم الأردن ومن بعدهم توارث ابنائهم الحكم وزاد عليهم الكثيرون بالقدوم الى عمان وتسلم المناصب والسلطة , وتغني البعض باشعار عرار عن النور والخمره وعرق قعوار ... هي اهانة لهذا الوطني الكبير الذي من صلبه رجل تاريخ الأردن الشهيد وصفي التل ورفاقه وسبقهم الشهيد هزاع المجالي .. وكل اردني تسلم السلطة او قيادة ما .. إما حوكم ,واما نفي أو حكم عليه بالاعدام وهرب خارج الأردن ...
اشكر الكاتب وموقع كل الأردن على فتح باب سيرة التاريخ المختفي عن الشعب
الى كاتب المقال المحترم تعليق 12
التارريخ لا يرحم وكيف سيرحم التاريخ أحدا والذي يكتبونه ويروونه كتاب السلاطين والحكام وانت مع الاسف يا سيدي أحدهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟نعم احدهم ولسان حالك يدلل عليك ومقالك اكبر برهان ؟؟
تجنبت بتعليقك مناقشة تعليق السيد"الغزوي"
رقم 4 حيث يثبت التاريخ صحة ما اورده من معلومات بحق الامير؟وانت بدأت مقالك بالتصريح والتأريخ أن ثورة البلقاء قامت ضد الانجليزوهذا غير صحيح بالرغم من قمع الانجليز لهذه الثوره ولكنها قامت ضد سياسة الامير وعلى خلاف مباشر معه وقد بينت مراجع كثيره مراسلات تمت بين "سلطان العدوان"والمندوب السامي يطلب فيها الاول عدم التدخل!!!! بينما انت تبين بتأريخك المزور ان الثوره ضد الانجليز والامير خطط للمؤتمر الوطني وحسنا فعلت انك لم تنسب ثورة البلقاء للامير وتقول لنا التاريخ لا يرحم؟ فارحمنا انت من التزوير البائن الذي حاولت ان تضمنّه سرد لوقائع تاريخيه لتجيره للسلطان ؟؟
اذا اردت ان تجيب فلا تنفعل فالامر ليس مخشخصنا وانما على كل حر ان يكتب الحقيقه ما دام باب الحرية قد انشق قليلا ومن هذا الباب فقد اقتضى التنويه الى التزوير الذي اوردته بمقالتك والذي لا تبتغي به الا رضى السلاطين ؟؟ واملي بك ان تراجع نفسك وتنسحب من الساحه بشجاعه ولا تزد ولا تكابر ؟؟
والعتب هنا على الباشا موسى العدوان الذي يعتبر باحثا وشاهدا على الحقائق فكيف يمتدح مقالتك ولم يتنبه الى ان العنوان الحقيقي المبطن للمقاله يجب ان يكون( التزوير من اجل التوزير )
الى الان لم يحاول احد الاجابه والولوج الى ما تضمنه تعليقي الاول 11 وما هو الغرض من المقارنه والتحليل واملي بالسيد " الغزوي" ان يبحر اكثر في هذه المقارنه لانه جرئ وعلى ثقافه عاليه تؤهله لهذا ؟؟
الشمس لا تغطى بالغربال سا سيدي !!!
فعلا ان التقاعد يعني مت وانت قاعد
والمتقاعد بعد تقاعده ينقلب 180درجه
هناك من يحاول دوما ان يعزف على هذا الوتر ليقدم صورة عن قسم من المواطنين الاردنيين او ( الشرق اردني كما يسمون انفسهم ) يظهرون انفسهم فيها بانهم مظلومونوان النظام الحاكم يحابي المكونات الاخرى !!! عليهم , وقد ظهرت للاسف في الاونة الاخيرة اصوات منهم تقوم بتقسيم الشعب الاردني الى فئات على هواها وتقوم بتوزيع شهادات الوطنية وصلت بهم حد اعتبار مكونات اخرى ساهمت في بناء الدولة قبل تسعين عاما بانهم غرباء ومقاطيع ومرتزقة كما يصفهم احد المنظرين ويجب تحرير الدولة منهم مثل الشوام والشيشان والحجازيين والشركس والارمن والاكراد .
قبل تفنيد ذلك يجب سوق بعض الامثلة :
- اكثر من 99% من منتسبي الجيش العربي الاردني بكافة فروعه البرية والبحرية والجوية وكذلك منتسبي الامن العام والمخابرات والدرك وحتى الدفاع المدني هم من الشرق اردنيين .
- اكثر من 80% من موظفي القطاع العام المدني في كافة الوزارات والهيئات والدوائر و المؤسسات الحكومية من الشرق اردنيين كذلك .
- يتركز نشاط المكونات الديمغرافية الاخرى في المجتمع في القطاعات الخاصة اي انهم كما هو مصطلح هم دافعوا الضرائب وينتمون الى قطاعات غير مدعومة اقتصاديا .
- يتركز الدعم الخدماتي بشكل شبه حصري و بكافة اشكاله من مكرمات تعليمية وصحية وتعيينات بالوظائف العليا في صفوف الشرق اردنيين وصلت الى 80% في بعض الجامعات الرسمية من اجمالي الطلبة مما اجبر ادارة الجامعات على فتح ابواب الجامعة للموزاي مثلا لتوفير مصادر تمويل اخرى .
- تتركز حملات الجباية الحكومية في المناطق ذات الكثافة السكانية ذات الغالبية من غير الشرق اردنيين مثل عمان والزرقاء واربد التي يشكل المواطنين من اصول غير شرق اردنية اكثر من 90% من السكان , بينما يتم التساهل في الجباية في المناطق التي يغلب عليها الاصول الشرق اردنية كما يجري في تحصيل فواتير الكهرباء والمياه وحتى مخالفات السير .
وبعد كل ذلك ياتي من يتهم النظام بانه متحيز ضدهم !! قال شو قال متحيز , طيب كيف لو كان مش متحيز يا حبيبي !!
قبل سوق امثله ....ارجع لتاريخ القوات المسلح ( كان نصفها من الاخوه الفلسطينيين ) حتى سنة 1970 (حيث هرب الضباط والجنود الفلسطينيين مع الثوره الفلسطينيه) وحمى الاردنيين الملك ولم تصبح عمان (هانوي العرب ) وبقيت عمان ....شو صار بمثالك ..يعرف الاردنيين انه بداء اعداء الاردنيين من الداخل بالتحرك لتحطيم معنوية الاردنيين وضربهم مع الملك ( ومن ثم الانقضاض على الدوله الاردنيه ) واتفاقية (عريقات وعوض الله ) ليست ببعيده
هل هل قرات كتاب الملك عبد الله حفظه الله ورعاه حيث ورد فيه ان شرق اردنيين كانوا يقاتلون ضد الجيش الاردنى وغرب اردنيين يقاتلون مع الجيش فى العام 1970 ,هذه حقيقة وردت على لسان القائد العام للقوات المسلحة وهو الملك فلماذا يحاول البعض منكم ان ينكر ما يقوله الملك وهو امين هذه الامة ويصدق بعض الفاسدين المفسدين الفتانين ,المعلق المحايد ذكر الشيشانى والشركسى والارمنى والحجازى والشامى والكردى ولم يذكر الفلسطينى فلماذا اقحمت الفلسطينى فى الموضوع وتناسيت كل ما ذكره محايد . الاردنى من اصل فلسطين تعلم درسا ان هناك من يفتعل الاحداث ويلصقها به بحسن نية او سوءها لذك ابتعد عن المظاهرات والاعتصامات وهو لا يتحرك الا لعمله وما ينفع اولاده ولا علاقة له بضرب معنويات الاردنيين او الايقاع بينكم وبين الملك والملك اذكى بمليون مرة من ان يوقع به احد وله اجهزة امنية ورجال دولة ينقلون له الوضع العام اول باول ,اتمنى ان تسود المحبة بينكم وبين الملك لان ذلك فى صالح الجميع فنحن فى قارب واحد اذا حدثت مشكلة تؤثر على الجميع ويكتوى بنارها الشرقى والغربى والفلاح والبدوى ,ادام الله علينا نعمة الامن والامان وحمى الله الوطن الاردنى من كل اذى ومكروه وعاش الملك
لقد توقعت تماما أن يصًل البعض لهذه النتيجه من المقال , المقال خطير ومركًب وشديد الحبكه وهو Result Oriented اي يقصد من طرحه الوصول للنتيجة التي فهمتها وتطويع الأحداث التاريخيه لهذه الصوره الذهنيه .
الشعب الأردني بمختلف فئاته ومكوناته العرقيه والدينيه يتحدث عن احداث تاريخيه محدده حدثت عقب التهجير الفلسطيني ومنها "الوحده التي لم يعترف بها أحد" " وتعديل قانون الجنسيه " , وهي الأحداث بالضبط التي أدت الى أدت الى الرد عليها في الميثاق الوطني الفلسطيني الذي كان القصد منه الحفاض على الهويه الفلسطينيه , وتلاه موقف قمه الرباط عام 74 الذي جعل منظمه التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للفلسطينيين .
المقال يستحضَر احداثا عمرها قرن من الزمان , وأشكالات عفا عليها الزمن , ويخلط الاوراق عمدا بالهًم الذي يشغل الشعب الأردني والفلسطيني , وهو الوطن البديل والخيار الأردني . ويحاول ايصال التخويف الى المكونات الأردنيه الأصيله سواء العرقيه أو الدينيه .
تقول يا اخي فاهم ( الشعب الاردني بمختلف فئاته ومكوناته العرقية والدينية...) وانت في ذلك كمن ترجم الدستور الاردني الى اللغة العربية ( الاردنيون سواسية وان اختلفوا في العرق واللغة والدين ) يا رجل وحد الله الشعب الاردني 99 بالمائة منه على الاقل من عرق واحد هو العرق العربي فاين هي الاعراق والاجناس المتعددة يااخي والشعب الاردني خمسة وتسعين بالمائة منه مسلمون سنةاحناف فاين هي المذاهب والاديان المتعددة ، الشعب الاردني كله باستثناء الطائفة الارمنية الكريمة التي لا يزيد عدد افرادها عن اقل من واحد بالمائة مع الاحترام الشديد لها ، كله عرب ومسلمون احناف فالمسيحيون عرب وغير العرب مسلمون وهكذا فانت لا تستطيع الا اذا احببت والحب احيانا اعمى ،ان تخترع اعراق واجناس واديان ومذاهب وطوائف في الاردن وحتى اذا زي ما بدك تحب تحكي فلسطيني اردني فالمسألة هنا ليس لها اي جذر عرقي او ديني او اجتماعي او لغوي الا اذا بتحب تخترع مثل هذا الجذر والدليل انه على صعيد العلاقات بين الافراد لا يوجد اي حاجز نفسي بين الاردني والفلسطيني فالمشكلة هنا بالتحديد سياسية فلا داعي للتضخيم والاستنتاجات الخاطئة ، ولو كان هناك اعراق واديان متعددة في الاردن لما كان احد يستطيع انكارها لكن هناك من له مصلحة مكشوفة باختلاق هذه التعددية الوهمية ، هناك انتماءت فرعية سطحية ذات جذر سياسي لكن الناس مثلا كلها تتزواج من بعضها واالتزواج لا يمكن ان يكون عابرا للاديان والاجناس لو وجدت كما تقول اخي
بات البعض يخجل من ذكر اصله وفصله وينعت نفسه بغرب الاردني تاركا فلسطين تفتح على مصرعيها لاستقبال المهاجرين الصهاينه من اوكرانيا واثيوبيا ومن كل الاصقاع ليصدق قول احد زعماء الصهاينه نحن شعب بلا وطن ذاهبون لوطن بلا شعب حيث تركه ابن عكا ويافا وصفد ليهرب بعيدا الى الاردن عام 48 وعام 67 هرب الباقون من الضفه الفلسطينيه ليستثمروا فلوس الخليج ويقيموا الفلل والمسابح في الصويفيه وعبدون .
فؤاد 1 وكسوحه وعابدين وامثالهم يعزفون على لحن الولاء والانتماء المزعوم لدرجه انهم ذكروا ان الاردني حارب الجيش والفلسطيني دافع عنه عام 70 هنيئا لكم .
لا اعرف ما الذي استفزك في تعليقي , وان حدث هذا فاعذرني فانا لم اقصد الاستفزاز لكني قصدت التوضيح .
- لاحظت في تعليقك انك قمت بتبرير ما ذكرته في تعليقي ولم تقم بنفيه وهذا يثبت صحة كلامي .
- عنوان المقال هو شعار الاردن للاردنيين , وهذا الشعار جاء بفترة العشرينات ابان تاسيس الامارة كرد على احتكار الوظائف الحكومية الحساسة للوافدين من الاشقاء العرب من الحجاز والعراق وسوريا ولبنان واليمن , اي قبل مجيء اول هجرة للفسطينيين بثلاثين عاما تقريبا وللحقيقة لم افهم لماذا اقحمتهم في تعليقك .
-- بعد سقوط الدولة العثمانية قامت سلطة الانتداب بتاسيس ثلاث حكومات مناطقية كنواة لتاسيس دولة وهي حكومات عموم الكرك وعجلون والسلط , وقد ذكر القائد البريطاني اليك كيركبرايد ( على ما اذكر ) بانه من المستحيل دمج الحكومات الثلاث في حكومة واحد لاسباب تعرفها انت اكثر مني ( فلن يخضع السلطي لحكومة كركية ولن يخضع الكركي لحكومة من الشمال ) (مع المحبة والتقدير لكل مناطق الوطن
) .
- لم يقصر النظام الحاكم في الاردن مع من يعتبرون انفسهم مظلومين , فقد وفر لهم كل ما استطاع من خدمات وارسلهم في بعثات الى افضل الجامعات الامريكية والاسترالية والبريطانية ليحصلوا على اجود الشهادات العلمية ووفر لهم كل ما استطاع من حياة كريمة يحسدهم عليها الكثير من المواطنين من الدول الشقيقة التي كانت تكتوي بنار التقدمية بينما بلادهم تفوق الاردن بالموارد الطبيعية .
- - معظم الذين ركبوا موجة الجحود للنظام هم للاسف من المتقاعدين والذين اعتقدوا بانها خير طريقة للبحث عن المناصب والعودة الى الاضواء .
تحية واحترام .
التاريخ لا يزور مهما طال وتعمد التهمبش والتضليل ، الاردني احتضن الفلسطيني منذ النكبه وشاركه لقمة الخبز وقدم الدماء و الشهداء دفاعا عن قضيته العادلة، كذلك فعل المواطن السوري واللبناني والعراقي والكويتي والمصري والسعودي وباقي الدول العربية ، ولكل دولة عربيه قصة مع السياسة الفلسطينيه وقصة الاردن معهم احداث السبعين "ايلول الاسود" .. من فتح باب بيته على مصرعيه لاخيه النازح وشاركه لقمة الخبز ، كانت نفسه مجردة من الضغينة والحقد والتمييز ! فانظر اليوم لحالنا تلمسها على مستوى مبارات كرة قدم . او تعيين في مؤسسه تجاريه ربحية , فمن المسؤول ؟ ومن زرع هذا الحقد وهل هو مخطط ومبرمج ومدبر من اين اتت الاموال لنخب من المكون الفلسطيني النازح في الاصل كي يسيطروا على القسم الاكبر من اقتصاد البلاد والعباد ؟
سبحان الله والحمد لله على نعمة العقل والتفكير فمهما حاولت ان تقول الحقائق موثقة ومن مصادرها ياتى من يصر على تكذيبها ويصر على رايه وكأنك تقول له ثور ويقول لك احلبوه او عنزة لو طارت ,يا رقم 22 الله هو الرازق فلا تحسد الناس على ارزاقهم ويقينا لو كان الامر بيدك لمنعت عنهم الهواء فلا تكن حاقدا وحاسدا ومفتنا فماذا بقى لك حتى تواجه ربك ,يا نمرة 22 فلسطين تأمر عليها نصف العالم والنصف الاخر يدعمهم فى تأمرهم ’يا نمرة 22 لم يهرب احد انما تهجير منظم وما زال والعرب والعجم يساعدون فى تهجيرهم ويقتلون كل من يقترب من حدود اليهود ’يا نمرة 22 فواد 1 وكسوحة وعماد عابدين اكثر منك وطنية وغيرة على الاردن وهم لا ينكرون اصلهم بل يتباهون به لان فلسطين مملكة السماء وتتقاتل عليها شعوب العالم لتظفر بها ’يا نمرة 22 لك انت حرية القتال اينما اردت الا فلسطين فانها ممنوعة من الصرف ولا يجوز القتال لاجلها ومن يقول حولها او فى داخلها الله اكبر يقتل هكذا دون سبب ولو كان يهوديا فاسكت ولا تتكلم بما لا تعرف او تعرف وتريد الفتنة ’فعلا لله فى خلقه شئون الناس ترسل ولا تستقبل لانها لا تريد ان تفهم الواقع المر
يا نمره 25 لا زلت مصرا على انك غرب اردني ولست بفلسطيني وهذا مربط الفرس اتركنا من معسول الكلام ومن الولاء المزعوم المبني على التزلف والنفاق والمصالح الماليه والاقتصاديه وتملك العقارات فلا زالت اسطوانتكم تطن وترن بآذاننا حول من باع فلسطين مفروشه والاستداره 180 درجه لن تنطلي على اصحاب الارض والوطن ولو ان انطلت على بعض المتنفذين روحوا العبوا غيرها
التهجير عمل منظم .
قبل عامين وفي عرض وزير الداخلييه الأسرائيلي لأنجازات وزارته ومن اهمها أن ثلاثمائه الف تصريح احتلال قد تم الغائها لتخلف اصحابها في الأردن .
في الأردن يقوم نواب وأعلاميون وكتُاب بتحويل قضَيه التهجير الى قضَيه أردنيه أنسانيه ذلك لمنح الفلسطينيين المهجُرين الرقم الوطني الأردني , وهي عمليه ذات تنسيق من جهات مختلفه بغرض الغاء الهويه الوطنيه الفلسطينيه .
بالنسبه لهؤلاء لقد كانت القضيه الفلسطينيه أكبر مكسب يمكن ان يحدث في حياه احد , كلنًا يعرف الكثيرين من من ينزلون ويبيعون الأرض في فلسطين بأثمان باهضه لليهود وملايين دولارات اليهود هي السبب في ما هم فيه , هذا واقع لا يمكن نكرانه هؤلاء والله لا تساوي عندهم فلسطين جناح بعوضه وتجدهم أكثر الناس فهلوه واستشراف وبيع الكلام وتمجيد الحكام .
فلسطين يمثلها شرفاؤها القابعين فيها أو من تهجروا ولكن بوصلتهم فلسطين لا غيرها ولا يشرفهم ان يتحدث هؤلاء بأسمهم .
مقال مبدع تشريحي ثوثيقي يقرأ بعمق شكرا للكاتب ابدعت