تتباكين يا سيدتي على أهلك وجوعهم وفقرهم وذلهم ,, دموعك اغلى واثمن من اي منهم ... لا يلام النظام بهم
والله كلامك درر؟قالها احدهم سابقا" ليس ببعيد ان الاردنيين غير مؤهلين للقيادة والحكم..يعني بنظره الاردنيين دواب بحاجة لمن يمسك برسنهم وقيادتهم؟ نحن شعب لا نستحق الحياة اصلا" علاوة على الحياة بحرية وكرامة؟؟الحديث طويل ويغث الخاطر
كلامك مردود عليكي الشعب الاردني يملك ارادته ويملك قراره ويعتز بوطنيته وقائده وليس بحاجه لهذه الصحوات المدمره التي دمرت شعوب المنطقه العربيه وانهكته ماديا" ومعنويا وا"منيا"والشعب الاردني مميز ومتميز بعزة نفسه ووطنيته في كل بقاع الارض
ومنزوع الذاكرة : تم تبرئة اعمدة الفساد ونسيهم وتم تجريف غابات برقش ونسيها, وتم قتل قاضي اردني على ارض اردنية برصاص اسرائيلي ونسيه , ومنزوع الاخلاق الكذب والنفاق والدجل لديه طبيعة ثانية , ومنزوع الضمير حيث تشكل في جيناته الغش , ومنزوع النظام والانضباط مجرد السواقة في اي شارع في البلد يريك حجم الفوضى التي يعشقها , واذا لم يصلح من حاله سيتم انتزاعة من (التاريخ) ايضا".
هو صار كل من يبري القلم صار حجاب.. مقال منزوع الدسم سواليف عجايز بعز الشتا
يقول الشاعر (ناموا ولاتستيقضوا مافاز الاالنوم )هذا حال شعبنا ولن يتغير
بعد سنين من غسل الادغه وترسيخ مفاهيم قبلية واعتماد اكثرية الشعب الشرق اردني على العسكريه والشيخه والنافعه زمان لا تنسوها { النقطه الرابعه } والواسطات ومشيلي هالشغله .. اصبحنا عالة على انفسنا وعلى الدوله .. يا سادة اكبر قبيلة في الاردن ما بتدفع ضرايب قد مستثمر عادي في شارع مكه لا بالعكس هي عبء على الدوله الاردنية حتى الرواتب الصغير بلا مقابل هي عبء.. للاسف فات الفوت وما ينفع دب الصوت وراحت علينا واللي قبع قبع واللي ربع ربع مع انه حتى المطر خف علينا ونستاهل ... اذكر هالحادثه عندما دخلت جيوش الثوره العربيه مدينه كبيره في الجنوب ... وانا من الجنوب مشان ما تزعلوا وجاء الضابط الانجليزي كيركبرايد وكان عمره 18 عام طلب من اهل المدينة ان يجتمعوا لاختيار مجلس وله رئيس يدير شؤن المدينة ... اجتمعوا ربعنا وخرجوا بعد ساعات وسالهم من اخترتم قالوا انت ... احنا كلنا روس كبيره وما نقبل الا الغريب يحكمنا وعلينا انا نسكت ونحضر حالنا للهجرة الى عرعر اذا قبلت فينا السعوديه ... اخيرا شكرا لكاتبة المقال وهو معبر وصادق واصبحت ارى صفحات كل الاردن تشرق اكثر واكثر
ألكريمة بنت الكريم الأخت أم إبراهيم، تحية وتشويحة يد من مسقط رأسك، من شرق ألواد المقدس طوى والشجرة المباركة ميسا، من بيادر مدين وأظنها مساكن شعيب ابتنى له صيفا وفي سنين الخير ربيعا منزلا من صوف شويهاته وشعر ماعزه أو طينا وحجرا وقد تكون مغائر مدين مسكنا للصالحين، وارفات ووديان وتلال كانت مرتعا لموسى عليه السلام، يهش بعصاه على غنمه، يرعاها مهرا (لمعلانته) صفورة، ولا أخالها إلا أموره من بنات الكرك استحقت ذلك المهر عشر سنين عددا - ثمانية وزاد عليها فصارت عشرة- ، صفوره ومعناها الناي الجميل الصوت أو العصفورة المُغردة الصغيرة ..."ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير" ..والأهم أن العصا من بيت شعيب من مدين أشارت العصفورة وحياً على موسى أن يحملها فكانت محطمة عرش فرعون ولا عجب أن يكون يراعك من هاتيك العصا.
ومن وعي عصا موسى إلى ثقافة " جلايبك يوم المبيع أنت تشتري وحنا ما نبيع"....ثقافة انبطاح تعني القبول بأن نكون (جلب مواشي تُجلب للسوق للبيع) أي انك أيها السيد تجلبنا لسوق الماشية وتبيعنا وقد تعاود شرائنا من جديد وتبيعنا ولكننا لا نبيعك لا برخيص ولا بغالي....فهل تتصوري مدى الإيغال في العبودية يا أختَ صفوره؟!.
الأمل بالله يا أم إبراهيم وكثير ما نكون كزوج إبراهيم عليه السلام " فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ"؟! فليس على الله عسير أن يبعث بجنوده أو أن يُرسل إلينا بضيف إبراهيم.
حالة العقم التي نعيش وحالة انسداد الأفق والقعود إلى الحضيض لا بد أن تكون ولودا ولا بد من الضجة الكبرى وحتى العبيد فإن لهم ثورات " أليس ألصبح بقريب"؟!.
مهما حاولوا واجتهدوا ومهما تذاكوا وتفصحنوا بأن يؤخروا طلوع الشمس فلن يفلحوا ، سنة الله في كونه، وسيبزغ الفجر صبحا جديدا مع زقزقة العصافير.
سلم عقلك وذكائك وفطنتك وسلمت ثقافة تربيت فيها وسلمت يمينك ودام يراعك صوتا مناديا وقت السحر ينادي من الغيب غُفاة البشر ....
نعم نحن شعب منزوع الدسم ومنزوع الارادة ومنزوع الكرامة ومنزوع الاحساس ومنزوع المروءة ومنزوع الجرأة ومنزوع التألم ولكننا بالمقابل كامل الدسم في الكذب والنفاق والفساد والسرقةوكامل الدسم في المجاملات الرخيصة واصبح قول الشاعر فينا صادقا
من يهن يسهل الهوان عليه ...مالجرح بميت ايلام .
ارى واسمع امامي الصومالية الاصل يمنية الجنسية // توكل كرمان // الى اين سوف يقودنا كلامك ؟؟ وهل هناك رجل واحد يستحق ان يكون ملك الاردن من غير الهاشميين ؟؟؟ خلك بكوكبك واتركينا نصرف امورنا بكيفنا . وما في داعي للفتن : رجاء من المحرر ان لا يحذف تعليقي لاني نفسي ارد عليها
نحن هكذ يا بنت البيايضة تحركين اعشاش الدبابير عليك وتستقطبين السفهاء حولك وتصبحين على مرمى من كل حاقد من اجل ان يتشكل ضمير اردني واعي لكن لا حياة لمن تنادي ظلم وقهر وتسحيج نموت ونسحج ونورث اولادنا القهر ويمكن التشرد
حسبنا الله على الضمير وهجهوج وماجوج قرقوش
يا سيدتي الفاضله احترم واقدر مشاعرك الصادقة ولكنك تخاطبين أمواتا ومنافقين تربوا على النفاق والرياء والوصولية والانتهازية ولايمكن ان يتغيروا وينطبق علينا المثل المصري القائل "ناس بتخاف ما بتختشيش"
رجاءا من الاستاذ المحرر ان تسمع رأي الاخر في اي موضوع يطرح لان الاختلاف باالرأي لا يفسد للود قضية وكما عهدنا كل الاردن والقائمين عليها مشهورين باالديمقراطية وسماع اراء المعلقين طالما ما في غلط المفروض كل التعليقات تنزل حتى يكون الموضوع جدي .. شكرا لكم
وطن يكرس ثقافة المحل....
الجملة ألأم في المقال ألتي تشيع وتوشي مزاجها هو ألتجاوز أللغوي عند ألكاتبة في قولها (غير ألقادر) علماً بأنها في المهجور من القول (ألغير ألقادر) وشيوعها ألأصح في التداول ذلك أن اللفظ يستوجب على قارئه ألسبق في المعنى، فحمل ألشعب على الإضافة وذلك مقتضى قراءته على مستويات ألنقد الحديث فاللفظ هنا كان أولى من ألمعنى لما تحمله ألمقالة من مزاج ألموضوع.
وطن بُني على ثقافة محله وإنتاج حالة ألتحارج Delemaفأنتج عندنا (ألخطأ ألمولد) La Conduite Error صاغته مراصد إطلاعه، وكان التعبير هنا بالمصطلح الفرنسي أولى من اللغات ألأخرى ذلك أن المقالة حملت من مزاج (ألمحاولات ) Assai التي تنبري لمعالجة آفة ألمجتمعات عندما توضع أسباب تخلفها على أسبابها، فكانت ألمقالة بحق محاولة.
ولعلي أجد (ألتناص) مخرجا لهذا التحارج فيما ذكره ألدكتور حكمت في تعليقه عندما اتكأ على الموروث والذي أشار إلى مُركب ألقوة في قصة موسى مع بنات شعيب، ذلك أن الحسناء لا تخطب إلا بمعرض ألقوة، إشارة منه لانشغال هذا الوطن بثقافة محله ألتي تكرس نزعة ألبقاء، ومن هنا كان الوطن منزوعة إمكاناته الأمر الذي لا قيمة لإرادته وكان منزوعاً بحق من مركبي "القوة ألإرادة " والإمكان.
والإشارة ألمنوه بها عند ألزميل الدكتور ألمهندس حكمت ألقطاونه (ألمكان) لما لمفتتح المكان عنده من فك رموز وشيفرة ألجغرافيا (ألوطن) وحل طلسماته ولغونات شعبه.
انت تورشعت الكاتبه ولم تقدم فكر او رأي يعاكس ما كتبت التاريخ يؤكد حقيقة اننا شعب سحيج نتبع لا نحكم نتلقئ الأوامر لا نصنع القرار انظر الئ حالنا هناك حرب تدور لم تعلن للشعب ولم يؤخذ رأيهم فيها هل ترضئ ان يأتيك ابنك في تابوت لقضية لا ناقة لنا فيها ولا جمل. المهم عل انت اردني تعيش كما يعيش الاردنيون؟
يا ابو الضمير كان الاولى والاجدر بك ان تطرح فكره تؤمن بها او رأي او حجه تحاجج بها صاحبه المقاله لا ان تتسلح بكلام منزوعي الاراده والدسم واللون والنكهه.
اكاد اجزم مليون مره ان بنت مدين - التي عاش على ثراها سيدنا موسى عشر سنوات بعيدا عن جور فرعون - السيده سهام البيايضه الكركيه والتي تربى على يديها اجيال من بنات الاردن لطبيعه عملها كمدرسه ومديره ثانويه قدمت خدمات جليله للوطن ولها من الولاء والانتماء للارض والدوله اكثر من بعض المستعرضين مئات المرات فهناك فرق واضح بين الولاء والانتماء للوطن وبين النفاق والاستجداء للاشخاص
وارجو من المحرر ان يعذرني لعدم ذكر اسمي كالعاده حتى لا يحسب ذلك دفاعا
وكل التقدير والاحترام للدكتور المهندس الاديب حكمت القطاونه على كلماته الصادقه والبليغه .
يا اخي 18 المسألة مش مناظرة :: ولا بنت الكرك وابن الطفيلة او معان او الشوبك او او لا ها نحن نتعنصر من جديد : ولا الموضوع عن قصص الانبياء : الموضوع كلة يتلخص في كلمتين : هي تقول اننا لا شخصية ولا ارادة ولا حضور ولا حقوق وبمعنى اصح اننا عبيد للنظام متمثلين بة : وانا اقول نحن غير ذالك ونحب مليكنا ولا نرى انسب من الهاشميين للحكم امس واليوم وغدا : هذا مفهومي للموضوع وهاظ انا هي تتكلم عن الوطن والشعب وانا كذالك نحن ما جيناها باالصدفة ولا نزلنا باالبرشوت ولا من كوكب اخر كلنا ابناءها : الفرق باالمنظار انا اراها هكذا وهي تراها هكذا وباالنهاية هو وطنا وارضنا وشعبنا : وسلامتك