الباشا المحترم
سلمت يمناك وصح لسانك
لم تتكلم الا الصيح وهو مالا يرضاه المسؤول
المسؤول لا يكلف نفسه بالقراءه فجوابه انسى خليهم يكتبوا
هم يرون الخلل والخطاء لكن تصحيحه يتنافى مع مصالحهم والكرسي
اما الشعب جوابه معروف فقط ما يقوله
(( خربانه شو بدك اتصلح حتى اتصلح ))
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ديني ومن يتخلى عنه يتخلى عن اسس دينه
قال تعالى: ﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾ [
9
كثيرا اتردد بالتعليق على قضايا تهم وطننا الذي ليس لنا عيره ولكن الكلمة تبقى عصة في حلقي فهي لاتزول بشربة ماء والا لفعلت
يعز علي ان ارى مااراة واشاهد مااشهد واسمع مااسمع وابقى صامتا ولو كان من وجهة نظر على الاقل ربما تؤخذ بالحسبان في الاجصاءات المستنبطة عن رضى او عدمه التي تنشر بين الحين والآخر تحت بند دراسات
كل من يكتب لديه مخزون من المعرفة فكيف إذا كانت الكتابة موضوعية وذو عمق فالكتابة وسيلة لنشر المعرفة والدراسات كلها تقول ان المعرفة اساس لتقدم الشعوب والمجتمعات - وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
إن المثلمة التي يتكلم بها كاتبنا المبدع ابو ماجد مسئولة مباشرة عن حرمان الدولة من النظر للرأي الآخر وهو الرأي الحر وغير الملتزم بقواعد المجاملة السياسية على حساب تقدم ومنعة الدولة . وعرض الرجل الواحد برأيه الواحد لم يكن يوما إلا دمارا للدول . وإن حرية التعبير إذا كانت غاية بحد ذاتها فقدت معناها . نحن بلد يخلو من المعارضه المنظمة كركن أساسي في تعديل مسار الدولة وقراراتها وإثراءعملها في تشكيل رأي عام . أليس والحالة هكذا من البديهيات أن يستوعب الجهاز الحكومي بل نظامه السياسي ما يعبر به الأفراد وكلهم من النخبة ، أم أن ما يقولونه كلهم كله خطأ ؟ . أقول على دولتنا السخية في انشاء المؤسسات.. يتبع
أن تفكر بإنشاء مؤسسة تضم مقيمين ولامعين من جهازها تقوم بمتابعة كل ما يكتب ويقال من نقد وأراء في الصحف والكتب والمنتديات والاستفادة منها . فالقراءة والمتابعة هي أيضا في بلدنا مهمة عسيرة ويجب أن تكون واجبا مقننا ليصار الى تحقيق الهدف
تحية للباشا القامة الوطنية موسى العدوان...وتحية لأمثاله الأحرار الذين
اعتبروا الوطن قضيتهم الأولى وانتمائهم له يترجم فعلا وقولا وهم على استعداد لأن يقدموا أنفسهم قربانا فداءا لترابه الطهور مهما تعرضوا للتقريع والظلم والأذى .
هناك فئة من المؤمنين بتراب وطنهم اصطفاهم الله عز وجل ليكونوا رأس حربة للتصدي للمؤامرات التي تحاك للوطن ،
والكتابة هي نوع من المقاومة والتصدي للظالم والفاسد ولص المال العام عملا
بالحديث الشريف(الساكت عن الحق شيطان أخرس) .فوالله أن كل مقالة تنشر لتعري هؤلاء السفلة حتى لو لم تصب (العيار إذا لم يصب يدوش) تسبب لهم الرعب.
فسيروا على بركة الله والله يحفظكم.
شكراً لمفكرنا الكبير الباشا ابو ماجد على المقال الذي فند قسم من اسباب واجبه للكتابة لحماية أردننا الحبيب. نعم أمثال ابو ماجد يكتبون لينصحوا ويوجهوا لما يدمر الوطن ولما يرفع شأنه. لكن المصيبة تتمثل بكتاب الفزعة مقابل الثمن والذين لا يهمهم وطن بل جيوبهم فقط لمن يهللون لهم ويمدحونهم رُغم غضب معظم الأردنيين منهم لتدميرهم للوطن ٌإقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً لفسادهم المستشري الذي أوصلنا لما نحن عليه اليوم. أتمنى على كل من يكتب ان يضع الوطن والمصلحة العامة امام عينيه وليس الماده والجري وراء المصالح الشخصية
لا بد من توجيه الكتابات مباشرة الى من بايديهم قرار سياسة البلد !! ومن يتحكموا بمن نسميهم نحن اصحاب القرار او نظن و نقنع انفسنا اعتباطا انهم كذلك . عندها فقط تكون الكتابة رسالة نبيلة تحمل هموم الوطن وتؤكد حبنا وفداءنا له . مازلما مقتنعين ان المحتل من سلبك الارض ، اما الاحتلال السياسي والاقتصادي والثقافي والفكري الديني والاعلامي و الصناعي ... ماذا يعلم مثقفينا عنه ليثقفونا كشعب مريض جوعان وعطشان !!!
الى مشايخنا ومنهم القرضاوي أقول أن الاية الكريمة في التعليق رقم 1 واحده من العديد تنسخ وتسقط وعد اليهود بفلسطين
سلمت يا ايها المناضل في قلمه وفكره ووطنيته وانتمائه لبلده وشعبه عنوان المقال يوحي بان مايكتبون من غير المنافقين والمتسلقين والمروجين لكل ما هو مسيء للوطن والمواطن يسخرون اقلامهم لشهادات الزور واكفهم للتصفيق لكل ما يسمعون وهم يعرفونه غير صحيح وحناجرهم لتصدح بالباطل لكل ما يسمعون فهولاء يا سيدي تقرا كتاباتهم بل يكافئون اما من يكتب من اجل التنبيه والتحذير للاخطار التي تهدد الوطن مقالاته لا يقرؤها احد ولكن لابد من الكتابه فهذه المقالات الصادقه المخلصه تؤلمهم وتغيظهم لان الحقيقة دائما تجرح فالتكتب يا اخي عن المديونيه والنووي وغياب العداله وعن الظلم الذي يقع الكثيرين وعن الفقر والبطاله ونحن معك نقر
تقاس الامور عادة بالاهداف والنتائج,فما هي الاهداف التي ينتظر الكتاب تحقيقها من خلال كتاباتهم,وما هي النتائج الفعلية التي تحققت على ارض الواقع,تطرق السيد خالد المجالي مؤخرا الى الحديث عن هذا الموضوع بعنوان:لمن نكتب ومن يقرا؟تعج الصحف المطبوعة والمواقع الاردنية يوميا بالعديد من المقالات,كما تحفل بالتعليقات الكثيرة من القراء,غير ان الانصاف يقتضي الحياديةفيما نكتب ونعلق وهذا مع الاسف يمثل الحلقة المفقودة لدى الاغلبية,فمن يطالع المقالات والتعليقات يظن اننا نعيش في غابة,ينهش بعضنا لحوم بعضنا الاخر,كما نشك في كل شيء تقريباويظن كل منا انه هو حكيم زمانه وان رايه لا ياتيه الباطل ويستسخف اراءغيره,يتبع..
يعود ذلك الظن الى الانانية المفرطة التي يتمتع بها العربي والى ثروة الكلمات والتعابير التي تحفل بها لغتنا العربية,لا يعجبنا الراي الاخر بل لا نحترمه,والمنطق يقول ان ماتراه انت حقا قد يراه اخرون غير ذلك ولكن صدورنا وعقولنا مغلقة امام تلك الحقيقة,نعم قد يقرا المسؤلون ما نكتب ونعلق دون ان يقيموا لها وزنالان غالبية المقالات والتعليقات لا تستند لادلة قاطعة,او ان ما نقترحه عليهم حتى لو كان صائبا فان الامكانيات والثقافة السائدة قد لا تساعد في تحقيق المطالب حتى لو كانت عادلة,كما ان بعض المسؤلين يرون مناصبهم ملكا خاصا بهم لا يحق لاحد ان ينازعهم به,اعتقد ان مسؤلينا نسخة صادقة عنا جميعا وان دودنا من عودنا
الكتابه احد وسائل التعبير مكفوله لكل مواطن ان يمارسها ولكل مواطن وجهة نظر يطرحها بكل حريه كذالك القاري لا احد يجبره على القراءه او على الاقتناع من عدمه بما يكتب ولكل كاتب محبين وقراء ايماننا بما يطرح من افكار جديده خلاقه ومحبه باسلوب الطرح والتمكن من الصنعه لان الكتابه فن وموهبه يتمتع بها قليل من الناس والشاهد ان الصحف في العالم كله لها كتاب كبار لا يتعدو اصابع اليد لهم جمهور وقراء وهم اس انتشار الصحيفه وذاللك لقدرتهم على التحليل والتركيب وممارسه العمليات العقليه العليا متسلحا بالموضوعيه والحياد ما امكن بعيدا عن الشخصنه والانا العليا وسردية القضيا بدون توسع معرفي وتوثيق المعلومات
يا ريت يا باشا تكتب عن المؤسسات المستقله لأبناء الذوات والتي تستنزف2مليار من أموال الدوله وحيث رواتب مدراءها تتجاوز 20000 دينار شهريا لكل واحد منهم
المقال يطالب المسئولين بالاطلاع على ما يكتبه المواطن وهي الوسيله الحضاريه والمتاحه لمخاطبة المواطن للمسئول مهما علا منصبه . أخرين بالقراءه فهذا شأنهم . والحكومة عنما تعتبر الصحافة والكتابة وحرية الرأي والتعبير في الشأن العام سلطة رابعه فإنما من واقع تجاوبها مع أهمية ما يكتب .
أشكر الإخوة المعلقين وأخص منهم أصحاب التعليقات الثرية التي حملت فكرا نيرا واضحا وصريحا.أما الصديق عيسى الخطيب (تعليق12،11) فلا أعرف لماذا انحرفت بوصلتك هذه المرة أيضا عن الاتجاه المقصود وكما جرى في تعليقات سابقة؟ فأنا يا عزيزي لم أكتب مقالي نيبابة عن الكتاب بشكل عام، وإنما كتبت تعبيرا عن نفسي وأجبت على سؤال طرح علي شخصيا. فإن كان لديك ما يدحضه أرجو الإفصاح عنه والإشارة إليه بالتحديد. أما أن تشطح بالقراء في بحور بعيدة عن صلب الموضوع لتحوله إلى جدل بيزنطي، فهو تصرف لا أرتضيه لك بما عرفته عنك من فهم وذكاء. أرجو أن تعيد قراءة المقال لتعرف المقصود وتجيب على التساؤلات المطروحة، ولك تحياتي الخالصة.
لماذا تكتب؟ سؤال له مغزى!
ولن نستطيع الحُكم على مغزى صاحب السؤال
لكن إجابات الباشا كانت في الصميم وفاءاً وعطاءاً للوطن كرد للجميل لوطن رعاه وأعطاه وأوصله أعلى المراتب فهو اليوم يعطي وطنه وذلك لعمري ضيمة الكرماء الشرفاء الأوفياء، فهنيئا للوطن وهنيئا لأبي ماجد على صفاء الفكر وعين الصقر التي ترى ما لا يُرى من العامة فهو يكتب لكل مقام مقال يدق الناقوس ويستنهض الناموس ويرشد ويرعد في أصول لأنه ابن الأصول ونظراته عميقة سبّاقة وواقعية، وأدبه عالي المقام شامخ المهام ثاقب البصر وحاد البصيرة
وجم تساؤلاته في محلها تعقد لسان صاحب الشان وتفرج عن كرب المظلوم ويسجل انتقادات أقل ما يقال عنها بأنها للتاريخ
إن من يقرأ بعض التعليقات مثل تعليق السيد عيسى الخطيب يصاب بالصدمة والاحباط . حيث يشتم منها رائحة التجاهل أو عدم التقاط فكرة المقال . فالكلام غير مترابط . إنه يتساءل عن النتيجة التي يتوخاها الكتاب من كتاباتهم ثم يتساءل عن نتائج كتاباتهم . في حين أن المقال نفسه يتكلم عن عدم قراءة المسئولين لما يكتبه الكتاب ويعاتبهم على عدم القراءه . ثم يقول أن الصحف تعج بالمقالات وما يراه الكتاب يراه غيره وكأن ذلك منقصه أو كأن المقالات كلها على نسق واحد . ثم يقفز بدون تساوق مع كلامه الى أن فلان كتاب مقالا بنفس الموضوع والموضوعين مختلفين
والمهم أنه يتهم الكتاب بعدم الحياديه وكأنهم أغراب وجاؤا حكما بين طرفين
ويفتخر بأن الحكومه تقرأ ولا تقيم وزنا لما يكتب . وهل هكذا يتكلم المنتمون أم يطالبوا الحكومة بأن تقرأ وتناقش . ثم يطالب كتاب المقالات بأدله . على ما ذا سيدي الأدله إنها مقالات تحليليه وتوجيهية وليس كتابها مطالبين بأدلة على الفساد عندنا لأنه ليس قضيه جدليه . والفساد ليس موضوع ولا فكرة المقال . لكن المعلق كمن يتصيد في الماء العكر . والمقال زلال صاف . اتركونا من المناكفات رحمة بالوطن والحقيقه وعلى الحكومة أن تأخذ كل ما يكتب لا سيما من أناس بأمثال ابو ماجد على محمل الاعتبار الكبير .
سيدي الباشا:تعليقي ليس موجها لعطوفتك ابدا بل للكثير من الكتاب والمعلقين,كما انني لا انكر حق اي مواطن في طرح رايه,انما انتقد السوداوية التي تغلف اكثر المقالات وتعليقات القراء.لا يحق لي ان ادحض ما تفضلت به,بل لم اجد ما يستوجب الدحض,كما انني لا اشطح بالقراء لان الموضوع هو الكتابه وكل ما ذكرته انا اظن انه لم يخرج عن صلب الموضوع ليصبح جدلا بيزنطيافالقراء احرار في ان يتجاهلوا تعليقاتي.اجاباتي على الاسئلة المطروحة لا يتسع المجال المحدد لها ومع ذلك فاقول:ارتفاع المديونية من اختصاص وزارة المالية,الغذاء الفاسد تحاسب عليه وزارة التجارة والتموين,سفر الوفود اعارضه تماما الا لضرورة قصوى,الوجوه العابرة,يتبع
يتبع.الوجوه العابرة للحكومات والمناصب يسال عنها من اختاروها ولماذا اتفق هؤلاء على نفس الوجوه(ربما لم يجدوا افضل منها)البطالة سببها استنكاف شبابنا عن العمل والا كيف نفسر مئات الالوف من الوافدين,المخدرات يسال عنها اولياء الامور(الاهل),الذين انتهكوا حرمة التوجيهي هم المواطنون,المفاعلات النووية تتطلب اصحاب اختصاص لتقرير الحاجة اليها من عدمها,الاعتداء على اراضي الدولة ليس حكرا على فلان وازعم ان كثيرا من المواطنين اعتدوا وما زالوا على بعض الاراضي بمبرر او بدونه,لا يقتصر الامر على صاحب حفلة الزواج بل ان اقرار وتفعيل قانون من اين لك هذاربما سيشمل الالاف ,الخلاف لا يفسد للود قضية,كل الاحترام والتقدير
سيدي أن تحجم الموضوع وتبتعد عن فكرة المقال . وما تكلمت به هو مسئولية الدوله ممثله بالحكومه كجهاز تنفيذي فالمؤسسات التي لا قوم بواجبها تتحمل الحكومه مسئوليتها . وما جاء في المقال لحالات هو مجرد أمثله لا بد منها . والمحصله أن جهود النخبة من الكتاب في القراءة يجب أن لا يمر المسئولين عنها .انهم يكتبون ليسمعوا المسئولين وليس المواطنين . يبدو لي أن دفاعك عن الحكومة لا يصب في مصلحتها ولا بمصلحة الناس . سيدي اترك هذه المهمه لمن يلتقط الفكرة ويناقشها دون الخروج عنها تحياتي
أشكرك أخي عيسى على تعليقك المؤدب . ولكن ياعزيزي تجزئته مسؤليات القصور لا يعفي صاحب الولاية من المسؤلية الجمعية ، لأننا نعمل في دولة متكاملة وليس في وزارات ودوائر مستقلة لا رابط يجمعها . فعندما يقع الخطأ تتحمل وزره الدولة بأعلى مستوياتها وليس وزير أو مدير بشكل منفرد ، ويجب ان يكون هناك من يحاسبه . هذه سفينة كبيرة تبحر بجميع ركابها في بحر الحياة ، فإما أن تغرق لا سمح الله أو تصل بحمولتها إلى شاطئ الأمان ، وفهمك كفاية . مع الشكر والتقدير.
السيد العمري:1-حاشاك من الصدمة والاحباط,فمن انا حتى اسبب لك ذلك؟2-رائحة التجاهل وعدم التقاط فكرة المقال تحتاج منك لاقتباس ما يشير لها3-كذلك كلامي غير المترابط ماهو وهل لديك الرابط؟4-نعم ما هي نتائج ما نكتب,واذا كان المسؤلون لا يقراون فمصيبة,واذا كانوايقراون ولايفعلون شيئا فالمصيبةاعظم5-نعم ربما ماتراه انت صوابا يراه غيرك باطلا والا ما سبب النزاعات التي تعصف بعالم اليوم لو اتفق الجميع على الحق؟6-انا لم اقفز فالمجالي عنوانه:لمن نكتب ومن يقرا,والباشا يكتب عن حقه في الكتابة,فما الفرق؟7-نعم الحيادية مطلوبة اما نك نكون الخصم والحكم فلا يستقيم الامر 8-انا لم اافتخران الحكومةتقرا ولا تقيم وزنايتبع
نعم كل ماذكرة الباشا موسى العدوان يدعوه ويدعوا كل شريف ومحب لوطنه ان يكتب ويكتب ويكتب بلا كلل او ملل لابل مايدوعوا الى الصراخ بصوت عالي لمايجري من اهوال في الوطن ويجب ان يتمرن الكل على رفع الصوت ويجب ان يعلم الكل ان زمن السكوت والخنوع قد ولى ويجب ان يولي الى غير رجعة الاردن تهاوت من حولة كل الجدر الاستنادية ولم يبقى الا جدار ابنائة الاوفياء وسواعدهم الفولاذية تثبت اركانة وتذود عن كيانه، نعم من رأ منكم منكراً فليغيره بيده فأن لم يستطع فبلسانه فأن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان ؟؟؟
,بل قلت قديقرا المسؤلون ما نكتب ونعلق دون ان يقيموا لها وزنا,ارجو ان لا تقولني ما لم اقله9-كيف نلزم الحكومة ان تقرا؟هل لديك اقتراح قابل للتطبيق؟10-لا تريد ادلة,اذن نوزع الاتهامات يمينا وشمالا على خلق الله حسب مزاجنا11-لم ابتعد عن فكرة المقال والتي تدور حول الحق في الكنابة,وارجو ان تبين كيف ابتعدت انا عن الفكرة 12-اخيرا اتوسل اليك ان تقتبس من تعليقاتي ما يؤكد دفاعي عن الحكومة !!! يا عزيزي:انا مضطر لاعادة ما سبق ان قلته في تعليقات سابقة:لم يعجبنا الرفاعي ولا البخيت ولا الخصاونة ولا الطراونة ولا النسور ولن يعجبنا من سياتي,هل تتكرم ببيان الاسباب المقنعة لنفورنا منهم جميعا؟لك التحية والمعذرة
اكتب يا ابا ماجد و لا تتوقف عن التعبير عما يجول في نفسك طالما انك تتناول مواضيع عامة و انت لا شك تفعل ذلك دائما. تجربتي في الكتابة على الرغم من أن كئات الالاف قرأوا ما كتبت لم يتحقق منها شيئا و لطالما تساءلت و كتبت لماذا نكتب و لمن لتحفيز المسؤولين على القراءة و التنفيذ . لو انتظرنا ذلك لما كتبنا حرفا واحدا . مرة اخرى اشجعك لا بل احثك على الكتابة التي بدأناها سويا في منتصف تسعينيات القرن الماضي و كنا نقوم باصلاح مسودات مقالاتما بنفسنا . اكتب و لا تلتفت الى الخلف فالقادة لا ينظرون خلفهم ابدا . أما آن الأوان لأن نقول لكل مجتهد شكرا ؟؟؟؟؟؟
كل الشكر لكل كلمة حق وردت في مقالك الرصين وإعادة التذكير بحقائق تحاول السلطه القفز عنها وتناسيها كأنها تشكل دعامة في الأمن الوطني لا العكس تماما
الكتابة تعبير مشروع ولا حياد على حساب الوطن ولو لم تكن الكتابة ركن أساس في إيصال الحقيقه من مطلع لعامة الناس لكي يعرفوا الحقيقه لما اعتبروا الإعلام السلطة الرابعه فإما أن يحسن استخدام هذه السلطه في توجيه الرأي العام باتجاه مصلحة وخدمة الوطن فقط وإما ان يساء استخدامها بتظليل الرأي العام وتوجيهه نحوبطولات مصطنعه لخدمة أشخاص على حساب الوطن
لو لم تكن الكتابة والقراءه حق ديني ووطني لما كانت أول كلمة نزلت على سيدنا محمد إقرأ مكرره ما أنا بقارئ ثم يتبع
ثم يكررها سيدنا جبريل على سيدنا محمد
فالكتابة عن دراية وبحث ومتابعه كما جاء في مقال كاتبنا هو كلام جهادي في وجه من لا يقرأوون ويحتكرون الإدعاء بالمعرفه وفعلا الأمور تقاس بنتائجها فمن يتابع ويتعمق في شؤون الوطن يطلب من كل صامت أن يخرج عن صمته بالكلمة الحرة الجريئه ليكشف مكامن الخلل التي وردت في هذا المقال ومكامن أخرى فاضحه يتستر عليهاكثير حتى رجال دين السلطه للأسف من أجل مكاسب دنيويه ويتناسون أنهم سيقفون أمام الله ومن يرد ثواب الدنيا نوته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤتها منها وسنجزي الشاكرين . قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحيواةالدنياوهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ( إقتباس )
أشكرك عطوفة الصديق أباً ماجدعلى وطنيتك الرفيعة وإخلاصك لبلدك الغالى عليك مثلما اشكركلاشارتك الى كثير من السلبيات المنتشرة في مجتمعنا وصراحته التي تدعوني للدعاء لك بموفور الصحة ودوام الصراحة التي يعجز الغالبية ممن يكتبون عن ذكرها خوفا ورعبه
من يحمل الشعب مسؤولية المديونيه وكل الأمثله التي ورت في المقال ويفتي ببراءة الحكومات وهي السلطة التنفيذيه المعينه لإدارة الدوله ويحمل اوزار أخطائها لسلوك الشعب الذي لا نعفيه من تحمل مسؤولياته باستكانته وقبوله لتكون رقابه بذله تحت مطرقة حكومات لايعنيها فقر شعب ولا بطالته بقدر تنفيذ سياسات لا تعنينا أصلا فالمعلق الذي يقاتل بهذا الإتجاه هو ايضا لا يعنيه شعب ولا وطن ويردح كيف شاء بجهل او بثمن بغض النظر عن قيمة الثمن بخسه او غيره مقاسا مع الوطن الذي لا ثمن له
تشعر من بعض المعلقين وكأنه مضروب على يده ليعلق فيشتت ويغرد ويهرف ويتمادى ويعتقد أنه فيلسوف زمانه وهذه صفة الجاهلين حمانا الله أن نكون منهم
تحية خالصة يا باشا انا من الذين ينصحونك بالتوقف عن الكتابة وخاصة في المواضيع التي ترى انها سببا للكتابة وهي مبينة في مقالك تصريحا لا تلميحاوبينت ان الاردن بلد طايح واقع نظرا لحجم الاخفاقات والفساد والاعتداء على المال العام وقلة الاخلاق كسرقة الامتحانات والبطالة والمخدرات والبذخ في الحفلات من المال المسروق وتكرار الوجوه والمفاعل النووي وغير ذلك وهذه مواضيع لا تنفع فيها الكتابة وخاصة من رجل محترم شرواك لا نك لن تستطيع البوح بكل ما عندك ولن تستطيع القيام برد الفعل المناسب على تلك الافعال التي ذكرت . وهنا نعود الى ما ذكره الاخ عيسى عن النتائج من الكتابة طخ في الهواء والامور تزداد سوءا يتبع
اعذرني ياباشا فالحديث عام عن الكتابة ولك الخصوصية في الاحترام ووزن الكلمة .
الكتابة بشكلها الحالي خلقت اجيال من المنافقين واجيال من البكائين والمتذمرين والمتخصصين في افشال كل مسعى للاصلاح من كثرة المشاكل التي تطرح في نفس الوقت لتمييع المواضيع
سبب وجيه لعدم الكتابة منك شخصيا انك وصلت الى اعلى الرتب وشاركت في الحكم في مجال عملك والفساد لم ياتي من فراغ ولم يهبط في برشوت بل ساهمت في خلقه الاجيال ونحن منهم .ولا بد من افكار جديدة خلاقة ولا بد من افعال دراماتيكية تتبناها قيادتنا الرشيدة تضع حدا لمسلسل طويل من سؤ الادارة وهنا علينا ان نقر بان الكتابة وحدها وبهذا الحجم لا تكفي ولا تجدي نفعا تحياتي
تحيه طيبه لعميد الكتاب ولجميع المتابعين المحترمين .
عندما تكون الكتابه موضوعيه ومنطقيه وتحترم عقول الناس وتستند إلى الواقع والحقائق تصبح مطلبا ضروريا , فالكلمه الناضجه بمثابة الغذاء الفكري للعقل تماما كرغيف الخبز الذي يتلهف له الجائع .
كتاباتك أيها الباشا الكبير هي كتابات تنويريه وتثقيفيه وتبصيريه وتأريخيه وكاشفه في أغلب المقالات عن الكثير مما كنا نجهله وأصبحنا نعيه,
لذلك .. لا تستمع لمن يطالبونك بالتوقف على إعتبار أن تعبير "حط بالخرج " قد أصبح ثقافة مسلكيه في مجتمع إدارة الدوله لأن تعبير "سلمت يمناك " سيسود عندما تنضج قيم العطاء والإنتماء للوطن وترابه ومصالحه وهذا ات عماقريب... ودمتم
علما اني من النادر ان اعلق على موضوع الا انه موضوع يستحق الوقوف عنده وهو واضح بكافه الابعاد وتشخيص واضح للداء ولكن هنالك بعض المعلقين لا يجيد الاكيل التهم للمواطنين وتحميلهم المسؤوليه كانهم السلطه التنفيذيه وطلب الادله لاي سبب حتى لوكان ناصع الوضوح وكانه محقق فالى الامام يا ابو ماجد وسلمت يمينك
ماأجمل ما قال أبو الطيب المتنبي
ا مازلت أُضْحِكُ إبْلي كُلّمَا نظرَتْ ..... إلى مَنِ اختَضَبَتْ أخفافُها بدَمِ
أسيرُهَا بَينَ أصْنــامٍ أُشَاهِدُهَا ..... وَلا أُشَاهِدُ فيها عِفّةَ الصّنَــمِ
حتى رَجَعْتُ وَأقْلامي قَوَائِلُ لــي ..... ألمَجْدُ للسّيفِ لَيسَ المَجدُ للقَلَمِ
أُكْتُبْ بنا أبَداً بَعدَ الكِتابِ بِهِ ..... فإنّمَا نحنُ للأسْيَافِ كالخَـدَمِ
إن تعليقي رقم 31 معطوف على تعليق لم ينشر مكتوب علي هاني العمري تعليق رقم 1 وليس المقصود تعليق رقم 2 للسيد قاسم خليفات مع كل الإحترام
ومفاد تعليقي الذي لم ينشر هو تأييد لتعليق السيد سليم العمري الذي وصف حالة بعض المعلقين وصفا دقيقا فأثني على تعليقه
لعدم نشر تعليقي أحببت أن انوه عن الإلتباس
لا ضير أن يختلف بعض المعلقين مع ما جاء في المقال ولكن يجب أن يصب الإختلاف على جوهر المقال وليس جوهر المناكفه والتبعيه ومن أجل ارضاء الغير ولا شخصنة الموضوع
مقال في صميم الحقيقه والواقع لا ينكره ال جاحد
عندما يكتب قامة وطنية بحجم أبو ماجد
سيكون وقع المقالة على المتلقي أو المتابع أو صاحب القرار ..سيكون وقعة مختلف حتى لو أن الكاتب سيباويهوضليع
في لغة الضاد.
كتاباتك ياباشا تثير الرعب في قلب صناع القرار من الذين يرعون الفساد
..والفاسد سيكون أشد رعبا.
أكتب أبا ماجد وليبارك الله في أمثالك
ولا تلتفت لمن استمرأوا الإستلقاء والدعة والراحة في صفوف الأغلبية الصامتة (حزب الكنبة).
الأخ العزيز طايل البشابشه المحترم.
أقدم لك خالص الشكر على تعليقاتك المنطقية والتي أقرأها على مقالاتي ومقالات الآخرين. ولولا الإحراج لخصيتك بالشكر على كل تعليق تبوح به لأنه يصب في صالح الوطن والمواطن. سوف أستمر بالكتابة وكما أشرت بما أعتقد أن فيه خير بلدي ومواطنيه غير منتظرا النتائج فقط لإبراء الذمة أمام الله والتاريخ. أكرر الشكر لك وأتمنى لك الصحة والسعادة والتوفيق.
أخي الكبير موسى العدوان
أكتب ولا تتوقف عن الكتابة . أكتب فإن كلماتك تبعث الأمل والطمأنينة والرجل في زمن أصبح تجار الكلمة كثر وأصبح من يدعون أنهم أصحاب الكلمة يركعون ولسوف يظلون يركعون طالما أنهم يقبضون ثمنا بخسا لكلماتهم الباهتة المستمدة من النفاق وبيع الذات ومقايضة الحق والكبرياء بالباطل والخنوع
أكتب يا أخي أبو ماجد فشتان بين الكلمة التي تصدر عن ضمير الجندي المخلص الأمين وبين العملاء الذين لا يعرفون عن الأردن شيء
أكتب فإن الناس من ولك نائمون كاذبون وصلت حد العهد في ريائهم والنفاق
المقال اجاب كل بوضوح من يسأل الكاتب و المفكر الوطني موسى باشا لماذا يكتب؟!، و اجزم ان الغالبية الساحقة لا تطرح هذا السؤال بل على العكس قد يتساءل القراء و الغالبية المنتمية لهذا الوطن منهم اذا ما توقف الباشا عن الكتابة. القراء المتابعين لمقالات الكاتب و هم كثر يعرفون تماما ان دافع و ديدن الكاتب لم يكن الا الوطن و انبرى قلمه للتنبيه من خطر محدق او للتصدي لفساد مستشري و تسلط و ظلم لحق بالاردن، مبارك هو قلمك و فكرك و ساكرر ما كتبه الوالد فلتكتب و لتستمر بالكتابة لانا احوج مانكون لكل فكر وطني شريف
أكتب فإن الناس من حولك نائمون كاذبون وكلماتهم وصلت حد العهر في الرياء والنفاق
أكتب كلمة الحق ولا تتهاون ولا تهادن من لا يملكون الجرأة في الحق وافترشوا أجسادهم وكرامتهم تحت نعال الحكام
أكتب لعلهم يتذكرون أنهم كانوا خير أمة أخرجت للناس
لا تيأس أخي أبو ماجد من الجاحدين فهم يعلمون أنهم أشخاص تابعون مقهورون باعوا كل شيء ولم يبق لهم غير النفاق طريق فكم خاضوا حروبا من كلمات وخطب
أخبرهم أن هناك كوكبة من المؤمنين لا زالوا على عهدهم مخلصين لم ولن تتغير جلدة ولائهم فهم نذروا أنفسهم لله وللوطن وللتاريخ
تكتبون للاستعراض !!!!!!!!!!!!!!!
يقرأ المقال هم انفسهم معلقوا موقع كل الأردن و عددهم لا يصل 25 شخص وطبعا انا منهم ويتناوبون التعليقلت فيما بينهم
شكرا لكتاب و معلقي موقع كل الاردن
الأخ الكبير موسى باشا العدوان
أصدقك القول بأنني لم أكن أرغب بالتعليق على كلماتك هذه المرة ولكنني حين قرأت تعليق أحد المتسلقين الذين يريدون أن يخطفوا ما ورد في كلماتك من معان كبيرة وأن يبرز علينا وكأنه الملهم الوحيد وعبقري المعاهد العسكرية العليا شرقها وغربها فلقد ساءني جداً أن يعمد إلى صرف نظر الأخوة المعلقين عن الفكرة العظيمة وعن الأسباب الموجبة التي ترغم شخصا كبيرا مثلك إلى البحث المضني والسهر طوال الليل من أجل طرح قضايا تهم الوطن والمواطن من إخلاصه وحرصه على الأردت الوطن الأغلى
إن من يكتب في هذا الزمن الرديء بكل جرأة وأمانة يدافع عن الحق ويجابه الفساد والمفسدين لا يرجو شيئا غير مرضاة الله والضمير هو جدير بالإحترام والتقدير وإنني في نهاية تعليقي أوجه كلماتي إلى السيد عيسى الخطيب وأسأله إذا كان صاحب المقال موسى العدوان يتوجه إليك أكثر من مرة بإعتبارك الصديق يسألك ألا تنحرف بوصلتك عن صلب الموضوع يشاركه في رأيه مجموعة كبيرة من المعلقين فإذا كنت بكل هذه الحصافة والمعرفة والخبرة لماذا لا تتحفنا بمقال من عندك لعلنا منكم نستفيد لأن تسترك بالرأي والرأي الآخر قد تجاوز كل الحدود
يبدو أن أحد المعلقين المتفلسفين كان يشكو أنه لا يملك المال لبناء طابق ثاني لإبنه حتى يسكن فيه وفجأة تم إستدعاؤه من قبل أحد المسؤولين في الديوان العامر
وفجأة بدأت ورشة العمل بتشييد الحديد والإسمنت وأخذت الأعمدة للطابق الثاني طريقها للناظر من بعيد ومن قريب
وفجأة تغيرت تعليقات هذا المنافق وأخذ يتهجم على ما يكتبه الكبار في هذا الوطن أرجو ألا ترغموني على الإفصاح أكثر لأن هذا المنبر كل الأردن للرجال الأحرار الذين يرفضون أن يباعوا ويُشتروا بالمال أو بالمناصب لمن ليست لديهم عزة نفس أو كرامة
عندما تكتب ... تعبر عن الضمير الحي الذي لا يقبل السكوت عن الحق ... وخاصه انك على دراية ودراسة وايمان بما تكتبه وتعبر فيه عن الاغلبية الصامته التي لا تسطيع التعبير عما يجول في داخلها ..وكتاباتك يا باشا موضوعيه مبنية على وقائع وحقائق مثبتة ونحن في امس الحاجه لها بينما وطننا تهدده المخاطر الاقتصادية ولم نرى من المسؤلين اي حلول على المدى القريب او البعيد والامور تتجه الى الاسوأ
السيديعقوب المحترم:1-بداية انا اعرف موسى باشا منذ نصف قرن,كما اننا جيران وقابلته البارحة,ولذلك فالقضية ليست شخصية وانا كنت وما زلت اكن له كل الاحترام2-تعليقاتي 11و12 امامك,ارجوك ان تقتبس منها بالنص مالا يعجبك ثم تفندها3-لا احب التجريح ابدا ولست من المتسلقين لانني في خريف العمر ولا استطيع التسلق-سامحك الله 4-كذلك لست الملهم الوحيدوعبقري المعاهد العسكرية,ولم ازعم ذلك-سامحك الله 5-الحرص على الاردن الاغلى لايحق لاحد ان يحتكره لنفسه,نحن مواطنون اردنيون والحرص على بلدنا مغروس في دماء الاغلبية..يتبع
يتبع 6-توزيع الاتهامات بالفساد والمفسدين اسطوانة شغلنا وما زلنا نشغل انفسنا بها,نعم هناك فساد ولكن يحتاج للتوثيق بادلة قاطعة وليس بمجرد الظن لان بعض الظن اثم,ولا اعتقد ان الفساد هو اصل ما نعانيه جميعا,ثم ان الفاسدين منا وفينا,وانا لم اكن فاسدا لانه لم يتاح لي المجال والا ربما كنت اقطع من الاخرين7-ازعم ان بوصلتي لم تنحرف والاستشهاد باراء المعلقين لا يشكل دليلا مقنعا,فقد تعودنا على الظلامية والنقد والتجريح والتشكيك في كل شيء,اقرا المقالات والتعليقات خاصة على المواقع الالكترونية...يتبع
يتبع..فستجد ان ما اسلفت انا ربما يغلب عليها جميعا,وعندما يناقضها احد ويطلب الادلة تنهال عليه الشتائم والتجرح والاتهامات بانه عميل او متسلق او متكسب او او او !! كما قلت سابقا:شعب ساخط متبرم لا يعجبه العجب:الرفاعي البخيت الخصاونة.الى اخر القائمة,اذن نحتاج لاستيراد حكومات من الخارج,وانا اقول:لا بل نحتاج لاستيراد شعب من الخارج.اليك مثالان:خدمت مع الشريف عبد الحميد شرف رحمه الله في نيويوك,وهو من خيرة القوم,نظيف,متزن,خلوق .وعندما استلم الحكومة زرته سائلا عن انطباعاته فقال:ان الخلل يكمن في الجهاز يتبع
قال الشريف ان الخلل يكمن في الجهاز الاداري للدولة,وانه سيحارب هذا الجهاز ويلجا للشعب !!بعد تسعة اشهر اكتشف ان الشعب اسوا من الحكومة بدرجات,طق ومات رحمه الله..يصف ابن خلدون العرب بقوله انهم يتميزون بالانانية المفرطة,فاذا حصل خير نسبه العربي لنفسه ولو لم يكن له دور,واذا حصل شر نسبه لغيره ولو كان هو مصدر الشر,الا ترى مدى صحة ما قاله؟دخل اعرابي متهم على الوالي ودفع اليه ورقة مكتوبة قائلا:هاؤم اقراوا كتابه,قال الوالي:ويل لك والله ان هذا لا يقال الا يوم القيامة,فقال الاعرابي:والله انكم اشر من يوم.يتبع
يتبع قال الاعرابي: والله انكم اشر من يوم القيامة حيث يؤتى بسيئاتي وحسناتي,اما انتم فقد اتيتم بسيئاتي فقط ارجوك يا اخ يعقوب ان تتجول بين مواقعنا وان تقارن وبحياديةبين السلب والايجاب لترى كم نحن مغرقون في الظلامية..اما دعوتك لي بان اكتب مقالا طالما انني بتلك الحصافة والمعرفة والخبرة(استهزاء,سامحك الله) فانا ازعم بانني قادر على ذلك ولكن ربما يبحث المعلقون عني ويغتالونني,ارجوك ايضا ان تعيد قراءة التعليقات وتحصي ما نلت انا منها اضافة لما تفضلت انت به,لو نظر الناس الى عيبهم ماعاب انسان على الناس,تحية
السيد عيسى الخطيب أنت تعود إلى إرتكاب نفس الخطأ فأنت بدل أن يقوم المعلقون بالتعليق على صلب الموضوع الذي تعب الأخ موسى العدوان في كتابته تتعمد جرهم إلى الرد على تعليقاتك وهي أنانية مفرطة ومجحفة بحق صديقك الذي تعرفه من نصف قرن
ثم إنك استشهدت بالشريف عبد الحميد شرف وهو فعلا الإنسان النظيف الخلوق ولا أعلم ما هي علاقتك الوظيفة بسيادته لأنني لا أذكر أن هناك عسكريين قد خدموا في بعثة الأردن لدى الأمم المتحدة بإستثناء الحرس من وحدة الأمن والحماية المكلفين بحراسة السفير ومنزله وأظن أنك تذكر كيف تمت
وتمت السيطرة على منزل السفير وتقييد الحرس الخاص بالسفير وتجريدهم من أسلحتهم الشخصية أرجو إعلامي عن الوظيفة التي خدمت بها في نيويورك في معية الشريف عبد الحميد شرف رحمه الله ثم اسمح لي أن أسألك عن رتبتك العسكرية في الوقت الذي تسلم به الشريف عبد الحميد شرف رئاسة الحكومة وإنني وبكل صراحة لا أصدق أن مثل هذا القول حول الخلل في الجهاز الإداري يصدر عن شخص مثل الشريف عبد الحميد ولا أصدق أن يصدر التصريح المنقول عن سيادته بأن الشعب الأردني هو أسوأ من الحكومة الرجاء الحفاظ على خصوصية الحديث والرحمة للشريف
ملحوظة للسيد يعقوب 46والمعلقين:لا يصح قول:الزمن الرديء , فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.
ورواه البخاري بلفظ: يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار.
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) رواه البخاري ومسلم ، وجاء الحديث بألفاظ مختلفة....يتبع
يتبع....عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) رواه البخاري ومسلم ، وجاء الحديث بألفاظ مختلفة منها رواية مسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما ) ، يتبع...
يتبع... ومنها رواية للإمام أحمد : ( لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك ) وصححه الألباني .
معاني المفردات
السب : الشتم أو التقبيح والذم .
الدهر : الوقت والزمان .
يؤذيني : أي ينسب إليَّ ما لا يليق بي .
وأنا الدَّهر : أنا ملك الدهر ومصرفه ومقلبه . نلاحظ ان كثيرا منا يسبون الدهر او الزمان ويصفونه باوصاف غير مناسبة وذلك ربما ناجم عن الجهل,فليحذر القراء من ذلك وليبلغوه لمعارفهم
أنا لا أصدق أن تصدر مثل هذه الأقوال عن سيادة الشريف عبد الحميد شرف رحمه الله فهو قمة في الخلق وفي الإنسانية وقمة في الفكر والعقل نظيف اليد عميق الفكر صاحب الوجدان يبحث عن الأفضل لمليكه ولوطنه
وأنا لا أصدق أن السيد عيسى الخطيب يتحدث عن الرجل مثل هذا الحديث وأريد أن أقول له إن للمجالس أمانات
كما أنني أطرح نفس السؤال الذي طرحه الأخ كمال ما هي الوظيفة التي خدم بها بمعية الشريف عبد الحميد في نيويورك وهل حقا قامت عصابة من الزنوج بإقتحام منزل الشريف بعد أن سيطروا على الحرس من وحدة الأمن والحماية
ومن الحب ما قتل ...هذا هو حب الاردن الوطن والمواطنين والجيران حب قاتل لا يترك اثنين مع بعضهم الا ويفرقهم .. اليوم سألت شخص عن تلفون اخيه ففاجأني انه لم يكلمه منذ سنتين ... اعرف وكلكم تعرفون الكثير من هذه الشاكله ... فرق تسد هذا هو جوهر حبنا الذي ندعيه للوطن والامة لانجد الا القول لا حول ولا قوة الا بالله وعظم الله اجركم واجرنا في مصيبتنا ومصيبتكم
السيد كمال:انا لم امنع احدا من مواصلة التعليق على مقال الباشا ولم اجر احدا منهم بل هم من جروا انفسهم لاحد سببين:اما ان بعضهم لم يجد ما يقوله,او ان طبعنا كعرب بحب المناكفة(والتي لا اعفي نفسي منها)يجرهم للتعيق على مداخلاتي.كان بامكانهم تجاهل ما اقول واثراء النقاش حول المقال,طالما انني عربي فانا اتمتع ايضا بالانانية المفرطة وهذا حقي كالبقية.نعم انا عينت مسؤولا عن امن البعثة الاردنية بعد اقتحام منزل السفير,وخلافا لما تفضلت به فلم يتم تقييد الحرس بل كان هناك حارس واحد رفع مسدسه بوجه المقتحمين يتبع...
يتبع...فرجوه ان يسمح لهم بالمغادرة ولكنه ضغط على الزند دون ان يخفض الامنية وعندها جرداه وحده من سلاحه وسرقا النقود التي وجدوها وكانت قليلة حيث كان الشريف وحرمه خارج البيت,كنت برتبة رائد ركن,خلل الجهاز الاداري سمعته مباشرة من فم الشريف وفي منزله بابو نصير والله على ما اقول شهيد,لك ان تصدق او لا تصدق ما ان الشعب هو اسوا من الحكومات فهذا رايي انا وليس راي الشريف ولم اسمع ذلك منه,هل تريد ادلة على رايي انا:عنف جامعي وعشائري,فساد في معظم الطبقات,حوادث سير وضعتنا في العشرة الاولى للقائمة العالميةيتبع
يتبع.الامتناع عن دفع مستحقات الاخرين,اكثر من 300مليون دينار شيكات مرتجعة,الواسطة والمحسوبية في كل الامور تقريبا,سرقة المياه قبل العدادات او من الخطوط الكبيرة لسقاية المزروعات,سرقة الكهرباء قبل العدادات ايضا,سرقة السيارات,سرقة اي شيء تقع اليد عليه,الغش في الامتحانات والتجارة والمعاملات بل والحديث ,دوام بعض الموظفين ساعتين او ثلاث بحيث ان خبيرا يابانيا قدم تقريرا قال فيه ان انجاز موظفنا لا يتجاوز14% بحيث يمكن الاستغناء عن سبعة موظفين من اصل ثمانية دون ان يتاثر الانجاز,يتبع....
يتبع...انتخاب النواب حسب الاقليم او درجة القرابة او المعرفة وانت على اطلاع بمجلسنا الحالي,زحمة السير في كل مكان نتيجة كثرة السارات ولا نقول الحمد لله بل نشكو جميعا,اصبحنا مجتمعا استهلاكيا نهما,فمن كان دخله مئة دينار يصرف مئتين,التفاخر في كل امر فقد حضرت عرسا اشترى صاحبه2طن لحمة بلدية نصفها ذهب للحاويات,بل رئيس سابق للوزارة انفق نصف مليون في عرس فلذة كبده,جامعاتناخارج1000جامعة عالمية,صلة الرحم مقطوعة او نادرة,بيع اراضينا قائم على قدم وساق,الغيبة والحسد والنميمة منتشرة في كل البلد,اتريد المزيد؟؟
يبدوا أن ثمن تنطعك بهذه الضراوه موضح في تعليق 47 سولافه وأنا اعرف هذه الحقيقه من الوسيط المباشر ثم الوسيط في الديوان الملكي هذه حقيقه فكل هذا العناد هو لاسترضاء من يدفعك لذلك مقابل ما قبضت وتقول أن موسى باشا صديقك وأنك فقدت أصدقاء العمر فلما لا تسأل نفسك لماذا فقدتهم وهل كل المعلقين على هذا المقال عقدوا إجتماع ليتصدوا لتعليقاتك وهم لا يعرفون بعضهم أم مخطئون وأنت الوحيد المصيب أم أن الثمن ملزم لهذاالإصرار لحرف مقالات معينه لأشخاص معينين موصى على محاربة مقالاتهم لصالح من دمر وطن وأنت من أعوانه
الى السيد هاني 65:ربما ما وصفته انت بالضراوة يعود الى خلفيتي العسكرية اضافة الى انني لا اطيق الباطل ومنه ما اشرت به حضرتك للتعليق 47.اقسم بالله العلي الاعظم ان ما اشرت انت اليه او وصلك عن طريق وسطائك المزعومين لهو اتهام لا مكان في للحقيقة,ثم ان منزلي في قريتي بطابق واحد بنيته على مدار 20 عاما اذ كلما وفرت مبلغا اضفت مرفقا للبيت الذي كان مؤلفا في البداية من غرفتين سكنت في احداهما لانها مقصورة ثم قصرت الاخرى,ساعطيك العنوان اذا رغبت,اذا كان هناك من استرضيه فاتحداك ان تذكر اسمه ومكانته...يتبع
يتبع...ثم استرضيه من اجل ماذا؟انا اعيش على راتبي التقاعدي الهزيل واحمد الله انه عوضني باولادي,واذا كنت قد قبضت فاسال وسطائك:من الذي قبضني ومتى واين,وكم كانت القبضة,اتحداك ثانية,ارايت يا سيد يعقوب نموذجا من شعبك الذي تدافع عنه؟ثم من هم اصدقائي الذين زعمت انني فقدتهم؟اتحداك ثالثة بذكر الاسماء,اما الخطا والصواب فلا يعتمد على الاكثرية فالرسول الكريم كان على صواب وقريش كلها على خطا,اخيرا من هو الذي دمر وطنا وانا من اعوانه؟اتحداك رابعة على ذكر اسمه,طبعا لن تجيب على اي من التحديات نظرا لما قد يتبعها
يا عمري :بضم العين : يا بتاع الحجب موسى وعيسى العهد القديم والعهد الجديد وحياتك قارين على نفس الشيخ وهم على نفس المستوى من الوطنية وان اختلف التكتيك واذا انت بتعرف شويه غيرك بعرف الكثير وبحرف واذا بدك سواليف عن الضباط الكبار وتسولف فيها وتكون عادل اعطيني رقم تلفونك وانا بخبرك الكثير ...
اود ان اشهد بما اعرف عن عيسى ذيب الخطيب فهو ليس بحاجة الى اي جهه لتشتريه وله من الايادي البيضاء على معارفه واقربائه وكما ذكر اكرمه الله باولاده وام اولاده التي تسوى طابور من الرجال الهلايم . الذي اجتمع مع جلالة الملك في الديوان ابنه احمد امريكي الجنسيه كخبير اقتصادي شاب وله منذر طبيب جراح قمة في الخلق والدين والعلم وعنده اولاد كنديين ومهندسين وبيته عامر باقاربه الامريكان ويستقبل ويودع واعرفه يصوم الاثنين والخميس وهو في ميزان الرجال ثقيل فاتقوا الله ياشهاد الزور
اشكرك اخي ابامحمد على اطراء لا استحقه وانت تعرفني منذ المدرسة في خمسينيات القرن الماضي وحتى التقاعد,اما هؤلاء الذين لا يحسنون الا التجريح والاتهامات الظالمة ويختبؤون عندما تطالبهم بالادلة,فانا وخلافا لظنهم افرح بما يصفونني به ظلما وتجنيا لان رب الاكوان سيحاسبهم على كل حرف قالوه بحقي باطلا,ومع ذلك فاني اشهد الله انني اسامحهم جميعا عسى ان تسجل مسامحتي في صفحة حسناتي,لك كل الشكر والتقدير وابارك لكم بقدوم الشهر الفضيل
عندما ابتكرت الطباعه لأول مره ساعدت على نشوء الهويات الوطنيه وتشكيل الوعي العام في الغرب, فالناس الذين اصبحوا يقرأون الأخبار نفسها في نفس الوقت تماما اصبح لديهم نفس الفكره عن الأحداث التي تمسً اوطانهم ,,,الكتابه الجاده المحترمه من قبل الشخصيات الوطنيه أمر يشبه أثر الطباعه في ذلك الزمان فهؤلاء الذوات يشكلًون الوعي الوطني عبر تنوير الجمهور,,,
أما الأراء المختلفه فيجب احترامها وعدم اغتيالها عبرالأتهام ,لأنها تدُل على حيويه الأفكار وخروج المجتمع من ثقافه"القطيع" الذي يتبع دون تفكير,,,
كنت ارغب ان لا يفصح ابو منذر عن من شهد بحقه بما يعلم لا نه قد يعتبر البعض شهادتي مجروحه لانه كما ذكر نحن اصدقاء واكثر من ذلك وقبل ذلك كنا زملاء مدرسة وشهدنا معا الطفرة في كل شيء والتي افقدتنا توازننا لا نها لم تات بالتدريج . حديث ابو منذر عن الفرق الشاسع بين احوالنا واحوال احفادنا لا يمل فاحد احفاده يسأله مالون ملا بسك الداخلية في طفولتك ؟ يجيبه لم نكن نعرفها وما هو الا طرقة الثوب والمرسوم عليه اليد الامريكية تصافح يدا اخرى .يسأله احد احفاده عن غداه فيجيب الرشوف ولا تسأل عن ترجمتها ... يتبع
شقيقته تعلق على كناينه لا يقرن ضيوف ولا.. وحده من القوقاز و من البلقان ومن كندا ومن نابلس . انا وابو منذر على خلاف دائم في موضوع الوحدة العربية ودائما يجابهني بابن خلدون ومع ذلك لم نفقد صداقتنا كما ذكر بعض الاخوة .
شهادتي في الباشا كشخص محترم ومجتهد وملم في موضوعه لا حد لها ولكنني دائما المح له ولسلمان المعايطه بان المعارضة والنقد بهذا الاسلوب لا تتفق مع من وصل الى اعلى الرتب ولم يسجل له موقفا معارضا .
احي الاخ الحويطات ولهجة المصالحه وكلي امل ان نختم تعليقاتنا بها وكل عام وانتم بخير
أقتبس من تعليقك 73:"بأن المعارضة والنقد بهذا الأسلوب لا يتفق مع من وصل إلى أعلى الرتب ولم يسجل له موقف معارض".
أستغرب منك كعسكري سابق مثل هذه العبارة وأنت تعرف أن العسكرية تبنى أساسا على إطاعة الأوامر حسب القسم الذي يؤدبه كل من ينظم إلى الخدمة. بعد التقاعد يحق له كمواطن أن يمارس حقوقه المدنية كالآخرين. وما تسمية أنت معارضة أسميه أنا خدمة وطن من خلال النصح ولفت انتباه المسؤولين لنواحي التقصير وأقترح شيئا من علاجها لمصلحة وطني. فإذا رغب عطوفتك بالسكوت أو حمل عصا غليضة لإعلان المعارضة فلك ذلك.تحياتي
كل عام وانت بالف حير يا باشا لنرجع الى العموميات ونبتعد عن الشخصنة . ان ماذكرت من اطاعة الاوامر في اجواء غير ديموقراطية وبدون مسائلة يتربى عليها العسكر تؤيد رفع شعار لا لحكم العسكر الحكم بمعناه الامارة والحكم القضائي . انت تعرف سيدي ان اول دورة خضعت لشرط الثانوية العامة هي الدورة الرابعة 963وقبل ذلك كان الضباط يتخرجون وهم لا يحملون شهادات وبمستويات متنوعه وهذا يخالف اوظاع الضباط من الدول التي وصل فيها العسكر الى الحكم كاسرائيل وهم يحملون الشهادات الجامعية وفي اجواء ديموقراطية ولك وافر الاحترام
كل رمضان وجميع الأخوة المعلقين بخير وكل التقدير والإحترام إلى الكاتب الكبير أبو ماجد
إن تعليقي موجه إلى الأخ عبد الحليم المجالي رقم 75 أولا إن مقارنة إسرائيل بالدول العربية من حيث وصول العسكر إلى الحكم هي مقارنة ظالمة لأن إسرائيل بمثابة عصابة من اللصوص قاموا بتقسيم أرض مسروقة فيما بينهم بالتساوي وإن ديمقراطيتهم المتقدمة مطبقة فقط في حدود إسرائيل ولكن هؤلاء المسؤولين الإسرائيليين حال خروجهم من دائرة حدودهم فإن ممارساتهم اللا إنسانية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة تنتهك كل الأعراف الدولية
إن مجرد احتلالهم لأراضي الغير ورفضهم لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي واستمرارهم في إحتلال أراضي الغير تنسف كل الديمقراطية التي يتسترون من ورائها
وإن الإحتلال العسكري هو أقسى أشكال الإرهاب وفي مثل هذه الديمقراطية يستطيع الكثيرون من القادة أن يصلوا أعلى مراتب الحكم
أما في الدول العربية فإن هناك أنظمة ملكية وأنظمة جمهورية فإنه في الأنظمة الملكية الحالية يصعب وصول العسكر إلى سدة الحكم أما في الأنظمة الجمهورية فإن معظم رؤساء الجمهوريات هم من العسكر الذين قاموا بإنقلابات عسكرية
أما بالنسبة إلى مستوى تعليم الضباط نعم لم يكن الضباط في الأردن من الحاصلين على شهادات المترك بل لم يكن معظمهم من الحاصلين على الشهادة الإعدادية وكان يتم عقد دورات للضباط لتعلم اللغة الإنجليزية ولم يكن هناط شرط لحصول المرشحين على شهادةعلمية قبل الدورة الرابعة عام 1963
والواقع أنني لا أفهم ربطك بين حملة الشهادات الجامعية للضباط وبين الأجواء الديمقراطية وأرجو أن أعيد إلى الأذهان بأن عدة محاولات إنقلابية قد جرت من قبل العسكر في الزمن القديم من بينهم الضاط الأحرار واليوم وبعد إنتشار التعليم الجامعي
ولو راجعنا بعد فرض شرط حصول المرشحين على الشهادة الثانوية أولا والشهادة الجامعية فيما بعد حتى أننا اليوم نعين حملة الشهادات الجامعية ضباط صف لو عملنا بالمقارنة بين ما ذهبت إليه بوصول العسكر اليهود إلى الحكم فإن الكثير من القادة العسكريين قد وصلوا عن طريق الإنتخاب إلى رئاسة الحكومة ونحن في الأردن قد وصل عدد كبير من الضباط الأردنيين إلى منصب رئاسة الحكومة . وإن النقطة التي تناولها الأخ أبو ماجد أنه لا يسمح للضابط أثناء خدمته العسكرية الإنخراط في العمل السياسي أو العمل الحزبي ولكنه حر بعد التقاعد
أنا لم أتحدث عن المنزل في القرية فكل المنازل في قرانا غالبا ما تكون متواضعة ولكنها مليئة بمشاعر الكرم العربي الأصيل
ولكنني في تعليقي أشرت إلى بيت في مرج الحمام في حي نويران مقابل مسجد موسى أبو نصير
استغرب من السيدين عيسى الخطيب وعبد الحليم المجالي حيث يزجون انفسهم في مهاترات مقصوده ضد زملائهم اليس من العيب ذلك وزج اسماء لم تكتب المقال وكأن كل منهم يتنكر لتاريخ يعرفه
استهجن هذا التكالب والنصائح والإساءات لزملائهم وهم يلبسون لباس الدين ويتسترون تحت عباءة الدين ولا يتركون بابا للإساءة إلا ومارسوه بدور مشبوه
اعتقد نيابة عن كاتب المقال والمعلقين الأفاضل أن كثرة الطخ المبرمج على زملاء لهم أفضال اصبح نوعا من العيب والعار وأنا أعرف كل الأطراف حق المعرفه وأعرف من هو صاحب فضل على الآخر فالنكران؟
الى 80:كذلك جانبك الصدق ايضا حول منزل مرج الحمام اذ انني اشتريته جاهزا عام 1992 ولم يضاف عليه طابق اول او ثاني حتى 2013,اما ابني الطبيب فقد سكن احدى شقق التسوية ثم انتقل الى منزل اخر,المسجد اسمه موسى ابن نصير وليس ابو نصير وهذه دلالة على انك ترسل الكلام على عواهنه,سامحتك سابقا وسامحت الاخرين على اتهاماتهم الظالمة,ولكن وبما انك عدت لاتهام باطل ايضا فلن اسامحك مجددا,نحن في غرة رمضان ولا اعرف ماذا يستفيد هؤلاء الناس من تلك الاتهامات الباطلة واكل لحوم الاخرين ,ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ...
مجموع التعليقات حتى اللحظه على هذا المقال الثري المصمم بدقه (80 ) ثمانون تعليقا منها
21 واحد وعشرون تعليقا للسيد عيسى الخطيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5 خمسة تعليقات منها للسيد عبد الحليم المجالي
بما فيها سرد سيرهم الذاتيه التي نحترمها بغض النظر عن مردودها على الوطن
هل هذا يثير تساؤلا
مجرد ملاحظه واستفسار للساده للقراء الأفاضل
مع علمي اذا لم أكن مخطئا أنه جمعتهم زمالة سلاح مع الكاتب تنوف عن ربع قرن
ياترى ما هي الفتوى المنطقيه في ذلك من الإخوه المعلقين والمتابعين
عذرا إسم المسجد هو موسى ابن نصير وهو خطأ مطبعي غير مقصود أما المنزل فهو المقصود وليس منزل القرية
نحن لا نرسل الكلام على عواهنه
إذا كنت تعرف أننا في غرة رمضان فلماذا لا تتقي الله في أخوانك رفاق السلاح
يظهر ان السيد هاني العمري قد اخذته العزة بالاثم,هل لك ان تحدد المهاترات المقصودة بالنص وتثبت انها مهاترات اولا ثم مقصودة ثانيا؟اقرا انت ردود الزملاء ثم كن منصفا وحدد من مارس العيب فعلا,ما دليلك على اننا نلبس لباس الدين؟ثم هل تتفضل ببيان ابواب الاساءة التي اتهمتنا بها؟اقرا التعليقات مرة اخرى لتعرف من بدا بالطخ واستمر به,,تعليقك الاخير الا يصنف في باب الطخ؟اقرا تعليق 80 واتهاماته الظالمةوالتي لا علاقة لها بالجدال الدائر,متى تكونوا ايها القوم منصفين وتبتعدون عن الاتهامات المعلبة وسوء الظن بالاخرين
اتحداك بان تجيب على ما يلي:1-متى شكى صاحب المنزل بانه لا يملك المال الكافي لبناء طابق ثاني ليسكن فيه ولده,ومن الذي سمع الشكوى تلك؟؟2- من هو الولد المقصود؟3-متى بدا العمل في الطابق الثاني وشاهدته انت؟4-ماذا فعلت انا لاخواني رفاق السلاح وهل تقتبس ما قلت انا بالاساءة لهم؟من هم هؤلاء الاخوان؟واذا كنت تعرف تقوى الله فهل تاتي اتهاماتك لي من باب التقوى؟؟5- هل لديك الجراة لتبين من انت وما مصدر المعلومات التي طرحتهاومدى مصداقيته؟6- لما لا تاتي الى المنزل لتتاكد عدم صحة الاتهامات كلها؟؟ساء ما تحكمون
الى هاني الروسان:تعليقاتي الاولى11,12طرحت فيها رايي حول ما تحققه الكتابة دون ان اسيء لاي شخص.ثم اتهمني الكاتب بانحراف بوصلتي في تعليقه16,ثم سليم العمري في 18و19متهما اياي بامور عدة دون وجه حق,رددت عليهما ايضا دون اساءة,وعاد العمري لاتهامي بالدفاع عن الحكومة في 22 دون دليل لديه,ثم انى هاني العمري في31 وهاجمني بكلمات قاسية,ثم السيد يعقوب في45و46 بسخرية واضحة,ثم جاء سولافة في 47متهما اياي ببيع نفسي للديوان لبناء طابق لابني اذن الموضوع ليس الباشا كاتب المقال الذي نحترمه,بل اتهامات الاخرين الظالمة
تصحيح 24 تعليقا وشكرا لموقع كل الأردن الذي يعطي كل هذه المساحه لمعلق حرف مقالا نيرا عميقا واقعيا منطقيا وموضوعياعن بوصلته لتتحول التعليقات الى مهاترات وسير ذاتيه وبطولات ما سمعنا نتائجها في خدمة الوطن
في شهر رمضان المبارك الصيام فرض وواجب والصوم أكثر شموليه لأنه لا يقتصر على شهر رمضان الفضيل بل العام كله والعمر كله الذي ما كف الإستمرار في اللغط وحول مقالا بهذا الحجم من الروعه والموضوعية الى مساجلات لا تسمن ولا تغني من جوع ونتدثر بلباس الدين كما تتدثر داعش
الى هاني الروسان:مرة اخرى تتهمني بتحريف المقال دون ادلة منك,الذي حول التعليقات لمهاترات هم من هاجموني دون وجه حق وكان بامكانهم تجاهل تعليقاتي ولكنهم ولقلة بضاعتهم تحولوا الى الطعن في العبد الفقير لله بل تعدى الامر لاتهامي بانن استدعيت للديوان وقبضت,واقسم بالعلي الاعلى انني لماصل الديوان منذ اكثر من عشرين سنة..فهل تريد يا سيد هاني ان اسكت عن تلك المزاعم والاباطيل خاصة وان بعضهم يختفي خلف رموز بينما اكتب اسمي الحقيقي,من دق الباب سمع الجواب,لا زلت بانتظار ادلتك على تحريف المقال !!
اشكر كاتب المقال لما فيه من النصح و النقد البناء الذي لا يسيء الى احد بل هو يحاول النصح لما فيه نفع الوطن و ساكنيه .
(لماذا تكتب، لماذا لا تكتب ؟؟؟)
* أسئلة محورية يطرحها الباشا بكل تجرد وبساطة، ولكن لها مدلول ثقافي وعمق حضاري اردني يتهاوى.
ـ يتهاوى بتهاوي منظومة التعليم الرسمية.
ـ ويتهاوى تحت غياب البحث العلمي، بل ومحاربته ليصل اقل من نصف بالمائة.
ـ ويتهاوى تحت تفعيل مدونة الجرائم المغلظة المتصلة بحرية التعبير، ومنها الكتابة.
ـ ويتهاوى تحت أقلام الكتبة الماجورين من كل حدب وصوب.
ـ ويتهاوى تحت قمع الراي والراي الاخر ودثره.
ـ ويتهاوى ويتهاوى...
* ولكن سنكتب، ولا يعنينا قراتم ام لا، فهمتم ام لا
كتبت فأوضحت ، وعلقت فأبدعت ، ونطقت فأفحمت ، كلام يوزن بالذهب .سلمت وسلم قلمك الوطني الغيور، وكل عام وسيادتكم بخير .
نادرا ما اعلق على المقالات غير اني اجد نفسي ملزما بالتعليق على المقال والمعلقين..المقال لا غبار عليه سيما وان صاحبه معروف بالرصانة والاتزان والخبرة,اما عيسى فكان عليه ان يلتزم بجوهر المقال وطالما لم يفعل فقد وجدها اخرون فرصة للنيل منه دون مبررات منطقية,حيث ان الاختلاف مظهر صحي واعتقد ان ما قام به اولئك هو مجرد فشة خلق في لحظة ضعف سيما وانه طرح عليهم العديد من الاسئلة فلم يجب احد منهم على اي منها مما يعزز نظرية فش الخلق.كان عليهم الاقتباس من تعليقاته وبيان قصورها,اما صاحب السولافة فقصة اخرى
صاحب السولافة طرح سولافة كسواليفنا في الارياف اذ اتهم عيسى بانه ذهب للديوان الملكي وقبض مبلغا لبناء طابق ثاني لابنه وعندما ساله عيسى عن اسم الابن او تاريخ اقامة البناء اوغير ذلك لم يحر جوابا لانه لا يملك الجواب بل كانت تلك معلومة غير صحيحة ابدا,انا اعرف عيسى واعرف انه ارتكب العديد من الاخطاء,لكن والشهادة لله بانه عفيف النفس ولم يتلق اية معونة من الديوان او غيره لانه كذلك ميسور الحال اعتمادا على ابنائه داخل وخارج البلد,ما زال الوقت متوفرا يا صاحب السولافة للاعتذار لانك ظلمت مسلما بريئا فهل تفعل؟
خذنا على قد عقولنا واشرح لنا ما معنى تهاوي المدلول الثقافي والعمق الحضاري الاردني ؟
ما معنى تهاوي منظومة التعليم الرسمية ؟
ما معنى الجرائم المغلظة المتصلة بحرية التعبير ؟
ما معنى قمع الرأي والرأي الاخر ؟
وما ذا تعني بالمزيد ويتهاوى ويتهاوى ؟
ومع ذلك ستكتب ولا يعنيك من فهم او قرأ ...
انت تجاهلت الجنود المجهولين الاردنيين الذين شيدوا وبنوا وعلموا وربوا ووضعوا الاسس لدولة رائدة في كل المجالات مقارنة مع محيطها
انت في كتاباتك وفي هذه الاجواء في ذهنك ستضيف مزيدا من الطنين في فضائنا وتضعنا في حيرة من امرنا وتعزز من الفوضى الخلاقه وتصعب علينا فهم الامور ومع ذلك انت حر وستجد من يقف عند ما تكتب ويقول رأيه وكل عام وانت بخير
ذكرت ان التربية والتعليم في الاردن تتهاوى وهذا رأي يجانب الحقيقة
الذي حصل ان الحكومة ممثلة بوزير التربية رصدت خطأ في نظام الامتحانات وسعت الى تصحيحه ونجحت ورفعت الظلم عن الكثير وهذا يحسب للاردن وليس عليه
المشككون في هذا الاصلاح كانوا مستفيدين من الوضع الخطأ وتستطيع ان تعرفهم وتعرف اسماء مناطقهم من اسمائهم وو ظائفهم
بعدما غزا صدام الكويت وغضب الخليجيون على الاردنيين واستبدلوا المعلم الاردني بآخر تبين لهم كحقيقة جدية المعلم الاردني وان لا غنى لهم عنه واعادوه اعترافا بفضله .. قل خيرا او اصمت
أنا لم أظلم السيد عيسى الخطيب كما تفضلت ولكني تحدثت بالحقيقة ولا داعي للاعتذار. كانت الواسطة هما اثنان وسأعطيك الحرف الأول من أسمائهما الثلاثية وعليك أن تبحث عنهما إذا كان الموضوع يهمك: الأول- ع. أ. م. والثاني - ض. م. ز.
الى سولافة 99:اسماء الواسطة ليست ذات اهمية اذا لم تتوفر ادلة موثقة على صدق شهادتهما,لقد سال عيسى عن اسم ابنه الذي سيقطن الطابق الثاني المزعوم,ثم عن التاريخ الذي بدا به البناء المزعوم ايضا,وكذلك المبلغ الذي قبضه من الديوان وتاريخه.فاذا كان ما تفضلت به حضرتك هو الحقيقة كما تقول,فهل تتكرم بالاجابة على ما تلك الاسئلة السابقة علنا نصل للحقيقة المنشودة ونتوقف عن هذا الجدال,وجوهر ما قصدته انا هو ان لا نظلم مسلما خاصة ونحن نتفيا ظلال الشهر الفضيل,بالانتظار !!!
هل سمعت بالذي يعمل من الحبة قبه ؟ افرض جدلا انه وضع واسطة واشتكى كما قلت وحصل على مبلغ من المال من الديوان بيت الاردنيين فما هي المخالفة او الجنحه او الجريمة التي ارتكبها ؟ وما هي السابقة التي كفر بها ؟ لولا عزة نفس الرجل لما تأثر قيد شعره
الاسماء التي ذكرت وهي من بركات افكارك السوداء معروفة وخاصة الاسم الثاني فالاسماء التي تبدأ بالضاد محدوده ومنها ضيف الله والعشائر التي تبدأ بحرف الزين محدوده كالزبن مثلا اتقوا الله ياناس وحرام عليكم هذا الذي تفعلوه بانفسكم من فتن وتشكيك
الشكر الموصول للاخوة الذين وقفوا مع الحق,........... ,وفي ذلك الوقت كان ابنائي جميعا في المدارس وكنا نسكن شقة مستاجرة في اسكان عاليه بمرج الحمام,اذن لم يكن لدي منزل بطابق او طابقين ولم يكن ابني بحاجة لسكن منفصل ,هذه هي الحقيقة الحقة والله على ما اقول شهيد,........................
إلى من أسرفوا في ظلم عيسى **** وما انتبهوا إلى أفكار موسى
عجيب أمركم عجبا عجابــــا **** كأن ديوننا من فعل عيســــى
فما قبل التقاعد كان عيسـى **** وما بعد التقاعد صار عيســى
وها هو ظاهر كالشمس بـــادٍ **** ولم يحجب عن الأنظار كيســـا
لقد أبدى لكم فكرا رفيعــا **** ولم يظهر لكم فكراً خسيســـا
ولم يملك من الأطيان شـــيء **** سوى بيــت تراه به حبيســـا
ألا يكفي خروج فيــه ظلـــم **** وقد أمسى تقاعـده تعيســــا
كفـى ظلمـا لشخص منــه رأيٌ **** كـدر ٍ بان في عقـد نفيســـا
فلا تقسم أخي عيسى عليهم **** كأنك في محاكمهم جليســا
عملت مع مجموعة جمعية تعاونية زراعية لتجميع اراضينا التي تفتت وانضم الينا عيسى وطلبت من اعضاء الجمعية تقديم ما يملكون من سندات تسجيل وكان ذلك بمثابة كشف حسب للكثير من اقاربي اذ تبين انهم لا يملكون الا النزر اليسير
عيسى قدم اكثر من سند تسجيل وبمساحات كبيرة مقارنة مع باقي الاعضاء وورثة وعندما يروي قصتها تجد ان الله وفقه للحصول عليها اذ كانت مرهونة لابو الرمان ثمنا لخسفات تمر
عيسى من اكبر الملاك في الكرك واهم ما يملكه توفيق رب العالمين
والان وبعد طي صفحة المقال ترى مالذي جنيناه غير النكد؟
اخي يا شاعر الصحراء مرحى++++لمن قد صار في قلبي انيسا
يساندني جهارا كل حين++++ويغدو للفقير اخا جليسا
وايم الله ما ذللت نفسي++++ولا اضحيت للدنيا حبيسا
رضيت بقسمة المولى حياة++++خبرناها رشوفا او مريسا
عسى دنياك خير فوق خير++++وان القاك في الاخرى عريسا
لقد أيقنت أن الخير باق **** ليُظهر من نفائسها النفوسا
سامحك الله با صديقي عيسى الخطيب ( أبو المنذر )فقد حرفت النقاش والتعليقات إلي مساقات مختلفة بعيدة كل البعد عن الموضوع، فتحوّلت إلى سجالات غير مفيدة، وأفقدتْناآراء بعض المعلقين، والتي قد نكون بحاجة لها في إثراء هذا الموضوع. أقول مرة أخرى سامحك الله ،وكل عام، وكل مقال، وأنت بخير .
سيدي الباشا:اثراء المقال اخذ حقه فعادة يعلق عدد معروف فقط .كما قلت سابقا كان بامكان الاخرين تجاهل تعليقاتي كلها والانتباه للمقال نفسه,ولكن هناك فئة استمرات المناكفة والتشويش واصطياد كلمة او جملة من هنا او هناك للتنفيس عن مخزوناتهم لمهاجمة عباد الله.وانا اعتب عليك ايضا لانني كنت انتظر من عطوفتك توضيح الحقائق التي تعلمها انت حول الاتهامات الظالمة خاصة وانك على اطلاع كامل على سيرة حياتي,ولذلك اقول ايضا سامحك الله,ساتوقف عن التعليق على مقالاتك المقبلةاكراما لك وتجنبا للتحريف وسنرى اهل الاثراء,تحية